عبدالقادر بن مصطفى

-1283هـ -1866م

سيرة الشاعر:

عبدالقادر بن مصطفى.
عاش في وطنه نيجيريا، ولم يغادره، وتوفي في سكوتو بالشمال النيجيري.
درس على محمد المقروري.
اشتغل بالتدريس، وكان عالمًا من علماء المعاهد العلمية في سكوتو، وكان من المقربين لأمراء الدولة الإسلامية السكوتيّة وصاحب حظوة لديهم.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر مخطوط موجود في مكتبة البلدية في سكوتو.
جانب الرثاء هو أبرز ما يمثّل تجربته، لغته تراثية شكلاً وبناءً، ومعانيه مكرّره مألوفة، وقوافيه متمكنة.

مصادر الدراسة:

- تاريخ الشيخ عثمان بن فودي: مخطوط في مكتبة البلدية - سكوتو (نيجيريا).
: تاريخ السودان - مخطوط في مكتبة البلدية - سكوتو (نيجيريا).

سقى الإله ضريحها

عزِّ الفؤادَ عن الشّجا والموجدِ ________________________________________________________________
أملاً لإجزال المثوبةِ في غدِ _______________________________________________________________
إن كان جَلَّ مصابُ نفسِك عاجلاً ________________________________________________________________
فالأجرُ أحمدُ آجلاً للمجتدي _______________________________________________________________
واعمل بما قال الرسول تأسّيًا ________________________________________________________________
في فقد إبراهيم زاكي المحتِد _______________________________________________________________
العينُ عبرى والهمومُ عتيدةٌ ________________________________________________________________
والقلب راضٍ عن قضاء السَّيِّد _______________________________________________________________
مستشعرًا أن المنونَ سبيلُها ________________________________________________________________
ما للورى عن نهجهِ من معند _______________________________________________________________
بل موردٌ جمعَ الأوائلَ كلَّها ________________________________________________________________
وعلى مدارجها الأواخر تغتدي _______________________________________________________________
وكفى بهِ وعظًا يحثُّ على التُّقى ________________________________________________________________
والسعيِ في إعداد زادٍ مُخلِد _______________________________________________________________
والنأيُ للإلف المؤلَّف لوعةٌ ________________________________________________________________
زفراتُها تعلو بوجدٍ مُوقَد _______________________________________________________________
ومنَ اجْلهِ تهمي المدامع موكفًا ________________________________________________________________
وتحنُّ تحنانًا لعُظْم الـمَفْقد _______________________________________________________________
إن كان رزئي فقدَ أمٍّ برَّةٍ ________________________________________________________________
بالإبن حانيةٍ عطوفِ المشهد _______________________________________________________________
وسِعت دماثتُها العشيرَ وغيرَهُ ________________________________________________________________
وسعت على خُلْقٍ وسيعٍ متلد _______________________________________________________________
فعلى خصائصها وعظمِ مقامها ________________________________________________________________
رزءٌ ألمَّ برائحٍ وبمغتد _______________________________________________________________
وبقاءِ أركانِ البناء وسقفِه ________________________________________________________________
بقيامه فوق الأواسي الوُطَّد _______________________________________________________________
إن الرزيَّة لا رزيَّةَ مثلها ________________________________________________________________
فقدانُ أرباب القلوب العُبَّد _______________________________________________________________
القائمين بكلِّ حقٍّ واصبٍ ________________________________________________________________
والسالكينَ على الطريق الأقصد _______________________________________________________________
تحيا بقربهمُ القلوبُ وتحتمي ________________________________________________________________
حرماتهم وتحولُ دون الرصَّد _______________________________________________________________
ولتطوِ نَشْرًا من محاسن ذكرِهم ________________________________________________________________
إذ ليس يحصيها كتابي باليد _______________________________________________________________
فسقى الإله ضريحَها ومقامها ________________________________________________________________
بغيوثِ عفوٍ مستديمٍ مغمد _______________________________________________________________
وأباحها أعلى الجنان وعَلّها ________________________________________________________________
بكؤوس رضوانٍ بصدق المقعد _______________________________________________________________
وأزاح عنها كل سوءٍ مفظعٍ ________________________________________________________________
من روعةٍ أو وحشةٍ أو مزأد _______________________________________________________________
بالروح والروحان في مُكْث البِلى ________________________________________________________________
والروضِ والرضوانِ يوم الموعد _______________________________________________________________
وجوارِ خيرِ العالمين المجتبى ________________________________________________________________
صلّى عليه الله ما روَّى الصدي _______________________________________________________________
وجوارِ عترته وسادة أهلهِ ________________________________________________________________
وبناتِه أهلِ الكمالِ الأتلد _______________________________________________________________
في جنَّة الفردوس في أعلى العلا ________________________________________________________________
بيمين عرشِك في نعيمٍ مُخْلَد _______________________________________________________________

فيا للمسلمين

فيا للمسلمينَ ليبكِ خالي ________________________________________________________________
محمَّدُ سمْبو ذو علمٍ وخالِ _______________________________________________________________
فقد حُمِدتْ شمائلهُ قديمًا ________________________________________________________________
بصدق الزّهد في جاهٍ ومال _______________________________________________________________
وحسنِ توكُّلٍ وعكوفِ قلبٍ ________________________________________________________________
على باب المهيمنِ ذي الجلال _______________________________________________________________
فما الدنيا لديه بذاتِ قَدرٍ ________________________________________________________________
ولم تخطرْ لهُ أبدًا ببال _______________________________________________________________
وقد مالت إليه فصدَّ عنها ________________________________________________________________
صدودَ الحرِّ عن رذلِ الفعال _______________________________________________________________