عبدالرحمن بن يحيى

1389-1299هـ 1969-1881م

سيرة الشاعر:

عبدالرحمن بن أحمد بن يحيى بن محمد الكمالي.
ولد في قرية كاروان (جزيرة قشم - الخليج العربي)، وتوفي فيها.
قضى حياته في جزيرة قشم ومسندم ومكة المكرمة وصحار (عمان).
تلقى علومه الأولى في مدرسة جده بقرية كاروان، ثم ذهب إلى مدرسة سلطان العلماء بجزيرة قشم، ثم قصد مكة المكرمة، فدرس على أجلة من علمائها منهم:
الشيخ شعيب المالكي قرابة عشر سنوات عاد بعدها إلى موطنه.
عمل بتدريس التوحيد والفقه في قريته، ثم قصد صحار وأسس مدرسة بفلج القبائل مع عدد من علماء صحار.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة وردت ضمن كتاب «قلائد الجمان»، وله منظومة مطولة في التوحيد بعنوان: «منظومة شهود الحق والدالية» (مخطوطة، 618 بيتًا).
شاعر واعظ فقيه، المتاح من شعره قليل، في الأغراض المألوفة من مديح نبوي وشعر ديني، مال إلى الشعر التعليمي الفقهي، فنظم مبادئ التوحيد والفقه شعرًا،
لغته قوية جزلة، ومعانيه واضحة، وخياله قليل.

مصادر الدراسة:
1 - لجنة إعداد: صحار عبر التاريخ - حصاد الندوة التي أقامها المنتدى الأدبي بصحار - مؤسسة عمان للصحافة والأنباء والنشر والإعلام - مسقط - 2000.
2 - لجنة إعداد: مسندم عبر التاريخ - حصاد الندوة التي أقامها المنتدى الأدبي بمحافظة مسندم - وزارة التراث القومي والثقافة - مطبعة الفردوس - صحار 2000.
3 - محمد بن سيف البوسعيدي: قلائد الجمان في أسماء بعض شعراء عمان - مطبعة عمان ومكتبتها - مسقط 1993.

عناوين القصائد:

من مطولة: الدالية الكبرى

بأسمائه الحسنى ادعُه واعبدنّه ________________________________________________________________
ولا تعْدُ عنه في الدعاء فتعتدي _______________________________________________________________
بحب الإله استمسكنّ فإنه ________________________________________________________________
نجاتك من بحرٍ من الشرك مُزبد _______________________________________________________________
وآثرْ على حب الخلائق حبَّه ________________________________________________________________
وظُنَّ به خيرًا تنلْ خيرَ مقصد _______________________________________________________________
وحُبَّ الذي يرضى لك الله حبَّه ________________________________________________________________
فهذا من الإيمان لا تتبعّد _______________________________________________________________
تقرّبْ إلى المولى بحبِّ محمدٍ ________________________________________________________________
بصدقٍ وصدقُ الصدق تصديقُ أحمد _______________________________________________________________
محبّتُه للحب في الله حجةٌ ________________________________________________________________
وطاعته من طاعة الله فاهتد _______________________________________________________________
حرمتَ عن الماء الذي نبعُ كفّه ________________________________________________________________
فلا تك محرومًا عن الحوض فاقصد _______________________________________________________________
وآل رسول الله بالصدق والِهِمْ ________________________________________________________________
على السنّة البيضا وبالذكر فاهتد _______________________________________________________________
كما شهداء شاهدين بصدقه ________________________________________________________________
عثرنا عليهم بعد حقبٍ بأجسد _______________________________________________________________
طريّين كالأحياء كم آيةٍ هنا ________________________________________________________________
تدلّ بصدق الأنبيا كمحمد _______________________________________________________________
فقد وجدوا من بعد دفنٍ بمدةٍ ________________________________________________________________
تذيب دفينًا من حديدٍ مفرند _______________________________________________________________
لقد جاهدوا في الله حقَّ جهاده ________________________________________________________________
بِأُحْدٍ لإعلا كِلْمة المتوحِّد _______________________________________________________________
فسبحان ربٍّ يرزق الروح عنده ________________________________________________________________
بجنته والجسمُ يحظى بمَلْحد _______________________________________________________________
فيا أقربَ الأقوام من ملل الورى ________________________________________________________________
إلينا ادخلوا في السلم دنيا وفي غد _______________________________________________________________
يحنّ لقرب الذكر جدعٌ فما لنا ________________________________________________________________
إلى الذكر لم نخشعْ ولم نتوقَّد _______________________________________________________________
يحقّ لنا أن لا نكفَّ عن البُكا ________________________________________________________________
زمان الغنا حتى البقاءِ المؤبَّد _______________________________________________________________
فيا قومُ هل أدّيت نصحًا لأمةِ الرَ ________________________________________________________________
رَسولِ برأس المال علم الموحّد _______________________________________________________________
إلهيَ إن أدّيت فاشهدْ وجازِني ________________________________________________________________
على عملي خيرًا كإخلاص مَقصدي _______________________________________________________________
فإنك علاّم الغيوب وناظر الـ ________________________________________________________________
ـقلوبِ وتهدي من تشاء فيهتدي _______________________________________________________________
ومُنَّ علينا باليقين إلى انتها ________________________________________________________________
لنسكنَ جارَ المصطفى البدرِ في غد _______________________________________________________________