عبدالرحمن بن أحمد

سيرة الشاعر:

عبدالرحمن بن أحمد.
كان حيًا عام 1233هـ/ 1817م.
شاعر من الحجاز.
كان قاضيًا وعالـمًا في أمور الدين.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة منشورة في كتاب: «نفح العود في سيرة دولة الشريف حمود».
قصيدة رثاء في الشريف حمود، أقرب إلى الطول (37 بيتًا) استمدت صور الإعلاء من مكانة المرثي من صور الحياة البدوية الضاربة في الزمن، وإن ختمته بذكر انتسابه إلى بيت النبوّة، وذكر عليّ والبتول. تضمن السياق ألفاظًا مهجورة، أما قافية الدال فقد وفرت أكثرها دالية النابغة الذبياني.

مصادر الدراسة:
- عبدالرحمن البهكلي: نفح العود في سيرة دولة الشريف حمود - دارة الملك عبدالعزيز - الرياض 1982.

مصادر الدراسة:

كان حيًا عام 1233هـ/ 1817م

عناوين القصائد:

ليث العرين

لقد أبى الضيمَ ماضي العزم والجلَدِ ________________________________________________________________
وحلَّ من شرف العلياء في صُعُدِ _______________________________________________________________
أشمُّ يشمخ عزّاً إن تلامسه ________________________________________________________________
هوجُ الرياح فماذا شأن كفِّ يدي؟ _______________________________________________________________
لا يمتطي غيرَ سَرْج الأعوجيّ ولا ________________________________________________________________
تراه معتقلاً غير القنا الـمُلد _______________________________________________________________
يصبو إلى المجد والعلياء ناظره ________________________________________________________________
حتى ينال ذراها غيرَ مضطهَد _______________________________________________________________
يأتي غمار العلا قسرًا وإن نكصتْ ________________________________________________________________
عنه الجياد تراه واردَ الثَّمَد _______________________________________________________________
مثلَّمٌ سيفُه عند الرهان فلا ________________________________________________________________
تُداس أعقابه في الرفع والوَخَد _______________________________________________________________
يغشى المهمَّ بقلبٍ غيرِ منفهقٍ ________________________________________________________________
عن الثبات وعقلٍ كامل الرَّشَد _______________________________________________________________
يأبى الدنيّة حتى لا يصاحبها ________________________________________________________________
ولا يغمِّض عينيه على ضَمَد _______________________________________________________________
ولا يصعِّر خدَّيه على أشَرٍ ________________________________________________________________
ولا يبيتُ على الإقتار ذا حَرَد _______________________________________________________________
طابت مساعي عُلاه إذ منابتها الـ ________________________________________________________________
ـصريحُ، من مضرِ الحمرا ومن أُدد _______________________________________________________________
أرومةٌ من قُصيٍّ عِيصها أسلٌ ________________________________________________________________
في ركنها شرفُ العلياء والسند _______________________________________________________________
ثَبْتُ الجَنان كريم الخِيم ما فعلتْ ________________________________________________________________
بك العلا بعد أن وافتكَ طوعَ يد _______________________________________________________________
ماذا الذي عملته فيك فانخزلت؟ ________________________________________________________________
ويحًا لها كيف تقضي عزها الأبدي؟ _______________________________________________________________
أنت الذي ضربتْ فُسطاط نخوتها ________________________________________________________________
عليك أيّامَ عينُ الدهر في رمد _______________________________________________________________
كانت تراك حريّاً أن تقود لها ________________________________________________________________
شُمَّ الجبال على بطحاء ذي وَهد _______________________________________________________________
وأنت واللهِ أهلٌ أن تبلِّغها ________________________________________________________________
فوق الذي طلبتْ من منتهى الأمد _______________________________________________________________
لك الأيادي عليها إذ بنيتَ لها ________________________________________________________________
بيتًا على هامة الجوزاء ذا عمد _______________________________________________________________
ما كنتُ أحسب أن المجد مقصده ________________________________________________________________
صرف الزمان بطرفٍ فيك منتقد _______________________________________________________________
كنا نعدّ الليالي منك هائبة ________________________________________________________________
كما يهابك ذلاًّ زائرُ الأسد _______________________________________________________________
وإنّ أُمَّ الليالي عنكَ حائدةٌ ________________________________________________________________
عن أن يصيبك سهم البينِ بالقِصَد _______________________________________________________________
لكن تنافسَ عن علياك صاهلةٌ ________________________________________________________________
من الجياد وتختُ الملك عن حسد _______________________________________________________________
وزاحمتْ فيك غايات العلا شرفًا ________________________________________________________________
فما رأتك مُخلاًّ عن علا عدد _______________________________________________________________
فأسلمتْكَ يدُ العلياء فائضةً ________________________________________________________________
خوفَ اشتراطٍ وقد تسمو يد الحقد؟ _______________________________________________________________
وصيّرتْك صريعًا حول جندلةٍ ________________________________________________________________
تاهت بقربك منها فوق ذي حَيَد _______________________________________________________________
ضنَّتْ بك الهضبات الشمُّ حين غدت ________________________________________________________________
تحنو عليك وقد صانتك عن وهد _______________________________________________________________
ما كنتَ تخفى على عافٍ ومنتجعٍ ________________________________________________________________
بل كنت في كلِّ حالٍ ظاهرَ المجد _______________________________________________________________
فآلتِ الأرض أن لا زال ظاهرها ________________________________________________________________
مضمَّخًا بك لا يلوي على لحد _______________________________________________________________
ففي الحياة ظهورٌ شامخٌ بذخٌ ________________________________________________________________
وفي الممات ظهور البدر في الكبد _______________________________________________________________
كذا العلا حين لا ترضى مفارقةً ________________________________________________________________
لماجدٍ وهو فيها بيضةُ البلد _______________________________________________________________
وليعتبرْ بك يا ليثَ العرين فتًى ________________________________________________________________
له إلى طلب العلياء فضلُ يد _______________________________________________________________
فليعظمِ الأجرُ كُفْوَ الرُّزءِ لو قُصمتْ ________________________________________________________________
به ظهورُ أولي اللأْمات والسَّرَد _______________________________________________________________
لكنتُ تاركَ راميها بمصرعه ________________________________________________________________
طعم الحبارى وأشلاءً لذي لبد _______________________________________________________________
لو كان يملك يومَ الروع ذو حدبٍ ________________________________________________________________
عليك منه فداءً كنتَ خيرَ فَدي _______________________________________________________________
لهان فيك الذي فوق الورى وسَخا ________________________________________________________________
مَن ضنَّ بالنفس أو بالطِّرف والتَّلَد _______________________________________________________________
لكن جرى حِكَم الباري وقدرته ________________________________________________________________
أن لا يقاوَى صريعُ الحادث العَتِد _______________________________________________________________
فليهْنكَ الخلد في دار النعيم مع ________________________________________________________________
خير العباد أبيكَ السيِّدِ السند _______________________________________________________________
وفي جوار عليٍّ والبتول ومن ________________________________________________________________
حلّتْ بهم في مَعادٍ رحمةُ الأحد _______________________________________________________________