أحمد الخياري

1380-1321هـ 1960-1903م

سيرة الشاعر:

أحمد بن ياسين بن أحمد بن مصطفى الخياري الشافعي المدني.
ولد في المدينة المنورة، ورحل إلى القاهرة لطلب العلم.
درس على يد علماء الحجاز، والأزهر الشريف، وكان قد حفظ القرآن الكريم وهو في العاشرة من عمره.
ألقى دروسه في المسجد النبوي، فكانت له حلقة كبيرة، وأنشأ مدرسة القراءات عام 1934، وقد انتسب إليها علماء وطلاب العالم الإسلامي.
عمل مديراً لمكتبة الحرم النبوي، والمكتبة المحمودية، ومديًرا للمكتبة العامة للأوقاف.
كان أمين أول ناد أدبي بالمدينة المنورة، كما كان له شغف بالبحث في الآثار.

الإنتاج الشعري:
- أشار ثبت مؤلفاته إلى «ديوان شعر».

الأعمال الأخرى:
- مؤلفاته كثيرة تدور حول علم القراءات، وعلوم القرآن الكريم، مع اهتمام بتاريخ مدينة الرسول .
يوصف شعره بأنه أقل من نثره (التأليفي) وهذا الشعر لم يصل إلينا بتمامه، وما تيسر منه يدل على قدرة في النظم وتركيب الكلام، كما يعكس معرفة علمية وتاريخية بالمواقع والأسباب، ينظمها في لغة جزلة وتركيب فصيح.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد الخياري: آثار المدينة المنورة في الشعر العربي حديثاً وقديماً، (مخطوط).
2 - أنس يعقوب الكتبي: أعلام من أرض النبوة (ط 1) - المؤلف - المدينة المنورة 1993.

عناوين القصائد:

الفتى الأنصاري

اشربْ أخي من منهلِ الأنصاري ________________________________________________________________
واروِ الفؤاد من الزُّلال الجاري _______________________________________________________________
وتملَّ من علمٍ وفلسفةٍ ومن ________________________________________________________________
شعرٍ ونثرٍ تَحْظَ بالأوطار _______________________________________________________________
وتناولِ الأدبَ الرفيعَ مكمَّلاً ________________________________________________________________
وتغدَّ منه دائمَ الأدهار _______________________________________________________________
وخذِ الأقاصيص الكريمة واروِها ________________________________________________________________
وانظرْ مراميَها تفزْ بفَخار _______________________________________________________________
وتسلَّ بالأخبار وهْي جديدةٌ ________________________________________________________________
فهي النعيم لصاحب الأفكار _______________________________________________________________
إن الفتى الأنصاري واحد عصرِه ________________________________________________________________
في كل شيءٍ صاحب الآثار _______________________________________________________________
هذي مجلته الفتيَّةُ قد بدت ________________________________________________________________
في حلَّة خلابة الأنظار _______________________________________________________________
خطرتْ تميس بقدِّها وعلومها ________________________________________________________________
وبإسمها وعميدها الأنصاري _______________________________________________________________
فَلْيحيَ دوماً عابدُ القدُّوسِ في ________________________________________________________________
عزٍّ وصوْنٍ دائمِ الآثار _______________________________________________________________
ثم الصلاة على النبيّ وآله ________________________________________________________________
والصحبِ والأتباع والأَنصار _______________________________________________________________