عبدالحفيظ بدري

1396-1334هـ 1976-1915م

سيرة الشاعر:

عبدالحفيظ بن أحمد بن سلطان بدري.
ولد في بلدة تازبينت (دائرة الشريعة - ولاية تبسة - شرقي الجزائر)، وفيها توفي.
عاش في الجزائر، وتونس.
تلقى تعليمه الأولي في المدرسة القرآنية بمدينة تبسة، والتحق بعدها بمدينة «نفطة» بالجنوب التونسي حيث أكمل تعليمه الابتدائي، والتحق بمعهد ترشيح
المعلمين بالزيتونة بتونس وتخر ج فيه (1934936)، وأتقن اللغة الفرنسية دون علم والده الذي كان يدعو لمقاطعة تعلمها.
عاد إلى موطنه وعمل بالتدريس في مدرسة التحديث تحت إدارة الشيخ العربي التبسي حتى موعد أدائه الخدمة العسكرية في مدينة قسنطينة.
عمل بالتدريس في عدد من المدارس الأهلية الحرة لجمعية العلماء (1936)، منها: مدرسة تهذيب البنين والبنات بتبسة، متنقلاً بين عدد من المدن الجزائرية، منها: وهران وتلمسان والبليدة، وصولاً إلى مدرسة نادي الرشاد في الجزائر (1950953)، عاد بعدها إلى تبسة حيث ألقت السلطات الفرنسية القبض عليه في مركز
الجرف ثم في مركز أفلو حيث تم استجوابه وأطلق سراحه (1956)، حيث قرر الرحيل إلى تونس بعد سنوات من المطاردة.
في تونس واصل نشاطه السياسي في صفوف جبهة التحرير الوطني موازاة مع عمله في جريدة الصباح (1958962)، حيث عاد إلى بلاده بعد استقلالها وعمل بالتدريس
في عدد من الثانويات: عمارة رشيد، ثم الثعالبية، وبعدها عبان رمضان قبل أن يستقر في الثانوية التقنية (فرانز فانون) بتبسة (1966)، ومنها إلى الثانوية الجديدة «مالك بن نبي» التي ظل يعمل بها حتى وفاته في حادث سير في طريق عودته من مدينة بئر العاتر.
كان له نشاط ثقافي وعلمي في إطار نشاط جمعية علماء المسلمين الجزائريين، وكان من أبرز مؤسسي فوج الكشافة الإسلامية الجزائرية في مدينة تبسة وما
جاورها(1938)..

الإنتاج الشعري:
- له نتاج شعري مفقود بسبب عدم اهتمامه به، وما أحرقه الاستعمار الفرنسي منه.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات مسرحية وروائية، منها مسرحيتاه: «مصائب الدهر»، و«معركة بدر»، وله مقالات صحفية نشرت في جريدة الصباح التونسية.
شاعر تقليدي، التزم بما تداوله شعراء عصره من أغراض من أظهرها المناسبات، كشفت القصائد المتاحةمن شعره عن تأثره بشعراء المهجر وشعراء أبولو في نزعتهم
الإنسانية وفي الاهتمام بالعروبة وقضاياها، والانشغال بهموم الحياة اليومية كما في قصيدته «في وصف سعاة البريد»، ملتزمًا العروض الخليلي والقافية الموحدة مع يسر اللغة وطرافة الصور ووضوح الإيقاع.

مصادر الدراسة:
1- أحمد عيساوي: مدينة تبسة وأعلامها - دار البلاغ للنشر والتوزيع - الجزائر 2005.

2- الدوريات: محمد الشبوكي: عبدالحفيظ بدري في ذمة الله - جريدة الشعب - فبراير 1976.

عناوين القصائد:

لهفي على العربي

ما لي أراكم دامعي الأجفانِ ________________________________________________________________
فهل القلوب صريعة الأشجانِ؟ _______________________________________________________________
ما منكمُ إلا حزينٌ ذاكرٌ ________________________________________________________________
عهدًا مضى في منتدى الشبان _______________________________________________________________
عهد تقلّص ظله من بعدما ________________________________________________________________
قد شعَّ دهرًا في حمى الإخوان _______________________________________________________________
أعظمْ بذاك العهد من تاريخنا ________________________________________________________________
نبكيك يا هذا مدى الأزمان _______________________________________________________________
ويحي على رهطٍ خبت أنوارهم ________________________________________________________________
بالأمس كانوا مشعل العرفان _______________________________________________________________
يحدوهمُ رأيٌ سديدٌ نيّرٌ ________________________________________________________________
قد زانه خلقٌ من القرآن _______________________________________________________________
هم شيّدوا للنشء في هذا الحمى ________________________________________________________________
برجًا منيعًا ثابت الأركان _______________________________________________________________
عرصاته علمٌ ونورٌ في تقىً ________________________________________________________________
قامت على أُسٍّ من الإيمان _______________________________________________________________
ذكراهمُ في «تِبسّةٍ» لا تمّحي ________________________________________________________________
آثارها في الشيب والولدان _______________________________________________________________
«عربيّهم» ليث العروبة فخرها ________________________________________________________________
ذاك اسمُه يكفيه من عنوان _______________________________________________________________
ليثٌ لعمري أغلبٌ دانت له ________________________________________________________________
صِيد الفرنجة من ذووي الطغيان _______________________________________________________________
لا يتّقي في الحق صولة غاشمٍ ________________________________________________________________
أو ينحني من رهبة السلطان _______________________________________________________________
لا السجنُ أنهكه وقلَّل عزمَه ________________________________________________________________
رغم العذاب ووفرة الأحزان _______________________________________________________________
سبحان مبدعه عظيمًا في الورى ________________________________________________________________
نعم المثال لزهرة الفتيان _______________________________________________________________
لو يقتدون بعلمه وبهديه ________________________________________________________________
حتى يكونوا من بني عدنان _______________________________________________________________
كم ذا دعا فوق المنابر للتقى ________________________________________________________________
والحب والإخلاص والإحسان _______________________________________________________________
كم حثَّكم أن تعملوا في وحدةٍ ________________________________________________________________
تسمو علي الأحقاد والأضغان _______________________________________________________________
لا فرق بين «شريعةٍ» و «تِبسّةٍ» ________________________________________________________________
أو «موسطٍ» في شرعه الأوطان _______________________________________________________________
و «الدير» أو «تازينت» أو «دكانكم» ________________________________________________________________
كم ذا اصطلت بصواعق النيران _______________________________________________________________
قِدْمًا تساوت في المسرّة والأذى ________________________________________________________________
واليومَ مثل الأمس في الميزان _______________________________________________________________
لا تتركوا «الشيطان» يقضي أمركم ________________________________________________________________
فينال مايبغيه من شنآن _______________________________________________________________
«أولاد يحيى» أو «لمامشةٌ» همُ ________________________________________________________________
أبناء «يعربَ» من بني قحطان _______________________________________________________________
الدين والفصحى وثاقٌ بينهم ________________________________________________________________
ما منهمُ إلا رفيع الشان _______________________________________________________________
يسعى لعزة دينه بعزيمةٍ ________________________________________________________________
والنصرُ في ذا الشطر للعُربان _______________________________________________________________
ذودوا عن الإسلام كيد زعانفٍ ________________________________________________________________
شبّت على الإلحاد والنكران _______________________________________________________________
داسوا الكرامة واستباحوا حرمةً ________________________________________________________________
واستفحلوا في الشرّ والعصيان _______________________________________________________________
أضحى التطهُّر والصلاة معرّةً ________________________________________________________________
يؤتى بها في سالف الأحيان _______________________________________________________________
والخمرُ عندهمُ شعار تقدُّمٍ ________________________________________________________________
والفسق للفتيات والأخدان _______________________________________________________________
يأيها الآباءُ أين شهامةٌ ________________________________________________________________
عربيّةُ النزعات والوجدان؟ _______________________________________________________________
أين الحميّة في دمائكمُ التي ________________________________________________________________
دومًا تفور لنصرة الفرقان؟ _______________________________________________________________
أم هل رضيتم أن يلطّخ عرضكم ________________________________________________________________
بالمسخ والتلويث والبهتان؟ _______________________________________________________________
هل ترتضون لنشئكم هذا الردى ________________________________________________________________
هل تقبلون دعارة الغلمان؟ _______________________________________________________________
أنتم رعاة الولد لا تستسلموا ________________________________________________________________
كم من أبٍ وهو المسيء الجاني _______________________________________________________________
سدّوا الطريق أمامهم وتجنَّبوا ________________________________________________________________
تشجيعهم بالعطف والتحنان _______________________________________________________________
ولتقتفوا آثارهم أنّى غدوا ________________________________________________________________
ولتردعوا من تاه بالهجران _______________________________________________________________
أكبادكم غطّت وساءت مقعدًا ________________________________________________________________
تعسًا لهم من عصبة الشيطان _______________________________________________________________
هبّوا فديتكمُ ولبُّوا ذا النِّدا ________________________________________________________________
واحموا المروءة من أذى الندمان _______________________________________________________________
قالوا بأنكمُ أناسٌ نوَّمٌ ________________________________________________________________
لا خيرَ يُرجى من فتًى وسنان _______________________________________________________________
ربّاه إن الدين يبكي حظَّه ________________________________________________________________
وينوح هل من فتيةٍ شجعان؟ _______________________________________________________________
لهفي على «العربي» في إقدامه ________________________________________________________________
لهفي عليه ما له من ثاني _______________________________________________________________
أبكي الفتى العربي عزّ نظيره ________________________________________________________________
في هديه أبكيه من ربّاني _______________________________________________________________
أبكيه لا أنسى مواقفه التي ________________________________________________________________
كانت هدًى للتائه الحيران _______________________________________________________________
ماذا أقول وهذه ذكراك قد ________________________________________________________________
هدّت من الشجو الممضّ كياني _______________________________________________________________
هي لوعةٌ قد شرّدت لبّي وقد ________________________________________________________________
عقدت عن القول البليغ لساني _______________________________________________________________
حياك ربُّك في المقامات العلا ________________________________________________________________
متنعّمًا في جنة الرضوان _______________________________________________________________