عبدالحليم بن سماية

1352-1283هـ 1933-1866م

سيرة الشاعر:

عبدالحليم بن علي بن عبدالرحمن خوجة بن سماية.
ولد بالجزائر (العاصمة)، وفيها توفي.
عاش في الجزائر، وأقام مدة في تونس، كما زار بلاد الشام.
حفظ القرآن الكريم، وتعلم على يد والده العربية والفقه والتوحيد، كما أخذ المنطق والبلاغة عن طاهر تيطوس، والحساب والفرائض عن علي بن حمودة. وتتلمذ
على نخبة من كبار العلماء.
حفظ المتون وقرأ أمهات كتب التراث حتى تكوّنت له ملكة قوية في العلوم العربية والشرعية، ودرس اللغة الفرنسية.
عمل صحفيًا في جريدة «المبشر»، ثم بالتجارة في دكان صغير؛ في حين كان يلقي الدروس متطوعًا في المسجد الذي كان يدرّس فيه والده. قلدته الإدارة الفرنسية (1896) خطة التدريس بالمدرسة الرسمية بالجزائر العاصمة، وفي (1900) أسندت إليه خطة التدريس بالجامع الجديد الحنفي، وعندما افتتحت المدرسة الثعالبية (1905)
انتقل إليها وظل مدرسًا بها إلى أن أحيل إلى التقاعد.
التقى الإمام محمد عبده زمن وجوده بالجزائر، وسفرت الرسائل بينهما حين غادر الإمام إلى صقلية، وظل المترجم له وفيًا لمنهج الإمام في الإصلاح.
كان من مناضلي الجامعة الإسلامية (الوحدة تحت راية الخلافة الإسلامية)، كما كان من معارضي تجنيد الجزائريين في الجيش الفرنسي.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له قصيدة في مدح الإمام محمد عبده - مجلة المنار - المجلد (6)، وأعاد نشرها كتاب «نهضة الجزائر الحديثة وثورتها المباركة»، وله تقريظ في قصيدة وقطعة من موشح نشرها كتاب: «تاريخ الجزائر العام»، بالإضافة إلى قطعة اعتذارية رفعها إلى ملك المغرب في زيارته للجزائر - تضمنها كتاب: «ابن باديس - حياته، وآثاره»، فضلاً عن قصيدة بمجلة «الأصالة» - العدد 13 - مارس/ أبريل 1973 .

الأعمال الأخرى:
- كتب مقالات في الأدب والسياسة والاجتماع والأخلاق، نشرتها صحف عصره: الإقدام، وكوكب إفريقيا، والمغرب (الجزائرية)، وفي جريدتي المشير والوزير التونسيتين، وغيرهما، وله رسالتان في الفقه والتصوف. وبحث في «فلسفة الإسلام» قدمه إلى مؤتمر المستشرقين بالجزائر (1905) قرأ الفصل الأول منه على الحضور، غير أن حكومة الاحتلال رفضت طبعه ضمن أعمال المؤتمر، وهو (الآن) في حكم المفقود.
لا يتيح القدر المحدود من شعره استخلاص وصف فني لإبداعه، وهذا المتاح أقرب إلى نظم الفقهاء: فيه استقامة وزن وتمكن قافية، وفيه لغة فصيحة ومعان حكمية سامية، وفيه تركيز في المعنى وتقرير ومباشرة في الأسلوب. ولكن مبدأ «البناء» غائب أو مغيب لانعدام النصّ المكتمل.

مصادر الدراسة:
1 - أبوعمران الشيخ (إشراف): معجم مشاهير المغاربة - المؤسسة الجزائرية للطباعة - الجزائر 1995 .
2 - عبدالرحمن الجيلالــي: تاريــخ الجــزائــر العام (جـ 4) - دار الثقافة - بيروت 1983 .
3 - عمار الطالبي: ابن باديس حياته وآثاره - دار اليقظة العربية للتأليف والترجمة والنشر - بيروت 1388هـ/1968م.
4 - محمد علي دبوز: نهضة الجزائر الحديثة وثورتها المباركة (جـ1) - المطبعة التعاونية - غرداية - الجزائر 1965.
5 - الدوريات: عبدالرحمن الجيلالي: جوانب من كفاح الشيخ عبدالحليم بن سماية السياسي والثقافي - مجلة الأصالة - مارس/ أبريل 1973 - وزارة التعليم الأصلي
والشؤون الدينية - الجزائر.
مراجع للاستزادة:
1 - أبوالقاسم سعدالله: تاريخ الجزائر الثقافي - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1998 .
2 - صالح خرفي: الشعر الجزائري الحديث - المؤسسة الوطنية للكتاب - الجزائر 1984 .
3 - عبدالله ركيبي: الشعر الديني الجزائري الحديث - المؤسسة الوطنية للكتاب - الجزائر 1981 .

عناوين القصائد:

أنت لنا شمس

فأنتَ لنا شمسٌ تنير على المدى ________________________________________________________________
أتى نورُها من غير أن نتطلّعا _______________________________________________________________
أدير بذكراكَ الذي منكَ قد مضى ________________________________________________________________
فأشرب كأسًا بالصفاء مشعشعا _______________________________________________________________
يُذكّرنيكَ المجدُ والعلم والتقى ________________________________________________________________
فأنظر من علياكَ عرشًا مرفّعا _______________________________________________________________
وتلوي إلى تلك المجالسِ فكرتي ________________________________________________________________
فتترك قلبي بالخيال ممتَّعا _______________________________________________________________
محافلُ كان العلم فيها مُجالسي ________________________________________________________________
أسامر بدرًا بالجلال تقنّعا _______________________________________________________________
فأسمع فصلاً من حكيمٍ وحكمةٍ ________________________________________________________________
إذا ما بدتْ خرّتْ ذرى الزُّورِ رُكّعا _______________________________________________________________
فما بالُ أقوامٍ هدى اللهُ عقلَهم ________________________________________________________________
يمارون فيه والسحاب تقشّعا _______________________________________________________________
ألم ينظروا الآثارَ تشهد بالعلا ________________________________________________________________
وأن نبيعَ الماء يُوجب منبعا _______________________________________________________________
لسانٌ متى يومًا تألّقَ برقُه ________________________________________________________________
يسبّح رعدُ السامعين لِـمَا دعا _______________________________________________________________
أمن بعد إجماعٍ عليه وأخذه ________________________________________________________________
نراه على أيدي الهوى قد تَرّوعا؟ _______________________________________________________________
فهل مرْيةٌ من بعد حقّ مشاهدٍ؟ ________________________________________________________________
وما الحقُّ إلا أن تراه وتسمعا _______________________________________________________________
يقول، يشدّ الفعل متن بيانه ________________________________________________________________
وما القول لولا الفعل إلا مصدعا _______________________________________________________________
يطالب بالأعمال في العلم أهلُه ________________________________________________________________
وحُقَّ له من عالمٍ قد تضلّعا _______________________________________________________________
لعمركَ ما تُغني العلومُ وحفظها ________________________________________________________________
إذا لم تكن فيها خطيبًا ومِصقعا _______________________________________________________________
تحسّ بها كالماء يسري بعُوده ________________________________________________________________
متى رامه فكرٌ لأمرٍ تَجمّعا _______________________________________________________________
أتى بكتابٍ في الكلام بيانُه ________________________________________________________________
يغادر من صُمّ الجنادل خُشَّعا _______________________________________________________________
براهينُه في النفس والكون والحِجا ________________________________________________________________
وليست لرسطاليسَ أو من تصنّعا _______________________________________________________________
تنزّه عن دورٍ وغِلّ تسلسلٍ ________________________________________________________________
وكم سَلسلت آياته مَنْ تَنطَّعا _______________________________________________________________
يقودكَ للبرهان غيرَ مقيّدٍ ________________________________________________________________
يُريكَ حدودَ العقل مهما تَطلّعا _______________________________________________________________

اعتذار

أمولايَ شمسَ الفضلِ والعلم والنهى ________________________________________________________________
وأجدرَ من يُجري اللبيبُ ثناءَهُ _______________________________________________________________
سلامٌ عليكم عاطرٌ متضوّعٌ ________________________________________________________________
كمسكٍ ذكا بل لا يكون بواءه _______________________________________________________________
وأفضلُ تكريمٍ وأزكى تحيّةٍ ________________________________________________________________
يقيمان للقدر العظيم وفاءه _______________________________________________________________
ويرأب كلٌّ منهما نأيَ عبدكم ________________________________________________________________
بغيبته عمّا إليه دعاءه _______________________________________________________________
علمتُ بأن المشيَ عن «جفني» واجبٌ ________________________________________________________________
إليكم ولكنْ لي اعتذارٌ وراءه _______________________________________________________________

رعاك الله

رعى اللهُ امرأً يرعى المعالي ________________________________________________________________
يسامر نجمَها جنحَ الليالي _______________________________________________________________
له نفسٌ لها لحظٌ طموحٌ ________________________________________________________________
إلى أعلى ذرى حسن الخِلال _______________________________________________________________
له عقلٌ، له أنفٌ شموخٌ ________________________________________________________________
أبى إلا طلوعًا كالهلال _______________________________________________________________
وخيرُ الناس من يهدي أناسًا ________________________________________________________________
إذا ركبوا أهاويجَ الضلال _______________________________________________________________
وخيرُ الهدي هديٌ من لسانٍ ________________________________________________________________
أمونٍ ناصعٍ، للزور قال _______________________________________________________________
إذا ضيّعتَ عمرَكَ في محالٍ ________________________________________________________________
متى تسمو إلى أفق الكمال _______________________________________________________________
فوقتٌ للطعام ووقت نَرْدٍ ________________________________________________________________
وأوقاتٌ على قِيلٍ وقال _______________________________________________________________
متى تترك أخي للعلم وقتًا ________________________________________________________________
فنجمُ العلمِ عندكَ برجُ خال _______________________________________________________________