علي الفيتوري رحّومة

1406-1366هـ 1985-1946م

سيرة الشاعر:

علي الفيتوري رحومة.
ولد في مدينة مصراتة، وفيها توفي.
عاش في ليبيا.
تلقى مراحله التعليمية الأولى في مدينة مصراتة، ثم التحق بالكلية العسكرية في مدينة بنغازي فحصل منها على البكالوريوس في العلوم العسكرية.
عمل ضابطًا في القوات المسلحة الليبية، وأسندت إليه رئاسة تحرير جريدتي «الجندي» ثم «الفاتح» إضافة إلى إشرافه على مجلة «جيش الشعب».
كان عضوًا في رابطة الأدباء والكتاب الليبيين، وشارك عضوًا في الوفد الليبي لمؤتمر اتحاد الكتاب العرب بتونس عام 1973.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان عنوانه: «خفقات قلب» - دار الكتاب العربي - طرابلس 1972، وديوان علي الفيتوري رحومة - الدار الجماهيرية للنشر - طرابلس 1994، وديوان علي الفيتوري رحومة (جـ2) - جمعه وقدم له - عبدالكريم الدفاع، ويشتمل - إلى جانب القصائد الشعرية الفصيحة - على قصائد باللهجة الليبية.
شاعر وطني وقومي، ذاتي وجداني معًا، يشكو ضياع الحب، ويسعى للوصال، وله شعر في رفض الظلم والحلم بخلاص الشعوب المقهورة، كتب في حب الوطن معتزًا
بتاريخه النضالي وداعيًا إلى ابتعاث مجده القديم، وله شعر يدعو فيه إلى الوحدة ونبذ الفرقة والانقسام، تتميز لغته باليسر مع قوة في العبارة وجهارة في الصوت، وخياله
نشيط يتسم بالجدة أحيانًا. قصيدته «دعوني» تمزج الفخر بالقيمة وقصيدته: «درويش من طرابلس» تنطلق من الوطني إلى القومي.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالإله الصائغ: الخطاب الشعري الحداثوي والصورة الفنية - المركز الثقافي العربي - الدار البيضاء 1999.
2 - عبدالله مليطان: معجم الشعراء الليبيين - دار مداد - طرابلس 2001.
: معجم الأدباء والكتاب الليبيين - دار مداد - طرابلس 2001.
3 - قريرة زرقون نصر: الحركة الشعرية في ليبيا العصر الحديث - دار الكتاب الجديد المتحدة - بيروت 2004.
4 - الدوريات: محمد العيساوي الشتوي: محاولة إنصات إلى قلب شاعر - صحيفة الأسبوع الثقافي - العدد (61) - 10/8/1973.

دعوني

دعوني للهوى وجراح قلبي ________________________________________________________________
وبعض الوقت أشكو للسَّماءِ _______________________________________________________________
بروحٍ قد أذابتها المآسي ________________________________________________________________
وعينٍ لا تملُّ من البكاءِ _______________________________________________________________
وليلٍ أشتكيه فيشتكيني ________________________________________________________________
وجرحٍ ظل ينزف بالدّماء _______________________________________________________________
أنا لم أقترفْ في الحق ذنبًا ________________________________________________________________
ولا مارستُ غدر الأصدقاء _______________________________________________________________
ولا نافقتُ كالأقزام يومًا ________________________________________________________________
عزيز النفس صلب الكبرياء _______________________________________________________________
ولست خليفةً من بعد «عمْرٍو» ________________________________________________________________
ولا سيفًا يسلّط في الخفاء _______________________________________________________________
ولا أبغي ضريحًا بعد موتي ________________________________________________________________
ولا قَبْرًا كقبر الأولياء _______________________________________________________________
ولا كبّرت في المحراب صبحًا ________________________________________________________________
وخالفتُ الشريعة في المساء _______________________________________________________________
أنا أحيا وعطفُ الله زادي ________________________________________________________________
ولا أحيا بعطف الأقرباء _______________________________________________________________
وأصبر كي يظنَّ الصبر أني ________________________________________________________________
خُلقت من الشدائد والعناء _______________________________________________________________
قويُّ العزم في وجه المآسي ________________________________________________________________
ضعيف القلب في وجه النساء! _______________________________________________________________

درويش من طرابلس

«طربلْسُ» لا حلّتْ بك الأرزاءُ ________________________________________________________________
يومًا ولا ظلمٌ ولا أعداءُ _______________________________________________________________
تِيهي دلالاً وارقصي جذلانةً ________________________________________________________________
ما عاش فيك على المدى دخلاء _______________________________________________________________
كم مَرَّ في هذي الشواطئ معتدٍ ________________________________________________________________
بقيت شواطئ وانتهى الأعداء _______________________________________________________________
التركُ والطليان قد كانوا هنا ________________________________________________________________
يتبجّحون ومشْيُهُمْ خُيَلاء _______________________________________________________________
وتكاثرت من حولنا أعدادهم ________________________________________________________________
حتى شعرنا أننا غرباء _______________________________________________________________
وتكبّروا، وتجبّروا، وتآمروا ________________________________________________________________
هم سادةٌ صاروا، ونحن رِعاء _______________________________________________________________
ظنوا بأن الأرض قد دانت لهم ________________________________________________________________
والحرُّ قد عصفت به الأنواء _______________________________________________________________
فتفجّرت حممًا بهم وتناثرت ________________________________________________________________
أجسادهم من فوقها أشلاء _______________________________________________________________
يا جاهلَ التّاريخ سَلْ عن مجدنا ________________________________________________________________
وانظرْ لما قد سطّر الآباء _______________________________________________________________
كتبوا لنا بدمائهم أسطورةً ________________________________________________________________
سيظل يحفظ ذكرها الأبناء _______________________________________________________________
في كل وادٍ للغزاة مقابرٌ ________________________________________________________________
وبكل مرتفعٍ لنا شهداء _______________________________________________________________
صحراؤنا ليست رمالاً إنما ________________________________________________________________
جثثٌ طغت من حولها صحراء _______________________________________________________________
يا منزلَ المجد القديم تألقّي ________________________________________________________________
قد آن أن تجثو لك الجوزاء _______________________________________________________________
ويقبّل التاريخُ أرضك خاشعًا ________________________________________________________________
وبقدسِ طهرك ينطق البلغاء _______________________________________________________________
يا قبلةَ الأحرار يا أنشودةً ________________________________________________________________
في كلِّ مجتمعٍ لها أصداء _______________________________________________________________
«طَرَبُلْسُ» هل أشكو إليك متاعبي ________________________________________________________________
وجراحُ قلبي ما لهنَّ دواء؟ _______________________________________________________________
ماذا أقول لأمّةِ قد أصبحت ________________________________________________________________
دولاً تُفرِّق بينها البغضاء؟ _______________________________________________________________
حكّامُها جعلوا السياسة مهنةً ________________________________________________________________
من أجلها تتصارع الأهواء _______________________________________________________________
النصفُ لا يدري بشيءٍ حوله ________________________________________________________________
والنصف بين شعوبهم خطباء _______________________________________________________________
سكنوا القصور وأغلقوا أبوابها ________________________________________________________________
كي لا يعربدَ حولها الفقراء _______________________________________________________________
يستأسدون على الضَّعيف وعندما ________________________________________________________________
يأتي القويُّ فإنهم ضعفاء _______________________________________________________________
«طَرَبُلْسُ» هل كان الخليفة تاجرًا ________________________________________________________________
يهوى الحياة وهمُّه الإثراء؟ _______________________________________________________________
أو كان يرضى أن يعيش وحوله ________________________________________________________________
شللٌ تواكب خطوَها الأخطاء؟ _______________________________________________________________
أو حارب الشرفاءَ في أرزاقهم ________________________________________________________________
حين اختفى من حوله الشرفاء؟ _______________________________________________________________
«طَرَبُلْسُ» أنظار العروبة أصبحتْ ________________________________________________________________
ترنو إليك وكلُّها استجداء _______________________________________________________________
إن تنزعي الأغلالَ من أعناقها ________________________________________________________________
تُشْفَ الجراحُ وتُنشِد الورقاء _______________________________________________________________
وندوس بالأقدام كلَّ مضلّلٍ ________________________________________________________________
أو حجّةٍ يأتي بها البلهاء _______________________________________________________________
آنَ الأوان لكي نداوي جرحنا ________________________________________________________________
ولكلّ جرحٍ علّةٌ ودواء _______________________________________________________________

من قصيدة: أنا.. وأنت.. والآخرون..

الناس من ذنب الهوى تستغفرُ ________________________________________________________________
وأنا أحبك كلَّ يومٍ أكثرُ _______________________________________________________________
وأقولُ صبرًا يا فؤادي ربما ________________________________________________________________
ظرفُ الذي أحببته يتغيّرُ _______________________________________________________________
ويتمّ من بعد الفراق لقاؤنا ________________________________________________________________
والحبُّ يحلو، والأماني تزهرُ _______________________________________________________________
لكنّها الأيام تعكس ظنَّنا ________________________________________________________________
والحظُّ مخبولُ الخطا يتعثَّر _______________________________________________________________
عشنا على الأحلام أطولَ مدّةٍ ________________________________________________________________
وإذا بها أحلامنا تتبخَّر _______________________________________________________________
وشفاهك العطشى لأول قبلةٍ ________________________________________________________________
أخذت لطول بقائها تتأثَّر _______________________________________________________________
مثلُ الورود إذا حبسنا ماءها ________________________________________________________________
جفّتْ وصارت هشّةً تتكسَّر _______________________________________________________________
كيف الوصولُ إليك دون جريمةٍ ________________________________________________________________
فالحبّ من كل الجرائم أكبر _______________________________________________________________
والإلتفات إليك فيه خطورةٌ ________________________________________________________________
والمشي خلفك يا حبيبةُ أخطر _______________________________________________________________
والهمسُ ممنوعٌ، وأنت سجينةٌ ________________________________________________________________
والبيت مقفولٌ عليه العسكر _______________________________________________________________
وأبوك، ماذا أقول في أفكاره ________________________________________________________________
شيخٌ مسِنٌّ بالجهالة يفخر _______________________________________________________________