عبدالحميد الخطيب

1381-1316هـ 1961-1898م

سيرة الشاعر:

عبدالحميد بن أحمد بن عبداللطيف الخطيب.
ولد في مكة المكرمة، وتوفي في قرية «دُمَّر» قرب دمشق.
عاش في جزيرة جاوة (إندونيسيا) وباكستان، ومصر، وسورية.
لم تتوفر معلومات موثقة عن مصادر تعليمه وثقافته، وهناك من يرجح أنه تعلم في الأزهر.
عمل في خدمة الشريف حسين بن علي حين كان ملكًا على الحجاز، ثم في منفاه بقبرص، ثم اتصل بالملك عبدالعزيز آل سعود فأذن له بالعودة إلى مكة (1926) وشغل بعض المناصب، من بينها التدريس بالمسجد الحرام بمكة المكرمة. سافر إلى جاوة عام 1936 ليعمل على نشر الدعوة الوهابية، ومن بعدها عُيّن سفيرًا للمملكة العربية السعودية في باكستان عند إعلانها دولة، وفي عام 1955 طلب إعفاءه من العمل بسبب مرضه.
تعود أصوله إلى بلد بجزيرة جاوة تدعى «منكاو» وقد نسب إليها قبلاً، ثم غلب عليه لقب الخطيب.

الإنتاج الشعري:
- له عدة مطولات نظمها تعبيرًا عن توجهه الديني، أصدرها في دواوين متعاقبة، ويمكن أن تقرأ وكأنها عمل واحد ممتد أو متعدد المراحل هي: «مناجاة الله»: دار الجوهري للطبع والنشر - القاهرة 1938، و«سيرة ولد آدم محمد صلى الله عليه وسلم» - تائية في ألفي بيت - المطبعة السلفية - القاهرة 1361هـ/1942م، و«تحية للحبيب»: شركة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي - القاهرة 1947، و«في حب الله» - مجموعة قصائد - مطابع دار الكتاب العربي (ط4) القاهرة 1954 (56 صفحة)، و«بانت سعاد» - قصيدة سبق نشرها وأضيفت إليها مختارات (ط 2) -مطبعة الترقي بدمشق 1960، و «تائية الخطيب»: منظومة في سر تأخر المسلمين وقضايا إسلامية أخرى.... وهي في خمسة آلاف بيت. (طبعت).

الأعمال الأخرى:
- نشرت له مقالات في الصحف «السعودية»: «أم القرى» - «صوت الحجاز» - «المدينة المنورة» - مجلة «المنهل»، وله مؤلفات إسلامية تتصل بالعقيدة الإسلامية والسيرة النبوية منها: «رسالة في جوهر الدين»: القاهرة 1951، و«تفسير الخطيب المكي»: (أربعة أجزاء) القاهرة 1947 - 1952، و«أسمى الرسالات»: القاهرة
1954، و«تفسير جزء عمّ»: دمشق 1957، ودراسات أخرى بعضها رسائل باللغة الأوردية، ورسالة في رثاء شاعر باكستان (شاعر الإسلام) محمد إقبال.
هذا الشعر تقوده العقيدة، وتدفع إليه حماسة الداعية وسليقة الواعظ، وبهذه المبادئ تشابهت قصائد الشاعر واستقر نهجه في النظم، مع اختلاف الموضوع في
القصيدة، وقد طاوعته القوافي الجاهزة فأطال وأسهب وكرر معانيه كما كرر ألفاظه وقوافيه. لقد كان عرض العقائد والآداب الإسلامية هدفًا يحرص عليه، فاتخذ النظم
وسيلة إبلاغ، ولم يهتم بأن يكون شاعرًا بقدر ما عُنِيَ بأن يكون «بليغًا» بالمقياس الديني الذي يطمئن إليه.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد محمد جمال: ماذا في الحجاز؟ - دار إحياء الكتب العربية - القاهرة 1925.
2 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
3 - علي جواد الطاهر: معجم المطبوعات العربية في المملكة العربية السعودية (جـ2) - دار المامة - الرياض 1997.

من قصيدة: سيد الورى

عليكَ سلامُ الله يا سيّدَ الورى ________________________________________________________________
ومن قدرُه عند الإلهِ عظيمُ _______________________________________________________________
ومن خصّه المولى بإسراء جسمهِ ________________________________________________________________
إلى سدرةٍ فوق السماء تُقيم _______________________________________________________________
إلى موضعٍ جبريلُ أمسكَ دونه ________________________________________________________________
وقال مقامي ها هنا معلوم _______________________________________________________________
تَقدّمْ رسولَ اللهِ وارقَ لمنتهى ________________________________________________________________
عوالمنا فاللهُ ثَمَّ رحيم _______________________________________________________________
تقدّمْ ونلْ فخرَ الوصولِ لموضعٍ ________________________________________________________________
يخصّكَ بالتكليم فيه كريم _______________________________________________________________
وفزْ منه بالرضوان واحفظْ أوامرًا ________________________________________________________________
عليكَ ستُملَى حكمُها سَيَدوم _______________________________________________________________
وقد نلتَ فعلاً كلَّ عطفٍ ورفعةٍ ________________________________________________________________
وجئتَ بدينٍ إنه لقويم _______________________________________________________________
وبلّغتَ ما حُمّلتَه من رسالةٍ ________________________________________________________________
إلى الناس طُرّاً، والإلهُ عليم _______________________________________________________________
وكنتَ أمينًا مخلصَ النصحِ داعيًا ________________________________________________________________
إلى الله بالحسنى، وأنتَ حكيم _______________________________________________________________
وبالعدل تقضي بين قومكَ والعدى ________________________________________________________________
جميعًا سواءٌ مخلصٌ ولئيم _______________________________________________________________
وتعبد ربَّ العرشِ دومًا فلا تني ________________________________________________________________
تصلّي وللمولى العليّ تصوم _______________________________________________________________
إلى أن أتاكَ الحقُّ واختاركَ الذي ________________________________________________________________
إليه يُرَدّ الناسُ وهو قديم _______________________________________________________________
وخلّفْتَنا من بعدُ نؤمن بالذي ________________________________________________________________
دعوتَ له قِدْمًا، وأنتَ سليم _______________________________________________________________
ونكفر بالطاغوت نجحد خالقًا ________________________________________________________________
سوى ربّنا ندعوه وهو رحيم _______________________________________________________________
ونشهد بالتوحيد لله خالصًا ________________________________________________________________
وأنتَ رسولٌ والسبيلُ قويم _______________________________________________________________

من قصيدة: قدمت فعم البشر أفراد أمة

قَدِمْتَ فعمَّ البشر أفراد أمةٍ ________________________________________________________________
بحبك يا فخرَ الملوك تهيمُ _______________________________________________________________
وتعبد مولاها بذا الحب إنه ________________________________________________________________
كفيلٌ لها بالفوز يومَ تقوم _______________________________________________________________
وقد عاهدتْ رب الأنام بطاعةٍ ________________________________________________________________
لشخصك بعد الله وهو عليم _______________________________________________________________
وقد أخلصت في الدين حتى أنالها ________________________________________________________________
بك الله سعدًا إنه لكريم _______________________________________________________________
وقد رُمْتَ وجه الله في كل مقصدٍ ________________________________________________________________
فخصك بالتوفيق حيث تروم _______________________________________________________________
وصيّر فيك الخير للناس والهدى ________________________________________________________________
لمن كان من حول الجنان يحوم _______________________________________________________________
فينْشد فيك النبل والعلم والحِجا ________________________________________________________________
ودين نبيّ الله وهو قويم _______________________________________________________________
ونشهد فيك المكرمات جميعها ________________________________________________________________
ممثّلةً والفضل منك عميم _______________________________________________________________
مآثر كُثْر لا تُعَدّ كأنجمٍ ________________________________________________________________
ولم تحصَ في أفق السماء نجوم _______________________________________________________________
ويبصر في برديك خيرَ من اتَّقى ________________________________________________________________
ولم يخشَ غِرًا في الإله يلوم _______________________________________________________________
مليكٌ جليلٌ في السجايا وإنه ________________________________________________________________
على شدةٍ في بأسه ورحيم _______________________________________________________________
يغار لدين الله يمضي حدوده ________________________________________________________________
فلم ينجُ من سيف العقاب أثيم _______________________________________________________________
ويصفح عمن قد أساء لشخصه ________________________________________________________________
ويوليه فضلاً إنه لحليم _______________________________________________________________
وَفي الله يمّمْتَ الكنانة زائرًا ________________________________________________________________
لتوثيق ودٍّ بالوفاء يدوم _______________________________________________________________
فوُفِّقتَ في المسعى وأيدت وحدةً ________________________________________________________________
بها أُكْبِتَ الأعدا وذلّ خصوم _______________________________________________________________
وعزّ بها الإسلام والعُرْب فاخرت ________________________________________________________________
وفاح بها في الخافقين نسيم _______________________________________________________________
وألفيت في النيل المبارك أمةً ________________________________________________________________
تحرك فيها الشوق وهو قديم _______________________________________________________________
فعمَّتْ أفانين السرور ربوعها ________________________________________________________________
بمقْدمك السامي وفاض نعيم _______________________________________________________________
وأولتك منها ما تريد من الرضا ________________________________________________________________
وحيّاك فيها بالفؤاد قُروم _______________________________________________________________
وكنت بها ضيفًا كريمًا معظمًا ________________________________________________________________
تحفك بالإجلال حيث تقيم _______________________________________________________________
ولا غروَ فهو الشهم من نسل معشرٍ ________________________________________________________________
كرامٍ ونسلُ الأكرمين كريم _______________________________________________________________
وما هو إلا ماجدٌ وابن ماجدٍ ________________________________________________________________
صديقٌ لمولاي المليك حميم _______________________________________________________________
وإنك للتكريم أهلٌ وإنه ________________________________________________________________
قديرٌ على ردّ الجميل حكيم _______________________________________________________________
بودّك أن تبقى لديه مكرَّمًا ________________________________________________________________
وزهر الليالي والسرور يدوم _______________________________________________________________
وما أنت إلا النبل جُسِّم في الورى ________________________________________________________________
وأضحى على عرش القلوب يقيم _______________________________________________________________
وبرّ الأُلى في جوده وأحاطه ________________________________________________________________
بكل رعاياه فعمَّ نعيم _______________________________________________________________
وما كنت في الإحسان قطُّ مقلدًا ________________________________________________________________
ولكنه طبعٌ لديك صميم _______________________________________________________________