عبدالحق المدني

1374-1305هـ 1954-1887م

سيرة الشاعر:

عبدالحق بن رفاقت علي المدني.
ولد في المدينة المنورة، وتوفي في مدينة ديوبند (الهند).
عاش في الحجاز والهند والشام.
كان أبوه طبيبًا هنديًا يعمل بالمدينة المنورة، فتلقى تعليمه الأولي في المسجد النبوي متتلمذًا على حسين أحمد المدني، انتقل بعدها إلى الهند وتتلمذ على محمود الحسن، وأجازه خليل أحمد دونون في الحديث.
قصد الشام وعمل فيها بالتدريس قرابة ثلاث سنوات، عاد بعدها إلى بلاده (1919) حيث عمل بالتدريس في ديوبند عدة أشهر، قصد بعدها «دار العلوم كهده» في
كراتشي بتوجيه من شيخه حسين المدني، فعمل بتدريس التفسير والحديث بها مدة ست سنوات.
عمل بتدريس الحديث في المدرسة الصولتية (1915 - 1922)، ثم صار شيخًا للحديث في المدرسة الإمدادية بمراد آباد، حتى استعفى من عمله فانشغل بترجمة
معاني القرآن الكريم في مسجد شاهي، وتولى إدارة الجامعة القاسمية والتدريس فيها.
مثّل بلاده مع المفتي كفاية الله في أحد المؤتمرات الإسلامية المنعقدة في القاهرة (1938)، وكان عضوًا في مجلس الشورى في جامعة دار العلوم بديوبند.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر بالعربية كانت منه نسخة بالمدرسة الصولتية.
شاعر فقيه، نظم في أغراض تداولها شعراء الفقهاء في مصره وعصره.
المتاح من شعره قصيدة واحدة في رثاء أحد علماء ديوبند، تجمع بين إظهار الحزن على الفقيد وسرد مآثره العلمية والخلقية والتنبيه إلى الاتعاظ بالموت، محافظًا على
المحسنات البديعية.

مصادر الدراسة:
- فيوض الرحمن الديوبندي: عربي شاعري - مخطوط بحوزة مؤلفه.

عناوين القصائد:

كوكبُ العلياء

هَوَى كوكبُ العلياء وانهدَّ بنيانُ ________________________________________________________________
نعم وتداعت للمعارف أركانُ _______________________________________________________________
بكل فؤادٍ لوعةٌ لا يطيقها ________________________________________________________________
وهل يحمل الرزء المبرِّحَ إنسان؟ _______________________________________________________________
أَجَلُّ خطوب الدهر رحلةُ عالمٍ ________________________________________________________________
له في عَويصات المسائل إمعان _______________________________________________________________
ترى منه في كل العلوم مجلّيًا ________________________________________________________________
وفي عصره في الفقه لا شكَّ «نعمان» _______________________________________________________________
عليمٌ بأسرار الخطاب كأنه ________________________________________________________________
إذا قال أما بعدُ في القول «سَحبان» _______________________________________________________________
كأنّ الثّريا قلّدتْهُ نجومها ________________________________________________________________
ففي كل حرفٍ للنباهة برهان _______________________________________________________________
حكيمٌ بتخليص المعاني كأنّما ________________________________________________________________
يُلقِّنه وحيًا من الصُّحْف «لقمان» _______________________________________________________________
كأن بكفّيه مجلةَ «آصفٍ» ________________________________________________________________
وفي صدره بحرٌ من العلم طفحان _______________________________________________________________
قضى العمرَ في دَرْك العلوم ونشرها ________________________________________________________________
وتدوينها، والمرءُ بالعلم يزدان _______________________________________________________________
أناةٌ وإقدامٌ وحِلْمٌ وسطوةٌ ________________________________________________________________
ورأيٌ رشيدٌ في الأمور وإمعان _______________________________________________________________
بيسراه سِفْرٌ للسياسة كافلٌ ________________________________________________________________
وفي كفّه اليمنى حديثٌ وقرآن _______________________________________________________________
أرانا سبيلَ الرشد صبحًا أناره ________________________________________________________________
بآيٍ له في محكم الذكر تبيان _______________________________________________________________
وحثَّ على حسن التوافق قائلاً ________________________________________________________________
حذارِ من التفريق فالقومُ إخوان _______________________________________________________________
وفي الناس من لا يرعوي عن ضلاله ________________________________________________________________
وإن لاح مثلَ الصبح يسطع برهان _______________________________________________________________
فذاك الذي استهوتْهُ نفسٌ غويَّةٌ ________________________________________________________________
يهيم بوادي غيِّها وهو حيران _______________________________________________________________
يشاهد ما قد حلَّ هتك محارمٍ ________________________________________________________________
وغَمْطُ صَرِيْح الحق لا شكَّ طغيان _______________________________________________________________
فلا كنتَ يا مذياعُ مذ جئت ناعيًا ________________________________________________________________
فهل نَعَبتْ في جوفك اليومَ غِربان؟ _______________________________________________________________
نَعَيْتَ لناالطود العظيم فَزُلزلتْ ________________________________________________________________
دعائمُ بيتِ المجد وانهار إيوان _______________________________________________________________
أصمٌ تناجي الخلقَ شرقًا ومغربًا ________________________________________________________________
وليس لرجع الصوت عندك آذان _______________________________________________________________
ولولا التقى والدين واللهُ عاصمٌ ________________________________________________________________
وفي القلب إيمان وللحق إذعان _______________________________________________________________
لَزَلَّتْ بنا الأقدام واستلب النهى ________________________________________________________________
وشُقّت جيوبُ الصبر والشجو أفنان _______________________________________________________________
ولكنْ جميلُ الصبر أحرى بذي الحجا ________________________________________________________________
وأجدرُ بالتقوى وإن عزّ سلوان _______________________________________________________________
«حفيظُ» أفق واستوف بالصبر أجره ________________________________________________________________
فليس لأجر البرّ في الحشر ميزان _______________________________________________________________
فأنتَ ابنه البَّرّ الوفيّ بحقّه ________________________________________________________________
لحظك في نيل السعادة رجحان _______________________________________________________________
يقولون مات الشيخ والشيخُ لم يزل ________________________________________________________________
بآثاره حيّاً وإن غاب جثمان _______________________________________________________________
لقد عِشتَ محمودَ الخصال فلم تدع ________________________________________________________________
مجالاً لمرتابٍ ولو ثَمَّ أضغان _______________________________________________________________
وسرتَ إلى دار البقاء مزوَّدًا ________________________________________________________________
بقلبك إيمانٌ وفعلك إحسان _______________________________________________________________
وأرجو من الرحمن أضعاف رحمةٍ ________________________________________________________________
سلامٌ وإكرامٌ وعفوٌ وغفران _______________________________________________________________
وعلمُكَ روضٌ في ضريحك ناضرٌ ________________________________________________________________
ونورٌ على متن الصراط له شان _______________________________________________________________
وسعيك في علم الحديث ونشره ________________________________________________________________
يفوح بدار الخلد روحٌ وريحان _______________________________________________________________
وأرجو لك الزلفى بما قد أرخته ________________________________________________________________
وحسبك بالحسنى يُحيّيك رضوان _______________________________________________________________