عبدالقادر الجزائري

1301-1222هـ 1883-1807م

سيرة الشاعر:

عبدالقادربن محيي الدين بن مصطفى الحسيني.
ولد في القيطنة (من قرى إيالة وهران) قرب مدينة معسكر (الجزائر) - وتوفي في دمشق.
عاش في الجزائر - الحجاز - سورية - العراق - فرنسا - تركيا.
حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، وأخذ علوم الفقه واللغة والحديث على يد والده وكبار فقهاء عصره، ثم أكمل دراسته في وهران، وعني بدراسة الآداب والعلوم الدينية، وعاد إلى مسقط رأسه مرة أخرى ليكمل دراسته، وقد حج مع أبيه (1825)، فزار المدينة ودمشق وبغداد.
تخلى له والده عن إمارة الغرب الجزائري (الجزائر) (1832)، فتولى عبء الدفاع عن وطنه ضد المستعمر الفرنسي، وعمد إلى بناء الجيش والدولة، وبعد نفيه إلى دمشق عمل بالتدريس في منزله، وقد أسس الجيش النظامي الجزائري الذي حارب به الاستعمار، وأنشأ عددًا من الزوايا والكتاتيب، وضرب في أثناء ولايته نقودًا سماها (المحمدية) وأنشأ معامل للأسلحة والأدوات الحربية وملابس الجند، ولكنه اعتقل (1847) ونفي إلى فرنسا مدة خمس سنوات.
انتسب للتصوف، فأخذ الطريقة النقشبندية في دمشق، وأخذ الطريقة القادرية في بغداد على يد محمود الكيلاني، وقد تأثر بأعلام الصوفية: أبي حامد الغزالي، ومحيي الدين بن عربي.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان جمع فيه شعره بعنوان «نزهة الخاطر في قريض الأمير عبدالقادر» - مطبعة المعارف - مصر 1903، وله طبعات وتحقيقات متعددة بعضها تحت عنوان «ديوان الأمير عبدالقادر الجزائري»، منها: «ديوان الأمير عبدالقادر الجزائري» - تحقيق ممدوح حقي - دار اليقظة العربية - دمشق - 1960 ، و«نزهة الخاطر في قريض الأمير عبدالقادر» - مؤسسة الأمير عبدالقادر - الجزائر - 2001 ، و«ديوان الأمير عبدالقادر الجزائري» - تحقيق وشرح وتعليق زكريا صيام - ديوان المطبوعات الجزائرية - الجزائر - (د.ت)، و«ديوان الأمير عبدالقادر الجزائري» - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري - 2000.

الأعمال الأخرى:
- من أعماله: «المواقف في التصوف والوعظ والإرشاد» - دار اليقظة العربية - دمشق 1966 ، و«ذكرى العاقل وتنبيه الغافل» - تحقيق وتقديم ممدوح حقي - مكتبة الخانجي - القاهرة - 1976 ، و«مذكرات الأمير عبدالقادر » - شركة دار الأمة - الجزائر 1995 ، و«المقراض الحاد لقطع لسان منتقص دين الإسلام بالباطل والإلحاد» - تحقيق محمد بن عبدالله الخالدي المغربي - دار مكتبة الحياة - بيروت (د.ت).
شعره حول قضايا الوطن والعروبة والقومية العربية والجهاد والكفاح الذي قاده ضد المستعمر الفرنسي دفاعًا عن وطنه، والفخر بالانتصارات، ووصف البيئة العربية البدوية وجمالها، يغلب على شعره طابع الحماسة والفخر بالأمجاد العربية الماضية والحالية، أما شعره في المنفى فيتنوع بين الفخر بالعروبة، والتهنئة بزيارة عالم أو أمير له، وتحفيز الجيوش ضد الاستعمار، وبعضه تعبير عن آلام النفس الإنسانية وشكواها من الأسر وعذاباته، يحرصُ على تقاليد الشعر القديم بمخاطبة المحبوب وإثارة الأسئلة، وله غزل رقيق في مطالع بعض قصائده، وفي التشوق لزوجته حين اضطره السفر.
حصل على أوسمة من الدولة العثمانية وفرنسا وروسيا وبروسيا واليونان وإنجلترا لإنقاذه حياة خمسة عشر ألف مسيحي خلال الاضطرابات الطائفية في لبنان وسورية.
تم تكريمه بعد وفاته بتأسيس مؤسسة باسمه في الجزائر.

مصادر الدراسة:
- ما كتب عن الأمير عبدالقادر شاعرًا وبطلاً وفارسًا يتجاوز المائة كتاب، من بعض ما اعتمدت عليه الترجمة:
1 - أبوعزيز يحيى: الأمير عبدالقادر، رائد الكفاح الجزائري - دار الكتاب - الجزائر 1964 .
2 - شارل هنري تشرشل: حياة الأمير عبدالقادر - ترجمة أبوالقاسم سعد الله - تونس 1974 .
3 - عبدالرزاق بن السبع: الأمير عبدالقادر الجزائري وأدبه - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري - الكويت 2000 .
4 - محمد بن الأمير عبدالقادر: تحفة الزائر في مآثر الأمير عبدالقادر وتاريخ الجزائر - دمشق 1964 .
5 - محمد السيد الوزير: الأمير عبدالقادر الجزائري، ثقافته وأثرها في أدبه - مكتبة الملك فيصل الإسلامية - مصر 1984 .
6 - مصطفى نويصر: الأمير عبدالقادر في ذكراه المئوية - وزارة الثقافة والسياحة - الجزائر 1984 .
7 - Azan, Paul - LصEmir Abd AL Kader, Hachette, Paris - 1925 .
8- الدوريات:
- زكريا صيام: الأصالة والتجديد في شعر الأمير عبدالقادر - مجلة الثقافة (754) - وزارة الثقافة - الجزائر 1983 (عدد خاص بالشاعر).
- عبدالحميد حاجيات: الأمير عبدالقادر وإنتاجه الأدبي - مجلة التاريخ - المركز الوطني للدراسات التاريخية - الجزائر 1983 (عدد خاص بالشاعر).

ظبي الصحاري

أودّ بأنْ أرَى ظَبي الصَحَاري ________________________________________________________________
وأرقُبَ طيفَهُ والليلُ سارِ _______________________________________________________________
وأطلُبَ قربه، فيزيدُ بُعْدًا ________________________________________________________________
قديماً من وصالٍ في نِفار _______________________________________________________________
وهذَا الظَبْيُ لا يرعَى ذِمَاماً ________________________________________________________________
ولا يرضَى مؤانسةً لجار _______________________________________________________________
يتيهُ بدلِّه ويصولُ عمدًا ________________________________________________________________
غنيٌّ بالجمالِ فلا يُداري _______________________________________________________________
أمَازِحُهُ فلا يرضَى مِزَاحاً ________________________________________________________________
وأسألهُ المراءَ فلا يُمَاري _______________________________________________________________
ويعْتبنِي فيكسُو القلبَ بَسْطًا ________________________________________________________________
لأنَّ العتْبَ يُطْفِي حرَّ نَاري _______________________________________________________________
فإِنْ هُوَ لمْ يَجُدْ بالوصلِ أصْلاً ________________________________________________________________
ويُدْنِ الطَّيف من سَكَني و داري _______________________________________________________________
أقُلْ للنفسِ ويكِ ألاَ فذُوبِي ________________________________________________________________
ومُوتِي فالقضاءُ عليكِ جَار !! _______________________________________________________________
ويسْلُبنِي الحياةَ إذَا تبَدّى ________________________________________________________________
بوجهٍ في الإضاءةِ كالنَّهار _______________________________________________________________

بنت العم

أقاسِي الحبَّ مِنْ قاسِي الفؤادِ ________________________________________________________________
وأرعاهُ ولا يرعَى ودادِي _______________________________________________________________
أريـدُ حياتَها وتريدُ قتلِي ________________________________________________________________
بهجرٍ أو بصدٍّ أو بِعَاد _______________________________________________________________
وأبكيهَا فتضحكُ ملءَ فيهَا ________________________________________________________________
وأسهرُ وهْي في طيبِ الرقاد _______________________________________________________________
وتعْمَى مقلتي إمّا تناءَتْ ________________________________________________________________
وعيناهَا تُعَمَّى عن مرادِي _______________________________________________________________
وتهجُرني بلا ذنبٍ تراهُ ________________________________________________________________
فظلمِي قد رأتْ دون العباد _______________________________________________________________
وأشكوهَا البعادَ وليس تُصغِي ________________________________________________________________
إلى الشكوَى وتمكثُ في ازدياد _______________________________________________________________
وأبذلُ مهجتي في لثمِ فيها ________________________________________________________________
فتمنعنِي وأرجعُ منه صاد _______________________________________________________________
وأغتفرُ العظيمَ لَهَا وتُحصِي ________________________________________________________________
عليَّ الذنبَ في وقتِ العداد _______________________________________________________________
وأخضعُ ذِلَّةً فتزيدُ تيهاً ________________________________________________________________
وفي هجرِي أراهَا فِي اشتداد _______________________________________________________________
فمَا تنفكُّ عنِّي ذاتَ عزٍّ ________________________________________________________________
وما أنْفكُّ في ذُلِّي أنَادي _______________________________________________________________
فمَا فِي الذلّ للمحبوب عارٌ ________________________________________________________________
سبيلُ الحبِّ ذلٌّ للمرَاد _______________________________________________________________
رضَا المحبوبِ ليسَ لهُ عديلٌ ________________________________________________________________
بغيرِ الذلِّ ليس بمستفاد _______________________________________________________________
ألاَ مَن منصفِي من ظَبْي قفرٍ ________________________________________________________________
لقدْ أضحتْ مراتعُه فؤادي ؟!! _______________________________________________________________
ومِنْ عجبٍ تهَاب الأسْدُ بطشِي ________________________________________________________________
ويمنعُني غزالٌ عنْ مرادي _______________________________________________________________
ومَاذا !؟ غيرَ أنَّ لهُ جمالاً ________________________________________________________________
تملَّك مهجتِي ملكَ السَّوَاد _______________________________________________________________
وسلطانُ الجمال له اعتزازٌ ________________________________________________________________
على ذِي الخيلِ والرجُلِ الجوَاد _______________________________________________________________
وهـذَا الفعلُ مغتَفَرٌ وزينٌ ________________________________________________________________
إذا ــ يوماً ــ أَبِيتُ على مَعَاد _______________________________________________________________
فإن رضيتْ عليَّ أرتْ مُحَيّا ________________________________________________________________
بشوشاً بالملاحةِ ظَلَّ باد _______________________________________________________________
خَليلِي !! إنْ أتيتَ إليَّ يَوْماً ________________________________________________________________
بشيرًا بالوِصَالِ وبالوداد _______________________________________________________________
فنفسِي بالبشَارَةِ إنْ تَرُمْهَا ________________________________________________________________
فخذْهَا بالطرِيفِ وبالتلاد _______________________________________________________________
إذَا ما الناسُ ترغبُ في كنوزٍ ________________________________________________________________
فبنْتُ العمِّ مكتنَزِي وزادي _______________________________________________________________

فراقك نار

أقولُ لمحبوبٍ تخلَّف من بعْدِي ________________________________________________________________
عليلاً بأوجاعِ الفراقِ وبالبُعْدِ _______________________________________________________________
أمَا أنتَ - حقّاً - لو رأيتَ صبابتِي ________________________________________________________________
لهانَ عليك الأمرُ من شدةِ الوجد _______________________________________________________________
وقلْتَ أرَى المسكينَ عذَّبهُ النوَى ________________________________________________________________
وأنْحلهُ ــ حقّاً ــ إلى منْتَهى الحدّ _______________________________________________________________
وساءَكَ مَا قدْ نلتُ من شدةِ الجوى ________________________________________________________________
فقلتَ وما للشوقِ يرميكَ بالجدّ ؟! _______________________________________________________________
وإنِّي ــ وَحقِّ اللّه ــ دائمُ لوعةٍ ________________________________________________________________
ونارُ الجوَى بين الجوانحِ في وقْد _______________________________________________________________
غريقٌ أسيرُ السقْمِ مكْلُومٌ الحشا ________________________________________________________________
حريقٌ بنارِ الهجر والوجْدِ والصدّ _______________________________________________________________
غريقُ حريقٍ هل سمعتُمْ بمثلِ ذا؟! ________________________________________________________________
ففِي القلبِ نارٌ والمياه على الخدّ _______________________________________________________________
حنينِي أنينِي زفْرتِي ومضَرَّتِي ________________________________________________________________
دموعِي خضوعِي قد أبانَ الذِي عندِي _______________________________________________________________
ومنْ عجبٍ صبرِي لكلِّ كريهةٍ ________________________________________________________________
وحَمْليَ أثقالاً تجلُّ عن العدّ _______________________________________________________________
ولستُ أهابُ البِيضَ كلا ولا القنَا ________________________________________________________________
بيومٍ تصير الهامُ للبِيضِ كالغِمْد _______________________________________________________________
ولا هَالنِي زحفُ الصفوفِ و صوتُها ________________________________________________________________
بيومٍ يشيب الطفلُ فيه مع الـمُرد _______________________________________________________________
وأرجاؤُهُ أضحتْ ظلاماً و برقُهُ ________________________________________________________________
سيوفاً وأصواتُ المدافِع كالرَّعْد _______________________________________________________________
وقدْ هالنِي بل قدْ أفاضَ مدامعِي ________________________________________________________________
وأضنَى فؤادِي بل تعدَّى عن الحدّ _______________________________________________________________
فراقُ الذي أهواهُ كهْلاً ويافعاً ________________________________________________________________
وقلبِي خليٌّ من سعادٍ ومن هنْد _______________________________________________________________
فحلَّتْ محلاً لمْ يكنْ حُلَّ قبْلَهَا ________________________________________________________________
وهيهاتَ أن يحْلُلْ به الغيرُ أو يُجدي _______________________________________________________________
وقدْ عرَّفَتْني الشوقَ من قبلُ والهوَى ________________________________________________________________
كَذَا والبُكا ــ يا صاحِ ــ بالقصر والمدّ _______________________________________________________________
وقدْ كلَّفتْني الليلَ أرعَى نجومَهُ ________________________________________________________________
إذا نَامه المرْتاعُ بالبعد والصدّ _______________________________________________________________
فلوْ حَملتْ رَضوى من الشوق بعضَ مَا ________________________________________________________________
حمَلْتُ لذابَ الصخرُ من شدَّة الوجْد _______________________________________________________________
ألاَ هل لهذَا البينِ من آخرٍ؟ فَقَدْ ________________________________________________________________
تطاولَ حتى خِلتُ هــذا إلى اللحْد _______________________________________________________________
ألاَ هل يجودُ الدهرُ بعدَ فراقِنا؟! ________________________________________________________________
فيجْمعُنَا والدهرُ يجري إلى الضِّدّ _______________________________________________________________
وأشكُوكِ ما قدْ نلتُ من ألمٍ ومَا ________________________________________________________________
تحمَّله ضَعفي وعالجه جَهْــدي _______________________________________________________________
لكيْ تعلمِي - أمَّ البنين - بأنَّهُ ________________________________________________________________
فراقُك نارٌ واقترابُك من خُلْد _______________________________________________________________

بنا افتخـرالزمـــان

لنَا في كلِ مكرمةٍ مجــــــــالُ ________________________________________________________________
ومِنْ فوق السِّماك لنا رجالُ _______________________________________________________________
ركبنا للمكارمِ كلَّ هــــــــــــولٍ ________________________________________________________________
وخُضنا أبحرًا ولها زِجال _______________________________________________________________
إذا عنْها توانَى الغيرُ عجْــــــــــــــزًا ________________________________________________________________
فنحْنُ الراحلونَ لها العِجَال _______________________________________________________________
سوانَا ليس بالمقصــودِ لــــمَّا ________________________________________________________________
ينادِي المستغيثُ ألا تعالوا !! _______________________________________________________________
ولفظُ الناس ليس له مُـسَمّىً ________________________________________________________________
سوانا والمنَى مِنَّا يُنَال _______________________________________________________________
لنا الفخرُ العميـــــــــــــــمُ بكل عصـــــــــــرٍ ________________________________________________________________
ومصْرٍ هل بهذا ما يُقال ؟! _______________________________________________________________
رفعْنا ثوبَنا عنْ كلِّ لـــــــــــــــــــؤْمٍ ________________________________________________________________
وأقوالِي تصدِّقها الفِعال _______________________________________________________________
ولوْ ندري بماء المزْنِ يُزري ________________________________________________________________
لكانَ لنا على الظمأِ احتمال !! _______________________________________________________________
ذُرَا ذا المجدِ ــ حقًا ــ قد تعالـــــتْ ________________________________________________________________
وصدْقاً قد تطاولَ، لا يُطَال _______________________________________________________________
فلا جزَعٌ ولا هلعٌ مَشينٌ ________________________________________________________________
ومنّا الغدرُ أو كذِبٌ مُحال _______________________________________________________________
ونحلُم إنْ جنَى السفهاءُ يومًا ________________________________________________________________
ومِنْ قَبْلِ السؤالِ، لنا نوال _______________________________________________________________
ورثْنا سؤدُدًا للعُرْبِ يبقَى ________________________________________________________________
وما تبقَى السماءُ ولا الجبال _______________________________________________________________
فبالجَدِّ القديم علتْ قريشٌ ________________________________________________________________
ومنّا فوق ذا طابتْ فَعَال _______________________________________________________________
وكانَ لنَا ــ دوامَ الدهر ــ ذكرٌ ________________________________________________________________
بذا نطقَ الكتابُ ولا يزال _______________________________________________________________
ومِنّا لم يزلْ في كلِ عصرٍ ________________________________________________________________
رجالٌ للرجالِ هُمُ الرجال _______________________________________________________________
لقدْ شادوا المؤسَّسَ مِنْ قديمٍ ________________________________________________________________
بهمْ ترقَى المكارمُ والخصال _______________________________________________________________
لهمْ هِممٌ سمتْ فوقَ الثُريَّا ________________________________________________________________
حماةُ الدين، دأبهمُ النضال _______________________________________________________________
لهمْ لسْنُ العلوم، لَها احتجاجٌ ________________________________________________________________
وبِيضٌ، ما يثلِّمها النزال _______________________________________________________________
سلُوا، تُخبرْكُمُ عنا فرنسا ________________________________________________________________
ويصدقُ إِن حكتْ منها المقال _______________________________________________________________
فكمْ لي فيهمُ من يومِ حرْبٍ ________________________________________________________________
به افتخرَ الزمانُ، ولا يزال _______________________________________________________________

جودي بطيف

جَفانِيَ مِنْ أمِّ البنين خيالُ ________________________________________________________________
فقلبي جريحٌ والدموعُ سِجالُ _______________________________________________________________
ولو قلتُ دمعِي قد ملكتُ فكاذبٌ ________________________________________________________________
بدعوايَ بلْ ذَا غِرَّةٌ وضَلاَل _______________________________________________________________
وبي ما يزيل العقلَ عن مستقرّهِ ________________________________________________________________
فَلا تعجبُوا إن قِيل فيه خَبال _______________________________________________________________
ومَا هِي إلا الروحُ بَلْ إن فقدتُهَا ________________________________________________________________
فإِنَّ بقائِي دونَها لمحال _______________________________________________________________
أحبُّ الليالِي كي أفوزَ بطيفهَا ________________________________________________________________
وأرجُو المنَى بلْ قد أقول أنال _______________________________________________________________
أكلِّفُ جفنِي النومَ عَلِّيَ أنْ أرَى ________________________________________________________________
مثالاً لها يسْرِي وليس مثال _______________________________________________________________
فقولُوا لها إن كنتِ ترضينَ عِيْشتي ________________________________________________________________
فجودِي بطيفٍ إنْ يَعِزَّ وِصال _______________________________________________________________
فينعَمَ قلبي والجوارحُ كلّها ________________________________________________________________
وإلاَّ فعَيْشِي محنةٌ ووبال _______________________________________________________________

بي يحتمي جيشي

تسائلني أمُّ البنينَ، وإِنَّهَا ________________________________________________________________
لأعلمُ مَنْ تحتَ السماءِ بأحوالِي _______________________________________________________________
ألَمْ تعلمِي يا ربةَ الخِدْرِ أنني ________________________________________________________________
أجَلِّي همومَ القوم، في يوم تَجوالي !! _______________________________________________________________
وأغشَى مضيقَ الموتِ لا متهيّباً ________________________________________________________________
وأحمِي نساءَ الحيِّ، في يوم تَهْوال _______________________________________________________________
يثقنَ النِّسا بي حيثما كنت حاضرًا ________________________________________________________________
ولا تثقَنْ في زوجها ذاتُ خلخال _______________________________________________________________
أميرٌ إذا ماكانَ جيشيَ مُقْبِلاً ________________________________________________________________
ومُوقدُ نار الحربِ إذْ لم يكُنْ صالي _______________________________________________________________
إذَا مالقيتُ الخيل، إنِّي لأوَّلٌ ________________________________________________________________
وإِن جال أصحابِي فإني لها تَال _______________________________________________________________
أدافعُ عنهمْ مايخافون مِنْ ردىً ________________________________________________________________
فيشكرُ كلُّ الخلقِ من حسنِ أفعالي _______________________________________________________________
وأوردُ راياتِ الطعانِ صحيحةً ________________________________________________________________
وأصدِرُها بالرمي تمثالَ غربال _______________________________________________________________
ومن عادةِ الساداتِ بالجيشِ تحتمِي ________________________________________________________________
وبي يَحْتَمِي جيشي وتُحْرَسُ أبطالي _______________________________________________________________
وبي تَتَّقي يومَ الطعانِ فوارسٌ ________________________________________________________________
تخالينَهمْ في الحربِ أمثالَ أشبال _______________________________________________________________
إذا مَا اشتكتْ خيلي الجراحَ تحَمْحُماً ________________________________________________________________
أقولُ لها صبرًا كصَبْرِي وإجمالِي _______________________________________________________________
وأبذلُ يومَ الروعِ نفساً كريمةً ________________________________________________________________
على أنها في السلمِ أغلى من الغالي _______________________________________________________________
وعنِّي سلِي جيشَ الفرنسيس تعلمِي ________________________________________________________________
بأنَّ منَايَاهمْ بسيفِي وعَسّالي _______________________________________________________________
سلِي الليل عنِّي، كم شققتُ أديمَهُ ________________________________________________________________
على ضامرِ الجَنْبَيْن، معتدلٍ عال _______________________________________________________________
سلِي البيدَ عنِّي والمفاوِزَ والرُّبا؟ ________________________________________________________________
وسهلاً وحزنًا، كم طويت بترحالي؟ _______________________________________________________________
فما همَّتي؛ إلا مقارعة العدا ________________________________________________________________
وهزميَ أبطالاً شداداً، بأبطالي _______________________________________________________________
فلا تهزئي بي، واعلمي أنني الذي ________________________________________________________________
أُهاب ولو أصبحتُ تحت الثرى بالي _______________________________________________________________