عبدالله الخلف الدحيان

1350-1292هـ 1931-1875م

سيرة الشاعر:

عبدالله الخلف الدحيان الحربي.
ولد في مدينة الكويت - وتوفي فيها.
عاش في الكويت.
تلقى تعليمه الأولي على يد والده، فتعلم القرآن الكريم ومبادئ الكتابة والحساب، وقرأ الفقه على محمد بن عبدالله الفارسي، ثم رحل إلى الزبير (1892) لمدة سنتين لتلقي العلم عن علمائها المشهورين، وفي رحلته إلى الحج (1906) عمل على مدارسة العلماء الذين لقيهم في طريقه، فضلاً عن مشروعه الذاتي التثقيفي واتصالاته الموسعة بعلماء عصره.
تولى قضاء الكويت (1929)، ثم افتتح مدرسة لتعليم الناشئة وطلبة العلم الذين كانوا يفدون عليه من كل مكان (1930).
كانت له اهتمامات كبرى بالأنشطة الاجتماعية والثقافية والمشروعات الخيرية في وطنه الكويت، وكان أول خطيب في افتتاح المدرسة الأحمدية والجمعية الخيرية.
كرمته الكويت فأطلقت اسمه على إحدى المدارس الحكومية، وعلى أحد المساجد.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «تاريخ الكويت»، وقصائد في كتاب «علامة الكويت عبدالله الخلف الدحيان»، بالإضافة إلى مرثية في كتاب «مسائل من تاريخ الجزيرة العربية»، فضلاً عن قصائد ومساجلات شعرية عديدة، وقصيدة مطولة يصف فيها رحلته إلى الحج - جميعها مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الرسائل مع علماء عصره داخل الكويت وخارجها، طبع بعضها الشيخ محمد بن ناصر العجمي، وعدد من الكتب، منها: «المسائل الفقهية»، «الفتوحات الربانية في المجالس الوعظية»، «رسالة في مناسك الحج»، «خطب الجمعة والعيدين».
يتنوع شعره بين المقطوعات والقصائد. تغلب على قصائده روح الالتزام الديني والتمسك بالفضائل والقيم العليا، وله قصائد إخوانية تكشف عن طبيعته الكريمة وأواصر الود التي تربطه بالآخرين، ومنها قصيدته إلى الشيخ عبدالمحسن البابطين، وله مراثٍ تتجلى فيها أصداء التراث الشعري، عمد فيها إلى مخاطبة النفس ومساءلتها، على نهج ابن الرومي في بكاء ولده، والخنساء وهي تبكي أخاها «أعيني جودا ولا تجمدا».

مصادر الدراسة:
1 - عبدالعزيز الرشيد: تاريخ الكويت - دار مكتبة الحياة - بيروت 1971.
2 - محمد بن ناصر العجمي: علامة الكويت الشيخ عبدالله الخلف الدحيان، حياته ومراسلاته العلمية وآثاره - مركز البحوث والدراسات الكويتية - الكويت 1994 .

يا عين جودي

يا عينُ جودي بدمعٍ منك مدرارِِ ________________________________________________________________
واذري على الخدّ ذاك المدمعَ الجاري _______________________________________________________________
وأنفقي كنزه يا عينُ لا تَذَري ________________________________________________________________
وأرسليه بلا بخلٍ وإقتار _______________________________________________________________
أما ترينَ عيون الفضل باكيةً ________________________________________________________________
تجري بدمعٍ على الخدّين قطّار؟ _______________________________________________________________
أما رأيتِ قلوب العلم خائفةً ________________________________________________________________
لما أُريعتْ بفقد الطائع البارّ؟ _______________________________________________________________
أعني به محسن الأفعال وا أسفي ________________________________________________________________
عليِه دهرًا ويا ما قلَّ أنصاري _______________________________________________________________
فحُقَّ لي والعلا نبكي لفُرْقته ________________________________________________________________
عن الحبيب وعن أهلٍ وعن دار _______________________________________________________________
يا طولَ حزني وقد فارقتُ طلعته ________________________________________________________________
أكرِمْ بها طلعةً تُخفي لأقمار! _______________________________________________________________
يا بعدَ أنسي وقد فارقتُ بهجتَه ________________________________________________________________
يا عُظْمَ رزئي لفَقْديهِ وأكداري _______________________________________________________________
أبكي عليه على طول المدى أبدًا ________________________________________________________________
بكاءَ حزنٍ أذاب القلب كالنار _______________________________________________________________
أبكي عليه وقلبي شفَّه أسفي ________________________________________________________________
قد بَتَّ كِبْدي بسيفٍ منه بتَّار _______________________________________________________________
على فراق تقيٍّ كان يُؤْنسني ________________________________________________________________
أخي وفاءٍ معي في كل مضمار _______________________________________________________________
على فراق حبيبٍ كان يألفني ________________________________________________________________
بالعلم والفهم في وِرْدي وإصداري _______________________________________________________________
هو التقيُّ الذي جلَّتْ مناقبه ________________________________________________________________
من أن أعدَّ لها أعشارَ معشار _______________________________________________________________
الفاضلُ الكامل المحمود سيرتُهُ ________________________________________________________________
نجل الأفاضل عبدالمحسن الباري _______________________________________________________________
نقيُّ عِرضٍ حماه الله من دنسٍ ________________________________________________________________
عفُّ الإزار فلم يعْلَقْ بأوزار _______________________________________________________________
جليلُ قدرٍ وقد طابت شمائله ________________________________________________________________
بكل فعلٍ جميلٍ فعل أبرار _______________________________________________________________
الزاهدُ العابد الأوّاه ديدَنُهُ ________________________________________________________________
طَلاَّبُ علمٍ بآصالٍ وإبكار _______________________________________________________________
ما زال للخير طَلابًا ومشتغلاً ________________________________________________________________
بخدمة العلم عن عَرضٍ ودينار _______________________________________________________________

الحبر الهمام

أهاجَ القلب شوقًا وادِّكارا ________________________________________________________________
لمن زارت وقد شطّت مزارا؟ _______________________________________________________________
وبرَّح هجْرُها بالصبِّ دهرًا ________________________________________________________________
وأضرمَ نأيها في القلب نارا _______________________________________________________________
ومَنَّت بالوصال وخيرُ وصلٍ ________________________________________________________________
وصالٌ بالعفاف المحض صارا _______________________________________________________________
هي الأخلاق يعشقها همامٌ ________________________________________________________________
لرفعة قَدْره رُفِعتْ منارا _______________________________________________________________
إلى ذاك الكريم ومَنْ لعبدٍ ________________________________________________________________
أُضيف لمحسنٍ يهوى الوقارا _______________________________________________________________
هو الحَبْرُ الهمام وأي حَبْرٍ ________________________________________________________________
وبحرٌ في العلوم فلن يُجارَى _______________________________________________________________
به بلدُ «الزبير» تجرّ فخرًا ________________________________________________________________
ويكفيها من العليا فخارا _______________________________________________________________
لقد حاز المكارم وارتقاها ________________________________________________________________
وسارعَ للعلا ليلاً نهارا _______________________________________________________________

من قصيدة: رحلة إلى الحجّ

لنيل العلا والمجد سيرُ الرواحلِ ________________________________________________________________
يحثحثها بالجدّ كلّ حُلاحلِ _______________________________________________________________
ويسعى يطوف البيدُ لا متوانيًا ________________________________________________________________
ويرمي حصى التسويف رميَ التكاسل _______________________________________________________________
ألذّ وأشهى من مواصلة الدمى ________________________________________________________________
لديه دوامُ السير فوق الذلائل _______________________________________________________________
ولليعملات اليومَ يلتذّ راكبٌ ________________________________________________________________
لقطع الفيافي غيرَ وانٍ وهازل _______________________________________________________________
إذا زَمْزَمَ الحادي ترامت إلى الحمى ________________________________________________________________
ومَدّتْ لأعناقٍ وراء الدلائل _______________________________________________________________
عليها من الفتيان كلُّ موحّدٍ ________________________________________________________________
تخبّ به نحو العلا والفضائل _______________________________________________________________
تؤُمّ به للنفع خيرَ مَشاهدٍ ________________________________________________________________
مقاماتِ فضلٍ أمّها كلُّ فاضل _______________________________________________________________
قواصدُ بيتٍ عظّم الله قدره ________________________________________________________________
بنصٍّ أتى في «آل عمرانَ» نازل _______________________________________________________________
ولله مولانا على الناس حجّةٌ ________________________________________________________________
وأولُ بيتٍ وضعُه غير سافل _______________________________________________________________
وعدّةُ أخبارٍ أتتنا مدائحًا ________________________________________________________________
بفضل حجيج البيت، طوبى لعامل _______________________________________________________________
تدلُّ على نَيْل المنى من يحجّه ________________________________________________________________
ويرجع مغفورًا كمولود حامل _______________________________________________________________
وليس جَزا من حجّ إن برّ حجّه ________________________________________________________________
سوى جنةٍ طابت مَقيلاً لقائل _______________________________________________________________
ومن حجَّ هذا البيت تُمحى ذنوبه ________________________________________________________________
ويرجع ذا حظٍّ من الأجر كامل _______________________________________________________________
ومذ أشرقت شمسُ النصوص بأفقها ________________________________________________________________
وبان سناها من كتابٍ وما يلي _______________________________________________________________
بأن حجيج البيت فرضٌ محتّمٌ ________________________________________________________________
على مستطيعٍ للسبيل مواصل _______________________________________________________________
أتاه ذوو الإسلام فوق ضوامرٍ ________________________________________________________________
وسُفْنٍ جوارٍ ماخراتٍ بهائل _______________________________________________________________
ولم يؤثروا دنيا لهم عن وصوله ________________________________________________________________
ولا ولدًا أو وصل خَوْد الحلائل _______________________________________________________________
ولا الحرُّ يثنيهم ولا البردُ مانعٌ ________________________________________________________________
ولا بذلُ أموالٍ رأوها بطائل _______________________________________________________________
أتوه بأشواقٍ حوتها قلوبهم ________________________________________________________________
ولم يسمعوا اللاحي وعذل العواذل _______________________________________________________________
كفتيةِ إحسانٍ أتوه قواصدًًا ________________________________________________________________
تراهم على الأنضاء مثل الأجادل _______________________________________________________________
يزين علاهم ما يُرى من صفاتهم ________________________________________________________________
عفافٌ وإقدامٌ كحزمٍ ونائل _______________________________________________________________
كرامُ مساعٍ من بلادٍ شهيرةٍ ________________________________________________________________
كحكامها داموا صِباحَ القبائل _______________________________________________________________
كويتٌ وقد كان الكويت مباركًا ________________________________________________________________
مُزانًا بأهليه الكرام الأماثل _______________________________________________________________
أعزَّ مليكُ الناس بالدين أهلَه ________________________________________________________________
وداموا على الخيرات خيرَ أواهل _______________________________________________________________
فوفِّقْ ولاةَ الأمر ربي لطاعةٍ ________________________________________________________________
لدى الأمر والنهي الذي لم يجادل _______________________________________________________________