عبدالقادر الصالح القرشي

1414-1350هـ 1993-1931م

سيرة الشاعر:

عبدالقادر بن محمد الصالح الفهري القرشي.
ولد في مدينة «كاوة»، وتوفي في مدينة «جيق» (مالي).
عاش في مالي.
تلقى تعليمًا محضريًا، فدرس علوم القرآن الكريم والفقه والنحو واللغة في محضرة المحمود الحسني.
أنشأ محضرة في قومه، وعمل بالتدريس فيها، كما مارس الأنشطة العملية السائدة في بيئته الصحراوية: الرعي والانتجاع.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في ديوان «اللؤلؤ المنسوق من أشعار آل السوق» - مخطوط بمكتبة السني عبداوة - نواكشوط.
يلتزم شعره أوزان الخليل وقوافيه، وقد تنوع بين الإخوانيات، وتبادل الرسائل مع علماء عصره، والرد على رسائل موجهة إليه - مثل رده على ابن بادي حول الحج بالطائرة، والتي ابتدأها بوصف الرسالة القادمة إليه، وكأنها أنثى رائعة الحسن والأثر - والمديح، ثم الإفتاء بجواز المسألة، وفي مدحته لشيخه يجمع له صفات العلم والبرّ والكرم والنجدة والصلاح. تميل قصائده إلى التفصيل والإسهاب.

مصادر الدراسة:
- مقابلات أجراها الباحث السني عبداوة مع بعض مواطني كاوة حول المترجم له - 2004م.

الحجُّ بالطائرة

بمسمعي مزهرٌ يدعو إلى طربِ ________________________________________________________________
كلِّ المناغين من عُجْمٍ ومن عربِ _______________________________________________________________
بل غرّدتْ من بنات الفكر ساجعةٌ ________________________________________________________________
صِيغت من الجوهرين الحسنِ والأدب _______________________________________________________________
غنّت فأغنت عن النفوس واستلبت ________________________________________________________________
أهلَ العقول نهاهم نشوةُ الشرب _______________________________________________________________
تكاد من رقّة الألفاظ تشربها ________________________________________________________________
منّا المسامع كالأفواه للضَّرَب _______________________________________________________________
أمّا سلاسةُ معناها فقد رشفت ________________________________________________________________
منها الكؤوس فأزرت بابنة العنب _______________________________________________________________
جدَّدتَ يا بنَ الكرام الطيِّبين بها ________________________________________________________________
عهدًا قديمًا بأدنى الغشّ لم يُشَب _______________________________________________________________
فلا وربّك ما خنّا العهود وإن ________________________________________________________________
عاق الزّمان عن الترداد بالنُّجُب _______________________________________________________________
تنافسَ القوم فيها حينما وفدت ________________________________________________________________
كأنما بين أمٍّ منهمُ وأب _______________________________________________________________
وما سُررنا بشيءٍ بعد مقدمها ________________________________________________________________
تعمّنا بخطاب السيّد الأرِب _______________________________________________________________
إلا تجنّبها الأقوام مقبلةً ________________________________________________________________
بشيخنا الخَضِر الراقي على الرتب _______________________________________________________________
اللهُ باركَ في أيّامه ونسا ________________________________________________________________
في عمره ووقاه سائر النُّوَب _______________________________________________________________
رأيًا أتيت فما وافت بمسألةٍ ________________________________________________________________
إلا وأنجحها بمنتهى الأرب _______________________________________________________________
فاقبلْ مقالته واتركْ مقابلها ________________________________________________________________
فلا يقاوم بحرُ النيل بالقُلُب _______________________________________________________________
أما وقد أمّنا منك الرسول ولا ________________________________________________________________
جهلٌ فقد رُضت ما استعصى من الكتب _______________________________________________________________
فإن عندي لما ألقيت أجوبةً ________________________________________________________________
تشفي وتكفي وصوغي أيّ ملتهب _______________________________________________________________
فأسبقُ القوم في ميدان جابتها ________________________________________________________________
في غيبتي ولئن خبّرت لم أغب _______________________________________________________________
حتى لقد فرغوا منها وعزمهمُ ________________________________________________________________
أن يرسلوها إليكم قبل منقلبي _______________________________________________________________
فليس يُجديك تكراري لما ألفوا ________________________________________________________________
وألّفوه بزيّ الجدِّ لا اللعب _______________________________________________________________
فكل ما اعتمدوه فهو معتمدي ________________________________________________________________
وكل ما انتخبوه فهو منتخبي _______________________________________________________________
فانظرْ بعين الرّضا إليهمُ وإلى ________________________________________________________________
تشخيص ما رجَّحوا من كفّة الطلب _______________________________________________________________
فإن يكن أحسن الأشعار أكذبها ________________________________________________________________
فليس مدحيَ ما وشّاه بالكذب _______________________________________________________________
فقل عتيقٌ ولا تأسَهْ إذا عميتْ ________________________________________________________________
عن ضوء نبراسك الوضّاح عينُ غبي _______________________________________________________________
أمّا المخاطبُ أو من سار سيرته ________________________________________________________________
من الفحول فعنه الحق لم يغب _______________________________________________________________
وما على الشّمس عارٌ حينما خفيتْ ________________________________________________________________
عن أعين العُمي إن لاحت بلا حُجب _______________________________________________________________
هذا ولم نرَ في الطيّار من ضررٍ ________________________________________________________________
مثبِّطٍ لامرئٍ في الحجّ مرتغب _______________________________________________________________
ولم تفتنا صلاةٌ منذ طار بنا ________________________________________________________________
هنا إلى «جُدّةٍ» فارغبْ أخي وثب _______________________________________________________________
إن الذي سخّر البحريّ في لججٍ ________________________________________________________________
هو الذي سخّر الجوّيَّ في السُّحب _______________________________________________________________
فاركبْه باسم الذي في الجوّ سخّره ________________________________________________________________
تحصلْ بلا تعبٍ فيه على الرغب _______________________________________________________________
وإن يكن غررٌ ففي ازدحامك ما ________________________________________________________________
بين المقام وبين الركن في خَبَب _______________________________________________________________
وفي سلوكك للتقبيل ملتمسًا ________________________________________________________________
وحين رمي الحجيج جمرةَ العقب _______________________________________________________________
وفي وقوفك في حَرٍّ على جبلٍ ________________________________________________________________
وكل تينك لم تترك ولم تعب _______________________________________________________________
إلى «ابن بازٍ» من اصناف التحيّة ما ________________________________________________________________
لا يحصر العدّ أو يُحصى حصى الكتب _______________________________________________________________
تحيّةً وسلامًا ينبئان بما ________________________________________________________________
أكننتُ من ودّ ذاك السيّد العربي _______________________________________________________________
كلاهما يشملان كلَّ منتسبٍ ________________________________________________________________
لشيخنا الشيخ من محنّكٍ وصبي _______________________________________________________________

قد عرّفته المكرمات

نَمَّ الغرامُ بما أسرَّ فسِيري ________________________________________________________________
بمتيّمٍ للظاعنين أسيرِ _______________________________________________________________
رحلتْ بمهجته عليه بخيلةٌ ________________________________________________________________
منهم عشيّةَ آذنت بمسير _______________________________________________________________
فقفوتها متوقّفًا مستوقفًا ________________________________________________________________
لبعيرها قُدّامَ تلك العِير _______________________________________________________________
فمضت ولم أرَ في الهوادج ظبيةً ________________________________________________________________
من قبلها أنّى لها تصبيري _______________________________________________________________
وامتاس غصنُ البان في جلبابها ________________________________________________________________
والتاح وجهُ الصُّبح في الديجور _______________________________________________________________
وتناسمت ريحُ الصَّبا فتنافحت ________________________________________________________________
أردانها بالمسك والكافور _______________________________________________________________
يحكي جُمانَ عقودها ألفاظُها ________________________________________________________________
وأديمها يحكي أديم حرير _______________________________________________________________
وبخاتمٍ من مبسمٍ متعطّرٍ ________________________________________________________________
وبجفنها المتكاسل المخمور _______________________________________________________________
لتكاد تهلكني بأسهمِ لَـحْظِها ________________________________________________________________
وأراقمٍ من شعرها المضفور _______________________________________________________________
يا رُبَّ دمعٍ قد أرقتُ وليلةٍ ________________________________________________________________
فيها أرقت ورُبَّ للتكثير _______________________________________________________________
ولربما بل كلما هجر السُّرى ________________________________________________________________
أبدعتُ في الإدلاج والتهجير _______________________________________________________________
وفراقَها أرثي وذلك شاغلي ________________________________________________________________
عن أن أنوح على رسوم الدور _______________________________________________________________
فالدورُ لا دورٌ إذا ما لم تكن ________________________________________________________________
فيها مغانٍ للغواني الحور _______________________________________________________________
يا عاذلي مما أسيتُ سفاهةً ________________________________________________________________
هذا الغرام يدكّ صبرَ صبور _______________________________________________________________
والعشقُ لا عشقٌ إذا لم يجترئْ ________________________________________________________________
قلب المشوق على اصطلاء النور _______________________________________________________________
وبشقّنا لجيوبنا لا نكتفي ________________________________________________________________
لا نكتفي إلا بشقّ صدور _______________________________________________________________
فالرأيُ أن تنأى عدمتك عاجلاً ________________________________________________________________
لا تحرقّنك نفثةُ المصدور _______________________________________________________________
ما إن يروعك إن مررتُ بساحتي ________________________________________________________________
إلا زفيرٌ كان خلف زفير _______________________________________________________________
مترقّيًا في الوجد ما دام الفتى ________________________________________________________________
مترقّيًا في المجد دون نظير _______________________________________________________________
ذو رتبةٍ صغرتْ لديه تواضعًا ________________________________________________________________
ويعدّه [الرائيّ]ُ أيَّ كبير _______________________________________________________________
عرّفته متأدّبا لكنّه ________________________________________________________________
حاشاه لا يخفى على تنكير _______________________________________________________________
قد عرّفتْه المكرمات فلا تطل ________________________________________________________________
في حصرها فالحصرُ غير يسير _______________________________________________________________