أحمد سعيد إسبر

1371-1309هـ 1951-1891م

سيرة الشاعر:

أحمد سعيد إسبر.
ولد في قرية قصابين (جبلة - الساحل السوري)، وفيها توفي.
قضى حياته في سورية.
تلقى تعليمًا تقليديًا على يد بعض معلمي عصره. ثقف نفسه بقراءة القرآن الكريم وكتب التفاسير، ونهج البلاغة، وشعر القدماء، كأبي تمام والمتنبي والمعري.
عمل مدة من الزمن في تدريس اللغة العربية.
توفي في حادث سقوط سيارة من فوق جسر يسمى «الحويز».
هو والد الشاعر علي أحمد سعيد، الذي اتخذ لقب «أدونيس».

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في عدد من الدوريات العربية كمجلة العرفان، والمرشد العربي، والنهضة، وله مجموع شعري مخطوط في حوزة أسرته.
شاعر تقليدي، نظم في عدد غير قليل من الأغراض، كالرثاء والوطنية والتصوف والغزل ووصف الطبيعة وتأملها، غلب على قصائده الجانب الإنساني، والميل إلى اعتماد مفردات الطبيعة، وحافظ على تقاليد القصيدة العربية القديمة شكلاً وعروضًا وقافية.

مصادر الدراسة:
1 - ابراهيم ناصر الحكيم وعبدالرحمن الخير العقد النظيم من مدائح وتأبين ومراثي الشيخ ناصر الحكيم، - مطبعة الإنشاء - دمشق 1964.
2 - الدوريات: عبدالرحمن الخير: من أعلام الفكر والأدب في اللاذقية - مجلة الموسم - العددان 23، 24/1995.

دار أسماء

يا دارَ أسماءَ التي أهواها ________________________________________________________________
ويلذُّ لي كحضورِها ذِكراها _______________________________________________________________
عَلِقَ الفؤاد بتيك أيّ علاقةٍ ________________________________________________________________
ما كان يَعلقُ لحظةً بسواها _______________________________________________________________
قَفْراءُ قدْ غدتِ المنازلُ إذ نأَتْ ________________________________________________________________
منها وأصبح موحِشًا مغناها _______________________________________________________________
قد كان مَرْباها الحجازُ فحبذا ________________________________________________________________
تلك المهاةُ وحبَّذا مَرْباها _______________________________________________________________
لله أيامٌ قَضَيْتُ بعهدها ________________________________________________________________
ما كانَ أجملَها وما أحلاها _______________________________________________________________
أيام يَحْسُدني العذولُ لأنني ________________________________________________________________
آتي فتمنَحُني نبيلَ وَلاها _______________________________________________________________
وأَبثُّها وَجدي وطولَ تلَهُّفي ________________________________________________________________
كَيْما أشُمَّ تواصُلاً رَيّاها _______________________________________________________________
ذهبت تَجُرُّ على العفافِ رداءَها ________________________________________________________________
والحبُّ بين حُشاشتي يَرْعاها _______________________________________________________________
حتى كأنَّ الوصل أصبحَ خِلَّةً ________________________________________________________________
تأْبى لعزّةِ نفسها تَرْضاها _______________________________________________________________
الخيرُ في رِضوانها والموتُ في ________________________________________________________________
هُجرانِها والفَوْز في لُقْياها _______________________________________________________________
وبها البَهاءُ مع السَّناءِ تَجَمَّعا ________________________________________________________________
فالحسنُ إنْ باهى بها يتَباهى _______________________________________________________________
والبدرُ ليس سناهُ عند تمامِه ________________________________________________________________
يومًا إذا برزَتْ يفوقُ سناها _______________________________________________________________
لا تعجبوا يا قومُ إنَّ نواها ________________________________________________________________
أَشْجى الفؤادَ ومُقلتي أَدْماها _______________________________________________________________
وتكادُ نفسي أن تسيلَ صَبابةً ________________________________________________________________
لله ما قاسيتُ من جرّاها _______________________________________________________________
نفسي تُعاودُ بالدنُوِّ كما مَضى ________________________________________________________________
وأظلُّ من وَلَهي أَقولُ عَساها _______________________________________________________________

مهلاً أيها العلماء

أحقٌ أيها القمرُ المنيرُ ________________________________________________________________
وأنت بما تُجاوِرهُ خبيرُ _______________________________________________________________
أَحَوْلكَ مثلما زَعَموا أروضٌ ________________________________________________________________
وأشجارٌ تُكَلِّلُها زُهور _______________________________________________________________
وآكامٌ وأوديةٌ وناسٌ ________________________________________________________________
وإلا كُلُّه كذبٌ وزور _______________________________________________________________
فَمهْلاً أيُّها العلماءُ مَهْلاً ________________________________________________________________
فكم عِلْمٍ بصاحِبِه يضير _______________________________________________________________
عَلمتُم بعد ما مَرَّت دهورٌ ________________________________________________________________
بأنَّ الأرضَ دائِبَةً تدور _______________________________________________________________
وأمّا في السماءِ وساكنيها ________________________________________________________________
فما تدرونَ ما صَنَعَ القَدير _______________________________________________________________
هنالك حارَتِ الأفكارُ فيه ________________________________________________________________
هناك العِلْمُ مَسْلكه عَسير _______________________________________________________________

صرخة في وادي

أشْقى بلاد العالمين بلادي ________________________________________________________________
تُلْفَى بنظرةِ مُبْصرٍ مُرْتادِ _______________________________________________________________
كم دعوةٍ للعِلْم في أبنائِها ________________________________________________________________
تأْتي فتذهبُ صرخةً في وادي _______________________________________________________________
إنّي لأنظرُ في البلادِ فما أرى ________________________________________________________________
مِنْ رائحٍ للعلْمِ أو من غادي _______________________________________________________________
البعضُ مُعتقِدٌ بأنَّ خُمولَه ________________________________________________________________
هذا خُمولُ هدايةٍ ورشاد _______________________________________________________________
والبعضُ يَزعمُ أنَّ تعليمَ ابنه ________________________________________________________________
جَهْلٌ يقودُ لحطَّةٍ وفساد _______________________________________________________________
والفَخْرُ عند البعضِ خيرُ فضيلةٍ ________________________________________________________________
للمرْءِ بالآباءِ والأجْداد _______________________________________________________________
ويُجِلُّ من ورِثَ العمامةَ بعضُهم ________________________________________________________________
جهلاً تجلَّةَ عالمٍ نقَّاد _______________________________________________________________
والخُلفُ لا ينفَكُّ فيما بينهم ________________________________________________________________
كلٌّ لضُرِّ أخيهِ بالمرصاد _______________________________________________________________

يا صالح الأعمال

نفذَتْ سهامكَ بالنَّفيسِ الغالي ________________________________________________________________
وقضَتْ على الآمالِ والأُمَّالِ _______________________________________________________________
هذي الرَّزيَّةُ لا رزيةَ مثلَها ________________________________________________________________
تركتْ جميعَ الناسِ في بَلْبال _______________________________________________________________
رجَفَتْ لها الدنيا وكان وُقوعُها ________________________________________________________________
أَدهى على الدُّنيا من الزلزال _______________________________________________________________
فهي التَّعَزي للمصائبِ بعدها ________________________________________________________________
ويتيمةُ الآتي من الأجيال _______________________________________________________________
أَنّى ارتقيتَ لذلكِ الجبلِ الذي ________________________________________________________________
يوفي برِفْعَتهِ على الأجبال _______________________________________________________________
طودُ الهدايةِ والسماحةِ والتُّقى ________________________________________________________________
هدَّمْتَه يا دهرُ غيرَ مُبال _______________________________________________________________
أو ما عَلمتَ بصالحِ الأعمالِ ________________________________________________________________
يَعْلو عن النُّظراءِ والأَشكال _______________________________________________________________
من فعلُهُ وعظٌ يَجيءُ كقولِه ________________________________________________________________
والوعْظُ بالأفعال لا الأقوال _______________________________________________________________
والواصلُ الأرحامَ عهدي أنه ________________________________________________________________
عَمَلٌ يُنيلُكَ طائلَ الآجال _______________________________________________________________
اللهُ أَلْبسهُ ثيابَ مَهابةٍ ________________________________________________________________
مَنسوجةٍ من نوره الـمُتَلالي _______________________________________________________________
يا صالحَ الأعمالِ حَسْبكَ رفْعةً ________________________________________________________________
وعُلاً بأنَك صالحُ الأَعمال _______________________________________________________________

توبة متأخرة

قُلْ للذي لعبَ الغرورُ برأْسِهِ ________________________________________________________________
فغدا بدُنياه يَجورُ ويعْتَدي _______________________________________________________________
حتى إذا الأيامُ وهي قصيرةٌ ________________________________________________________________
تَركتْهُ من هَرَمٍ بصورة مُقْعد _______________________________________________________________
أَبدى تَنَسُّكه ليمْحوَ ربُّه ________________________________________________________________
عن نفسهِ الآثامَ فِعْل المهتدي _______________________________________________________________
تسعى لأمْرٍ فاتَ لستَ تَنالُه ________________________________________________________________
إلا إذا نِلْتَ الكواكبَ باليد _______________________________________________________________