عبدالرشيد مصطفاي

1408-1327هـ 1987-1909م

سيرة الشاعر:

عبدالرشيد مصطفاي المعروف باسم موهوب.
ولد في مدينة قنزات (ولاية سطيف - الجزائر)، وتوفي في الجزائر (العاصمة).
قضى حياته في الجزائر وفرنسا.
تلقى علومه الأولى في مدينة قنزات، ثم التحق بالمدارس المتوسطة فيها، فبالمدرسة الثعالبية، في العاصمة الجزائر وحصل منها على شهادة الدراسات
العالية، وعلى إجازة التبريز، ثم دكتوراه الدولة من جامعة الجزائر عام 1971.
عمل مدرسًا في المدارس الثانوية في الجزائر، فأستاذًا للأدب العربي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الجزائر، ثم ترقى رئيسًا للجان التربوية
فيها، وأحيل إلى التقاعد عام 1980.
كان عضوًا في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، وفي نادي الترقي بالجزائر العاصمة.
كان رئيسًا للجنة التربوية بمعهد اللغة العربية، وعضوًا فاعلاً في لجان مؤتمر الفكر الإسلامي.
يعد من أصحاب الثقافة المزدوجة: العربية والفرنسية.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة نشرت في مجلة التلميذ بعنوان: «في وصف حاضر تلمسان» - الجزائر 1936، وأخرى نشرت في مجلة الأصالة بعنوان: «شهداء بني يعلى» -
وزارة التعليم الأصلي والشؤون الدينية - ديسمبر 1974.

الأعمال الأخرى:
- ترجم ديوان: «ازهار الشرّ» لبودلير» شعرًَا، كما ترجم عن الإسبانية والفرنسية: قصيدة «غرناطة» لخوسيه زوريلا، ورواية: «مأساة فوليكونت»
لبيير كورناي، وله مؤلف بعنوان: «الرمزية عند البحتري» الشركة الوطنية للنشر والتوزيع - الجزائر 1980، وله عدة مقالات نشرت بمجلة الأصالة الصادرة عن وزارة
التعليم الأصلي والشؤون الدينية منها: «بجاية في عهد الحماديين» - 12 من مارس 1971، و«الحركة الأدبية في بجاية بني حماد» - 19 من مارس 1974، و«تلمسان في الأدب العربي» - 26 من يوليو 1975 و«القرآن الكريم والشعر أو الإسلام والأدب» 26 من ديسمبر 1978.
ما توفر من شعره قصيدتان نظمهما على الموزون المقفى، له قصيدة (شهداء بني يعلى)، تمازج بين معاني الرثاء والفخر والحماسة، يسوقها في لغة وصفية
سلسة وصور جزئية أقرب إلى الواقع، والقصيدة تحمل نزوعات وطنية، والقصيدة الثانية ذات طابع رثائي، تعتب على الزمن، وتتذكر الأيام وتبكي على الربوع المقفرة، ينهيها بدعوة الشباب إلى النهوض واستعادة الأمجاد، شعره حسن في مبناه ومعناه، فيه إفادات واسعة من معجم الشعر العربي القديم بما يشي بأصالة شعرية، بعض صورة ممتدة محكمة البناء موحية الدلالة.
كتب الشعر بالعربية والأمازيغية.

مصادر الدراسة:

1 - الربعي بن سلامة وآخروين: موسوعة الشعر الجزائري - دار الهدى - مليلة (الجزائر) 2002.
2 - محمدي رمضان شاوش: باقة السومان في التعريف بحاضرة تلمسان - ديوان المطبوعات الجامعية - الجزائر 1995.
3 - الدوريات: - مجلة الأصالة - وزارة الأوقاف والشؤون الدينية - الجزائر - 8 من مارس
1971.
- مجلة التلميذ - الجزائر 1936.

في وصف تلمسان

ما لي أحنّ لكم شوقًا تِلِمْسانُ ________________________________________________________________
كما يحنّ إلى الفردوس رهبانُ _______________________________________________________________
وما لقلبيَ يهفو كلّما طُرقت ________________________________________________________________
أذني بذكرك والأشواق نيران _______________________________________________________________
كما هفا عند ذكر الراح شاربُها ________________________________________________________________
أو مثلما اهتزّ للأنسام أغصان _______________________________________________________________
بالله ماذا التصابي قبل رؤيتكم ________________________________________________________________
وما لقلبيَ لم يرحْه تَحنان _______________________________________________________________
مهلاً رفاقي أما كانت تلمسانُ ________________________________________________________________
في سالف الدهر كالفردوس تزدان _______________________________________________________________
ممالكٌ لبني الإسلام زاهرةٌ ________________________________________________________________
وأين من ناصري الإسلام رومان _______________________________________________________________
قد أشرقتْ زمنًا بالعلم ثمّ خبتْ ________________________________________________________________
كأنّها في ليالي الدهر شُهبان _______________________________________________________________
لكنّها تركت آثارَ مفخرةٍ ________________________________________________________________
لم تمحُها غِيَرٌ مرّت وأزمان _______________________________________________________________
تلك القصور وكم في ساحها خطرت ________________________________________________________________
تيهًا من الحسن آرامٌ وغزلان _______________________________________________________________
تلك المساجد كم فيهنّ قد فتحت ________________________________________________________________
روح الحياة أحاديثٌ وقرآن _______________________________________________________________
إن كانت اليوم قفرًا بعد ساكنها ________________________________________________________________
فلا يزال بها للذكر عمران _______________________________________________________________
«تشفينُ» تشفين في ليلاءَ من رهجٍ ________________________________________________________________
ونجمُ هديه إسلامٌ وإيمان _______________________________________________________________
كيف أتاها من الصحراء يتبعه ________________________________________________________________
على جيادٍ من الفرسان عقبان _______________________________________________________________
سيلٌ غزاها من التقوى فطهّرها ________________________________________________________________
حتى ازدهت وهْي بالإيمان تزدان _______________________________________________________________
يا عصرَ «زيّانَ» إذ كانت مقرّهمُ ________________________________________________________________
بالله هل لك في الأزمان رجعان _______________________________________________________________
أيام كانت بها الآدابُ مزهرةً ________________________________________________________________
كالروض يختال فيه الآسُ والبان _______________________________________________________________
والروض روضٌ إذا ما كان مزدهيًا ________________________________________________________________
للعلم فيه وللآداب ريحان _______________________________________________________________
«أميَّةٌ» لو رأتها وهْي زاهيةٌ ________________________________________________________________
لعاف من أجلها الشهباءَ مروان _______________________________________________________________
أيامَ أبناءِ سامٍ كان مربضهم ________________________________________________________________
فرحبُها وهوى الرحمن فرقان _______________________________________________________________
ويا زمان بني عثمانَ كنتَ لها ________________________________________________________________
ثوبًا له من طراز العلم ألوان _______________________________________________________________
لا الترك تركٌ ولا العربان عربانُ ________________________________________________________________
لكنهم في حمى الإسلام إخوان _______________________________________________________________
ذوو هوانٍ على إخوانهم وذوو ________________________________________________________________
عزٍّ شَموخٍ على الأعداء شجعان _______________________________________________________________

من قصيدة: شهداء بني يعلى

بني يعلى قفوا إنّ الرجا ما ________________________________________________________________
لعمري قد حوت هممًا عظاما _______________________________________________________________
حَوَتْ جثثًا لأبطالٍ كرامٍ ________________________________________________________________
لقد رفعوا لنا في الناس هاما _______________________________________________________________
يحقُّ لنا بمسعاهم فخارٌ ________________________________________________________________
وصبح النصر قد دحر الظلاما _______________________________________________________________
وراياتُ الجزائر خافقاتٌ ________________________________________________________________
على الأوطان ترتاد الغماما _______________________________________________________________
فيا لك من نفوسٍ آبياتٍ ________________________________________________________________
تخيّرت الجبالَ لها مقاما _______________________________________________________________
فنِعم جبالُنا الشمّاء مأوىً ________________________________________________________________
لأحرارٍ تريد بها اعتصاما _______________________________________________________________
فكم بذل الأعادي من جهودٍ ________________________________________________________________
لقهرهمُ فما نالوا المراما _______________________________________________________________
لعمري خاب مسعاهم وطاشت ________________________________________________________________
سهامٌ كلما مُطروا سهاما _______________________________________________________________
فقِدْمًا كان موطننا عرينًا ________________________________________________________________
لآسادٍ تُحامي أن تُضاما _______________________________________________________________
همُ الأنجالُ قد كرُموا جدودًا ________________________________________________________________
فما اعتنقوا الردى إلا كراما _______________________________________________________________
همُ الأبطال إن يلقَوا قتالاً ________________________________________________________________
يبيدوا الخصم أو يلقَوا حِماما _______________________________________________________________
فلم تُوهن عزائمَهم خطوبٌ ________________________________________________________________
تجرّ على مواطننا الظلاما _______________________________________________________________
لقد سهروا وضحّوا في علانا ________________________________________________________________
فما تعطي العلا قومًا نياما _______________________________________________________________
أباةٌ لم يطيقوا العيشَ هونًا ________________________________________________________________
يرون العيش في ذلٍّ حراما _______________________________________________________________
هنيئًا يا بني يعلى قبورٌ ________________________________________________________________
بها «كنزاتُ» قد عظُمت مقاما _______________________________________________________________
فيا «كنزاتُ» طبتِ لهم مقرّاً ________________________________________________________________
ونلت من العلا ما لا يُسامى _______________________________________________________________
ضممتِ ببطنك الشهداءَ حبّاً ________________________________________________________________
كضمِّ الأم أبناءً كراما _______________________________________________________________