عبداللطيف النصف

1391-1324هـ 1971-1906م

سيرة الشاعر:

عبداللطيف بن إبراهيم آل نصف.
ولد في مدينة الكويت، وفيها توفي.
عاش في الكويت والمملكة العربية السعودية.
تلقى تعليمه المبكر في الكتاب، ثم التحق بالمدرسة المباركية (1915).
هاجر إلى الأحساء (1935) وبقي فيها أربع سنوات، ثم عاد إلى الكويت ليعمل سكرتيرًا خاصًا للأمير الشيخ عبدالله السالم الصباح.
كان عضوًا في عدد من الإدارات والمجالس الحكومية: المجلس البلدي (1951 - 1961)، اللجنة التنفيذية العليا (1954).، مجلس الأوقاف (1957)، مجلس المعارف (1960)، كما عمل مديرًا للإدارة الصحفية في وزارة الخارجية الكويتية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في كتابي (تاريخ الكويت - أدباء الكويت في قرنين)، وقصيدة نشرت في مقدمة ديوان صقر الشبيب، وأخرى بعنوان «في معركة الجزائر» نشرت في مجلة «الهدف» 1962/2/25 .

الأعمال الأخرى:
- له مقالة «الصيف» - نشرت في مجلة كاظمة - الكويت - أغسطس 1948.
ارتبط شعره بالقضايا السياسية والاجتماعية، قامت قصيدته على التشكيل التقليدي السائد في بيئته الثقافية،وقد نبه عبدالعزيز الرشيد إلى خصوصية قصيدته، ووصفه خالد سعود الزيد بالشاعر الطليعي، ووضعه خليفة الوقيان في سياق الريادة لشعر التمرد والسعي نحو التغيير، وخلص محمد حسن عبدالله من دراسته لنتاجه الشعري أنه يتميز بتعدد موضوعات قصائده، والتزامه بموسيقا بحور خليلية بعينها: (هي على الترتيب: الطويل - البسيط - الكامل - الوافر - الخفيف)، وأن قصيدته «جل الأسى» تستوعب في تكوينها كل ما صدر للشاعر من قصائده) فهو يمدح، ويهنئ، ويرثي، ويواسي، ويعتذر، من خلال المنظور الفكري/ السياسي نفسه، وهذا ثبات ينم على قوة الشخصية ووضوح الموقف، كما يدل من وجهة الشعر المؤسِّسة لقوة الفكر أن قصائد الشاعر - على
تنوعها - تعود إلى أصل واحد، يستجمع هذه الشظايا أو الشرائح في تشكيل فني/ فكري راسخ.

مصادر الدراسة:
1 - حمد محمد السعيدان: الموسوعة الكويتية المختصرة - وكالة المطبوعات - الكويت 1981 .
2 - خالد سعود الزيد: أدباء الكويت في قرنين - المطبعة العصرية - الكويت 1967 .
3 - خليفة الوقيان: القضية العربية في الشعر الكويتي - المطبعة العصرية - الكويت 1977 .
4 - صقر الشبيب: ديوان صقر الشبيب - جمع وتقديم: أحمد البشر الرومي - مكتبة الأمل - الكويت 1969.
5 - عبدالعزيز الرشيد: تاريخ الكويت - دار مكتبة الحياة - بيروت 1971.
6 - محمد حسن عبدالله: الصحافة الكويتية في ربع قرن - جامعة الكويت - 1974 .
: عبد اللطيف النصف «تجربته الشعرية ورؤيته الإصلاحية» - المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب - الكويت 2002 .
7 - الدوريات:
- خليفة الوقيان: التفتوا إلى الشاعر: عبداللطيف النصف - مجلة الرائد - 2 من نوفمبر 1971 .
- عبدالله زكريا الأنصاري: شاعر من الكويت: عبداللطيف النصف - مجلة البيان - رابطة الأدباء - الكويت - يناير 1972.
مراجع للاستزادة:
- خالد الفرج: ديوان خالد الفرج - تقديم وتحقيق: خالد سعود الزيد - شركة الربيعان - الكويت 1989 .

عناوين القصائد:

جلّ الأسى

جلَّ الأسى واستحكمتْ حلقاتُهُ ________________________________________________________________
وهفتْ بلبّي والحشا أنّاتُهُ _______________________________________________________________
وجفا الكرى إلا لمامًا مضجعي ________________________________________________________________
وتحدّرتْ من ناظري عَبَراته _______________________________________________________________
حتّامَ أكتم في الفؤاد شجونَه ________________________________________________________________
وتُبينها لعواذلي زفراته؟ _______________________________________________________________
أصبحتُ في أسر النوائبِ مُوثَقًا ________________________________________________________________
لا يُرتجى منها له إفلاته _______________________________________________________________
وأنا الذي قد حنّكته تجاربٌ ________________________________________________________________
والخدُّ لم ينبت عليه نباته _______________________________________________________________
فسلِ الشبابَ هل استفزَّ حفيظتي؟ ________________________________________________________________
وهل اطّبتني بالجمال مَهاته؟ _______________________________________________________________
ويحَ الليالي إنهنَّ صحيفةٌ ________________________________________________________________
للدهر قد خُطّتْ بها مأساته _______________________________________________________________
إن الزمان ولو تأمّلَ عاقلٌ ________________________________________________________________
كنهَ الزمانِ بدتْ له سوءاته _______________________________________________________________
لا ذلَّ من أن يستكينَ لعسفه ________________________________________________________________
حُرٌّ تؤيّد رأيَه عزماته _______________________________________________________________
جَلْدٌ على حُمر الخطوبِ وسُودها ________________________________________________________________
لا تنثني للغامزين قناته _______________________________________________________________
والليثُ يأبى أن يذلّ لهاجمٍ ________________________________________________________________
يبغي العرينَ وعنده وثباته _______________________________________________________________

4

أرى الشرقَ بالأغلال يَرسف باكياً ________________________________________________________________
على حين بات الغربُ جذلانَ يبسمُ _______________________________________________________________
حَنانَيْكمُ يا ساسةَ الغربِ حسبُكمْ ________________________________________________________________
فيا طالما أَجرمتُمُ وظلمتم _______________________________________________________________
«ألا» لا تسومونا الصَّغَار فإنّنا ________________________________________________________________
ولا فخرَ قد جرَّبتُمُ وخَبِرتُم _______________________________________________________________
مَلَكْنا فواسَيْناكمُ بنفوسنا ________________________________________________________________
فَهَلاّ فَعلتُمْ مثلَ ذا إذ ملكتم _______________________________________________________________
تَخَلَّوا عن الريف العزيزِ لأهلهِ ________________________________________________________________
وعُودوا إلى أوطانكم فَهْوَ أسلم _______________________________________________________________
حَمَى الريفَ أبطالُ المعامعِ عنكمُ ________________________________________________________________
وأُسْدٌ جياعٌ في الجبال تُهمْهِم _______________________________________________________________
فصبرًا حماةَ «السينِ» صبرًا على الردى ________________________________________________________________
ولا تجزعوا مما شربتمْ وذقتم _______________________________________________________________
طَلعتَ فظنُّوا في ثيابكَ «طارقًا» ________________________________________________________________
وذكَّرْتَهم أيامَ «طارقَ» فيهم _______________________________________________________________
صَدمْتَهُمُ وسْطَ الملاحمِ صدمةً ________________________________________________________________
فكم بعدها ثكلى تَرنّ وتُرزم _______________________________________________________________
فللّه يومٌ فيكَ قد شهد العِدا ________________________________________________________________
حُسامًا جلاه اللهُ لا يَتَثَلَّم _______________________________________________________________
فقد علمتْ «مدريدُ» أنَّكَ فاتحٌ ________________________________________________________________
وقد شَهِدَتْ «باريسُ» أنَّكَ ضَيغَم _______________________________________________________________
وقد علموا لو أصبح العلمُ نافعًا ________________________________________________________________
بأنك من «بِسمَارْكَ» أدهى وأحزم _______________________________________________________________
وأنكَ أقوى الفاتحين حَفِيظةً ________________________________________________________________
وأمضاهُمُ عزمًا وأعلى وأعظم _______________________________________________________________
فَضَعْ فيهمُ السيفَ الذي أنتَ حاملٌ ________________________________________________________________
وعَلِّمْهُمُ في الحرب ما لم يُعَلَّموا _______________________________________________________________
تَقدَّمتَ لا يثنيكَ عمّا ترومهُ ________________________________________________________________
مَدافعُ يرتاع الرَّدَى حين تَهْزِم _______________________________________________________________
إذا سُدِّدتْ فهْيَ القضاءُ مسدَّدًا ________________________________________________________________
وإن أُطلِقَتْ فهْي البلاءُ المحتَّم _______________________________________________________________
تدكُّ الجبالَ الشُّمَّ وهْي منيعةٌ ________________________________________________________________
وتحصدُ جمعَ الجيشِ وَهْوَ عَرَمرَم _______________________________________________________________
فَمَرحى لِليثِ العُربِ مَرحى، ومثلُها ________________________________________________________________
ثلاثٌ يؤدّيها اليَراعُ المقوَّم _______________________________________________________________

صدى الفراق

أرى ساعةَ التفريقِ والبين قد دنتْ ________________________________________________________________
فصبري وأنسي آذنا ببعادِ _______________________________________________________________
قفوا قبل توديعي لكم لأبثّكم ________________________________________________________________
لواعجَ شوقٍ حُكِّمتْ بفؤادي _______________________________________________________________
فإني إذا ودّعتكم لَـمودّعٌ ________________________________________________________________
بتوديعكم عيشي وطيبَ رقادي _______________________________________________________________
سلامٌ على وقتٍ بقربكَ قد زها ________________________________________________________________
ويفديه مني طارفي وتِلادي _______________________________________________________________
وما عن هوًى مني أراكَ مُفارقي ________________________________________________________________
وما وأبيك الدهرُ طوعُ مُرادي _______________________________________________________________
ولكنها الأيام فيها عجائبٌ ________________________________________________________________
فمن رائحاتٍ للبِلى وغوادِ _______________________________________________________________
فسِرْ تاركًا شعبًا تمادى بجهلهِ ________________________________________________________________
وفي سُبل الخسران أيّ تمادِ _______________________________________________________________
فيا أمّةً قد ناء بالعصر حمُلها ________________________________________________________________
ولم تستعضْ عن غيّها برشاد _______________________________________________________________
لكِ الويلُ هل من يقظةٍ بعد نومةٍ؟ ________________________________________________________________
ألمْ يؤلمِ الأقوامَ طولُ سهاد؟ _______________________________________________________________
فيا ويحَ قومي والمصائبُ جمّةٌ ________________________________________________________________
لقد لبستْ ثوبَ الهوان بلادي _______________________________________________________________
بلادٌ بها سُوقُ الخرافاتِ رائجٌ ________________________________________________________________
فلم يُمْنَ يومًا واحدًا بكساد _______________________________________________________________
وحسبُكَ أن العلم فيها مضيَّعٌ ________________________________________________________________
فليس بها من معهدٍ بمُشاد _______________________________________________________________