عبدالرحمن الوهيبي

1287-1231هـ 1870-1815م

سيرة الشاعر:

عبدالرحمن بن محمد بن عبدالله بن مانع الوهيبي التميمي.
ولد في بلدة شقراء (منطقة نجد)، وتوفي في الأحساء (شرقي الجزيرة العربية).
قضى حياته في الجزيرة العربية.
تلقى علومه الأولى على والده وجده لأمه عبدالله بن عبدالرحمن البابطين، ثم قصد الرياض (نجد)، فدرس على عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ وابنه عبداللطيف، ثم انتقل إلى الأحساء، فحفظ القرآن الكريم، ودرس التفسير وأصول الدين والحديث وعلوم العربية، واشتهر بسرعة الفهم وقوة الحفظ وحسن الخط.
تولى قضاء القطيف في عهد الإمام عبدالله بن فيصل، كما عمل في نسخ الكتب والحواشي مثل: حاشية جده عبدالله البابطين على كتاب المنتهى، كما اعتنى
بتسجيل التاريخ والأنساب.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة وردت في بعض مصادر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- له رسالة مختصرة في تاريخ آل سعود - مخطوطة.
شاعر فقيه وداعية، نظم الشعر الديني على البناء العمودي، ونشط في مجال الدعوة والتوحيد والرد على مذاهب الخصوم، كما مدح شيوخه ورثى بعضهم، في شعره
تأثيرات من القرآن الكريم لغة ومعاني، لغته قوية جزلة، ومعانيه مألوفة، وبلاغته تقليدية، يعنى بإيراد بعض المحسنات البديعية.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم بن عبيد العبدالمحسن: تذكرة أولي النهى والعرفان بأيام الله الواحد الديان وذكرى حوادث الزمان ( ط 1) - مؤسسة النور - الرياض 1394هـ/1974م.
2 - عبدالرحمن بن عبداللطيف آل الشيخ: مشاهير علماء نجد وغيرهم - دار اليمامة - الرياض. 1974
3 - عبدالكريم بن حمد الحقيل: شعراء العصر الحديث في جزيرة العرب - مطابع الفرزدق - الرياض 1993.
4 - محمد بن عبدالله آل عبدالقادر: تحفة المستفيد بتاريخ الأحساء في القديم والجديد - مكتبة المعارف - الرياض 1982.
5 - محمد بن عثمان القاضي: روضة الناظرين من مآثر علماء نجد وحوادث السنين (جـ 1) - مطبعة البابي الحلبي - القاهرة 1989.

من قصيدة: أطواق المنايا

في رثاء عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ ________________________________________________________________
تردَّ رداء الصبر في حادث الأمرِ _______________________________________________________________
وفوّضْ بتسليمٍ مع الحمد والشكرِ ________________________________________________________________
فنعم احتساب المرء في حال رُزئِهِ _______________________________________________________________
ونعم ادِّراع الصبر في العسر واليسر ________________________________________________________________
لقد ساءنا ما جاءنا من مبلّغٍ _______________________________________________________________
مشيعٍ بها يهدي إلى المسمع الوقر ________________________________________________________________
فصِخْتُ له سمعًا وألححت سائلاً _______________________________________________________________
بماذا ينادي والفؤاد على جمر ________________________________________________________________
فقيل ينادي أخطأ الله شرَّه _______________________________________________________________
فإن إمام الدين أوفى على العمر ________________________________________________________________
فأزعج من ألبابنا كل ساكنٍ _______________________________________________________________
وحرَّك أشجانًا بها عِيل من صبر ________________________________________________________________
وأيقنت أن الأرض مادت بأهلها _______________________________________________________________
وأن الفضا مما بنا صار كالشّبر ________________________________________________________________
لقد ظل أهل الحق من بعد موته _______________________________________________________________
حيارى كأيتامٍ أصيبوا على صغر ________________________________________________________________
مضى عابد الرحمن نجل مُحَمَّدٍ _______________________________________________________________
مجدد دين الله عن وصمة الكفر ________________________________________________________________
فلا يبعدَنْك الله من شيخ طاعةٍ _______________________________________________________________
بعيدٍ عن الأدناس ناءٍ عن الكِبْر ________________________________________________________________
قويٍّ بأمر الله شهمٍ مهذبٍ _______________________________________________________________
أشدّ لدى هتك الحدود من النهر ________________________________________________________________
تجرَّد للتدريس والحفظ دائبًا _______________________________________________________________
وأسقى غِراس العلم في سائر العمر ________________________________________________________________
ففي الفقه والتوحيد بحرٌ غطمطمٌ _______________________________________________________________
وفي بحثه التوحيد نادرة العصر ________________________________________________________________
وفي النحو والتأصيل قد صار آيةً _______________________________________________________________
وكل فنون العلم أربى على البحر ________________________________________________________________
يجيب على التقوى جوابًا مسدّدًا _______________________________________________________________
يزيح به الإِشكال عن مرتع الفكر ________________________________________________________________
فيُضحي عويص المشكلات موضِّحًا _______________________________________________________________
بتحقيق أبحاثٍ أدقّ من الشَّعر ________________________________________________________________
فسَلْ عنه في التوحيد تهذيبه الذي _______________________________________________________________
غدا بين تيك الكتب كالكوكب الدرّي ________________________________________________________________
وفي رده تشبيه كل مشبَّهٍ _______________________________________________________________
من الملحدين المعتدين أُولي الغدر ________________________________________________________________
إذا مبطِلٌ يأتي بتزويق شبهةٍ _______________________________________________________________
جلاها كما يُجلَى دجى الليل بالفجر ________________________________________________________________
ففي كل إقليمٍ له الردّ فانتهت _______________________________________________________________
تصانيفه في كل مصرٍ وفي قصْر ________________________________________________________________
فنرجو إله العالمين يثيبنا _______________________________________________________________
ويجبر منا ما تصدّع من كسر ________________________________________________________________
ويسكنُهم جنات عدنٍ مع الأُلى _______________________________________________________________
سعوا في بيان الدين في العسر واليسر ________________________________________________________________
وما مات من كان المبجَّل شيخنا _______________________________________________________________
خليفته عبداللطيف بن ذي القدْر ________________________________________________________________
سما رتبةً في العلم لم يتصل بها _______________________________________________________________
سواه ولم يبلغ سناها ذوو الصدر ________________________________________________________________
فكانوا أحقَّ الناس في قول من مضى _______________________________________________________________
إذا ما انتدى للقوم في محفل الذكر ________________________________________________________________
إذا قال لم يترك مقالاً لقائلٍ _______________________________________________________________
مصيبٍ ولم يثنِ اللسان على هجر ________________________________________________________________
وأقلامه تجري على متن طرسه _______________________________________________________________
فتشفي أوام الصدر عن مغلق الحصر ________________________________________________________________
وإنْ طالبٌ يأتيه يبغي إفادةً _______________________________________________________________
أزاح له الإشكال بالسَّبْر والخبْر ________________________________________________________________
وأنهله من بحره الجمّ نهلةً _______________________________________________________________
فراح بها يدري وقد كان لا يدري ________________________________________________________________
فلا زال يولي الطالبين من الهدى _______________________________________________________________
ويمنح أهل العلم من سَيبه الغمر ________________________________________________________________
يجدّد منهاج الأئمة جدّدوا _______________________________________________________________
لدين الهدى فانضاح في البرّ والبحر ________________________________________________________________
همُ القوم أحيَوا سنّة الدين واقتفوا _______________________________________________________________
منار طريق الحق بالسرِّ والجهر ________________________________________________________________
فأحيوا سبيل الرشد بعد اندراسه _______________________________________________________________
وقد بذلوا فيه النفيس من العمر ________________________________________________________________
فأصبح منهاجًا قويمًا لسالكٍ _______________________________________________________________
وبعد الخفا أضحى يضاهي سنا البدر ________________________________________________________________
أولئك أشياخي وقومي وسادتي _______________________________________________________________
وهم قدوتي حتى أوسَّدَ في قبري ________________________________________________________________
لئن أصبحوا قد ضمُّهُمُ بطن ملحدٍ _______________________________________________________________
وماتوا كرامًا موت ذي نجدةٍ حرّ ________________________________________________________________
فقد خلّفوا فينا تقارير ديننا _______________________________________________________________
ولم يغفلوا منها أقل من الظفر ________________________________________________________________
تغمَّدهم ربُّ البرايا بفضله _______________________________________________________________
وأسكنهم من جنة الخلد في القصر ________________________________________________________________
وأحيا إله العالمين منارهم _______________________________________________________________
بسلطاننا الميمون بالمجد والفخر ________________________________________________________________
إمام الهدى عبد الإله بن فيصلٍ _______________________________________________________________
سمام العدا نجل الغطارفة الغرّ ________________________________________________________________
كثير الأيادي في البوادي وحضْرهم _______________________________________________________________
مبيد الأعادي بالمهنّدة البُتْر ________________________________________________________________
تولّى أمور الخلق حقًا فساسهم _______________________________________________________________
سياسةَ عدلٍ غير جورٍ ولا عسر ________________________________________________________________
يبيتُ إذا نام الهِدان بهمَّةٍ _______________________________________________________________
يدبرها بالحزم والعزم والفكر ________________________________________________________________
وألبسه الرحمن جلباب هيبةٍ _______________________________________________________________
كما ألبس الفاروق بالبأس والصبر ________________________________________________________________

الراية العليا

العز والشرف المنيف الأرفعُ ________________________________________________________________
والمفخر العالي الذي لا يُدفعُ _______________________________________________________________
والراية العليا التي لا تنثني ________________________________________________________________
لعصابة الإسلام حقًا فاسمعوا _______________________________________________________________
أنصار دين الله أحزاب الهدى ________________________________________________________________
الطاعنون إذا الأسنة تُشْرَع _______________________________________________________________
زارت أميمة في المنام كأنها ________________________________________________________________
ظبيٌ أغنُّ الصوت أهيف أتلع _______________________________________________________________