عبدالرحمن الكويتي

سيرة الشاعر:

عبدالرحمن الكويتي الحائري.
ولد في الكويت، وتوفي فيها.
عاش في الكويت والحلة وكربلاء، ثم عاد إلى الكويت.
تلقى تعليمًا أوليًا للعلوم الدينية، واكتسب المزيد من خلال المجالس الأدبية التي كان يرتادها.
عمل في بداية حياته بالطبابة الشعبية، ثم تحول إلى الكتابة التي أصبحت مصدر رزق له قبل أن يعين في منصب قاضي القضاة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر مخطوط.

مصادر الدراسة:
- سلمان هادي آل طعمة: شعراء من كربلاء (جـ2) - مطبعة الآداب - النجف 1967.
: معجم رجال الفكر والأدب في كربلاء - دار المحجة البيضاء - بيروت 1999.

الحلة الفيحاء

عرِّجْ على «الحلّة» الفيحاء وانتظرِ ________________________________________________________________
قلبي هنالك بين البيض والسمُرِ _______________________________________________________________
أضعْتُه حينما جَدَّ الرحيل بنا ________________________________________________________________
وغامزَتْنا عيون العِين بالخَفَر _______________________________________________________________
مدَّ الفراق علينا غيمَ غيهبه ________________________________________________________________
وقارنوه بليلٍ طال من شعر _______________________________________________________________
وسال سيل شؤونٍ في مواقفنا ________________________________________________________________
فضاع منّيَ بين الليل والنهَر _______________________________________________________________
لم يحْدُ حاديهمُ إلا بمهجة مَن ________________________________________________________________
تجلببَ الوجد مسترّاً من السهر _______________________________________________________________
أحب من أجلهم أرضًا بها قطنوا ________________________________________________________________
ولو قليلاً فإن الورد ذو عطر _______________________________________________________________
تلك المغاني غنينا في مسارحها ________________________________________________________________
في عنفوان النهى من بهجة الكِبَر _______________________________________________________________
مغنًى جريتُ به والعيش عن فرسي ________________________________________________________________
وهان أنسي بحظ السمع والبصر _______________________________________________________________
فيها ركبنا الصِّبا والعقلُ يُلجمُه ________________________________________________________________
والوجه يمرحه في المرتع النضِر _______________________________________________________________
أنضيتُ راحلة الستين أرّقها ________________________________________________________________
إلى النزول على السبعين من عمري _______________________________________________________________
يا ساعَد اللهُ قلبي كيف فارقه ________________________________________________________________
فراق من لم يقل بالعَود للضرر _______________________________________________________________
إن الفراق بريد الشيب جاذِبُهُ ________________________________________________________________
جذْبَ الظلام ضياءَ الصبح للنظر _______________________________________________________________
لا عاقب اللهُ آرام الطفوفِ ولا ________________________________________________________________
أصحَّ ألحاظهم من كسرة الفَتَر _______________________________________________________________
كادت تقيِّد إطلاقي بها سفهًا ________________________________________________________________
لو لم أعُد من عيون الحور بالحوَر _______________________________________________________________

حبيب

يا دارُ لو كان «حبيبٌ» حاضرًا ________________________________________________________________
لم يرض لي صبرًا على هذي المحنْ _______________________________________________________________
أواه لو أبصرني في حالتي ________________________________________________________________
لكان لي دفئًا ودفعًا للشجن _______________________________________________________________
وكل من يعتاض عن حبيبه ________________________________________________________________
بغيره بَشِّرْهُ عني بالغبَن _______________________________________________________________
ما «الطف» لولا «السبط» الا بقعةٌ ________________________________________________________________
معمورةٌ هجمًا لشَرِّ مَن سكن _______________________________________________________________
ومن يضع مثل حبيبٍ في الشتا ________________________________________________________________
فقل له في الصيف ضيعت اللبن _______________________________________________________________
ما اعتاض عنه مخلصٌ أضاعَه ________________________________________________________________
وهل مها يَعُوض عن دُرِّ عدَن؟ _______________________________________________________________

الفراقد

كم من فتًى بزعمه ________________________________________________________________
يعبد ذاتَ الواحدِ! _______________________________________________________________
هيهات ما كل فتًى ________________________________________________________________
يكون عبدَ الواحد _______________________________________________________________
هو الذي من دونه ________________________________________________________________
أعلى ذُرا الفراقد _______________________________________________________________
وكل ضَربٍ غيرهُ ________________________________________________________________
ففي حديدٍ بارد _______________________________________________________________
نال المعالي والعُلا ________________________________________________________________
بالأسيُفِ البوارد _______________________________________________________________
إن قامت الهيجاء بالـ ________________________________________________________________
أرجاء والفدافد _______________________________________________________________
فغِمدُ جفنِ سيفه ________________________________________________________________
في أرؤس الأساود _______________________________________________________________
أو حلَّ يومًا لم يدَع ________________________________________________________________
من وافدٍ لوافد _______________________________________________________________
فجوده مبتذلٌ ________________________________________________________________
لكل مرءٍ قاصد _______________________________________________________________
لا حاتمٌ كلا ولا ________________________________________________________________
معنٌ لعبد الواحد _______________________________________________________________

لغز

ما اسمٌ إذا نشرتهُ ________________________________________________________________
أبهج عيني منظرُهْ _______________________________________________________________
وإن خبَرتُ ذاتَه ________________________________________________________________
فروحُ روحي مخبَرُه _______________________________________________________________
في الأرض منه والسما ________________________________________________________________
مسمَّياتٌ تحصُره _______________________________________________________________
ابن السما أبوه في ________________________________________________________________
رياضها تطوِّره _______________________________________________________________
فحبه حتمٌ على الـ ________________________________________________________________
أرواح لولا حوّرُه _______________________________________________________________
أصمُّ وهْو ناطقٌ ________________________________________________________________
عن كل ما تستخبرُه _______________________________________________________________
وبعضه في رأس كلْ ________________________________________________________________
ـلِ ملكٍ يقدِّرُه _______________________________________________________________
أعدادهُ تشابهت ________________________________________________________________
في رتبٍ تُصوِّره _______________________________________________________________
وضدُّه في بطنهِ ________________________________________________________________
راوٍ وكيف يُضمرُه _______________________________________________________________
فربعُه كنصفِه ________________________________________________________________
كثلثِ رُبعٍ تزبُرُه _______________________________________________________________
فهي تُعَدُّ طيِّبًا ________________________________________________________________
تضمره أو تُظْهره _______________________________________________________________
والكسر إن ضَعَّفتَ معْ ________________________________________________________________
تصحُّ منه صوَره _______________________________________________________________
في حَلِّ ما ألغزتهُ ________________________________________________________________
فلا يُحَدّ مفخره _______________________________________________________________
وحاسدٍ أصغيته ________________________________________________________________
لها فَسَاءَ خبَرُه _______________________________________________________________
ونصفه كثلثه ________________________________________________________________
وثلثه تسطِّره _______________________________________________________________
وإن تصحِّفْ قلبَهُ ________________________________________________________________
وصفْتَ ليثًا تُكبِرُه _______________________________________________________________