أحمد شهيد

1345-1263هـ 1926-1846م

سيرة الشاعر:

أحمد بن شهيد بن محمد شلوح الدارعزاني.
ولد في قرية دار عزة (حلب - شمالي سورية) وتوفي فيها.
قضى حياته في سورية ومصر.
تلقى علومه الأولى على والده، ثم قصد مدينة حلب (1861م) فقرأ شرح التحرير في الفقه الشافعي، كما قرأ كتبًا في النحو على كل من أحمد وعبدالسلام الترمانيني.
سافر إلى مصر عام 1864م والتحق بالأزهر، وتلقى فيه علومًا متعددة على أجلة من علمائه.
عاد إلى حلب في عام 1873م واشتغل بالتدريس في الجامع الأموي، وفي المدرسة العثمانية، وتخرج على يديه عدد من طلاب العلم، ثم عينه جميل باشا والي حلب مفتيًا لقضاء حارم عام 1880م.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان كبير مخطوط (مفقود)، وله بعض المقطوعات نشرت في كتاب "إعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء".

الأعمال الأخرى:
- له كتاب بعنوان: «دوحة أهل الأدب» - يقع في 400 صفحة، وله حاشية على كتاب مغني الطلاب في المنطقوزاد في منظومة ابن وهبان (في الفقه الحنفي) ثلاثمائة بيت، وله منظومة في علم الفراسة تقع في سبعمائة بيت وشرحها.
نظم على الموزون المقفى، في الأغراض المألوفة، أكثر شعره في التأريخ والتطريز، فأرخ لبناء منارة الساعة ولباب الفرج في حلب وغيرهما، كما شطر بعض القصائد، اتسم شعره بحسن الصناعة وقوة الجرس الموسيقي وعذوبة اللفظ وكثرة الاستخدام للبديع، معانيه محدودة وخياله قليل.

مصادر الدراسة:
- محمد راغب الطباخ الحلبي: إعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء (3،7) - (صححه وعلق عليه محمد كمال) - دار القلم العربي - حلب 1988.

وجدٌ مبرّحٌ

زها بارقُ الشهباء والمنهلُ العذبُ ________________________________________________________________
مَقاصِفُها يرتاحُ في شَمِّها القلبُ _______________________________________________________________
كما شاء قلبي والهوى لي منهجٌ ________________________________________________________________
نَهاني النُّهى عن غَيِّه وله أصبو _______________________________________________________________
يواصلني في حندس الليلِ طَيفُها ________________________________________________________________
أفيقُ ولي والفجر في وصلِها حرب _______________________________________________________________
بَدَوْتُ وما في البَدْوِ قَصدي ولم أَحُمْ ________________________________________________________________
حِمى وصلها والصبُّ بُغْيتُه القُرب _______________________________________________________________
ألا يا بَني الشَّهباء هل ثَمَّ سامعٌ ________________________________________________________________
مُجيرٌ فلي في طيّ بلدتِكمْ نَحْب _______________________________________________________________
شَوى قلبيَ الولهانَ وجدٌ مبرّحٌ ________________________________________________________________
دعاني لها والحبُّ منهجُه صعب _______________________________________________________________
أنادي وهل بعد «الزكيّ» محافظٌ ________________________________________________________________
مودةُ من يحويه مجلسُهُ الرحب _______________________________________________________________
لربّ البرايا تمَّ بالخير سعيُه ________________________________________________________________
فدونك والتقوى بجامعه تربو _______________________________________________________________
هَويُّ دجى الأسحار لله خاشعًا ________________________________________________________________
تراقبه الأملاك في الليل والكُتْب _______________________________________________________________
أعدَّ سبيلاً ماؤه الوفرُ هاطلٌ ________________________________________________________________
يُباح إلى الظمآن منهله العذب _______________________________________________________________
له الأثر المشكور لله باقيًا ________________________________________________________________
حميدًا وكم لله في دينه صحب _______________________________________________________________
فكم ثمّ في ملك الحميد محاسنٌ ________________________________________________________________
إليه انتمت حقًا وفيه لها حبّ _______________________________________________________________
ضيا الدين في أيام دولته ولو ________________________________________________________________
رفعت لقلب الكون والملك والحرب _______________________________________________________________
لإحسان باريه الزكيُّ مناظرٌ ________________________________________________________________
من الغُرّ أبناء المدرّس هم حزب _______________________________________________________________

الأذن تعشق

سَرَتْ محاسنُ من أهواه في بَصَري ________________________________________________________________
من بعد ما قد سرتْ في السمع أزمانا _______________________________________________________________
قد أسرعَ السمعُ في تمثيلِ صورتِهِ ________________________________________________________________
والأُذنُ تعشقُ قبل العينِ أحيانا _______________________________________________________________

قطعُ القلوب

ولو علموا في مصرَ أوصافَ خدِّه ________________________________________________________________
وما قد حواه الثغرُ من أطيبِ الشهدِ _______________________________________________________________
وتالله لِو شافوا نضارةَ وجهِه ________________________________________________________________
لما بذلوا في حُبِّ يوسفَ من نَقْد _______________________________________________________________
لُوَيْما زُلَيْخا لو رَأيْنَ جبينَه ________________________________________________________________
يلوحُ به نورُ النبوةِ في المهد _______________________________________________________________
وقد أنزل اللهُ الكتابَ بمدحه ________________________________________________________________
لآثرْنَ بالقطعِ القلوبَ على الأيدي _______________________________________________________________

ساعة حلب

أنشا لنا الملك الحميد مآثرًا ________________________________________________________________
عظمت صناعتها وأيُّ صناعَهْ _______________________________________________________________
حامي حمى الدين المكين ومن له ________________________________________________________________
أضحت سلاطين الورى أتباعه _______________________________________________________________
مِن ذاك في حلبٍ أقام منارةً ________________________________________________________________
تُثني عليه بساعةٍ سمَّاعه _______________________________________________________________
أيامَ دولة «رائفٍ» فخر العلا ________________________________________________________________
والي حمى «الشهبا» بأبرك ساعه _______________________________________________________________
ولذاك نادى في الورى تاريخُها ________________________________________________________________
أثرٌ يقوم إلى انفصال الساعه _______________________________________________________________