أحمد حامد المختار الله

سيرة الشاعر:

أحمد حامد بن محمذن بن المختار الله (أبوه) الأبيجي التندغي.
ولد في الجنوب الغربي من موريتانيا، وتوفي في النبكة الدخنة (الجنوب الغربي).
عاش في الجنوب الغربي من موريتانيا، و رحل إلى شمالي البلاد لتلقي العلم بعد أن أنهى دراسته المبكرة بين أهله.
قام بتدريس الفقه واللغة والأدب والبيان في محضرته، وكان طلابه يصحبونه في حله كما في ترحاله للمراعي كما يصنع أهل بلده للتنمية الحيوانية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات مخطوطة، قليلة. ولعل له شعراً ضائعاً.
تطرق شعره - على ندرة المتيسر منه - إلى موضوعات المدح والنصح والتوجيه والنسيب والاعتذار والإخوانيات. وتوحد النزعة الأخلاقية الواضحة بين هذه الموضوعات. تدل لغته القوية على معرفة واسعة بالمصادر التراثية.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد حامد بن محمذن بن مختار الله: قصائد ومقطوعات مخطوطة.
2 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987 .
3 - نناه بن أحمد حامد: تحقيق وتقديم ديوان الشيخ گلاه - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية، نواكشوط 1986 (مرقون).

الرفيق الصَّالح

يا ليتني إنْ أَغِبْ أو أَتْرُكِ الخِيَمَا ________________________________________________________________
كان الرفيقُ ابنَما صُلاّحِنَا الَعلَما _______________________________________________________________
تراه يُطْرِبُنا إنْ مَسَّنا سَغَبٌ ________________________________________________________________
أو غَيَّرَ السَفَرُ الأخلاقَ والشِّيَما _______________________________________________________________
إنْ كان في الركب مَنْ ساءتْ خَلِيَقتُهُ ________________________________________________________________
كساه ثوباً حكى الديباجَ والعَنَما _______________________________________________________________

وقفة على الكثيب

يَمَاهَانِ ظَنَّا أنْ هُما لِدَهَاهُما ________________________________________________________________
يَفوقان عَبَّداللَهِ صَبْراً عَنِ اْلأَهْلِ _______________________________________________________________
أَما عَلِمَا أنَّ الصبابةَ والهوى ________________________________________________________________
قليلان في شأن الملوك أُلي العدْلِ _______________________________________________________________

إلى بيوت العِلْم

تَجَنَّبْ رجالاً لا تَنِي طولَ دهرِها ________________________________________________________________
لما سَنَّهُ الهادِي مُهاجِرَةً شَرْعَا _______________________________________________________________
فَلَمْ تَقْرَأِ الصُّغْرى لتَصْحِيحِ عِقْدِهَا ________________________________________________________________
وما قرأَتْ للفقه أصلاً ولا فرعا _______________________________________________________________
وما قَرأتْ قانونَ نحوٍ ومنطقٍ ________________________________________________________________
وما قَرَعَتْ سِنّاً لما فاتَها قَرعا _______________________________________________________________
وآوِ بيوتاً هَمُّها العِلمُ والتُّقى ________________________________________________________________
وَنْيلُ الـمعالِي لا تَضيقُ به ذَرْعا _______________________________________________________________
كَأشْيَاخِيَ الُغرّ الكِرامِ ابْنِ سَالمٍ ________________________________________________________________
وأَشْياخِه مأوى الديانةِ إذْ تُرْعى _______________________________________________________________

اعتذار جميل

لَئِنْ كانَ بُطْئِي عَنْ ورُودِ زُلالِكُمْ ________________________________________________________________
بَقَصْدٍ فَلا لاقَيْتُ بعدكَ منْ أَبْغِي _______________________________________________________________
ولاقيتُ بالمكروه ضيفي وضَيْفَتِي ________________________________________________________________
وآويت من يسطو عليْكَ ومن يَبْغي _______________________________________________________________

البلاغ الأخير

جهاراً وسِرّاً فاعْبُدِ اللَّهَ واحْذَرَنْ ________________________________________________________________
هَوَاكَ وللنفسِ الصَّؤُوَلةِ جَاهِدِ _______________________________________________________________
زيارَةُ أربابِ التقى سُلَّمُ الهُدى ________________________________________________________________
فصَاحِبْهُم تسمو على كل ماجد _______________________________________________________________
مُنَى الـمرءِ من بعدِ البُلوغ ثلاثةٌ ________________________________________________________________
عُلُومٌ ومالٌ وامْتِطَاءُ الخَرائِد _______________________________________________________________
ينالُ الذي بالعلم يبدأُ سُؤلَه ________________________________________________________________
وفي سَلْبِك المحمودَ سلبُ المحامد _______________________________________________________________
عليكَ بأربابِ الصدور وماغدا ________________________________________________________________
مُضافاً لها تَفهمْ خفِيَّ المقاصد _______________________________________________________________

في مقَامِ البِرِّ

سَمَوْتُ إلى مَنْ أوجَبَ اللهُ بِرَّهُ ________________________________________________________________
وإحسانَه في رَحْبِهِ أَتَنَعَّمُ _______________________________________________________________
ولَمْ يَعْلَمَنْ نحوي سوى من حَكَى الذي ________________________________________________________________
له الذهبُ الإبريز يُعْزَى ويُعْلَم _______________________________________________________________