أحمد صالح درويش

1383-1313هـ 1963-1895م

سيرة الشاعر:

أحمد بن صالح بن درويش السويدي.
ولد في مدينة الرفاع (البحرين) وتوفي فيها.
قضى حياته في البحرين.
تلقى تعليمًا دينيًا فحفظ القرآن الكريم، ودرس الفقه على والده.
مارس مهنة الطب الشعبي والعلاج بالأعشاب، وكان يقوم بتصنيع الأدوية لمداواة مرضاه.
نشط في نشر شعره بين الناس ولاسيما الشعر النبطي، واشتهر ببراعته في نظم قصائد فن العرضة (وهي القصائد التي تواكب بعض الرقصات الجماعية البدوية).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد قليلة متفرقة في مصادر دراسته.
شعره قليل نظمه على الموزون المقفى في الأغراض المألوفة، أكثر شعره في الرثاء، يحض على أخذ العظة من الموت، ويمدح الميت بذكر نسبه ومكانته العلمية،
ويعرض لتأثير الفراق على محبيه، معانيه قليلة، أفكاره محدودة يغلب عليه التقرير.

مصادر الدراسة:
1 - جريدة البحرين - العدد 259 - 17/2/1944.
2 - أوراق مخطوطة لدى أسرة المترجم له اطلع عليها الباحث مبارك العماري - البحرين 2005..

لا تأمن الدّهر

يا نائمَ الدهرِ إنّ الدهرَ يَقْظانُ ________________________________________________________________
خُذِ الحذار فللأيام حِدْثانُ _______________________________________________________________
واستعملِ الحزمَ في كل الأمور ولا ________________________________________________________________
تُهملْ فإن فواتَ الحزم حِرمان _______________________________________________________________
لا تأمنِ الدهرَ حيث العيشُ في رغدٍ ________________________________________________________________
فالدهرُ عند صفاء العيش خَوّان _______________________________________________________________
فقد يُقال، وفي الأمثال موعظةٌ ________________________________________________________________
من سرّه زمنٌ ساءته أزمان _______________________________________________________________
فبينما الدهرُ كالغيداء في شبهٍ ________________________________________________________________
لدى الجمال وغصن الوعد ريّان _______________________________________________________________
إذا النفورُ كما قد قِيل من قِدَمٍ ________________________________________________________________
فيهنَّ حسْنٌ وما فيهن إحسان _______________________________________________________________
إن اللياليَ والأيامَ لو سمحتْ ________________________________________________________________
بالأُنس سوف تشوب الأُنس أحزان _______________________________________________________________
اللهُ أكبرُ، وافى نعيُه فإذا ________________________________________________________________
في القلب توقَدُ والأحشاءِ نيران _______________________________________________________________
والجوُّ أظلمَ والعينان باكيةٌ ________________________________________________________________
والدمعُ فوق سهول الأرض هتّان _______________________________________________________________
كأنه حين أمّ القبرَ في لجبٍ ________________________________________________________________
من الخليقة أمّ القبرَ بحران _______________________________________________________________
مضى وخلّف في الأحشاءُ من حَزَنٍ ________________________________________________________________
ما قد يُهَدّ له «رضوى» و«ثهلان» _______________________________________________________________
أبو الأرامل إمّا أزمةٌ نزلتْ ________________________________________________________________
يبيت كلُّ خميصٍ وهو شبعان _______________________________________________________________
فهل يجاريكَ فعلُ الخير في زمنٍ ________________________________________________________________
قومٌ ثوى الشحُّ فيهم أينما كانوا _______________________________________________________________
قد هُدّ ركنُ بناء الجود حين قضى ________________________________________________________________
أبو المكارم بل قد هُدّ أركان _______________________________________________________________
قل للذين غَدَوا كالشامتين له ________________________________________________________________
مهلاً فليس يفوتُ الموتَ إنسان _______________________________________________________________
ففي الجِنان وفيها الحورُ قيل له ________________________________________________________________
هذا النعيمُ وهذا الربُّ رحمان _______________________________________________________________

جلَّ المصابُ

جَلّ المصابُ وعمَّتِ الأكدارُ ________________________________________________________________
والصبرُ عَزّ فما هناك قرارُ _______________________________________________________________
مذ قيل لي شمسُ المعارف غُيِّبَتْ ________________________________________________________________
تحت الثّرى وعلى الثّرى أحجار _______________________________________________________________
فرّ المنام من العيون وأظلمتْ ________________________________________________________________
عندي البسيطةُ والفضا والدار _______________________________________________________________
والدهرُ أظلمَ والهمومُ تزايدتْ ________________________________________________________________
والجسمُ يُحشى في حشاه النار _______________________________________________________________
والقلب يغلي كالمراجل مُحزنًا ________________________________________________________________
والدمعُ من بين الـمُقى مِدرار _______________________________________________________________
بحرَ العلوم لقد عهدتُك زاخرًا ________________________________________________________________
والآن تنضب والبحور بحار _______________________________________________________________
اللهُ أكبرُ يا مؤمِّلَ بالبقا ________________________________________________________________
انظرْ لما تجري به الأقدار _______________________________________________________________
يبقى الأراذلُ في نعيمٍ عاجلٍ ________________________________________________________________
يتمتّعون وتُخسَف الأقمار _______________________________________________________________
لهفي على ذاك الفقيدِ ببلدةٍ ________________________________________________________________
من بعده لا العينُ لا الآثار _______________________________________________________________
أين العلومُ ودرسُها في مجلسٍ ________________________________________________________________
حَفّت عليه ملائكٌ أبرار _______________________________________________________________
أين الدروسُ على اختلاف علومها ________________________________________________________________
فيهنّ نِحريرُ الرجال يَحار _______________________________________________________________
من للمساجد والتهجّد عندما ________________________________________________________________
يحلو المنامُ وتقرب الأسحار _______________________________________________________________
من للتلاوة في حناديس الدّجى ________________________________________________________________
ليلاً إلى أن يعلوَ الإسفار _______________________________________________________________
من يقطعُ الليلَ البهيمَ قراءةً ________________________________________________________________
ذكرٌ دعاءٌ ثَمَّ واستغفار _______________________________________________________________
إن المنية لو تُشاورُ في القضا ________________________________________________________________
لاخترتُها لي قبل ما يختار _______________________________________________________________
لكنَّ ما قسم الإلهُ به الرضا ________________________________________________________________
فبحكمه تتحيّر الأفكار _______________________________________________________________
إن ابنَ آدمَ لو تطاول عمره ________________________________________________________________
دهرًا طويلاً تنتهي الأعمار _______________________________________________________________
فاللهُ يجزيه الثواب بفضله ________________________________________________________________
في جنَّة تجري بها الأنهار _______________________________________________________________
ويُثيبنا أجرًا ويَجبر كسرَنا ________________________________________________________________
إن الكريم لكسرنا جبّار _______________________________________________________________
بوجود أنجالٍ له وعشيرةٍ ________________________________________________________________
في «الحدّ» في البحرين هم أقمار _______________________________________________________________
إن الفصون من الأصول تفرّعت ________________________________________________________________
نسل الخيار فإنهم أخيار _______________________________________________________________
ما زال نور العلم ملء صدورهم ________________________________________________________________
فالدوحُ منه تُجتنى الأثمار _______________________________________________________________

بحور العلم

يا حاديَ الركب حُثَّ الأينقَ الرُّسُما ________________________________________________________________
ولا تبالِ أخبْتًا كان أم عَلَما _______________________________________________________________
من «الرفاع» تجاه الفرقدين فسرْ ________________________________________________________________
بين العروس إذا ما جاوزت أَكَما _______________________________________________________________
ويَمِّمِ المصرَ واسألْ من لقيت به ________________________________________________________________
عن المكان الذي تأوي به العُلَما _______________________________________________________________
أعني البحور بحورَ العلم إن زخروا ________________________________________________________________
على الضلال فمن تيّاره عُدِما _______________________________________________________________
هم المحاميد مَن أسماؤهم نُسِبت ________________________________________________________________
إلى النبيّ على أعلى السماء سما _______________________________________________________________
القائمون بتعليمٍ لفتيتنا ________________________________________________________________
حتى كأنهمُ كانوا لهم خَدَما _______________________________________________________________
ومذ سقوا غرسَ طلابٍ علومَهمُ ________________________________________________________________
فأصبح النور منهم يجلو الظُّلَما _______________________________________________________________
فمن سقى البذر والقيعانُ طيّبةٌ ________________________________________________________________
أحرى بذا البذر أن يحيا بها ونما _______________________________________________________________
إنا نؤمّل منكم سادتي زمنًا ________________________________________________________________
نرى التلاميذ تروي العلم والحِكَما _______________________________________________________________
ليهنأِ الناس والبحرين قاطبةً ________________________________________________________________
بنشر علمٍ بها أن تنشرَ العَلَما _______________________________________________________________