عبدالرحمن آل سعدي

1376-1307هـ 1956-1889م

سيرة الشاعر:

عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالله آل سعدي.
ولد في مدينة عنيزة (بمنطقة القصيم - شرقي السعودية) وفيها توفي.
عاش في المملكة العربية السعودية، وزار لبنان للاستشفاء.
نشأ يتيمًا، فقد أمه وهو في الرابعة، ووالده وهو ابن سبع، فكفلته زوج أبيه وأحسنت رعايته.
تلقى في مسقط رأسه العلوم الدينية بخاصة الفقه والتوحيد.
شغل عدة وظائف: مدرسًا، وإماما وخطيبًا في جامع عنيزة، مفتيًا، وكاتب وثائق ومحررًا للأوقاف والوصايا وما يتصل بالأحوال الشخصية كالزواج.
رشح لتولي قضاء عنيزة ولكنه امتنع تورّعًا.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب: «علماء نجد خلال ستة قرون».

الأعمال الأخرى:
- له منظومة تعليمية من بحر الرجز 400 بيت، في مبادئ الفقه الحنبلي، وله نظم في معنى الحديث الشريف: «مثلي ومثل ما بعثني الله به كمثل غيث أصاب أرضًا».، وله أكثر من تفسير للقرآن الكريم، ورسائل في التوحيد والوعظ والإرشاد.
نظم تقليدي، في أغراض عملية، ومواقف تستجد بالمناسبة، كالرثاء، والوداع، والحث على طلب العلم، والنصح والإرشاد، في لغة تقريرية مباشرة، تحاول أن تتجمل ببعض المحسنات البديعية، وقد تتضمن لفظًا أقرب إلى العامية، وقد تحتاج استقامة المعنى إلى ضرورات وتقدير يصعب تسويغه.

مصادر الدراسة:
- عبدالله عبدالرحمن البسام: شعراء علماء خلال ستة قرون - (ط 2) - مكتبة النهضة الحديثة - مكة المكرمة 1977.

من قصيدة: قد طال شوقي

قد طال شوقي إلى الأحباب والفِكَرِ ________________________________________________________________
وقد عَراني لذاك الهمُّ والسهرُ _______________________________________________________________
وكم يَهِيجُ الهوى قلبي فيتركني ________________________________________________________________
لا أستفيق لما آتي وما أَذَر _______________________________________________________________
وكم نصيحٍ أتى يومًا ليعذلَني ________________________________________________________________
فصار يعذرُني فيهم ويعتذر _______________________________________________________________
يا لائمًا في الهوى صَبّاً أضرَّ به ________________________________________________________________
طولُ البعاد عن الأحباب مُذْ هَجَروا _______________________________________________________________
فبات يرعَى الدَّراري من تشوُّقِه ________________________________________________________________
قد كان منه الحشا والقلب ينفطر _______________________________________________________________
لو كنت تدري الهوى أو قد بُليتَ به ________________________________________________________________
وذُقْتَ آلامَه كالنار تسْتَعر _______________________________________________________________
لما اعترضتَ على العشّاق لائمهم ________________________________________________________________
لوْمُ المحبين ذنبٌ ليس يُغتفَر _______________________________________________________________
دع عنك ذكر الهوى والمولَعين به ________________________________________________________________
وانهضْ إلى منزلٍ عالٍ به الدرر _______________________________________________________________
تسلو بمربعه عن كل غانيةٍ ________________________________________________________________
وعن نعيمٍ بدنيا صفوُها كَدَر _______________________________________________________________
وعن نديمٍ به يلهو مُجالِسُه ________________________________________________________________
وعن رياضٍ كساها النَّوْرُ والزّهَر _______________________________________________________________
وانهضَ إلى العلم في جِدٍّ بلا كسلٍ ________________________________________________________________
نهوض عبدٍ إلى الخيرات يبتدر _______________________________________________________________
واصبرْ على نيله صبرَ المجِدِّ له ________________________________________________________________
فليس يدركه من ليس يصطبر _______________________________________________________________
فكم نصوصٍ أتت تثني وتمدحُه ________________________________________________________________
للطالبين بها مغْنًى ومُعْتَبر _______________________________________________________________
أما نفى اللهُ بين العالمين به ________________________________________________________________
والجاهلين مساواةً إذا ذُكروا _______________________________________________________________
وقال للمصطفى مَعْ ما حَباه به ________________________________________________________________
ليطلب الفضلَ في علمٍ به البصر _______________________________________________________________
وخصَّص الله أهلَ العلم يُشهِدُهم ________________________________________________________________
على العبادةِ والتوحيدِ فاعتبروا _______________________________________________________________
وذَمَّ خالقُنا للجاهلين به ________________________________________________________________
في ضمْنِه مدْحُ أهل العلم منحصِر _______________________________________________________________
وفي الحديث انْ يُرِدْ ربُّ الورى كرمًا ________________________________________________________________
بعبدهِ الخيرَ والمخلوقُ مقتصر _______________________________________________________________
أعطاه فِقْهاً بدين الله يحمله ________________________________________________________________
يا حبذا نِعَمًا تأتي وتُنتظَر _______________________________________________________________
بأن علمَ الهدى كالغيث يُنزله ________________________________________________________________
على القلوب فمنها الصَّفْوُ والكدر _______________________________________________________________
أمّا الرياضُ التي طابتْ فقد حسنتْ ________________________________________________________________
منها الرُّبا ونباتٌ كله نَضِر _______________________________________________________________
فأصبح الخلقُ والأنعامُ راتعةً ________________________________________________________________
بكل زوجٍ بهيجٍ ليس ينحصر _______________________________________________________________
وبعضُها سَبخٌ ليستْ بقابلةٍ ________________________________________________________________
إنباتَ عشبٍ به نفعٌ ولا ضرر _______________________________________________________________
يكفيك بالعلم فضلاً أن صاحبَه ________________________________________________________________
قد اعتلى رُتَبًا والخير يُنتظَر _______________________________________________________________
يكفيك بالجهل قبحًا أن صاحبَه ________________________________________________________________
مثلُ البهائم أعمًى ما له بصر _______________________________________________________________
يكفيك بالجهل قُبحًا أن صاحبَه ________________________________________________________________
ينفيه عن نفسه، والعلم يبتكر _______________________________________________________________
يكفيكَ بالجهل قُبحًا أن مُؤْثره ________________________________________________________________
قد آثر المطلب الأدنى ويفتخر _______________________________________________________________
أيُّ المفاخر ترضى أن تزنَّ بها ________________________________________________________________
أجهلُك النفسَ جهلاً ما له قَدر _______________________________________________________________
ولا تزال بعون الله مرتقيًا ________________________________________________________________
إلى المكارم للعلياء تبتكر _______________________________________________________________
عسى حميّاً قرير العين مرتقبًا ________________________________________________________________
فضلَ الكريم، ففضلُ الله ينتظر _______________________________________________________________
قف بالربوع من الأحباب مذ بكروا ________________________________________________________________
على الرحيل فلا عينٌ ولا أثر _______________________________________________________________
وانظرْ ديارهمو وُحْشًا منازلها ________________________________________________________________
قفرًا مراتعها تُقْرا بها العِبَر _______________________________________________________________
واستَجْلِ يا صاحبي ربعًا أنستَ به ________________________________________________________________
دهرًا طويلاً فما ينتابُه الكَدر _______________________________________________________________
مَعْ كلِّ آنسةٍ حسناءَ قد كملتْ ________________________________________________________________
بها الخلائقُ والأخلاق والغُرر _______________________________________________________________
بيضاءُ في لونها نورٌ يحفُّ به ________________________________________________________________
حسن الملاحة والتصويرُ والحَور _______________________________________________________________
من كل كاعبة النهدين راقَ بها ________________________________________________________________
غَضُّ الشبابِ الرَّوِي والمنظرُ النضر _______________________________________________________________

مات الحبيب

مات الحبيبُ، ومات الخِلُّ يتبعُه ________________________________________________________________
ومات ثالثُهم، والوقتُ مقترِبُ _______________________________________________________________
ماتوا جميعًا، وما ماتت فضائلُهم ________________________________________________________________
بل كان فضلُهمُ للناس يُكتسب _______________________________________________________________
كانوا نجومَ دياجٍ يُستضاء بهم ________________________________________________________________
لهْفي على فَقْدهم من بعد ما ذهبوا _______________________________________________________________
كانوا جيعًا ذوي فضلٍ ومنقبةٍ ________________________________________________________________
كلٌّ إلى عاليَ الأخلاق ينتسب _______________________________________________________________
وقد تربُّوا على الخيرات منذ نشؤوا ________________________________________________________________
وعن فعال الردى والزورِ قد رغبوا _______________________________________________________________
ما ودَّعوني غداة البينِ إذ رحلوا ________________________________________________________________
بل أودعوا قلبيَ الأحزانَ وانقلبوا _______________________________________________________________
شيَّعْتُهم ودموع العين ساكبةٌ ________________________________________________________________
لفقدهم وفؤادي حَشْوُه لَهَب _______________________________________________________________
أكفكفُ الدمع من عيني فيغلبُني ________________________________________________________________
وأحبس الصبرَ في قلبي وقد يذب _______________________________________________________________
وقلت ردُّوا سلامي، أو قِفوا مهلاً ________________________________________________________________
رفقًا بقلبيَ فما ردُّوا ولا اقتربوا _______________________________________________________________
ولم يعوجوا على صبٍّ بهم دنفٍ ________________________________________________________________
يُخشى عليه لما قد مسَّه العطب _______________________________________________________________
أحبابَ قلبي ما هذا بعادتكم ________________________________________________________________
تركُ السلام مع الهجرانِ والغضب _______________________________________________________________
ما كان عادتكم يومًا سوى أدبٍ ________________________________________________________________
يُبدي ودادًا صفا من غِشِّه الذهب _______________________________________________________________
لله ما أورث البينُ المشتُّ بنا ________________________________________________________________
من صدعةٍ في سواد القلب تنشَعِب _______________________________________________________________
كانوا أحبةَ قلبي إن همو رحلوا ________________________________________________________________
وإن أقاموا إذا تنتابُنا نُوَب _______________________________________________________________
لما رأيت فؤادي غيرَ ساليهم ________________________________________________________________
ولم يزل لصنوف الحزن ينجذب _______________________________________________________________
فقلت للقلب يا قلبي على مهلٍ ________________________________________________________________
إلا اصطبارًا عن الأحباب تكتسب _______________________________________________________________
اصبرْ على فرقة الأحباب محتسبًا ________________________________________________________________
فضلَ الثواب فعند الله يُحْتسب _______________________________________________________________
وأسأل إلهَكَ خلْفًا عاجلاً به ________________________________________________________________
فهْو المجيبُ لمن يدعو ويرتقب _______________________________________________________________