عبدالرحمن الدوسري

1400-1333هـ 1979-1914م

سيرة الشاعر:

عبدالرحمن بن محمد بن خلف بن عبدالله الفهد الدوسري.
ولد في مدينة بريدة (منطقة القصيم - نجد)، وتوفي في لندن، ودفن في الكويت.
قضى حياته في السعودية والكويت والبحرين والأردن والعراق ولندن.
تلقى علومه في المدرسة المباركية في الكويت، ودرس على عبدالعزيز الرشيد ومحمد أحمد نوري الموصلي ويوسف القناعي ومحمد خراشي الأزهري المصري، ثم قصد مسجد ابن حمود في حي «المرقاب» فدرس على الشيخ عبدالله بن خلف الدحيان وصالح بن عبدالرحمن الدويش، ثم انتقل إلى البحرين فتعلم على الشيخ عبدالرحمن بن مهزع.
عمل بالتجارة متنقلاً بين عدة دول منها: العراق والأردن والبحرين.
كما عمل في الوعظ والإرشاد.
نشط بشعره في مجال الدعوة الإسلامية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان «فلسطينيات» - مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة - الرياض (د.ت)، وله ديوان بعنوان «مصرع الطاغوت» - مطبوع - (دون بيانات)، وفضلاً عن ذلك له قصائد متفرقة في بعض مصادر دراسته منها: «التائية» (تبسيط لقصيدة ابن تيمية في الرد على اليهودي الذي أنكر القدر)، وله قصائد مخطوطة منها:«الميمية»، و«العينية»، وقصيدة في ذم الغناء، وله عدة منظومات وأراجيز مخطوطة، منها: «الجواهر البهية في نظم المسائل الفقهية على مذهب الحنابلة» - مطولة في 1200 بيتًا، و«إيضاح الفرائض في علم الفرائض» - مطولة في 1048 بيتًا، و«شرح المنظومة السخاوية»، و«النظم المرنيّ في الرد على الشاعر القرويّ»، وهي رد على قصيدة لرشيد الخوري الملقب بالشاعر القروي، و«أرجوزة تجمع حكمًا من أقوال العلماء والقادة والمفكرين».

الأعمال الأخرى:
- له ما يقرب من ثلاثين كتابًا مخطوطًا منها: «الأجوبة المفيدة لمهمات العقيدة»، و«الجواب المفيد في الفرق بين الغناء والتجويد»، و«مسلم الثبوت في الرد على شلتوت»، و«الحق أحق أن يتبع»، و«السيف المنكي في الرد على حسين مكي»، و«إرشاد المسلمين إلى فهم حقيقة الدين»، و«الإنسان الكامل الشريف والحيوان
الناطق المخيف»، و«معارج الوصول إلى الأصول»، و«صفوة الآثار والمفاهيم من تفسير القرآن الكريم»، و«مشكاة التنوير حاشية على شرح الكوكب المنير»، و«من هم
المنافقون»، و«الأسلحة التي انتصر بها اليهود»، و«مختارات من التفسير والروايات»، و«أضواء على الروايات والتاريخ»، و«تأملات عميقة في أحسن القصص»، و«كيف نحارب إسرائيل».
شعره غزير، نظمه على الموزون المقفى، قد يكون قصيدة أو أرجوزة أو منظومة فقهية، يعكس طابعًا دينيًا محافظًا، ويتواصل مع أحداث عصره السياسية والاجتماعية، وله فيها موقف متميز، يلتقي فيه الديني والقومي، عبارته واضحة تتسم بتدفق المعاني، نفسه ممتد، وقوافيه أقرب إلى السلاسة، على أن نصيب الخيال والتصوير
في شعره محدود جدًا.

مصادر الدراسة:
- أحمد بن عبدالعزيز بن عبدالله الحصين: نبذة مختصرة عن حياة الداعية الإسلامي عبدالرحمن الدوسري - مطابع دار البلاغ - الكويت (د.ت).

من قصيدة: ردّ على زنديق يهودي

وأفعالنا طرّاً جرت بإرادةِ ________________________________________________________________
وقدْرتنا من ربنا بمشيئةِ _______________________________________________________________
ولسنا بمجبورين فيها وإنما ________________________________________________________________
جرت باختيارٍ للمعاصي وطاعة _______________________________________________________________
بما مكَّن الرحمن من قدرةٍ ومن ________________________________________________________________
إرادة فعلٍ للعبيد بخيرة _______________________________________________________________
ولا بد من فعل العباد وقولهم ________________________________________________________________
ضرورة أمرين بلا مثنوية _______________________________________________________________
هما قدرةٌ منهم على فعلهم وما ________________________________________________________________
يقولون مع هذا حصول إرادة _______________________________________________________________
متى اجتمعا فيهم فذلك صادرٌ ________________________________________________________________
بمحض اختيارٍ منهمُ للصنيعة _______________________________________________________________
ولكنما الرحمن خالق قدرةٍ ________________________________________________________________
بهم وإراداتٍ لهم للصدارة _______________________________________________________________
فكان هو الخلاق للسبب الذي ________________________________________________________________
يكون به خلاّقَ كل فعيلة _______________________________________________________________
وهم فاعلو أفعالهم باختيارهم ________________________________________________________________
وصادرة منهم بكل حقيقة _______________________________________________________________
وأفعالهم كسبٌ لهم [يُجزهم] بها ________________________________________________________________
بنارٍ تلظّى أو نعيمٍ وجنّة _______________________________________________________________
وذلك عدلٌ منه مع خير فضله ________________________________________________________________
لتمكينهم من فعل خيرٍ وشقوة _______________________________________________________________
أبان الهدى بالوحي فيهم مزودًا ________________________________________________________________
لهم بأحاسيسٍ وأعضاء قوة _______________________________________________________________
ومكَّنهم من ترك كل محرّمٍ ________________________________________________________________
وعوّضهم عنه مباحًا برحمة _______________________________________________________________
لصدّهمُ عن باطلٍ وارتفاعهم ________________________________________________________________
بأنفسهم في فعْلِ كل فضيلة _______________________________________________________________
بتشويقهم للخير في حسن وعده ________________________________________________________________
لهم في كلا الدارين أزهى سعادة _______________________________________________________________
فمتجهٌ نحو المعاصي معاندٌ ________________________________________________________________
وليس على المولى له أي حُجَّة _______________________________________________________________
فلا عذر للمحتج بالقدَر الذي ________________________________________________________________
يسائل فيه العلج ما وجه حيلتي؟ _______________________________________________________________
وهل يقبلنَّ العذر من طاعن له ________________________________________________________________
يقول قضاء الله ذا ليس فعلتي؟ _______________________________________________________________
وهل يرفعنَّ الجرم عن كل سارقٍ ________________________________________________________________
وزانٍ وسفّاكٍ ومجتاز حرمة؟ _______________________________________________________________
ترى طبعه يبغي مزيد عقوبةٍ ________________________________________________________________
على ذا فيكفيه انتقاضًا بشنعة _______________________________________________________________
لتفصيله الأهواء عن حكم ربه ________________________________________________________________
بشهوته تعسًا لسوء عقيدة _______________________________________________________________

النكسة

مصابٌ دهى الأقوام في صَفَر الخيرِ ________________________________________________________________
وذاك بقرن الرابع العشر الهجري _______________________________________________________________
لسبعٍ خلتْ فوق الثمانين حجةً ________________________________________________________________
جرى غدر صهيون بها أوقح الغدر _______________________________________________________________
وذلك باستفزاز كل مغرّرٍ ________________________________________________________________
نسي بغرورٍ سوء عاقبة الأمر _______________________________________________________________
فأردوا نصيب العُرْب من جهلهم كما ________________________________________________________________
أطاحوا بهم في مجلس الأمن للصفر _______________________________________________________________
ولم يطلبوا رأيًا حصيفًا ويجلسوا ________________________________________________________________
بمؤتمرٍ عالٍ يحصحص للسر _______________________________________________________________
ولم يتقوا الرحمن حقًا ويخلصوا ________________________________________________________________
عبادته حتى ولو حالة العسر _______________________________________________________________
ولم يرتؤوا الوقت المناسب للوغى ________________________________________________________________
ليحظوا بتقرير المعارك عن قسر _______________________________________________________________
ولم يحشدوا الأجناد في خير موقعٍ ________________________________________________________________
يعين على دفع المهاجم والقهر _______________________________________________________________
ولم يكتموا سر الحروب وعدةً ________________________________________________________________
يعدونها كي [لا يجارون] في الأمر _______________________________________________________________
ولكنهم قد عاكسوا خطة الحجا ________________________________________________________________
وساروا بميدان العواطف والغمر _______________________________________________________________
فقاموا بإيقاظ اليهود وصحبها ________________________________________________________________
بكثرة تهديداتهم بضعة العشر _______________________________________________________________
من السنوات الماضيات ونشرهم ________________________________________________________________
لما حصّلوا من نوع أسلحة العصر _______________________________________________________________
كما أعملوا التخريب في كل بلدةٍ ________________________________________________________________
أبت إنصياعًا للشيوعية النكر _______________________________________________________________
فعانت بلاد العرب أنواع ثورةٍ ________________________________________________________________
وشتى انقلاباتٍ ومفسدة الصدر _______________________________________________________________
فلم تتزود قسوةً لمخافةٍ ________________________________________________________________
وقد خسرت أبناءها غاية الخسر _______________________________________________________________