علي أمين سيالة

1376-1277هـ 1956-1860م

سيرة الشاعر:

علي أمين بن محمد بن محمود سيالة.
ولد في طرابلس (الغرب)، وفيها توفي.
عاش في ليبيا.
تلقى معارفه الأولى في كتاب سيدي الحطاب بمدينة طرابلس، فتعلم القرآن الكريم، إلى جانب تلقيه مختلف العلوم العربية والإسلامية وفق المناهج التربوية السائدة آنذاك في معاهد مدينة طرابلس، وكان من أبرز شيوخه محمد كامل بن مصطفى، وبشير الهوني، وعبدالرحمن البوصيري، وغيرهم.
تلقى الطريقة القادرية (الصوفية) عن شيخه القطب الأمين العالم.
عمل - في بداية حياته - بصناعة النسج على عادة سكان مدينته، كما تقلب في عدة وظائف فعين مديرًا للشركة الخيرية التجارية، وعمل بالتجارة إلى جانب افتتاحه وكالة شحن بحرية، كما عمل بإدارة الأوقاف، وعمل مدرسًا في مدرسة العرفان الحرة، ومدرسة أحمد قنابة، ومدرسة البنات، إضافة إلى كونه إمامًا وخطيبًا في جامع الناقة داخل المدينة القديمة في طرابلس.
كان عضوًا في لجنة محاسبة أوصياء الأيتام.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «الحركة الشعرية في ليبيا في العصر الحديث» بعض أشعاره، وله عدد من القصائد والمقطوعات الشعرية في المديح النبوي تضمنتها كتبه المنشورة والمخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: «الدروس الأساسية للناشئة الإسلامية» - مطبعة العزيزية ومطبعة الفنون والصنائع - طرابلس 1924، و«لطائف الأناشيد الودية في تخليل القصة المولدية» - مطبعة الحكومة - طرابلس 1957، و«عقيدة الأكابر المقتبسة» من أحزاب وصلوات الشيخ عبدالقادر الجيلاني - طرابلس 1374هـ/ 1954م، و«ريحانة الأرواح في مولد خير الملاح» - دار الريادة للطباعة - طرابلس 2004، و«التحفة القادرية» - (مخطوط).
ما أتيح من شعره يدور حول مديح النبي وآله وأصحابه، وكتب في الإشادة بالأماكن المقدسة، يميل إلى الوصف واستحضار الصورة، وله نظم في نسب الرسول اتجهت لغته إلى الطواعية مع ميلها إلى ملاحقة الفكرة، ومجاراة المضمون، وخياله محدود.

مصادر الدراسة:
1-قريرة زرقون نصر: الحركة الشعرية في ليبيا في العصر الحديث - دار الكتاب الجديد المتحدة - بيروت 2004.

وصف الحبيب

أجملُ العالمين خَلْقًا وخُلْقًا ________________________________________________________________
ما له في جماله نُظَراءُ _______________________________________________________________
جاوز الحدَّ بالجمال فلا الطَّرْ ________________________________________________________________
فُ محيطٌ به ولا الإطراء _______________________________________________________________
يوسفُ الحسنِ أُعطيَ النصفَ منه ________________________________________________________________
وبذاك النصفِ افتُتِنَّ النساء _______________________________________________________________
كلُّ ما فيه غايةُ الحسن فيه ________________________________________________________________
ومزاياه كلُّها حسناء _______________________________________________________________
قامةٌ رَبْعَةٌ ووجهٌ جميلٌ ________________________________________________________________
لحيةٌ مَعْ جمالها كَثّاء _______________________________________________________________
لم يُكَلْثَمْ ولم يطُل منه وجهٌ ________________________________________________________________
وبخدَّيه رقّةٌ واستواء _______________________________________________________________
أبيضٌ مُشْرَبُ احمرارٍ عَلاهُ ________________________________________________________________
جُمَّةٌ فوق جِيده سوداء _______________________________________________________________
رأسه الضخمُ فاحمُ الشعر رَجْلٌ ________________________________________________________________
ليس سَبْطًا وليس فيه التواء _______________________________________________________________
أبهجٌ أبلجٌ أزجُّ أسيلُ الـ ________________________________________________________________
ـخَدِّ أقنى وجبهةٌ جلواء _______________________________________________________________
أكحلُ الجَفن أدعجُ العينِ نَجلا ________________________________________________________________
شكلةٌ في سوادها هَدباء _______________________________________________________________
أشنبٌ أفلجٌ ضليعٌ إذا فا ________________________________________________________________
هَ تلالا كالنور منه البهاء _______________________________________________________________
واسعُ الصدر فيه شعرٌ دقيقٌ ________________________________________________________________
معه البطن في ارتفاعٍ سواء _______________________________________________________________
ظهرُه خاتَمُ النبوّةِ فيه ________________________________________________________________
أسفَلَ الكتفِ حليةٌ حسناء _______________________________________________________________
أجردُ الجسم لحمُه باعتدالٍ ________________________________________________________________
أزهرُ اللون كاللجين الصفاء _______________________________________________________________
وهو شَثْنُ الأطراف ضخم الكرادِيـ ________________________________________________________________
ـسِ ولكنَّ رجلَه خَمصاء _______________________________________________________________
عقلُه الشمسُ والعقول جميعًا ________________________________________________________________
كخيوطٍ منها حواها الفضاء _______________________________________________________________

طيبة

هناؤكمُ يا أهلَ «طيبةَ» قد حَقّا ________________________________________________________________
فبالقرب من خير الورى حُزتمُ السَّبْقا _______________________________________________________________
ترون رسولَ الله في كل ساعةٍ ________________________________________________________________
ومن يَرَهُ فَهْوَ السعيدُ به حقّا _______________________________________________________________
متى جئتمُ لا يُغلَق البابُ دونكم ________________________________________________________________
وباب ذوي الإحسان لا يقبلُ الغلقا _______________________________________________________________
فيسمع شكواكم ويكشف ضُرَّكم ________________________________________________________________
ولا يمنع الإحسان حُرّاً ولا رِقّا _______________________________________________________________
هنيئًا لمن قد زار طيبةَ لابثًا ________________________________________________________________
إلى الموت فيها لا عدمتُ بها اللُّبثا _______________________________________________________________
فمن حلَّ فيها طاب حيّاً وميِّتًا ________________________________________________________________
فقد صحَّ فيها أنها تدفع الخُبثا _______________________________________________________________
هو الليث هم أشبالُه وَهْيَ غابُهم ________________________________________________________________
ومن أغضبَ الأشبالَ فليتّقِ الليثا _______________________________________________________________
فيا ليت شعري هل أرى طيبةً وهل ________________________________________________________________
أحثّ رِكابي في زيارتها حثّا _______________________________________________________________

بشراك

الله أكبرُ حبّذا إكبارُهُ ________________________________________________________________
لاح الهدى وبدت لنا أنوارُهُ _______________________________________________________________
بشراكَ يا قلبي لقد نلت المنى ________________________________________________________________
وبلغتَ ما تهوى وما تختارُه _______________________________________________________________
بظهور نور المصطفى خيرِ الورى ________________________________________________________________
فزَها الوجودُ وشُوهدت أسرارُه _______________________________________________________________
يا أمةَ المختارِ جهرًا كبِّروا الـ ________________________________________________________________
ـمولى كثيرًا جاءنا مختارُه _______________________________________________________________

سلام

سلامٌ من الريحان أذكى وأطيبُ ________________________________________________________________
على صفوة الرحمن يحلو ويَعذُبُ _______________________________________________________________
سلامٌ على هذا الحبيب وآلهِ ________________________________________________________________
وأزواجه والصحبِ ما لاح كوكب _______________________________________________________________
سلامٌ على الصدّيق إذ هو لم يزلْ ________________________________________________________________
لخير البرايا في الحياتين يصحب _______________________________________________________________

محبوبنا

يا معشرَ العشاقِ في محبوبنا ________________________________________________________________
مَن حبه أمسى أنيسَ قلوبنا _______________________________________________________________
أنتم ونحن الآن في فرحٍ به ________________________________________________________________
حزنا جميعًا منتهى مرغوبنا _______________________________________________________________