عبدالحميد العلي

1419-1340هـ 1998-1921م

سيرة الشاعر:

عبدالحميد بن سلمان بن عبدالمحسن العلي.
ولد في بلدة «القارة» - بالأحساء (شرقي المملكة العربية السعودية) وتوفي في مدينة الدَّمّام، بالمنطقة ذاتها.
عاش عمره في منطقة الأحساء وفي العراق.
تلقى مبادئ العلوم على يد والده، فدرس اللغة العربية والأدب والخطابة فضلاً عن العلوم الدينية، ثم قصد مدينتي النجف وكربلاء (بالعراق)، وفيهما تلقى العلم وتدرب على الخطابة على يد بعض العلماء.
اتخذ من الخطابة مهنة في الأحساء، كما تولى تعليم عدد من تلاميذه أصول هذا الفن.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات في كتاب: «معجم الخطباء» الجزء الثامن، وله ديوان شعر مخطوط.
تدور قصائده في الموضوع الديني، فإذا تجاوزته فإلى التاريخ، أو الأخلاق العامة، أو الرثاء، أما بناء القصيدة فإنه يسير على نمط المأثور، حيث يقدم للغرض بأبيات غزلية قد تطول، ثم يصل إلى غايته. التزم بالموزون المقفى، والانتقال من بيت إلى بيت قد يعاني انقطاعاً في المعنى وابتسارًا في التصوير، وهذا يقربه إلى النظم.

مصادر الدراسة:
1 - حيدر المرجاني: خطباء المنبر الحسيني (جـ2) - مطبعة القضاء - النجف 1977.
2 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام (جـ3) - مطبعة الآداب - النجف 1964.
3 - الدوريات: هاشم بن محمد الشخص - مقال بمجلة «الموسم» - العدد 16 - عام 1414هـ/1993م.

من قصيدة: ذات الوشاح

على أي ذنبٍ يُستباح دمي هدرا ________________________________________________________________
وتجعلني ذاتُ الوشاحِ من الأسرى؟ _______________________________________________________________
أكابد داءَ الودّ وهي سليمةٌ ________________________________________________________________
قد اتّخذتْ عرشًا فطاب لي الإسرا _______________________________________________________________
أتيتُ إلى ربعٍ تضمّنَ عرشَها ________________________________________________________________
شممتُ به الريحانَ والندَّ والعطرا _______________________________________________________________
وقد خلتُها من حيث فاقت بحسنها ________________________________________________________________
لها أسوةٌ بالحُور بل إنها حَوْرا _______________________________________________________________
فقلتُ لها نَهْضًا فقد جاء سعدُنا ________________________________________________________________
فإني أروم الوصلَ والكأس والخمرا _______________________________________________________________
فقالت إذا رُدْتَ الحياةَ مَسرّةً ________________________________________________________________
وذا الوجدِ والأوصاب من عللٍ يبرا _______________________________________________________________
فدونكَ هذا الراحَ إن مزاجه ________________________________________________________________
بحبّ حبيب اللهِ والكاشف الضُّرّا _______________________________________________________________
هو الماجدُ المشهور في ذروة العلا ________________________________________________________________
وتابع للموفين لله أَلنذْرَا _______________________________________________________________
هو الكعبةُ العلياءُ حفّتْ جواره ________________________________________________________________
جميعُ أولي الألباب فاغتنموا الأجرا _______________________________________________________________
لقد طبّق الأطباقَ بالمجد والعلا ________________________________________________________________
فذلّتْ له الأعناقُ إذ قد سما قدرا _______________________________________________________________
وأقسم بالأنفال والليل والضحى ________________________________________________________________
وبالطور والأنعام إذ لا أرى حِجْرا _______________________________________________________________
بأن إله الناسِ عمّ نوالُه ________________________________________________________________
أراد حبيبًا فيه يَستودع السِرّا _______________________________________________________________
فلم يَرَ ذا قربى لآل محمدٍ ________________________________________________________________
يشابهه ممّن تظلّله الخَضرا _______________________________________________________________
فأودعه السرَّ المصون عن الورى ________________________________________________________________
فصار له عِقدًا أزان به النَّحْرا _______________________________________________________________
فمذ صار إكليلاً له السرّ والحجى ________________________________________________________________
هتفنَ به الأملاكُ قائلةً بُشرى _______________________________________________________________
فأضحى له في الأفق والأرض والسَّما ________________________________________________________________
يرفّ لواءُ الحمدِ فارتقبوا النصرا _______________________________________________________________
وأصبح روح العلم والعلم ذاته ________________________________________________________________
فمن ذا يُضاهي أو يُوازنه قدْرا _______________________________________________________________
له اللهُ من حَبْرٍ زهتْ فيه أرضُنا ________________________________________________________________
وقد أخصبَ الوادي بطلعته الغَرّا _______________________________________________________________

قتيل الوجد

وخَوْدٍ تعالى اللهُ أتقنَ صنعَها ________________________________________________________________
دنتْ فاستنار الصبحُ من صفحة الخدِّ _______________________________________________________________
فلو قاصراتُ الطرفِ عاينَّ حسنَها ________________________________________________________________
خضعنَ لها من حيث فاقت عن الضدّ _______________________________________________________________
هي الشمسُ كلاّ ليستِ الشمسُ مثلَها ________________________________________________________________
فهل قائلٌ للشمس يا شمسُ لا تُبدي _______________________________________________________________
وإن ضلّ حادي الركبِ في بهرج السُّرى ________________________________________________________________
فنورُ محيّاها لمن شاء يستهدي _______________________________________________________________
فمن نورها الوضّاح ينقشع الدجى ________________________________________________________________
ومن خدّها الفّياح مُستنشَقُ الندّ _______________________________________________________________
أعدْ ذكرَها يا صاحِ إنّ بذكرها ________________________________________________________________
حياةَ امرئٍ أمسى قتيلاً من الوجد _______________________________________________________________
رعى اللهُ ليلاً فيه بتُّ ضجيعَها ________________________________________________________________
فأوهبتُها عمري ووسّدتها زندي _______________________________________________________________
وصارت تعاطيني رُضابًا حسبتُه ________________________________________________________________
لديّ دمَ العنقود أو راحة الشهد _______________________________________________________________
إلى أن أحسّتْ بالرقيب تقهقهتْ ________________________________________________________________
وشاءت بأن تمضي وتتركني وحدي _______________________________________________________________
فما شاء ليلُ الوصل إلا ببعدها ________________________________________________________________
فعُدْتُ نحيلَ الجسمِ والقلبُ في الوقد _______________________________________________________________
تجرّعتُ كأسَ الحتفِ يومَ فراقها ________________________________________________________________
وما عندها واللهِ معشارُ ما عندي _______________________________________________________________
لقد نقضتْ ما كان بيني وبينها ________________________________________________________________
كأنْ لم يكن بيني وما بينها ودّي _______________________________________________________________
فلا عجبٌ للدهر تلك صروفُه ________________________________________________________________
فما طاب فيه العيشُ إلا إلى الوغد _______________________________________________________________
وجاءت يدُ الأقدارِ فيه بحادثٍ ________________________________________________________________
بتحكيم ذي البهتان في دوحة المجد _______________________________________________________________
فقلْ لامرئٍ لا زال في ظلمة العمى ________________________________________________________________
أما آن للمغرور في الدهر بالرشد _______________________________________________________________
رويدًا وقل للنفس يا نفسُ فاقصري ________________________________________________________________
فربّ يُهابُ الليثُ، والليثُ في القيد _______________________________________________________________
فدونكَ والماضين إن شئتَ عِبرةً ________________________________________________________________
فأين ابنُ شدّادٍ ويأجوجُ ذي السدّ _______________________________________________________________
رمَتْهم يدُ الأقدار بالموت والفنا ________________________________________________________________
وعدّت لهم في الحشر ذي الحرّ والوقد _______________________________________________________________

من قصيدة: فضل العلم

إن لم تكن من نمير العلم تنتهلُ ________________________________________________________________
أبنتَ عنكَ المعالي أيها الخَمِلُ _______________________________________________________________
دعِ الهوى ودعِ الآرامَ ناحيةً ________________________________________________________________
إلى متى أنتَ في جمر الهوى ثَمِل _______________________________________________________________
ترجو السعادةَ في الدنيا بلا نَصَبٍ ________________________________________________________________
ومن يكن هكذا قد فاته الأمل _______________________________________________________________
إن السعادة في الدارين تدركها ________________________________________________________________
مهما تكن بإزار العلمِ تشتمل _______________________________________________________________
فإن أردتَ حياةَ الدهرِ خالدةً ________________________________________________________________
ذكراكَ في صحف التاريخِ تنتقل _______________________________________________________________
انصَبْ فداك أبي في العلم مجتهدًا ________________________________________________________________
فذا السبيلُ الذي بالفضل يتّصل _______________________________________________________________
انظر إلى فضل أهل العلم كيف غدا ________________________________________________________________
إلى القيامة فيه يُضرَب المثل _______________________________________________________________
هذا مقامهمُ الأعلى علا شرفًا ________________________________________________________________
ورتبةً لهمُ من دونهم زُحَل _______________________________________________________________
لو أن بعد رسول الله من رسل ________________________________________________________________
لا ريب أنهم من بعده الرسل _______________________________________________________________
أموا الورى في التقى راموا العلا فعلوا ________________________________________________________________
أحيوا سبيل الهدى والعلم إذ عملوا _______________________________________________________________
وحكمة لو بدت في معشر سلفوا ________________________________________________________________
لم يعم أبصارهم عن رشدهم هُبَل _______________________________________________________________
والعلم والحلم والمعروف ديدنهم ________________________________________________________________
من حيث لم يلههم مالٌ ولا خول _______________________________________________________________
أفنوا حياتهمُ في جنب ربهمُ ________________________________________________________________
ما فرَّطوا ساعةً أو صدّهم شُغُل _______________________________________________________________
هذي صفاتهمُ إن كنت تطلبها ________________________________________________________________
فاسلكْ سبيلهمُ واعدل إذا عدلوا _______________________________________________________________