عبدالرحمن آل عبيد

1337-1311هـ 1918-1893م

سيرة الشاعر:

عبدالرحمن بن عبيد بن عبدالمحسن آل عبيد.
ولد في مدينة بريدة (القصيم - بلاد نجد)، وتوفي فيها شابًا.
قضى حياته في الجزيرة العربية.
تلقى علومه عن عدد من علماء القصيم، فدرس الفقه والتوحيد وعلوم اللغة.
عمل مدرسًا ومرشدًا في مدينة بريدة.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة وردت ضمن بعض مصادر دراسته.
المتاح من شعره قليل جدًا، له قصيدة بائية تشي بطول نفسه الشعري وبحرصه على جزالة اللغة وقوة البيان والإقناع، يهتم بالمعنى الديني فيأخذ شعره طابعًا دعويًا يجمع بين النصيحة والوعظ والإرشاد والحض على طلب العلم وتقوى الله، صوره قليلة يخفت فيها المعنى الشعري والخيال المصور وتقود الفكرة تعاقب الأبيات.
تبدأ القصيدة بالحمد والصلاة، وتختم بالصلاة على الرسول والصحب كلهم.

مصادر الدراسة:
- إبراهيم بن عبيد العبدالمحسن: تذكرة أولي النهى والعرفان بأيام الواحد الديان وذكر حوادث الزمان - مؤسسة النور - الرياض (د.ت).

لازمْ تقى الرحمن

لك الحمد أللهمّ في كل حالةٍ ________________________________________________________________
على نعمٍ تسمو على عدّ حاسبِ _______________________________________________________________
ومن بعده أزكى صلاة على الذي ________________________________________________________________
أقام منار الدين في كل جانب _______________________________________________________________
كذا آله معْ صحبه ثم تابعٍ ________________________________________________________________
على المنهج الأسنى عليِّ المراتب _______________________________________________________________
وسار على قصدٍ عن الميل معرضًا ________________________________________________________________
ولم يثنه عذْلُ العداة الكواذب _______________________________________________________________
وبعْدُ فقد عمَّ الفتور مع المنى ________________________________________________________________
كذا العجز والتسويف في كل جانب _______________________________________________________________
نقضّي زمانًا بالمنى ثم نرتجي ________________________________________________________________
ونبغي ارتقاءً للذرا والمراتب _______________________________________________________________
وما ذاك إلا كالسراب بقِيعةٍ ________________________________________________________________
يراه الذي يهواه عذب المشارب _______________________________________________________________
وأسباب جلْب العلم يعلم أنها ________________________________________________________________
بعيدٌ على أهل الفتور الخوالب _______________________________________________________________
وأسباب حفظ العلم ليست خفيَّةً ________________________________________________________________
فمن شاءها يلقى وليس بغارب _______________________________________________________________
فمنها الذكا والحرص مع ذا اجتهاده ________________________________________________________________
كذا نصح أستاذٍ وبلْغَةُ صاحب _______________________________________________________________
وآفاته ضحكٌ جدالٌ مع المرا ________________________________________________________________
كذاك اعتصابٌ للهوى والمناصب _______________________________________________________________
كما قد نهى المختار في غير موضعٍ ________________________________________________________________
فلا تعترض للنهي والمزح جانِب _______________________________________________________________
فسل ربك التوفيق والمنَّ والهدى ________________________________________________________________
ليُنْجيك من يومٍ عظيم اللهاثب _______________________________________________________________
ويا راكبًا إمَّا لقيت فبلّغنْ ________________________________________________________________
سلامًا على أهل النهَى والمناقب _______________________________________________________________
ومن بعده أبلغْه عنّي وصيّةً ________________________________________________________________
ونفسي وإخواني وكل مصاحب _______________________________________________________________
على العلم فاحرصْ دائمًا في اقتنائه ________________________________________________________________
فما بعده إلا الرَّدى في العواقب _______________________________________________________________
وأفنِ جميع العمر في غرس كَرْمِه ________________________________________________________________
ولازمْ تقى الرَّحمن والشرَّ جانِب _______________________________________________________________
فكم من حديثٍ قد تواتر لفظه ________________________________________________________________
عن المصطفى والصحب جالي الغياهب _______________________________________________________________
بمدحٍ وحفظٍ للعلوم مع التُّقى ________________________________________________________________
فتبًا لعبدٍ للعلوم مجانب _______________________________________________________________
يحنُّ إلى الدنيا ولذّات أهلها ________________________________________________________________
يرى زهرة الدنيا عليَّ المناصب _______________________________________________________________
ينافس مشتاقًا إليها وإنه ________________________________________________________________
لفي غفلةٍ قد غرَّهُ فعْل ناكب _______________________________________________________________
حريصًا على جمع التلاد وكنزه ________________________________________________________________
ويمنع حق الله في كلِّ نائب _______________________________________________________________
يرى فعْل هذا من كثافة جهله ________________________________________________________________
سلوكًا على نهج الهداة الأطايب _______________________________________________________________
ويبغض أهل الحق والعلم دائبًا ________________________________________________________________
ويمدح أهل الكفر من كل خائب _______________________________________________________________
فلا تنتظر من قد سَمَا عنك رتبةً ________________________________________________________________
وأعني به في المال لا في المراتب _______________________________________________________________
كذاك اقتنعْ بالرزق لا تطلب الـمِرا ________________________________________________________________
فإن الغنى بالنفس لا في المطالب _______________________________________________________________
ولازمْ تقى الرحمن في كلِّ مشهدٍ ________________________________________________________________
ولا تكثرت بالناس في العلم وادْأبِ _______________________________________________________________
وأسأل ربَّ العرش ذا المن والهدى ________________________________________________________________
سلوكًا على سير الهداة الاطايب _______________________________________________________________
أعنّي على الشيطان والنفس والهوى ________________________________________________________________
وكل أمور الشر خبث المآرب _______________________________________________________________
وآخر قولي وابتدائي مصليّاً ________________________________________________________________
على المصطفى المبعوث للشرك عائب _______________________________________________________________
مدى ما بدا نجمٌ وما هبّتِ الصبا ________________________________________________________________
وما اهتزّ روضٌ من هطول السحائب _______________________________________________________________
وما ضحكت أنواره وترعرعت ________________________________________________________________
وما سبّحت ورقاء في كل ثائب _______________________________________________________________
محمدٍ المعصوم والصحب كلِّهم ________________________________________________________________
هداة الورى للحق خير المطالب _______________________________________________________________

فربّك بالمرصاد

فقد طالما دلَّ العباد بعلمه ________________________________________________________________
إلى الله ذي الأفضال يا نعمَ ما عمِلْ _______________________________________________________________
وقرَّر توحيدَ الإله بحجَّةٍ ________________________________________________________________
ووالى لمن والى فيا حسن ما فعل _______________________________________________________________
وصابَرَ ما يلقى وقام بجهده ________________________________________________________________
على نصرة الدين الحنيفيِّ ما نكل _______________________________________________________________
فما زال هذا دأبه وجهاده ________________________________________________________________
إلى أن أتاه الحق في الفعل لم يزل _______________________________________________________________
بأيِّ دليل تستبيح لعرضه ________________________________________________________________
لدى كل نادٍ تبتغيه بلا خَجَل _______________________________________________________________
ستعلم يوم الحشر ما قلت نادمًا ________________________________________________________________
وتخرج مما قلت يا ويل من خذل _______________________________________________________________
فربك بالمرصاد لا تستهن به ________________________________________________________________
ثكِلْتُكَ فاستعتبْ هُديتَ ولا تمِلْ _______________________________________________________________