عبدالسلام خليل

1425-1342هـ 2004-1923م

سيرة الشاعر:

عبدالسلام محمد خليل الجنزوري.
ولد في مدينة جنزور (غربي ليبيا)، وتوفي فيها.
قضى حياته في ليبيا وتونس.
حفظ القرآن الكريم في زاوية العريفي بجنزور، ثم قصد طرابلس، فاستكمل حفظه للقرآن، ثم انتظم في حلقات دروس زاوية ميزران وجامع أحمد باشا بداية
من عام 1936، ثم درس الفقه والتفسير والفلك والحساب، حتى نال شهادة العالمية من الجامعة الزيتونية عام 1952، ثم وفد إلى المركز الدولي لرعاية المكفوفين مرشحًا عن بعثة الأمم المتحدة عام 1965.
عمل مدرسًا في المعاهد الدينية في جنزور وطرابلس، كما قام بالإفتاء، وتقديم بعض البرامج الدينية للإذاعة الليبية منها: «قبس من نور، وصور من
حياة الناس».
أسس النادي الثقافي الوطني في بلده عام 1948.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن أحد مصادر دراسته منها: «في رثاء الشيخ محمد الفاضل بن عاشور»، 1971، و«لبت نداء» في رثاء زوجه 1999، و«دمعة حب ووفاء» 2003.
لم يتوفر من شعره سوى ثلاث قصائد في الرثاء، منها: قصيدة «42 بيتًا» في رثاء زوجه، والقصيدة ذات لغة تمزج بين التقرير والتصوير، فتمكنه من التعبير عن مشاعر مضطربة محفوفة بالجزع، ونفس متوجسة من مستقبل الأيام، وله مرثيتان في اثنين من رجال عصره، تؤكدان حرصه على التجديد في معاني الرثاء وتمكنه من هذا الغرض، فهو يسوقه في لغة قوية وتراكيب متينة وخيال متوازن بين القديم والجديد.

مصادر الدراسة:

1 - أمانة الإعلام والثقافة: دليل المؤلفين العرب الليبيين - دار الكتب الوطنية - طرابس 1977.
2 - محمد الصادق عفيفي: الشعر والشعراء في ليبيا - مكتبة الأنجلو المصرية - القاهرة 1957.
3 - مقابلة الباحث محمد سالم المزوغي مع أسرة وأصدقاء المترجم له - جنزور 2006.

دمعة حب ووفاء!

في رثاء عزالدين الغرياني ________________________________________________________________
يا للأسى الشيخُ الجليلُ توارى _______________________________________________________________
واختار من دور الملائِكِ دارا ________________________________________________________________
غيرَ التي تلك الزوالُ مصيرها _______________________________________________________________
ليست سوَى فرنٍ تأجَّجَ نارا ________________________________________________________________
دارُ المآسي والدموع وقلَّما _______________________________________________________________
يجني الفتى من روضِها أزهارا ________________________________________________________________
وَهْيَ اللعوبُ فاحذروا من غدرها _______________________________________________________________
رقطاءُ تتخذ الخِداعَ شعارا ________________________________________________________________
بالأمس بارحنا إلى الدار التي _______________________________________________________________
تُؤوي بها الصلحاءَ والأبرارا ________________________________________________________________
وسما إلى الأخرى نقيًا طاهرًا _______________________________________________________________
لا يحملُ الأدران والأوزارا ________________________________________________________________
ولعله الآن ثوى في روضةٍ _______________________________________________________________
ليست لغير الصالحين قرارا ________________________________________________________________
الشيخُ «عزُّالدينِ» عبدٌ صالحُ _______________________________________________________________
يستوجبُ الإجلالَ والإكبارا ________________________________________________________________
كم من غياهِبَ في القلوب أنارَها _______________________________________________________________
وأزاح من فوقِ العيون سِتارا ________________________________________________________________
من عقلِهِ بل من رصيد علومه _______________________________________________________________
يُزجي العطاءَ يمينَه ويسارا ________________________________________________________________
قد كان نِبراسًا يشعُّ ضياؤُهُ _______________________________________________________________
يهدي سبيل زنادقٍ وحيارى ________________________________________________________________
إن التواضعَ من كريم صفاتِهِ _______________________________________________________________
والصدق والإخلاص والإيثارا ________________________________________________________________
وسوى أولئك من مكارمَ جمَّةٍ _______________________________________________________________
أضفت عليه مهابةً ووقارا ________________________________________________________________
وسلوكُهُ السلفيُّ هُوَّ حقيقةٌ _______________________________________________________________
هبةٌ من الله وليس معارا ________________________________________________________________
ما هوَّ تمويهٌ لجنْي منافعٍ _______________________________________________________________
كيما يكون لمن جنوها ستارا ________________________________________________________________
في أي منقول ومعقول غدا _______________________________________________________________
في رأي كل المنصفين منارا ________________________________________________________________
قد ظل نصفَ الجيلِ يُفتينا وما _______________________________________________________________
من أي مسْتفتٍ جنى دينارا ________________________________________________________________
متفاديًا ما عاش أية شبهةٍ _______________________________________________________________
أو أيَّ شيءٍ قد يثير غبارا ________________________________________________________________
متحليّاً بمناقبٍ نبويةٍ _______________________________________________________________
جعلتْهُ ما بين الخيار خيارا ________________________________________________________________
قرناؤه الفضلاء من أهل الّنُهى _______________________________________________________________
ليسوا لما تهوى النفوس أُسارى ________________________________________________________________
ما كان «عزُّالدين» إلا حُجَّةً _______________________________________________________________
في الفقه والتفسير ليس يُجارى ________________________________________________________________
موسوعة «الحطَّاب» خاض غمارها _______________________________________________________________
خوضًا كسبَّاح يخوض بحارا ________________________________________________________________
مستجليًا أسرارها ومنقبًا _______________________________________________________________
عن أي دُرٍّ يَلْفِتُ الأنظارا ________________________________________________________________
الشيخ «عزالدين» قاموسٌ حوى _______________________________________________________________
من كلِّ علم نافعٍ أسفارا ________________________________________________________________
والأرض من هذا الطراز تصحَّرت _______________________________________________________________
بل إنها قد أقفرت إقفارا ________________________________________________________________

من قصيدة: كنتَ عالم تونس

إنْ «فاضلٌ» والفاضلون قليلُ ________________________________________________________________
أودى فللبدر المشعِّ أفولُ _______________________________________________________________
في كلِّ يومٍ تستجدُّ براعمٌ ________________________________________________________________
ويصيب أخرى في الرياض ذبول _______________________________________________________________
تلكم طبيعتها كضيفٍ إن ثوى ________________________________________________________________
يومًا تلاه في الغداة رحيل _______________________________________________________________
لا بِدْعَ إن يهوي الفناء بكوكب ________________________________________________________________
فسنا النجوم الزهر ليس يطول _______________________________________________________________
إن جفَّ نبعٌ أو توقف رافدٌ ________________________________________________________________
ما كان هذا خارقًا ويهول _______________________________________________________________
لكنما الحدثُ الذي هزَّ الورى ________________________________________________________________
بحرٌ عميق الغور كيف يزول _______________________________________________________________
يا «فاضلٌ» ما كنت إلا فاضلاً ________________________________________________________________
وسواك من أهل النهى المفضول _______________________________________________________________
قد كنتَ عالمَ تُونسٍ تشدو به ________________________________________________________________
مزهوةً وعلى الزمان تطول _______________________________________________________________
بل كنت من آي الفخار لشرقنا ________________________________________________________________
تُعْلي منارة مجده وتطيل _______________________________________________________________
حتَّى بكت مسراك من أعماقها ________________________________________________________________
زوراؤه وشآمه والنِّيل _______________________________________________________________
وهنا يشاد «بفاضلٍ» وعلومه ________________________________________________________________
وله يصاغ من الثنا إكليل _______________________________________________________________
وتترجم الخَطْبَ الجسيمَ محافلٌ ________________________________________________________________
فيها شآبيب الدموع تسيل _______________________________________________________________

لبَّتْ نداء..

لبَّتُ نداءَ منزِّلِ الآيات ________________________________________________________________
تلك التي كانت ملاكَ حياتي _______________________________________________________________
كانت إلى جنبي تقود مسيرتي ________________________________________________________________
فيما يتاح لنا من الرِّحلات _______________________________________________________________
في البيت تبذل كل ما في وسعها ________________________________________________________________
من غير أيِّ تضجرٍ وشكاة _______________________________________________________________
كخلية النحل ولست مبالغًا ________________________________________________________________
لـمّا يعجُّ به من الحركات _______________________________________________________________
لا تعذلُوني إن بكيتُ ظعينتي ________________________________________________________________
رمز الوفاء بأدمعٍ سَخِنات _______________________________________________________________
أو أنني أبَّنتها بقصيدةٍ ________________________________________________________________
جرَّاء ما أسدت من الخِدْمات _______________________________________________________________
جلَّ المصاب فليس بدعًا إن أنا ________________________________________________________________
غامت سمائي أو هَمَتْ عبراتي _______________________________________________________________
قد أوْرثَتْني وحشةً من بعدها ________________________________________________________________
تجتاحُني في يقظتي وسباتي _______________________________________________________________
واستنزفتْ مني الدموعَ غزيرةً ________________________________________________________________
وتصاعدت من أجلها زَفَراتي _______________________________________________________________
ولسوف تصحبني ظلال كآبةٍ ________________________________________________________________
ليست تفارقني طوال حياتي _______________________________________________________________