أهلَ الحجاز ومَن للحقِّ يرتاحُ ________________________________________________________________
وأهلَ فاسٍ ومَن للرشد مفتاحُ _______________________________________________________________
إني نذيرٌ لكم من قولةٍ رجفتْ ________________________________________________________________
منها القلوب وسيفُ الزيغ جرَّاح _______________________________________________________________
لا تُغلَبونَ على حقٍّ يساعدكم ________________________________________________________________
نصُّ الكتاب عليه وهو وضَّاح _______________________________________________________________
عليه ساعَدَكم نصُّ الحديث ففي ________________________________________________________________
حديث إسرائه للربِّ إفصاح _______________________________________________________________
كونوا على الجدّ حقّاً لا يُساوَى بِه ________________________________________________________________
زيغٌ فبينهما بَوْنٌ وإفساح _______________________________________________________________
فالزَّيْغُ لا يستوي سرّاً ولا علنًا ________________________________________________________________
بالجِدِّ فالجِدُّ مفتاحٌ ومصباح _______________________________________________________________
والزَّيغُ ظلمٌ ووسواسٌ ومهلكةٌ ________________________________________________________________
وكل صاحب ذي في النار ملتاح _______________________________________________________________
والحقُّ صاحبُهُ لا شكَّ مُتَّكِئٌ ________________________________________________________________
في جنةٍ من جنان الله مُرتاح _______________________________________________________________
على قطائفَ خضرٍ سندسٍ وعلى ________________________________________________________________
جوانبَيْها من الوِلدان سُبّاح _______________________________________________________________
قد قالها جاهلٌ بالزيغ مشتهَرٌ ________________________________________________________________
لا تسمعون بها، ذو الزيغ مِفضاح _______________________________________________________________
فلا تكونوا كمن قد كان مفتضحًا ________________________________________________________________
إن الفضيحة أضرارٌ وتقباح _______________________________________________________________
فيمن إذا رُمتَ إحصاء الخصال له ________________________________________________________________
كلَّت عَنِ احصائها الأقلامُ والراح _______________________________________________________________
شمسُ الهداية عينُ العارفين وفي ________________________________________________________________
بحر الحقيقة كَرَّاعٌ وسَبَّاح _______________________________________________________________
لله منقطعٌ بالصدق مشتهرٌ ________________________________________________________________
وللشريعة وزّانٌ ورَجّاح _______________________________________________________________
أكرِمْ به من وليٍّ زانه شرفٌ ________________________________________________________________
أصلاً ومنه حِجًا للذِّكْر جنّاح _______________________________________________________________
إني أقول وقولُ الحق متَّبَعٌ ________________________________________________________________
ولي لسانٌ به بالقول رشَّاح _______________________________________________________________
شأنُ الولاية عند العارفين لها ________________________________________________________________
محصورةٌ عندهم والناس قد باحوا _______________________________________________________________
ورقَّةٌ وخشوعٌ دائمًا وبُكًا ________________________________________________________________
وخشيةٌ وحِجًا للذكر جنّاح _______________________________________________________________
وهمّةٌ بالعلُوِّ لا يزال لها ________________________________________________________________
تعلُّقٌ ولسانُ الذكر رنَّاح _______________________________________________________________
وكتْمُ سِرٍّ فمن أبداه منكشفًا ________________________________________________________________
بالطرد جُوزيْ ولم تنَلْه أرباح _______________________________________________________________