عبدالفتاح الواعظ

1246-1203هـ 1830-1788م

سيرة الشاعر:

عبدالفتاح بن محمد بن جعفر بن حسين الواعظ الأدهمي الأعظمي الحسيني.
ولد في بغداد، وتوفي فيها.
درس على يد والده مبادئ العلوم الإسلامية واللغة العربية، ثم تلقى علومه على يد علاء الدين الموصلي والعلامة خالد النقشبندي حيث قرأ عليهما التفسير
والحديث. كما درس على يد علماء الشام: حامد العطار وإسماعيل عجلوني ومحمود الحلبي حينما زار هؤلاء بغداد، وقد منحوه إجازة تؤهله للقيام بالتدريس.
عمل مدرسًا للعلوم الإسلامية والفقه والتفسير والحديث في الحضرة القادرية في بغداد، وواعظًا ومرشدًا وخطيبًا عام 1223هـ - 1808م.
حظي بمكانة مرموقة بين قومه، وكانت له مساجلات ومناظرات مع أدباءعصره مثل الشاعرين: عبدالغني جميل ومحمد سعيد المدرس، وظل كذلك حتى موته بمرض الطاعون في ريعان شبابه، وكان صاحب خط حسن.

الإنتاج الشعري:
- مجموعة شعرية لدى أحفاده في بغداد.

الأعمال الأخرى:
- له «خلاصة المواعظ ومنية الواعظ»، (مخطوط) في مكتبة أسرته في بغداد.
ما توافر من شعره قليل، نظمه في الاعتذار والتهنئة والوصف، فمن اعتذاراته مطولة يوجهها إلى محمد بشير الأفغاني، وله أخرى في الاعتذار من صديق أعاره كتابا فتأخر في إعادته إليه، كما نظم في تهنئة أحد رجال عصره بوصوله من السفر، والقصيدة تنظم على نهج شعر الرحلة العربي في مفرداتها وصورها التي يستخلصها من بيئة البداوة، ومجمل شعره يعكس تأثيرات من تراث الشعر العربي لغة ومعاني، كما أن صوره تستمد مكوناتها من أساليب البلاغة القديمة.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم الدروبي: البغداديون أخبارهم ومجالسهم - مطبعة الرابطة - بغداد 1958.
2 - مصطفى نورالدين الواعظ: الروض الأزهر في تراجم آل السيد جعفر - مطبعة الاتحاد - الموصل 1948.
3 - وليد الأعظمي: جمهرة الخطاطين البغداديين (جـ2) - دار الشؤون الثقافية - بغداد 1989.

من قصيدة: مجلس أنس في الحِلَّة

ومجلس أُنسٍ ينعشُ النفسَ لطفُهُ ________________________________________________________________
بحلَّتِنا الفيحاءِ ليس له مِثْلُ _______________________________________________________________
على القرْب من شاطي الفرات محلُّهُ ________________________________________________________________
له عند أرباب النُّهى موقعٌ عَدْل _______________________________________________________________
تطيبُ نفوس القوم حين جلوسهم ________________________________________________________________
لديه ومُرُّ العيشِ من طيبه يحلو _______________________________________________________________
خصوصًا بأيام الربيع فإنه ________________________________________________________________
له نفحاتٌ طِيبُها للأسى يجلو _______________________________________________________________
وفي الصيف لا يخفَى على المرء لطفُه ________________________________________________________________
نهارًا وليلا والنسيمُ به يعلو _______________________________________________________________
أتُنسى الليالي البيضُ والبدرُ ساطعٌ ________________________________________________________________
بأنواره والقومُ من أُنْسهم ثُمْل؟ _______________________________________________________________
به تلتقي الأحباب في مجلس الرضى ________________________________________________________________
به لفقيد الإلْف يجتمع الشمل _______________________________________________________________
جزى الله خيرًا مَنْ بناه فإنه ________________________________________________________________
علينا له في وضعه المنُّ والفضل _______________________________________________________________
أتيناه يومًا والهمومُ محيطةٌ ________________________________________________________________
بنا ولكلٍّ عن سواه بها شغل _______________________________________________________________
فحُزْنا سرورًا لا يُحدُّ لواصفٍ ________________________________________________________________
وأُنسًا لطيفًا لا يحيط به عقل _______________________________________________________________
وطاب لنا نظمٌ ونثرٌ من الهَنا ________________________________________________________________
وطيٌّ ونشرٌ ما له غيرنا أهل _______________________________________________________________

تهنئة

عرِّجْ بركْبكَ أيهذا الحادي ________________________________________________________________
نحو المعاهدِ من حِمى بغدادِ _______________________________________________________________
وانزلْ بدار المجد من شرقيِّها ________________________________________________________________
وأرِحْ بِعِيسِكَ فهْي نِعْم النادي _______________________________________________________________
دارٌ غدَتْ للمُجْدِبينَ ربيعَهمْ ________________________________________________________________
ومواردَ القُصّاد والوُرّاد _______________________________________________________________
والكهفَ للمستنجِدين بظلِّها ________________________________________________________________
والمستكنَّ لوافدٍ لا غاد _______________________________________________________________
هي مرجعُ النُّجباء أربابِ النُّهى ________________________________________________________________
هي مجمعُ العلماءِ والأمجاد _______________________________________________________________
فإذا حللْتَ بها فكن متأدِّبًا ________________________________________________________________
مُتواضعًا واسلكْ سبيلَ رشاد _______________________________________________________________
والزَمْ وَقارَكَ فالنجومُ طوالعٌ ________________________________________________________________
بسمائها وكذا البدورُ بَواد _______________________________________________________________
لا سيما بدرُ الكمالِ فإنه ________________________________________________________________
من بينهم هو بُغْيَتي ومُرادي _______________________________________________________________
الألمعيُّ الحاتميُّ بفضله ________________________________________________________________
اللَّوْذعيُّ بذهْنِه النَّقّاد _______________________________________________________________
تاجُ السعودِ أبو المكارم والوفا ________________________________________________________________
عذْبُ الورودِ لقلب صَبٍّ صاد _______________________________________________________________
واشرحْ له حالَ المحبِّ ووجْدَه ________________________________________________________________
وبما به من شوقِه الوقّاد _______________________________________________________________
وبأنني باقٍ على عهدي له ________________________________________________________________
من حفظِ ميثاقي وصدْقِ وِدادي _______________________________________________________________

اعتذارية

نسيمَ الصَّبا إن جُزْتَ في روضة البانِ ________________________________________________________________
وصافَحْتَ من أرجائها نشْرَ ريحانِ _______________________________________________________________
لك اللهُ إن يمَّمتَ رحبًا من الفلا ________________________________________________________________
فعُجْ نحو حيٍّ من مدائنِ أفغان _______________________________________________________________
وبلِّغْ تحيّاتي إلى ساكني الحمى ________________________________________________________________
وبُثَّ غرامي في هواهم وأشجاني _______________________________________________________________
وحدِّثهمُ عن لَوْعتي وصَبابتي ________________________________________________________________
ووجدي وذُلِّي في الهوى وهواني _______________________________________________________________
عسى نظرةٌ من صَوْبهم لمحبّهم ________________________________________________________________
يكون له بعد الوصال بها دان _______________________________________________________________
فهل أهلُ ودِّي لا عَدِمْتُ لقاءَهم ________________________________________________________________
لهم في فؤادي منزلٌ وجَناني _______________________________________________________________
فغَيِّي بهم رشدٌ، ضلالي بهم هُدًى ________________________________________________________________
وهزْلي بهمِ جدٌّ، وهم عَقْد أيماني _______________________________________________________________
ولي قمرٌ في حيِّهم قد علا على ________________________________________________________________
سما الحسن عزّاً في أعزِّ مكان _______________________________________________________________
لطلْعتِه تعنو البدورُ ويهتدي ________________________________________________________________
إلى الرُّشْد في أنوارها كلُّ حيْران _______________________________________________________________
بنفسي أُفدِّي من تلاقت بروحه ________________________________________________________________
على الغيب روحي في الهوى قبلَ وِجداني _______________________________________________________________
لقد كنتُ أهوى مِن ألْستُ وِدادَه ________________________________________________________________
وفي عالَم الأرواح قد كان يهواني _______________________________________________________________
«مَيا حسنٍ» بحرُ الحقائق مُرْشدي ________________________________________________________________
مُهذِّبُ أحوالي، مشيِّدُ أركاني _______________________________________________________________
إمامٌ فضيلٌ كامل العلم عاملٌ ________________________________________________________________
هُمامٌ نبيلٌ ذو كمالٍ وإتقان _______________________________________________________________
فريدٌ بهذا العصر في نشْرِ علمه ________________________________________________________________
وحيدٌ بهذا الدهر صاحبُ عِرْفان _______________________________________________________________
فتىً قادريٌّ في الطريقة مركزُ الْـ ________________________________________________________________
ـحقيقةِ بحرٌ في الشريعة رَبّاني _______________________________________________________________
فكم عَمَّ إرشادًا بواضح نَهْجه ________________________________________________________________
وفضلاً وإمدادًا بسرٍّ وإعلان _______________________________________________________________