أحمد جمال

1416-1342هـ 1995-1923م

سيرة الشاعر:

أحمد بن محمد بن صالح جمال.
ولد في مكة المكرمة.
وبين مكة وجده قضى حياته.
لم يكمل تعليمه المدرسي، واكتفى بما يتلقاه من التعليم الديني في حلقات المسجد الحرام، كما نمّى معارفه بالاطلاع الحر.
عمل كاتباً، ثم قاضياً بالمحكمة الشرعية بمكة، ثم صحفياً حرًا، ثم موظفاً بالداخلية، إلى أن عين عضواً بمجلس الشورى، واختير محاضراً للثقافة الإسلامية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة سنة 1967.
كان عضوًا بلجان مهمة، مثل مجلس الشورى، ولجنة وضع النظام الأساسي للحكم، واللجنة الثقافية برابطة العالم الإسلامي.

الإنتاج الشعري:
- أصدر في مستهل حياته الأدبية ديوانًا شعريًا أسماه «الطلائع» - 1366هـ/ 1946، أعاد نشره عام 1397هـ/1976 - من نادي مكة الأدبي - باسم «وداعًا أيها الشعر»، وفي هذا العنوان إشارة إلى اختلاف توجهه.

الأعمال الأخرى:
- له مجموعة قصص قصيرة بعنوان: سعد قال لي، وكتب عددًا كبيراً من المقالات (الصحفية) جمعها فيما بعد في كتب، وألقى محاضرات في الأدب، وكتاب «ماذا في الحجاز» عن الأدب والأدباء في الحجاز، ثم اتجه بعد هذا وجهة إسلامية دينية، وسياسية، صدر له فيها عدد من الدراسات.
النزعة الدينية تلون قصائد ديوانه «الطلائع»، فهي بين استنهاض للمسلمين وحث لهم على التقدم، ونقد لواقعهم الخانع، حتى القصائد الذاتية لم تخرج عن هذا الإطار (الخلقي) العام، فالحب ذهول عقل وانقياد للهوى!!

مصادر الدراسة:
1 - بكري شيخ أمين: الحركة الأدبية في المملكة العربية السعودية - دار صادر - بيروت 1393هـ/1973م.
2 - عبدالسلام الساسي: الموسوعة الأدبية (دائرة معارف لأبرز أدباء المملكة العربية السعودية) دار قريش - مكة المكرمة 1388هـ/ 1968.
3 - عمر الطيب الساسي: الموجز في تاريخ الأدب السعودي - مكتبة دار جدة - جدة 1995.
4 - مصطفى إبراهيم حسين: أدباء سعوديون - دار الرفاعي للنشر والطباعة والتوزيع - الرياض 1994.

أنا حر!!

أيها الحبُّ لا طرقتَ فؤادي ________________________________________________________________
لا ولا اقتيد في سبيلكَ جِيدي _______________________________________________________________
لا ولا كنتَ من هواجس فكري ________________________________________________________________
أيها الحبُّ يا سِفَاهَ الرشيدِ _______________________________________________________________
يا هوانَ العزيز - دون ارتفاقٍ - ________________________________________________________________
يا شقاءَ الخليِّ - بعد سعود _______________________________________________________________
يا إسارَ الطليق، يا قفصَ السّا ________________________________________________________________
رحِ في باحة الوجود المديد _______________________________________________________________
يا همومَ الفؤادِ، يا تُرّهاتِ الْـ ________________________________________________________________
ـعقلِ، يا محييَ الليالي السود _______________________________________________________________
أنت للجسم منهكٌ، وعلى الطَّرْ ________________________________________________________________
فِ غشاءٌ وعثرةٌ للجدود _______________________________________________________________
فأعدْ قلبي لا حلَلْتَ بقلبي ________________________________________________________________
أنا حرٌّ والحبُّ شأن العبيد _______________________________________________________________

سيأزف العيد!!

سيأزف العيدُ يا بشرايَ بالعيدِ ________________________________________________________________
يقولها مَرِحَ الأعطاف والجيدِ _______________________________________________________________
أبوه يُلْقمه حلوى ويُلبسه ________________________________________________________________
إستبرقاً، بين تدليلٍ وتمجيد _______________________________________________________________
وأمُّه تتلقّاه بأذرعها ________________________________________________________________
بسَّامةً، بين ترقيصٍ وتغريد _______________________________________________________________
وبيتُه معرضُ الألعاب، مختلفاً ________________________________________________________________
ألوانُها من هدايا أو تقاليد _______________________________________________________________
فأين منه يِتيمٌ غيرُ مكتفلٍ ________________________________________________________________
وأين منه عَجِيٌّ غيرُ مودود _______________________________________________________________
وأين منه وليدٌ بين عاريةٍ ________________________________________________________________
ومفلسٍ يائسين العمرَ من عيد _______________________________________________________________
وأين منه فتاةٌ غيرُ حاليةٍ ________________________________________________________________
كسيفةُ الصدرٍ، في أهلٍ مجاريد _______________________________________________________________
ما أجملَ العيدَ! إلا عند منتحسٍ ________________________________________________________________
يراه - رأيَ مغيظٍ - طوْعَ مسعود _______________________________________________________________
فقل لذي الوفر! جودًا نحو مفتقرٍ ________________________________________________________________
وقل لذي الجاه غوثًا نحو مجهود _______________________________________________________________
وقل لذي الكِبْر رفقاً نحو منكسرٍ ________________________________________________________________
وقل لذي الظلمِ نصرًا نحو مطرود _______________________________________________________________
أما يرَوْن رحى الأيام دائلةً ________________________________________________________________
بالعيد من بيت مجدودٍ لمنكود؟ _______________________________________________________________
العيدُ في النفس ما طابت، ولو طعِمَتْ ________________________________________________________________
خبزاً قفارًا وماءً غيرَ مبرود _______________________________________________________________
فطبْ - مع البؤسِ - يا صدرًا بعاريةٍ ________________________________________________________________
ومفلسٍ، يستعيضا خيرَ تعييد _______________________________________________________________
وظُنَّ بالدهر تقليباً لأنعمه ________________________________________________________________
ما بين حامد آلاءٍ، ومحمود _______________________________________________________________
واحمدْ - مع النحسِ - ربّاً إن يُرد شفقاً ________________________________________________________________
أدالَ من حال تنحيسٍ لتسعيد _______________________________________________________________

من أنا؟؟؟

ويا نفسُ إنْ أسألكِ عمَّن أكونه ________________________________________________________________
فلستُ ببِدْعٍ في الذي أنا سائلُهْ _______________________________________________________________
ألستُ الذي يؤذيه في الشرق إن خلتْ ________________________________________________________________
به حقبٌ، والغربُ فيها يُخاتله _______________________________________________________________
يناشله أمجادَه وعلومه ________________________________________________________________
ويغدو إليه ناسياً ما يناشله _______________________________________________________________
ويكربني أن أشهدَ الغربَ يدّعي ________________________________________________________________
جهالَة هذا الشرقِ وهو يُجامله _______________________________________________________________
ألستُ الذي لا يرتضي الخُسْرَ صفقةً ________________________________________________________________
لأمّته في كل أمرٍ تحاوله _______________________________________________________________
ألستُ الذي يأسى على سالفٍ لنا ________________________________________________________________
مكارمُه مشهورةٌ وفضائله _______________________________________________________________
الستُ الذي إمّا دعا الشعرَ أقبلتْ ________________________________________________________________
إليه تُلقّيه السلامَ - بلابله _______________________________________________________________
وهل أنا إلاّ من على العرب أُحصِرتْ ________________________________________________________________
قصائدُه حفّازةً ومآمله _______________________________________________________________
بلى إنني يا نفسُ ما أنا ذاكرٌ ________________________________________________________________
وعندي على حبي العلاءَ دلائله _______________________________________________________________
فهذي قوافيَّ الحِرارُ شواهدٌ ________________________________________________________________
صحاحٌ على صدق الذي أنا قائله _______________________________________________________________
وهذي مقالاتي الغزارُ تُقِرّ لي ________________________________________________________________
بأن اليراع الحرَّ ما أنا حامله _______________________________________________________________
وأن الضمير الحيَّ مسربُهُ دمي ________________________________________________________________
وفي أمره - لله ما أنا قائله!! _______________________________________________________________