عبدالرحمن الحفظي

سيرة الشاعر:

عبدالرحمن محمد الحفظي.
شاعر من السعودية.
كان معاصرًا للشاعر أحمد بن حسن الضمدي المتوفى 1872م.
الإنتاج الشعري:
- له قصيدتان منشورتان في كتاب «شعاع الراحلين».
له قصيدتان من الموزن المقفّى، تدخلان في نمط المراسلات المنظومة، التي تحتشد بأسماء من تتوجه إليهم القصيدة، وتسبغ عليهم من صفات الفضل والعلم
والصلاح، وتهدي إليهم الشوق والدعاء، لتنتهي القصيدة الرسالة بالصلاة على محمد وآله. جانب «الشعر» فيها ضئيل، وإن حملت دلائل ثقافة لغوية واسعة.

مصادر الدراسة:
- عبدالرحمن إبراهيم الحفظي: شعاع الراحلين - نادي أبها الأدبي - أبها 1982م.

مصادر الدراسة:

كان معاصرًا للشاعر أحمد بن حسن الضمدي المتوفى 1872م

البعد والأشجان

إن الأسى من بَعدكم قد بانا ________________________________________________________________
ومرامُنا من بُعدكم قد بانا _______________________________________________________________
فسرورنا قد زال من طول القِلى ________________________________________________________________
وفراقكم قد هيَّج الأشجانا _______________________________________________________________
فارحمْ تلهُّفَ غُلَّتي بإغاثةٍ ________________________________________________________________
من كأس وصلك تشفِ ما قد كانا _______________________________________________________________
فلقد نحلْتُ من الفراق وكلما ________________________________________________________________
أُلهمْتُ ذكرَك حرَّك الأشجانا _______________________________________________________________
فوميضُ برقِ المزنِ نحو شآمكم ________________________________________________________________
يسقي الخدود ويُمطر الأجفانا _______________________________________________________________
ومجالس التدريس توقظ ذكركم ________________________________________________________________
وكذا الشمال بهبِّها الأفنانا _______________________________________________________________
وأنا بما أوصيك أولى إنما ________________________________________________________________
أُوصي الحبيبَ بما أحبُّ عوانا _______________________________________________________________
العلم أقوم ما تلوتَ بتلوه ________________________________________________________________
يَهدي السَّويَّ ويُبصر العُميانا _______________________________________________________________
فاجعْله شغلَكَ لا تحاولْ غيرَهُ ________________________________________________________________
واجعلْ نهاية بدئك الإتقانا _______________________________________________________________
واجعلْ إمامك في الجميع نبيَّنا ________________________________________________________________
فهو الأمين فلا [تحول] مكانا _______________________________________________________________
فبقوله وبفعله وبحاله ________________________________________________________________
اعملْ بذلك مخلصًا إيمانا _______________________________________________________________
والكلُّ منها قد أُبين ألا ترى ________________________________________________________________
ما صحَّ عنهُ واقرأِ القرآنا _______________________________________________________________
فإذا جهلتَ فعنه قد قال اسألوا ________________________________________________________________
وإذا عدمتَ ففيه قد أوصانا _______________________________________________________________
أن نطلب العلم ولو بالصين لم ________________________________________________________________
نُعذَرْ بذين فلا تكنْ حيرانا _______________________________________________________________
واحذرْ من الأقوال لا ترددْ بها ________________________________________________________________
ما صحَّ من هدْي الرسول وبانا _______________________________________________________________
وكذا التعصُّبُ فاجتنبْهُ ولا تكن ________________________________________________________________
فيه بإمَّعةٍ على ما كانا _______________________________________________________________
بل درْ وتابعْ حيثما دار الهدى ________________________________________________________________
بدليل قطعٍ أوضح البرهانا _______________________________________________________________
وأنا نذيرك من مقال مسبَّةٍ ________________________________________________________________
في عالمٍ لو قارف العصيانا _______________________________________________________________
لا يحجبنَّك وصمةٌ عن حقِّه ________________________________________________________________
وبكل حالٍ فاتركِ الهذيانا _______________________________________________________________
ولكلِّ أهل العلم أوفِ بحقِّهم ________________________________________________________________
وتجنَّبِ الإفراط والنقصانا _______________________________________________________________

أتنكر نعمى؟!

أتُنكرُ نُعمى والهوى سائلُ الجرحِ ________________________________________________________________
وشاهدُه في قلبها دائمُ القَدْحِ _______________________________________________________________
وإن طلبتْ مني عليه أليَّةً ________________________________________________________________
فبالله إني في الهوى حسَنُ السجح _______________________________________________________________
على مدَّعيه شاهدٌ ويمينه ________________________________________________________________
أقمتُهما لما أبتْ جائزَ الصفح _______________________________________________________________
وصدَّت على علمٍ بتَوْقي وكابرتْ ________________________________________________________________
لرغبتها في ذي الجهالة والقبح _______________________________________________________________
مهاجرها قد هاجرْتهُ بهجرِهِ ________________________________________________________________
وما هكذا يا نُعْمُ بالصدِّ والصدح _______________________________________________________________
سلوها أبالهجران يُنكر مُنكرٌ ________________________________________________________________
وذو النُّكر أوّابٌ مع اللين والسمح؟ _______________________________________________________________
وما الدينُ إلا البغضُ في الله إنما ________________________________________________________________
أقول بتقديم التأمُّل والنصح _______________________________________________________________
قضيتُ به وهي المنوُع فخالفتْ ________________________________________________________________
وحالت لودّي أن أحيفَ مع الزلح _______________________________________________________________
ولم تدرِ أن الخوف يحجز أهله ________________________________________________________________
وتملكُ بالتقوى النفوسُ عن الجمح _______________________________________________________________
فيا سامعًا إن لم ترَ القول قولنا ________________________________________________________________
فسل «حَسَنًا» ما جاء في الحُسْن والصفح _______________________________________________________________
فذاك محطُّ الراحلين محكَّمٌ ________________________________________________________________
لإنصافه في نفسه سالمُ القَدْح _______________________________________________________________
ومحمودُ ما فوق المجرَّةِ جَره ________________________________________________________________
إليه على ما في مقاسات ذا النزح _______________________________________________________________
عنيتُ به عمّا عنا بي وإنني ________________________________________________________________
غنيتُ به عن نُعْمَ والنَّعمِ السُّرح _______________________________________________________________
وقمتُ بحمل الحوت أرجو لقيَّه ________________________________________________________________
وجاوزت حدًا موجبًا نَصَبَ الكدح _______________________________________________________________
لقد خفَّ ما حُمِّلْتُ فيه عساه أن ________________________________________________________________
يعلّمني رشدًا ويتحفَ بالمنح _______________________________________________________________
جنى يانعاتِ العلم من روض أرضها ________________________________________________________________
وأحيا بها روحًا وروَّح للشبح _______________________________________________________________
فقل كيف أشياخٌ له وهو دونهم ________________________________________________________________
ويا لك دَوْنًا دوّنوا فيه بالمدح _______________________________________________________________
فأسناهمُ الشيخُ ابن إدريسَ إنّه ________________________________________________________________
لَـحاملُ أعلام المقامات بالسنح _______________________________________________________________
تربّيه أنوار المعارف باللِّبا ________________________________________________________________
فيهدي لأسرار العوارف كاللمح _______________________________________________________________
ونجلُ سليمانَ بن يحيى هو الذي ________________________________________________________________
يوقّره حسنُ السلوك عن الطمح _______________________________________________________________
له قدمٌ في العلم شاع رسوخها ________________________________________________________________
به نفع الله القريب وذا النزح _______________________________________________________________
كذاك الوجيهُ البهكليُّ وكم وكم ________________________________________________________________
تُعدُّ له فضلاً رثا الألسنِ الفُصح _______________________________________________________________
وشوكانيَ - الحسّاد شِيكَ به الهوى ________________________________________________________________
وشوَّكَ حيطان الشريعة بالطلح _______________________________________________________________
فلن يدخل الممنوع ما كان حاطه ________________________________________________________________
ولن يخرج المجموع في المتن والشرح _______________________________________________________________
هو البدر في أفق الروايات أشرقتْ ________________________________________________________________
له ظُلَمٌ الآرا مموَّهة الوشح _______________________________________________________________
تنفّسَ صبح العلم من فجر ثغره ________________________________________________________________
وعسعسَ ليل الجهل فانطار بالصبح _______________________________________________________________
فناهيك أبطالٌ حسامُ أكفِّهم ________________________________________________________________
هو الحسَنُ الصمصام إن رمت للنجح _______________________________________________________________
ولن آتي إحصاءً لكلِّ شيوخه ________________________________________________________________
وما ذاك إلا العجز ما هو من شُحِّ _______________________________________________________________
فيا حبذا لقيا أولئك حبذا ________________________________________________________________
لأحظى بقربٍ [أحتسبْه] من الربح _______________________________________________________________
همُ القومُ لا يشقى جليسُ رياضهم ________________________________________________________________
فيا حسرةَ المحروم دائرةَ الفسح _______________________________________________________________
سلامٌ عليكم واجْمعِ اللهُ شملنا ________________________________________________________________
وألحقْ محبّاً يقرع الباب للفتح _______________________________________________________________
وقلْبَ حسام الدين فاعطفْ لعلِّه ________________________________________________________________
يعيد علينا ما عهدنا من المنْح _______________________________________________________________
فلله من حَبْرٍ وأزكى تحيةٍ ________________________________________________________________
مباركةٍ تغشاه بالفيض والسحّ _______________________________________________________________
بأحسنَ منها حَيِّنا يا بنَ أحمدٍ ________________________________________________________________
فإن المكافي ليس بالواصل السمح _______________________________________________________________
وغربالُ أيامٍ مضت جُدْ بِردِّه ________________________________________________________________
وهاكَ استمعْ غربال أيامنا الفُصْح _______________________________________________________________
ووالدنا الأستاذ يُهدي لك الدُّعا ________________________________________________________________
ويرغب أن تُبدي له سِلَع الربح _______________________________________________________________
لقد طال عهدٌ وانتظارٌ لطولكم ________________________________________________________________
وجالتْ بك الأفكار عن موجب النزح _______________________________________________________________
فبرَّأك الظنُّ الجميل من الجفا ________________________________________________________________
ولمتُ لنفسي فهي أجدر بالقدح _______________________________________________________________
فما أنا إلا خاطئٌ ذو موانعٍ ________________________________________________________________
فيا رَبِّ إيصالاً إلى توبة النصح _______________________________________________________________
وصلِّ على الهادي وآلٍ وصاحبٍ ________________________________________________________________
وسلِّم سلامًا زاكيًا طيب النفح _______________________________________________________________