أحمد التجاني عثمان

1418-1335هـ 1997-1916م

سيرة الشاعر:

أحمد التجاني بن عثمان بن محمد الكنوي.
ولد في مدينة كنو، وفيها توفي.
عاش في نيجيريا، وزار السنغال.
قرأ القرآن الكريم وختمه على المقرئ مالم عمر، وأخذ مبادئ الفقه عن الشيخ موسى والشيخ عبدالرزاق، وتتلمذ على عدد من العلماء منهم: أبوبكر مجنيوا، ومحمد سلغ، ومحمود سلغ.
كان صاحب محضرة كبيرة في مدينة كنو تتلمذ عليه عدد كبير من طلاب العلم، وكان صوفيًا على الطريقة التجانية وقد انتهت إليه رياستها، كما ألف عنها كتبًا.

الإنتاج الشعري:
- النفحات الإلهية في الرحلة الكولخية - طبعة محلية - كنو، ومرقاة الخلان إلى معرفة الرحمن.
شاعر صوفي داعية، نظم في الأغراض التقليدية للشعر العربي، كالمديح والرثاء لأقطاب الصوفية خاصة، وله منظومات تعليمية، غلب على نتاجه وصف الرحلات، جمعت قصائده بين اتباع منهج الخليل في عروضه والحفاظ على القافية الموحدة واعتماد
المحسنات البديعية، والأخذ من المعجم القرآني، أسلوبه تقريري ولغته مباشرة.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم تيام: 25 سنة على رحيل الشيخ (ماذا قالت الصحف والإذاعات عن الشيخ إبراهيم إنياس زعيم المسلمين في غرب إفريقيا) - تقديم: حسين الشافعي نائب رئيس جمهورية مصر العربية الأسبق - مطبعة النهار للطبع والنشر والتوزيع - القاهرة 2002.
2 - حافظ شروما كبر: الشعر الإسلامي لدى بعض علماء مدينة كنو - رسالة ماجستير - كلية الآداب - جامعة بايرو - كنو (نيجيريا) 1995.
3 - محمد الطاهر ميغيري: الشيخ إبراهيم إنياس السنغالي حياته وآراؤه وتعاليمه - رسالة ماجستير - قسم الدراسات الإسلامية كلية الآداب - جامعة بايرو - كنو 1979 - دار العربية - بيروت 1981.

قف بالديار

قف بالديار وسل عن السُّبّاقِ ________________________________________________________________
ما بين مستسقِيِّهِ والساقي _______________________________________________________________
وكؤوسِهم وشرابِهم والمنتدى ________________________________________________________________
ثم الندامى أحاسنِ الأخلاق _______________________________________________________________
والوارد المورود كلٍّ قد مضَوا ________________________________________________________________
لسبيلهم لم يبقَ منهم باق _______________________________________________________________
غاضت بحيرتُهم ونار القبْس قد ________________________________________________________________
طُفئتْ وسِيمَ بُدورهم بمُحاق _______________________________________________________________
أفَلِتْ نجوم هدًى لما من مهتدٍ ________________________________________________________________
إلا بهديٍ من أبي إسحاق _______________________________________________________________
شمسُ الطريق دليلها خِرِّيتُها ________________________________________________________________
ومحطّ سالكها بدون شقاق _______________________________________________________________
كأسُ الشراب رحيقه المختوم ثمْـ ________________________________________________________________
ـمَ نديمه كلّ الندامى ساق _______________________________________________________________
فالزمْ حِماه أُخَيَّ واقتبسِ الهدى ________________________________________________________________
واستشفِ من بلواك بالترياق _______________________________________________________________
إن كان قد سبقوه وقتًا قد غدا ________________________________________________________________
في فيضه أعلى الأعالي راق _______________________________________________________________
إن كان صيتٌ عمَّ قطرًا في المئا ________________________________________________________________
تِ من السنين لغير ذا الفوّاق _______________________________________________________________
ففيوضه أسراره في أيسر الـ ________________________________________________________________
ـأيامِ عمّت سائر الآفاق _______________________________________________________________
عُرْبًا وعُجْمًا بالمشارق والمغا ________________________________________________________________
ربِ قلّدوه لنوره البرّاق _______________________________________________________________

خير وسلام

ورؤيتُه فوزٌ كبيرٌ ومغنمٌ ________________________________________________________________
وسعدٌ لراءٍ لو رآه كفورُ _______________________________________________________________
محبّته سعدٌ وصُحْبته هدًى ________________________________________________________________
يؤوب وما غاب البشير نذير _______________________________________________________________
فأهلاً بشمسٍ أشرقت من مشارقٍ ________________________________________________________________
مشارقَ أنوار الغيوب تُنير _______________________________________________________________
فأُوبا بخيرٍ خَيِّرٍ وسلامةٍ ________________________________________________________________
لنشر ديانات الإله يسير _______________________________________________________________
وتبيينِ مغموضٍ وكشفٍ للابسٍ ________________________________________________________________
فأفصحَ أمّيٌّ وأبصَرَ عُور _______________________________________________________________
ليحيي القلوبَ القاسيات بفيضهِ ________________________________________________________________
بهزم جيوش الغير حين يُغير _______________________________________________________________
يوطِّن دنيا قد تغرّب في الورى ________________________________________________________________
فطوبى لقافٍ والبغيضُ حقير _______________________________________________________________
فيا ربِّ بلِّغه المراد وأبقنا ________________________________________________________________
على عهده حتى الحسودُ يبور _______________________________________________________________

حصحص الحق

الحقُّ حصحص نجم الاِهتدا بزغا ________________________________________________________________
ولا يزال زهوقًا بُطْلُ من نزغا _______________________________________________________________
من شاء فليهتدِ إن كان وُفِّقَ أو ________________________________________________________________
إن شاء ضلَّ وبالتمويه منه طغى _______________________________________________________________
رَدَّ النكيرَ أبوالفاروق من حسُنتْ ________________________________________________________________
أخلاقُه جَيْر من وقت الصبا نبغا _______________________________________________________________
في العلم والعمل المبرور ثم سما ________________________________________________________________
للحقّ بالحقّ حتى جاوز البُلغا _______________________________________________________________
محمدُ الثاني نجل العالم الحسنِ ________________________________________________________________
شيخُ الطريقة هادي من إليه صغا _______________________________________________________________