عبدالحميد الصادقبوري

1323-1245هـ 1905-1829م

سيرة الشاعر:

عبدالحميد بن أحمدالله بن إلهي بخش بن
هدايت علي الهاشمي الصادقبوري العظيم آبادي.
ولد في مدينة عظيم آباد (الهند)، وتوفي فيها.
قضى حياته في الهند.
قرأ المختصرات على عمه فياض علي، ثم درس على المفتي واحد علي البنارسي في مدينة لكنو، فأخذ عنه العلوم الحكمية، ثم درس الطب على طالب علي
اللكنوي.
كانت لديه مكتبة ثمينة نهبت كتبها في ثورة حدثت عام 1856م.
عمل بالطب والعلاج في مدينته عظيم آباد.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة وردت ضمن كتاب: «نزهة الخواطر»، وله قصيدة وردت ضمن كتاب: «تذكرة علماء هند».
لم يتوفر من شعره غير قطعة من قصيدة وحيدة (13 بيتًا)، نظمها على قافية الدال، في التأسي على زوال مجد الإسلام، وما حل بالمسلمين من وهن وهوان وشيوع
البغض بين المؤمنين وتفرق شملهم حتى صاروا مثل قوم ثمود في ضياعهم وشتاتهم، والقصيدة ذات لغة سلسة ومعان مباشرة، أما خياله فقريب متوسل ببعض أساليب البلاغة القديمة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد إدريس: الأدب العربي في شبه القارة الهندية - عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية - القاهرة 1998.
2 - عبدالحي الحسني: نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر - دار ابن حزم - بيروت 1999.
3 - غلام محمد عبدالصمد: تواريخ سيالكوت - الهند 1304هـ/1886م.

عناوين القصائد:

كانوا وصاروا

فوا أسفًا ونحنُ بنو كِرامٍ ________________________________________________________________
توارث فيهمُ عِلْمٌ وجودُ _______________________________________________________________
ذوي الأعلامِ والأقْلام طُرّاً ________________________________________________________________
يَزينهمُ المكارمُ والجنود _______________________________________________________________
وهم قد سخَّروا شرقًا وغربًا ________________________________________________________________
من الأقطار وافاهم وفود _______________________________________________________________
وقد كانوا ملاذ الناس طُرًا ________________________________________________________________
لكل مصيبة خُصُّوا ونودوا _______________________________________________________________
وقد كانوا أُولي طَولٍ وملك ________________________________________________________________
تُطيعهمُ العساكِرُ والجنود _______________________________________________________________
وتخضع عند رؤيتهم رقابٌ ________________________________________________________________
وترتعد الهزابرُ والفُهود _______________________________________________________________
فصرنا نَحْنُ في وَهَنٍ وهونٍ ________________________________________________________________
يرق لنا المعانِدُ والحَسود _______________________________________________________________
سعى في الأرض طغيانًا وعدوًا ________________________________________________________________
مع الأحزاب شيطانٌ عنود _______________________________________________________________
يُشيع البغضَ بين المؤمنينَ ________________________________________________________________
ففرَّ الجمع وانهزم الجنود _______________________________________________________________
وكان الناس قبلاً في شِقاقٍ ________________________________________________________________
ونارُ الضغن يوقدها الوقود _______________________________________________________________
وشبَّ ضرامُ نيران النفاقِ ________________________________________________________________
ونار البَغْي ليس لها خُمود _______________________________________________________________
وفي أعناقهم أغلال غِلٍّ ________________________________________________________________
ومن حقدٍ بأرجلهم قيود _______________________________________________________________
وهم عن صالح الأعمال ضَلُّوا ________________________________________________________________
وقد بَعُدوا كما بعدتْ ثَمود _______________________________________________________________