أحمد حبيب الله المنى

1380-1328هـ 1960-1910م

سيرة الشاعر:

أحمد بن حبيب الله «بُلاَّ» بن أحمدُّ بن عبدالله بن محمد «الـمُنَى» الحسني نسبته إلى قبيلة إِدَا بْلَحْسَنْ.
ولد في اِندُومرِي: الجنوب الغربي الموريتاني، وتوفي في السنغال.
عاش في موريتانيا، وغينيا كوناكري، وسيراليون، والسنغال.
درس العلوم اللغوية والشرعية في محضرة والده حبيب الله «بُلاَّ»، وقد أجازه والده في مختلف الفنون والمتون التي تُدَرِّسُها المحضرة.
سافر للعمل وممارسة التجارة فتنقل بين غينيا كوناكري، وسيراليون، والسنغال.

الإنتاج الشعري:
- للشاعر مقطوعات قليلة، متداولة، لما فيها من صدق الحنين والتشوق، منها:المقطوعة النونية وقد ذكرتها عدة بحوث للتخرج، والمقطوعة الدالية التي رواها ابن عم الشاعر (الباحث محمد بن أحمد) من حافظته.
لا تكفي القطعتان لاستخلاص تصور شامل لفنه الشعري، أما ما تحملان من دلائل الحنين ولوعة الغربة فهذا ما يتضح فيهما، ويبرهن على صدق العاطفة، وحرارة الشعور.

مصادر الدراسة:
1 - محمد بن أحمد: جمع وتحقيق ديوان حبيب الله «بلاَّ» بن عبدالله، مذكرة تخرج في المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 2003 (مرقون).
2 - مقابلة أجراها الباحث سعدبوه ولد محمد المصطفى مع محمد بن أحمد حول حياة المترجم له وشعره - نواكشوط 2003 .


عناوين القصائد:

في ديار الغربة

أيا مَنْ لِنَاءٍ لا يزالُ حنينُهُ ________________________________________________________________
إلى والديه دائماً وأنينُهُ _______________________________________________________________
نأى عنهما عامًا وعامًا وذُو نَوىً ________________________________________________________________
فذاكَ جديرٌ أنْ يدوم حنينُه _______________________________________________________________
وضاعَفَ منه الهَمَّ أنْ رَاءَ بارِقًا ________________________________________________________________
بأقصى بلاد الغرْبِ لاح جبينه _______________________________________________________________
ففاضَتْ على الخدّين منه مدامعٌ ________________________________________________________________
كما انْفَضَّ دُرٌّ منْ نظامٍ يَخُونُه _______________________________________________________________
أقولُ لبَرْقٍ هَاجَ ما بيَ منْ أَسًى ________________________________________________________________
وغادَرَ مِنّي الدمع يجري مَعِينه _______________________________________________________________
أيا بَرقُ حَيِّ الأَهْلَ عنّي وَرَوِّهِمْ ________________________________________________________________
وَخبِّرْهُمُ عني بما تستبينهُ _______________________________________________________________
وإمَّا عَداك الأمرُ يا برقُ إنني ________________________________________________________________
رَهينُ أَسًى ما إنْ يُفَكُّ رَهينُه _______________________________________________________________
وَبلِّغْ أَبي منّي السَّلامَ وقُلْ له ________________________________________________________________
يُحَيِّيكَ مَنْ قَدْ كُنتَ قِدْماً تَصُونُه _______________________________________________________________
ولما دنا ما كنت منه مؤَمّلاً ________________________________________________________________
نآك كما يَنْأى الغَريمَ خَؤُونُه _______________________________________________________________
وَعرِّجْ بأُمِّي واترُكِ القولَ عندها ________________________________________________________________
ألا إنَّ بَعْضَ القول جلَّت شُؤونُه _______________________________________________________________

بريد

نَفْسِي الفِداءُ لذِا الكتابِ الواردِ ________________________________________________________________
من والدي بعد الفداءِ لوالدي _______________________________________________________________
وَهْيَ الفداءُ لَنعْلِ أُمي والذي ________________________________________________________________
كتب الكتابَ فدًى له من ماجد _______________________________________________________________
صَكٌّ بهَ كَمُلَ السرور فمرحبًا ________________________________________________________________
بزمانه ومكانه من وارد _______________________________________________________________