عبدالخالق الحفظي

1284-1221هـ 1867-1806م

سيرة الشاعر:

عبدالخالق بن إبراهيم بن أحمد الحفظي.
ولد في «رجال ألمع» (منطقة عسير - غربي الجزيرة العربية)، وتوفي في مدينة القنفذة (ساحل البحر الأحمر) وهو عائد من الحج.
عاش في عدة مناطق من عسير وجيزان. ولقب «الحفظي» هو وصف لجده أحمد، أطلق عليه لسرعة حفظه.
أنشأ أحمد الحفظي مدرسة في «رجال ألمع» في الثلث الأول من القرن الثالث عشر الهجري، وقد تلقى فيها المترجم العلوم الشرعية على يد علماء المنطقة في
هذه المدرسة.
عمل مدرسًا في مدرسة قرية عثالف، كما تولى القضاء في منطقة عسير.
كان عضوًا بمجلس الشورى في عهد إمارة آل عائض (إمارة أسسها عائض بن مرعي المفيدي، أول من تولى بلاد عسير من عشيرته عام 1833م وحكم 24 عامًا)، كما تولى مفاوضة أشراف منطقة المخلاف السليماني نيابة عن الأمير محمد بن عائض.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة مطولة (83 بيتًا) في كتاب: «نفحات من عسير»، ومطولة أخرى في الإنابة والتوبة، فضلاً عن مدحة وردت في كتاب: «تاريخ عسير في الماضي والحاضر».
المطولة الوحيدة المتاحة من شعره أقرب إلى النظم، فنصيب الشعر فيها قليل، على الرغم من اتخاذها سمت قصائد المديح الممزوج بوصف المعارك وتسجيل المآثر،
أما المطولة الأخرى فمتعددة القوافي، أقرب إلى نظام الموشحة، وهي ضراعات واستغفار، تحمل طاقة من التخييل تتجاوز القصيدة المادحة، إذ ترسم صورة يوم موته وما يرتسم في خياله من توقعات للأحياء من حوله، ولمصيره بعد رحيله، وهي لوحة حية، على ما فيها من تحسر وألم، تبدو طريفة بتوترها وغرابة توقعاتها.

مصادر الدراسة:
1 - الحسن بن أحمد عاكش الضمدي: الدر الثمين في ذكر المناقب والوقائع لأمير المسلمين محمد بن عائض (تحقيق عبدالله بن علي بن حميد) أبها - 1978 .
2 - شعيب بن عبدالحميد الدوسري: إمتاع السامر بتكملة متعة الناظر - دارة الملك عبدالعزيز - الرياض 1998 .
3 - علي أحمد عيسى العسيري: عسير - مطبوعات نادي أبها الثقافي - أبها 1987 .
4 - محمد إبراهيم زين العابدين الحفظي: نفحات من عسير (مختارات شعرية) - مطابع عسير - أبها 1974 .

من قصيدة: أمِنْ ذكر ذات الخال

أمِن ذكرِ ذاتِ الخَال والعنبر النَّدِّ ________________________________________________________________
مهذّبةِ الأطراف كاملة القدِّ _______________________________________________________________
معوّدةٍ لينًا وحُسْن ودادها ________________________________________________________________
مزجتُ لها دمعًا تسلسلَ من خدِّي _______________________________________________________________
ولم أَسْلُ عن ذكرى سليمى وأهلها ________________________________________________________________
وإنْ قابلتْني بالتمنُّعِ والطرد _______________________________________________________________
فلم يكُ طردي عن قلاءٍ وجفوةٍ ________________________________________________________________
فقد زادني ما كان ودّاً على ودّ _______________________________________________________________
فبالله قفْ إن كنتَ تطلب نَعْتَها ________________________________________________________________
فما مثلُها واللهِ في القرب والبعد _______________________________________________________________
تِهاميةٌ كَحْلاءُ نجلاءُ داعِجٌ ________________________________________________________________
وروميّةٌ هَيْفاءُ والخصر من نجد _______________________________________________________________
لها قامةٌ تَحْكي الرُّدَيْنِيَّ قامةً ________________________________________________________________
تَمايَلُ كالنشوان يسكر عن عَمْد _______________________________________________________________
مَريضةُ أجْفانٍ بغيرِ تمرُّضٍ ________________________________________________________________
مقوسةٌ كالنون بالقلم الهندي _______________________________________________________________
ومبسمها كالميم قد زان خطّها ________________________________________________________________
ومن ريقها لم تخلُ من لذة الشهد _______________________________________________________________
وبطنٌ يحاكي في الدجى لوحَ فِضّةٍ ________________________________________________________________
خميصة خصرٍ وهْي رمّانة النهد _______________________________________________________________
أبت كعبةُ الآنافِ تعشق غيرها ________________________________________________________________
ففي قُنْوِ ذاك الأنف ما شئتَ من حمد _______________________________________________________________
لها عُنْقُ ريمٍ رامَ مَرْبَعَ راكبٍ ________________________________________________________________
بوادي بَشامٍ يشتهي بنَّة الورد _______________________________________________________________
تلاقيكَ بالبُشرى وحُسْنِ تَوَدُّدٍ ________________________________________________________________
وتُذْهِبُ ما قد حَلَّ في القلب من وَجْدِ _______________________________________________________________
إذا أقبلت سرَّتْ وإنْ هي أدبرتْ ________________________________________________________________
أسرَّتْ بما في القلب من ألم البُعْد _______________________________________________________________
إذا جئتُها والقلبُ بالكرْبِ مُظْلِمٌ ________________________________________________________________
فتجلو ثنايا ذلك الكرب بالودّ _______________________________________________________________
تُزيل الجَوى لما الودادُ بها استوى ________________________________________________________________
وقلبًا نوى بالسبك حمْداً على حَمْد _______________________________________________________________
ألفتُ لها طفلاً قديمًا ويافعًا ________________________________________________________________
وإني عليه ما بقيت إلى اللَّحْد _______________________________________________________________

من قصيدة: هنيت بالنصر

هُنِّيتَ بالنصر في عيشٍ عليك هني ________________________________________________________________
وبُؤْتَ بالنصر في شامٍ وفي يمنِ _______________________________________________________________
ولا برحْتَ على الأعداء منتصرًا ________________________________________________________________
في الشرق والغرب مَعْ شامٍ وفي يمن _______________________________________________________________
أعنيك يا بهحةَ الدنيا وزينتَها ________________________________________________________________
حُيِّيتَ بالأمْنِ والإحسانِ والمنن _______________________________________________________________
وقد سَمِعْتُ نبًا من عندكم عَجَبًا ________________________________________________________________
أراح مكتئبًا من صولة الزمن _______________________________________________________________
أنْ قد ملكتَ القصورَ النائفات على ________________________________________________________________
«أبي عريشِ» الشهيرِ الفردِ في المدن _______________________________________________________________
إنَّ القصورَ لفي وصفِ القصورِ أَتَى ________________________________________________________________
ولا كقصْرٍ سما سامٍ به ففني _______________________________________________________________
تركتَها صفصفًا بالقاع هامدةً ________________________________________________________________
كأنها في قديم العهد لم تكن _______________________________________________________________
فأصبحتْ عِبَرًا للناظرين لها ________________________________________________________________
وذاك مصداقُ ما في سُورةٍ لبني _______________________________________________________________
أمستْ تحوم عليها الطيرُ باكيةً ________________________________________________________________
من فقْد ما ألِفَتْ فيها من السكن _______________________________________________________________
والوحشُ يضحك في أرضٍ لها طَرِبًا ________________________________________________________________
فأعجبُ النوحِ ضحكٌ صار في قَرَن _______________________________________________________________
وكيف أصبح دارُ منجدلاً ________________________________________________________________
طود القصور الذي أربى على القنن _______________________________________________________________
كأنه جبلٌ في بطن مُقْفِرةٍ ________________________________________________________________
لاذت به العُصْم لأتأوي إلى وطن _______________________________________________________________
وصار نجرانُ دكّاً بعدَ رفعتهِ ________________________________________________________________
وهْو الفريد الذي ما مثل ذاك بُني _______________________________________________________________
والشامخ الشامخ المهدومُ شامخُه ________________________________________________________________
قد فرَّ منه شريفُ الأصْلِ في عَلَن _______________________________________________________________
من بعدِ ما قيل لي أنْ قد دعَوْت له ________________________________________________________________
يوفي عهودًا جرتْ في سالفِ الزمن _______________________________________________________________
فخان مستنكفًا لم يَرْعَ حُرمتَها ________________________________________________________________
يا ليتَه لعهود اللهِ لم يَخُن _______________________________________________________________
وظنَّ جهلاً بأنْ يُنْجيهِ شامخُه ________________________________________________________________
هيهاتَ بل باعَ نفسًا أبخسَ الثمن _______________________________________________________________
وكيف ينجو وسهمُ الموتِ يطلبُه ________________________________________________________________
وسهمُه نافذٌ في الروح والبَدَن _______________________________________________________________
فقُمْتَ حين أبَى إلا مُكابَرةً ________________________________________________________________
بالحرب والضرب في الهامات والْوُتُن _______________________________________________________________
ولم يكن بالرُّقَى قد صحَّ من وَجَعٍ ________________________________________________________________
فكم رقيتَ لداءٍ فيه مكتمِن _______________________________________________________________
لكنه زاده جرحًا على مرضٍ ________________________________________________________________
فجئتَه بعلاج الحاذِقِ الفَطِن _______________________________________________________________
ليس الرُّقَى لجميع الناس شافيةً ________________________________________________________________
الكيُّ أشْفَى لجلدِ الأجْرِبِ النَّتِن _______________________________________________________________
فلم يكن غيرَ أن جُنَّ الظلام له ________________________________________________________________
فاستمطأ الليل يأويه إلى جَنَن _______________________________________________________________
ضاق الخناقُ عليه حين نازله ________________________________________________________________
قَرْمُ الأسودِ مهبُّ الغاب والعرن _______________________________________________________________
ففرَّ مثلَ نَعَامٍ جافِلٍ عَجِلٍ ________________________________________________________________
لم يلوِ رأسًا على أهلٍ ولا سَكَن _______________________________________________________________
مشى برجله عمدًا نَحْوَ مصرعه ________________________________________________________________
ليقضِيَ اللهُ أمرًا في السماء بُنِي _______________________________________________________________
فتلك دعوةُ صخرٍ اسْتُجيبَ لها ________________________________________________________________
وكنتمُ نَصَبًا للأرض في الزمن _______________________________________________________________
فإن جفتكم صروفُ الدهر فهْو لكم ________________________________________________________________
خِدْنٌ وأنتم لها أهلٌ لدى المحن _______________________________________________________________
تحفّكم من أذى اللأواء إن طرقتْ ________________________________________________________________
وإن صفا الأمنُ تنفي صولة الفتن _______________________________________________________________
ما لي أرى نكباتِ الدهر مولعةً ________________________________________________________________
في أرضكم وحماكم ثَرَّة المحن _______________________________________________________________
تُقَارِعُ الشمَّ يرمي السحبَ حافرُها ________________________________________________________________
وتدفع الصيد إرسالاً من القنن _______________________________________________________________
بنو أميّةَ قد عزّوا بملكِهِمُ ________________________________________________________________
وغيرُهم في فسادٍ عاثرٍ عَفِن _______________________________________________________________