عبداللطيف آل محمود

1365-1290هـ 1945-1873م

سيرة الشاعر:

عبداللطيف بن محمود آل محمود.
ولد في قرية قلالي (شمالي شرق مدينة المحرق)، وتوفي في مدينة الحد.
عاش في البحرين والأحساء ومكة المكرمة.
تلقى تعليمه على والده، ثم قصد الأحساء متتلمذا على أحد علمائها.
قصد مكة المكرمة وأخذ علم الفلك عن خليفة بن حمد النبهاني، وتلقى العلوم الدينية عن مجموعة من علماء الدين (1912).
عمل قاضيًا شرعيًا في البحرين (1926 - 1940)، ثم قاضيًا أصيلاً لشؤون مدينة الحد.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدتان قصيرتان، وعدد من القصائد والمقطوعات المخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المصنفات، منها: رسالة: حقيقة الإخبار عن كعب الأحبار - نشرتها جريدة البحرين، وبحث: النص الصريح في شروط الحكم الصحيح.
شاعر فقيه، ارتبطت تجربته الشعرية بدوره العلمي والاجتماعي، المتاح من شعره قصيدتان: الأولى تبث أشواقه وحنينه إلى وطنه وأهله، والثانية مقطوعة يقرظ فيها كتاب: الوسيلة المرعية في معرفة الأوقات الشرعية «للشيخ خليفة بن حمد النبهاني»، يستهلها بالغزل جريًا على عادة القدماء، ثم يعمد إلى ذكر فضائل الكتاب وصاحبه، ويختمها بالتأريخ الشعري.

مصادر الدراسة:
1 - سالم النويدري: أعلام الثقافة الإسلامية في البحرين خلال 14 قرنًا - مؤسسة المعارف - بيروت 1992.
2 - مبارك الخاطر: المغمورون الثلاثة - المطبعة الحكومية - وزارة الإعلام - البحرين.
3 - محمد خليفة النبهاني: التحفة النبهانية - المطبعة المحمودية - القاهرة 1342هـ - 1923م.

عناوين القصائد:

لست أسلو

إذا هبَّت صَبا نجدٍ سُحيْرًا ________________________________________________________________
تذكرتُ الأحبَّة والندامى _______________________________________________________________
وتاقَتْ نحوهم روحي لأني ________________________________________________________________
شممْتُ النَّدَّ أو ريحَ الخُزامى _______________________________________________________________
تذكِّرني عُريبًا لست أسلو ________________________________________________________________
هواهم لا ولا أرعَى الملاما _______________________________________________________________
لئن بعدوا فما بعدوا بقلبي ________________________________________________________________
تراهم مُقْلتي دومًا مناما _______________________________________________________________
فلولا حاجةٌ كانت بقلبي ________________________________________________________________
لما اخترتُ البعاد لتلك عاما _______________________________________________________________
فما أنسى اجتماعَهمُ لأُنسٍ ________________________________________________________________
بهاتيك المنازلِ والخياما _______________________________________________________________
منازلِ سادةٍ غُرٍّ كرامٍ ________________________________________________________________
لهم في المجد أعراقٌ تسامى _______________________________________________________________
فيا ريحَ الصَّبا بلِّغْ سلامي ________________________________________________________________
أُناسًا قد أذاقوني غراما _______________________________________________________________
لهم في خطة البحرين دارٌ ________________________________________________________________
يُوالون النزيلَ بها دواما _______________________________________________________________
إذا ما الضيفُ أمَّهمُ يراهم ________________________________________________________________
رِحابَ الصدرِ يُبدون ابتساما _______________________________________________________________
أكفُّهم كمُزْنٍ حين تَهْمي ________________________________________________________________
ولكنْ عيشُها تبرٌ بلا ما _______________________________________________________________
وقل لهمُ تركتُ الخلَّ يثوي ________________________________________________________________
بمكةَ حولَ بيت الله قاما _______________________________________________________________
يريدُ رضا المهَيْمن كلَّ وقتٍ ________________________________________________________________
ويرجو محوَ آثامٍ قُدامى _______________________________________________________________
ولا ينسى الأقاربَ والأهالي ________________________________________________________________
وأصحابًا وجيرانًا كراما _______________________________________________________________

رسالةُ حُسْنٍ

إلامَ تُجيل الفكرَ في وَصْلِ ميَّةِ ________________________________________________________________
وتندبُ آرامًا حِسانًا بِهمَّةِ _______________________________________________________________
وتلهو بسُعدى والرَّبابِ وزينبٍ ________________________________________________________________
وعن حاصلات الربعِ في جُنْحِ غفلة _______________________________________________________________
فدع ذكر سُعدَى والرباب كلَيْهما ________________________________________________________________
وشمِّرْ لضبطِ الربْعِ من ذي الوسيلة _______________________________________________________________
رسالةُ حُسنٍ برّزت في فُنونه ________________________________________________________________
وشاهِدُها إيضاحُها في العبارة _______________________________________________________________
بها اتضحَتْ أوقاتُ عُمدةِ ديننا ________________________________________________________________
ودَلَّتْ على سمْتٍ هَدانا لقِبلة _______________________________________________________________
ولِمْ لا ومُنشيها يتيمةُ عصرِه ________________________________________________________________
سلالةُ نبهانٍ سُمِي بخليفة _______________________________________________________________
خليفةِ خيرٍ ما له من مُماثلٍ ________________________________________________________________
لقد سهَّل الفنَّ العسيرَ بفكرة _______________________________________________________________
وعند انتِها تكميلِها قلْ مؤرِّخًا ________________________________________________________________
قواعدُ طُرْقِ الرَّبْع مَنْشا الوسيلة _______________________________________________________________