ظَهَرَ الهنا وتوالت الفُرْجاتُ ________________________________________________________________
وتولَّت الأسواء والترحاتُ _______________________________________________________________
جاء البشير محمدٌ بمحجّةٍ ________________________________________________________________
بيضاءَ قد حُفّت بها البركات _______________________________________________________________
ومنارِ حقٍّ زاهرٍ متوقّدٍ ________________________________________________________________
يهدي به في العالمين هُداة _______________________________________________________________
ومعاجزٍ بين الورى مشهورةٍ ________________________________________________________________
غُرٍّ تزول بحقها الشبهات _______________________________________________________________
منها كتابُ الله أبلغُ ناطقٍ ________________________________________________________________
جاءت مفصلةً به الآيات _______________________________________________________________
قد أصبحَ البلغاءُ عنه بمعزلٍ ________________________________________________________________
خرستْ لهم عن مثله الأصوات _______________________________________________________________
سكنتْ شقاشقهم وحار بليغهم ________________________________________________________________
فكأنما قد نالهم إسكات _______________________________________________________________
وغدا خطيبُهمُ المحبِّرُ أبكمًا ________________________________________________________________
وهمُ لدى النطق البليغ كُفاة _______________________________________________________________
فمصاقعُ العَرَب الفصاحُ أصابهم ________________________________________________________________
عن مثل هاذاك الكلام سُبات _______________________________________________________________
لا يشبه القرآن مقولَ قائلٍ ________________________________________________________________
أبدًا وإن بعدت له الغايات _______________________________________________________________
هو قول رب العالمين وأمرُهُ ________________________________________________________________
ذكرٌ لقد حسُنت به الحسَنات _______________________________________________________________
ما فيه من عوجٍ ولا ريبٍ ولا ________________________________________________________________
نقصٍ وعنه تبعد الزلاّت _______________________________________________________________
فيه شفاءٌ للصدور وحكمةٌ ________________________________________________________________
قدسيَّةٌ تحيا به الأموات _______________________________________________________________
يجلو العمى وينال حاملُه المنى ________________________________________________________________
حقًا ومنه تُكسبُ الخيرات _______________________________________________________________
نورٌ به الرحمن يهدي من يَشا ________________________________________________________________
من خلقه ممن له إخبات _______________________________________________________________
وكذا انشقاق البدر يُخبر من له ________________________________________________________________
عقلٌ وتمييزٌ معًا وثبات _______________________________________________________________
عن صدقِ أحمدَ في المقال وأنه ________________________________________________________________
نعمَ الرسولُ ومن له القُرُبات _______________________________________________________________
والرميُ بالحصباء في بدرٍ له ________________________________________________________________
نبأٌ عظيمٌ قد وعاهُ وُعاة _______________________________________________________________
أضحى يخبِّر أنَّ أحمدَ مرسلٌ ________________________________________________________________
وله لدى ربِّ العلا الدرجات _______________________________________________________________
وكذاك عين قتادةٍ في ردِّها ________________________________________________________________
إعلانُ حقٍّ ما به إخفات _______________________________________________________________
إن النبيَّ المصطفى يُشفى به ________________________________________________________________
من قد أصابتْ جسمَه الآفات _______________________________________________________________
وهو الوليُّ المستجابُ دعاؤهُ ________________________________________________________________
فتزول عمن يبتغي العاهات _______________________________________________________________
وكذلك الأحزاب حَلَّ عليهمُ ________________________________________________________________
إذ أجمعوا لقتاله النقمات _______________________________________________________________
رُدّوا بغيظهمُ ومُزِّقَ جمعُهم ________________________________________________________________
من بعد ما كانت لهم سطوات _______________________________________________________________
ما زال نصرُ الله يأتيه على ________________________________________________________________
قومٍ لهم في حربه وثَبات _______________________________________________________________
ويُمدُّهُ ربُّ السماء بجنده ________________________________________________________________
فتطيعه الأقيال والسادات _______________________________________________________________
كم آيةٍ للمصطفى معروفةٍ ________________________________________________________________
عن حصرها ضاقت بنا الأوقات! _______________________________________________________________
تحلو بألسُنِ مادحيه وإنها ________________________________________________________________
لقلوبِ أرباب النهى أقوات _______________________________________________________________
قد أفصحَتْ عن فضله وعلوِّهِ ________________________________________________________________
وبأنَّ تابعَهُ له الجنّات _______________________________________________________________
هذا لسانُ الصدق يُعرب ضابطًا ________________________________________________________________
عن جهلها وله بها نفحات _______________________________________________________________
ويردُّ كلَّ معاندٍ ومكابرٍ ________________________________________________________________
وبذاك قد صحّتْ له العزمات _______________________________________________________________
أفما علمتم أن أحمدَ مرسلٌ ________________________________________________________________
هادٍ إليه تنتهي الدعوات؟ _______________________________________________________________
قد جاء من ربّ السماء مبشِّرًا ________________________________________________________________
طابت بطيِّبِ عَرفه الذِّمّات _______________________________________________________________
يدعو إلى سُبُل الرشاد مؤيدًا ________________________________________________________________
خضعت له صِيدٌ وذَلَّ عُتاة _______________________________________________________________
قد أبصرت أهلُ البصيرة رُشدَهُ ________________________________________________________________
ووعاهُ من صلَحت له النيّات _______________________________________________________________
أنكرتموهُ وهْو أفضلُ مرسلٍ ________________________________________________________________
ظهرت له بين الورى آيات _______________________________________________________________
قد نَوَّهَ الرسلُ الأماجدُ باسمه ________________________________________________________________
وله نعوتٌ عندهم وصفات _______________________________________________________________
قد بينَّوا فضلَ النبي محمدٍ ________________________________________________________________
ورواه عنهم عارفون ثقات _______________________________________________________________
وبأنه المولى المبجَّلُ والذي ________________________________________________________________
خُرِقَت بآياتٍ له العادات _______________________________________________________________
هذا الزبورُ مبشِّرٌ بمحمدٍ ________________________________________________________________
وكذلك الإنجيل والتوراة _______________________________________________________________
في الكل منها حجةٌ معروفةٌ ________________________________________________________________
للمصطفى فيها له الإثبات _______________________________________________________________
هو رحمةٌ للعالمين ونعمةٌ ________________________________________________________________
جلّت وقد شمخت لها هضَبات _______________________________________________________________
فبعلمه ظُلَمُ الغواية تنجلي ________________________________________________________________
وعن البرايا تُكْشَفُ الكرُبات _______________________________________________________________
وبوجهه يُسقى الأنام وعنهم ________________________________________________________________
تُجلى إذا ما أسنتوا اللَّزْبات _______________________________________________________________
وبجوده تحلو البلاد وتغتدي ________________________________________________________________
خُضرًا ويُثري من نداه عُفاة _______________________________________________________________
والمعدمون عطاؤه يُغنيهمُ ________________________________________________________________
وبه تُفرَّج عنهمُ الضيقات _______________________________________________________________
فله حياءٌ لا يجاريه الحيا ________________________________________________________________
وله نوالٌ سابغٌ وهِبات _______________________________________________________________
وله وقارٌ كاملٌ وجلالةٌ ________________________________________________________________
وعليه تخفق للعلا الرايات _______________________________________________________________
وله ثباتٌ في النزال وهيبةٌ ________________________________________________________________
قد حدَّثتْ عنه بذا الغزوات _______________________________________________________________
قد أفصحتْ عن حمده وثنائه ________________________________________________________________
بين البرية ألسُنٌ ونُعاة _______________________________________________________________
فولاؤهُ حقٌّ ونهجُ سبيله ________________________________________________________________
رشدٌ وفيه من العذاب نجاة _______________________________________________________________
وولاءُ عترته الكرام أُولي الحجا ________________________________________________________________
فيه مفازٌ للورى وزكاة _______________________________________________________________
وهو المشفَّعُ في البرية في غدٍ ________________________________________________________________
وهناك منه تُطلَب الحاجات _______________________________________________________________
فعليه صلّى الله ما سارٍ سرى ________________________________________________________________
أو عاقبت ظُلَم الدجا الضحوات _______________________________________________________________
وعلى أطايب آله من ربهم ________________________________________________________________
ما نسَّمت ريحُ الصبا صلوات _______________________________________________________________