عبدالله بن نوح

1409-1318هـ 1988-1900م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن نوح بن إدريس بن عارف بن صالح بن محيي الدين بن صابرالدين.
ولد في مدينة شنجور، وتوفي في مدينة بوقور (إندونيسيا).
قضى حياته في إندونيسيا ومصر.
تلقى علومه الأولى في مدارس مدينته الإسلامية، ودرس على مشايخ عرب إندونيسيا منهم: الطيب الجزائري، ثم حفظ القرآن الكريم، والتحق بمعهد إسلامي سني، ودرس اللغة الإندونيسية والسندوية والعربية، ثم قصد القاهرة، فالتحق بالأزهر، فدرس على علمائه، منهم: أحمد الضرغام.
عمل ضابطًا في جيش بلاده، وظل به، حتى تقاعد برتبة لواء، ثم عمل بالتدريس، فافتتح معهد الغزالي للعلوم الإسلامية، وعمل مديرًا له حتى وفاته، ثم افتتح معهدًا باسم الإحياء، كما رأس هيئة تحرير مجلة «البناء» التي تصدر باللغة الإندونيسية.
تولى رئاسة هيئة البحوث الإسلامية بجاكرتا.
كان واحدًا من علماء الإسلام في إندونيسيا الذين ناهضوا الاستعمار الهولندي والشيوعية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مطبوع ورد ضمن كتاب: «عاشق المحيط والجبل»، ويضم خمسًا وخمسين قصيدة، تقع في 943 بيتًا، وله نماذج وردت في كتاب: «علماء ومفكرون عرفتهم»، وله ديوان مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات منها: «أنا مسلم»، و«نحن أمة واحدة»، وترجم بعض كتب الإمام أبي حامد الغزالي إلى اللغة الإندونيسية، وله عدة مقالات وبحوث باللغة العربية، ووضع معجمًا (إندونيسي، عربي، إنجليزي).
شاعر فقيه دعوي رحالة جل شعره في النصح والإرشاد، والدعوة إلى التأمل في الخليقة والنظر إلى ما فيها من آيات وآلاء تهدي الناظرين، كما يدعو إلى التفكر فيما في الحياة من مواقف وحوادث على مر التاريخ، فيأخذ العبرة من قوم عاد وثمود، وقد يتوجه بنصحه إلى القارئ تارة وإلى صاحبيه أخرى، وقد يناجي قلبه ونفسه، ناشدًا صفاء النفس وسلام الروح، ففي شعره نزعة وجدانية ملتبسة بروح صوفية، حيث تستكين روحه في هدأة الليل وتصفو، فيفرح لرؤية النجوم ويشجيه نوح الحمام ويسبح في موج من نور بهي وأنهر جاريات من صفاء، شعره يتسم بقوة التراكيب وتداعي الصور الموحية، ينظمه على الموزون المقفى في لغة سلسة وخيال خصيب، أطرى جمال مدينة سنغافورة، وحيا الأزهر واعتبره النيل الحقيقي لمصر، وتبادل التحية بالشعر مع أحمد زكي أبي شادي في مهجره الأمريكي (الشمالي).

مصادر الدراسة:
1 - محمد المجذوب: علماء ومفكرون عرفتهم - دار الاعتصام - القاهرة 1988.
2 - مصطفى السعدني: عاشق المحيط والجبل - شعر عبدالله نوح - جمع ودراسة منشأة المعارف - الإسكندرية 1991.

سؤال

يا رُبَّ قائلةٍ تدنو إليَّ ضُحًى ________________________________________________________________
ماذا تقضَّى من السَّاعات يا رجلُ؟ _______________________________________________________________
فقلت عَشْرٌ وحانت لفتةٌ ورنت ________________________________________________________________
إليَّ باسمةً تُشفَى بها العلل _______________________________________________________________
يا أختَ بدرٍ وما بعد الهوى شجنٌ ________________________________________________________________
ماذا أردتِ بقولٍ خطبُه جلل؟ _______________________________________________________________
وما سؤالُ فتاةٍ غادةٍ فَتنتْ ________________________________________________________________
كلَّ البريَّة قلبًا ما به قِبَلُ _______________________________________________________________
وزاد في الأمر أن أضحى بها حَوَرٌ ________________________________________________________________
في ثغرها دُررٌ من ريقها عسل _______________________________________________________________
مَللْتُ كلَّ سؤالٍ من تكاثره ________________________________________________________________
ولم يكن بسؤالٍ منكمُ مَلَل _______________________________________________________________

شكت ألما

شكت ألمًا وقد هبَّت رياحٌ ________________________________________________________________
حملنَ الدَّاء في جوٍّ مطيرِ _______________________________________________________________
وألزمها الفراش فكان خسفٌ ________________________________________________________________
لضوء البِشْر من بدر البدور _______________________________________________________________
فيا للَّه من ليلٍ طويلٍ ________________________________________________________________
ويا لله من يومٍ عسير _______________________________________________________________
ولكن لم ينل ذا الدَّاء منها ________________________________________________________________
فؤادًا في قوى طودٍ كبير _______________________________________________________________
فلا واللهِ ما فيها ذبولٌ ________________________________________________________________
وإن ذبلتْ رياحين الزُّهور _______________________________________________________________
فلم تُصْبِ الرياحُ سوى فؤادٍ ________________________________________________________________
بجنب فؤاد أضْلُعها كسير _______________________________________________________________

لا أنت أنت..

لا أنت أنت ولا الدِّيار ديارُ ________________________________________________________________
ولَّى الزمان وضاعتِ الأعمارُ _______________________________________________________________
يَبِستْ غصون الأيْكِ في عرصاتها ________________________________________________________________
وذبُلْنَ بعد النضرة الأزهار _______________________________________________________________
لما علا صوتُ النداء تجاوبت ________________________________________________________________
أنجادُها بالنَّوح والأغْوار _______________________________________________________________
ودعوتُ بعد الجهر سرّاً أبتغي ________________________________________________________________
ودّاً فخاب الجهر والإسرار _______________________________________________________________
رُمِيَت بداء الصَّمت مذ بانوا فكم ________________________________________________________________
غَرَّدنَ في أفنانها الأطيار! _______________________________________________________________
أين الذين إذا أردناهم فهم ________________________________________________________________
قطبٌ عليه رَحَى الزَّمان تُدار _______________________________________________________________
وإذا الأمورُ جرت كواكبُها فهم ________________________________________________________________
فلكٌ لها ما من سواه مَدار _______________________________________________________________
روح الزمان فغيرُهم من دونهم ________________________________________________________________
خُشُبٌ فلا نفعٌ ولا إضرار _______________________________________________________________
رِيعت ذئابُ الفتك من فتكاتهم ________________________________________________________________
فهدأنَ من فتكاتها الأمصار _______________________________________________________________
وهُمُ الشُّموسُ إذا الغيوم تلبَّدتْ ________________________________________________________________
وإذا دجا ليلٌ فهم أقمار _______________________________________________________________
طُوِيَتْ صحائفُهم وفيها أحرفٌ ________________________________________________________________
كُتبت على بيضاء وهْي نُضَار _______________________________________________________________
وتلاهمُ خَلْفٌ أضاعوا إرثهم ________________________________________________________________
سودُ الصَّحائف حشوهنَّ صَغار _______________________________________________________________
فتنتهُمُ الدنيا وراحوا خلفَها ________________________________________________________________
يبغونَ ريح الدَّهر وهْي خَسَار _______________________________________________________________
وتفرَّقوا شِيعًا فثارت بينهم ________________________________________________________________
بعد الوِداد عداوةٌ وضرار _______________________________________________________________
ولهُم نفوسٌ في الذنوب رَواتعٌ ________________________________________________________________
تأتي كبائرها وهنَّ صِغار _______________________________________________________________
وغدا بهم أمر السياسة منهبًا ________________________________________________________________
فكأنما هي ملعبٌ وقِمار _______________________________________________________________
لا أنتَ أنتَ ولا الحياة بمغْنمٍ ________________________________________________________________
راح النعيم وبانتِ الأحرار _______________________________________________________________
لا والذي فلَقَ النوى في أرضه ________________________________________________________________
لا يُنبتُ الرُّطَب الحَييَّ قفار _______________________________________________________________
لكنهنَّ وإن سكتنَ نواطقٌ ________________________________________________________________
قولاً به تتكشَّفُ الأسرار _______________________________________________________________
إن القفار حواملٌ في بطنها ________________________________________________________________
كنزًا جنينًا دونها أستار _______________________________________________________________
والأرضُ تحيا بعد محلٍ إن أتى ________________________________________________________________
يومًا عليها غيثها المدرار _______________________________________________________________
هممُ الرجال سحائبٌ يُروى بها ________________________________________________________________
روضُ العلا والفتية الأنصارُ _______________________________________________________________

الأزهر الشريف

أحلمٌ تراءى في ضياء نهارِ ________________________________________________________________
أَمِ الحقُّ في لقياه فكُّ إسارِ _______________________________________________________________
إذا التقتِ الأرواح حبّاً ومذهبًا ________________________________________________________________
فقلبك من نفسي ودارُكَ داري _______________________________________________________________
لَقِيتُكَ من قبل اللِّقاء وهكذا ________________________________________________________________
فأنت على رغم التباعد جاري _______________________________________________________________
رأيتك نجمًا في الكواكب هاديًا ________________________________________________________________
ونجمي على ضوء الهداية جاري _______________________________________________________________
لعمركَ ما في قرب دارٍ مسرَّةٌ ________________________________________________________________
ولكنَّها في قرب أهل ديار _______________________________________________________________
فِللْقلب فينا موردٌ ومعاهدٌ ________________________________________________________________
وللدَّمع منا ملتقًى ومَجاري _______________________________________________________________
وإن لنا إن ضلت الفلك في الدجى ________________________________________________________________
من الأزهر الوضاح ضوءَ مَنار _______________________________________________________________
هو العلمُ والتاريخُ والدين والتقى ________________________________________________________________
هو الحصن منّاعًا عزيزَ جوار _______________________________________________________________
هو النهرُ إلا أن ينبوع خيرهِ ________________________________________________________________
يمدُّ بنور من خِضَمِّ بحار _______________________________________________________________
هو النيلُ قبل النيل يجري نميرُهُ ________________________________________________________________
حياةً وإصلاحًا لكل دمار _______________________________________________________________
هو البيت بعد البيت للنفس مأمنًا ________________________________________________________________
لها فيه بعد الرُّعب كلُّ قرار _______________________________________________________________
فللحقِّ فيه نجدةٌ وتمتعٌ ________________________________________________________________
وللباطل المخذول رميُ جِمار _______________________________________________________________
وللواضح المعلوم تحقيقُ سرِّهِ ________________________________________________________________
وللغامض المجهول كشفُ ستار _______________________________________________________________
هو الطبُّ للقلب العليل وللنُّهى ________________________________________________________________
إذا ابتُلِيَتْ في سيرها بدوار _______________________________________________________________
هو العُدَّة المثلى لرواد غابةٍ ________________________________________________________________
بليل بهيم والوحوش ضواري _______________________________________________________________
هو العروةُ الوثقى لعَمْد أُخُوَّةٍ ________________________________________________________________
يكاد يُخَفِّيها طويلُ نِفار _______________________________________________________________