أحمد سكيرج

1364-1295هـ 1944-1878م

سيرة الشاعر:

أحمد بن العياشي سكيرج.
ولد بمدينة فاس، وتوفي في سطات (بالمغرب).
عاش بين مسقط رأسه، وطنجة، ووجدة، والجديدة، والرباط حيث مواقع وظائفه، وحج إلى مكة المكرمة، وزار مصر وتونس والجزائر.
درس بجامع القرويين وأقبل على حفظ دواوين الشعر فتيسر له القريض.
اشتغل مدرساً بجامع القرويين، ثم كاتباً بوزارة الخارجية، كما اشتغل بالقضاء، وكان عضواً عاملاً بجمعية أوقاف الحرمين الشريفين المؤسسة سنة 1920، وقد ناب عن ملك المغرب في تأسيس معهدين مغربيين بمكة والمدينة سنة 1915.
نال وسام الدولة برتبة كومندان، ووساماً فرنسياً، ووساماً تونسياً.

الإنتاج الشعري
- أربعة دواوين مطبوعة، وديوانان مخطوطان: الوردة في تخميس البردة (طبع على الحجر بفاس) (د.ت)، والسحر الحلال في مدح سيد الرجال (طبع على الحجر بفاس) (د.ت)، وضوء الظلام في مدح خير الأنام (طبع على الحجر بفاس) (د.ت)، والنفحات الربانية في الأمداح التجانية (طبع على الحجر بفاس) 1914، وتفريج الشدة بتشطير البردة - مخطوط، والمجموعة السكيرجية - مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له مجموعة من المؤلفات الدينية والصوفية طبع بعضها على الحجر، وبعضها مخطوط، وله كتاب: الظل الوريف في حرب الريف (حرب التحرير التي قادها محمد عبدالكريم الخطابي) مرقون، وترجم إلى اللغة الفرنسية.
سكيرج فقيه أديب متصوف، امتلك ناصية النظم، فسخره في التشطير والتخميس، وفي أغراضه الأدبية والعملية، وحتى في رسائله الإخوانية.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد سكيرج: الرحلة الحبيبية الوهرانية: طبع على الحجر - فاس (د.ت).
2 - إدريس بن الماحي الإدريسي: معجم المطبوعات المغربية - مطابع سلا - المغرب 1988.
3 - عبدالرحمن بن زيدان: إتحاف أعلام الناس بجمال حاضرة مكناس - المطبعة الوطنية - الرباط 1933.
4 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
5 - محمد بن العباس القباج: الأدب العربي في المغرب الأقصى (جزآن) المطبعة الوطنية - الرباط 1929.

إلى الأغنياء

من الأغنيا أَستنهض الهمَّ والهِمَمْ ________________________________________________________________
ليقتطفوا العلمَ الذي شرّفَ الأممْ _______________________________________________________________
فهذا زمانُ العلمِ فيه تقدّمتْ ________________________________________________________________
ذووه وفيه الجهلُ مضطربُ القدم _______________________________________________________________
وعارٌ على من فيه أهليّةٌ له ________________________________________________________________
وعن نيل حظٍّ منه لم يحظَ بالقسم _______________________________________________________________
فمدّوا إليه ساعدَ الجدِّ بالجَدا ________________________________________________________________
ليدركَ بعضَ الفضلِ منه أخو الكرم _______________________________________________________________
خُذوا بالأيادي أيديَ الفقراءِ في ________________________________________________________________
سلوكِ طريق العلمِ تستكملوا النِّعَم _______________________________________________________________
فإن فاتكم أخذُ العلومِ وبثُّها ________________________________________________________________
فما فاتكم أن تحملوهم على الذِّمَم _______________________________________________________________
فلا خيرَ في مالٍ إذا لم يكن بهِ ________________________________________________________________
لكم عونُ أهل العلمِ في السَّهل والعلم _______________________________________________________________
فكونوا لهم أعوانَ خيرٍ لنيلهِ ________________________________________________________________
فما خصّكم مولاكمُ في الورى وَعَم _______________________________________________________________
ولا تَدَعوا أبناءكم في جهالةٍ ________________________________________________________________
فتركُهمُ في الجهل ظُلْمٌ به ظُلَم _______________________________________________________________
وإن أنتمُ علّمتموهم ظفرتمُ ________________________________________________________________
بعزٍّ به ترقون في الحلِّ والحرم _______________________________________________________________
فَقُوموا على ساق اعتناءٍ بما بهِ ________________________________________________________________
تنالون من أقصى المرامِ الذي أهم _______________________________________________________________
وقولوا لهم جِدّوا بجِدٍّ وجاهِدوا ________________________________________________________________
نفوسَكمُ في نيله واحذروا السَّأَم _______________________________________________________________
ألا علِّموهم فالتعلُّمُ منهجٌ ________________________________________________________________
يؤدّي إلى كشف الهمومِ مع الغُمَم _______________________________________________________________
ألا عَلِّموهم يزدهي عصرُكم بهم ________________________________________________________________
وتبتهجُ الدُّنيا بهم في ذوي الهمم _______________________________________________________________
ألا علِّموهم إن تُريدوا سعادةً ________________________________________________________________
تدوم وهل للجاهلين سوى النَّدم؟ _______________________________________________________________
ألا علِّموهم تطمئنَّ صدورُكم ________________________________________________________________
عليهم ومن تجهلْ بنوه فقد ظلم _______________________________________________________________
ألا عَلِّموهم واعلموا أنَّ جهلكم ________________________________________________________________
وجهلَهمُ يفضي إلى العُدْم والعَدَم _______________________________________________________________
ألا فانظروا أهلَ العلومِ وما لهم ________________________________________________________________
تأتّى من الخيرات من سائر الأمم _______________________________________________________________
ألا وانظروا ما حلُّ بالجاهلين من ________________________________________________________________
رزايا وما لاقوه من ألمٍ أَلَم _______________________________________________________________
فبالعلم تنويرُ الصدورِ فلم تقفْ ________________________________________________________________
بكلِّ صدورٍ أو ورودٍ مع الظُّلَم _______________________________________________________________
وبالعلم تدبيرُ الأمورِ لأهلها ________________________________________________________________
محكّمةَ الأحكامِ في الحُكْم والحِكَم _______________________________________________________________
وبالعلم تسخيرُ البحورِ فسُيِّرتْ ________________________________________________________________
بها سفنٌ لم نخشَ موجاً لها اصطدم _______________________________________________________________
وبالعلم سار الطائرون إلى العُلا ________________________________________________________________
مع الطيرِ حتى زاحموا النَّسْر والرَّخَم _______________________________________________________________
وبالعلم تكثيرُ الأجورِ حقيقةً ________________________________________________________________
بدنيا وأخرى أجرُ أخرى لدى الحَكَم _______________________________________________________________
عليكم به فاسْتَمسِكوا بحبالهِ ________________________________________________________________
وشُدّوا بها أبناءكم تشكروا النعم _______________________________________________________________
فمن يشكرِ النّعماءَ دامت له ومن ________________________________________________________________
بكفرانها يُبلى تحلُّ به النِّقَم _______________________________________________________________
ألا واقبلوا نُصحي فإنّي بالاعتنا ________________________________________________________________
من الأغنيا أستنهضُ الهمَّ والهِمَم _______________________________________________________________

بني وطني

ألا زاحموا أهلَ العُلا بالمناكبِ ________________________________________________________________
ولا تقعدوا من بعد نيل المراتبِ _______________________________________________________________
فمن طلبَ العَليا بعزمٍ ينالها ________________________________________________________________
وذو الحزمِ فيما يبتغي غيرُ خائب _______________________________________________________________
قفوا وانظروا من فاقكم كيف فاقكم ________________________________________________________________
تروه بجدٍّ مُحرزاً للمطالب _______________________________________________________________
تَقدّمَ في أعماله بمعارفٍ ________________________________________________________________
فجاء بما فيه عُجابُ العجائب _______________________________________________________________
فإن راقكم حسنُ الترقّي بعصركم ________________________________________________________________
فشدّوا حِزامَ الجدِّ من كلّ طالب _______________________________________________________________
رِدوا من ينابيع العلومِ موارداً ________________________________________________________________
بها ينجلي الجهلُ الكثير المعاطب _______________________________________________________________
فكلُّ بلاءٍ أصلُهُ الجهلُ في الورى ________________________________________________________________
وما الجهلُ إلا مرتعٌ للمعايب _______________________________________________________________
عليكم بإحراز العلوم وبثِّها ________________________________________________________________
فتحت لواء العلم أعلى المناصب _______________________________________________________________
وشُدّوا حبالَ العلمِ بين جموعكم ________________________________________________________________
بغير انفصال في اتحاد الرَّغائب _______________________________________________________________
وإنّ طريقَ الاتحادِ لأهلهِ ________________________________________________________________
طريقُ وفاقٍ مَعْ خلافِ المشارب _______________________________________________________________
قد اتّحدوا فيما يعمُّ انتفاعُه ________________________________________________________________
وما لم يعمَّ النفعُ إحدى النوائب _______________________________________________________________
ولا تدعوا حسنَ اتحادِ قلوبكم ________________________________________________________________
بعارض أغراضٍ لكلِّ مُشاغب _______________________________________________________________
دعوا النّاسَ مَعْ أفكارهم واعتقادهم ________________________________________________________________
وما انتحلوه من جميع المذاهب _______________________________________________________________
ولا تُشهروا حربَ النكيرِ عليهمُ ________________________________________________________________
بتكذيب ذي صدقٍ وتصديق كاذب _______________________________________________________________
فللقلب ما يهواه حتى جرادةٌ ________________________________________________________________
تكون لديه من أعزِّ الحبائب _______________________________________________________________
يراها بعينٍ لم تروها بها ومَنْ ________________________________________________________________
يُعاتبه فيها غدا في متاعب _______________________________________________________________
فينفر ممن لامه في حبيبهِ ________________________________________________________________
وينظره شزراً بعين المثالب _______________________________________________________________
حنانَيكُمُ كونوا على قلب واحدٍ ________________________________________________________________
لنفع عمومِ النّاسِ من كلّ جانب _______________________________________________________________
وكونوا يداً في الخير واحدةً ولا ________________________________________________________________
تكونوا كسالى بين كلِّ الأجانب _______________________________________________________________
كفى ما مضى ممن مضى من تقاعدٍ ________________________________________________________________
به قد غدوا من قبلُ لعبةَ لاعب _______________________________________________________________

طال اشتياقي

طال اشتياقي نحو مَنْ ________________________________________________________________
منع الجفونَ من الوسنْ _______________________________________________________________
وانشقّ صدرُ المستها ________________________________________________________________
مِ لدى محيّاكِ الحسن _______________________________________________________________
أوهى هواكِ محاجري ________________________________________________________________
والعظمُ مني قد وهن _______________________________________________________________
فالطرفُ ينظم نثرَه ________________________________________________________________
بنواكِ مَعْ طول الزمن _______________________________________________________________
بالسحر من طَرْفٍ حوى ________________________________________________________________
حَوَراً مُزيلاً ما سكن _______________________________________________________________
فارحمْ بوصلكَ من دها ________________________________________________________________
هُ بهاؤكم حتى افتتن _______________________________________________________________
ورماه سهمُ الحاجبَيْـ ________________________________________________________________
ـنِ فزندُ لوعته كمن _______________________________________________________________
أولا فعبدُ سناكمُ ________________________________________________________________
من بَعدكم هجرَ الوطن _______________________________________________________________
وجفا الرقادُ جفونَه ________________________________________________________________
بكمال غنجكمُ الأغن _______________________________________________________________