عباس نصرالله

1394-1311هـ 1974-1893م

سيرة الشاعر:

عباس بن عبدالله بن فارس نصرالله.
ولد في بلدة جديدة الشوف (منطقة الشوف - لبنان)، وتوفي في مدينة دانبري (الولايات المتحدة الأمريكية) وبها مثواه.
قضى حياته في لبنان وسورية وأمريكا وكندا وفرنسا.
تلقى علومه الابتدائية في بلدة «المختارة» (في الشوف)، فدرس على يوسف الصليبي ونعوم قربان، ثم قصد كفر متى فالتحق بمدرسة المعارف الحميدية وبقي فيها عامين.
عمل مدرسًا في مدرسة نقولا أبي عربيد في معاصر الشوف، ثم هاجر إلى أمريكا (1910) فالتحق بالجيش الأمريكي إبان الحرب العالمية الأولى عام 1915 وخدم في كتيبة بقيادة الضابط آيزنهاور (الرئيس الأمريكي فيما بعد)، ثم سرح من الجيش وعمل بالصحافة.
كان عضوًا في معهد الشؤون الأمريكية لمناصرة القضية الفلسطينية، وقد سرح من خدمة الجيش الأمريكي بسبب نشاطه في هذا الاتجاه.
نشط في جمع التبرعات لمناصرة الثورة الدرزية عام 1925، كما نشط بقلمه في مساندة القضايا العربية ومناهضة الصهيونية العالمية أثناء وجوده في أمريكا، وتعرض للكثير من الأذى بسبب مواقفه الشجاعة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مطبوع بعنوان: «ديوان العباس» - 1973. (جمع فيه قصائده الوطنية والاجتماعية).
شاعر مهجري قضى زهرة عمره في أمريكا، ولم ينقطع يومًا عن تلمس نبض وطنه وأمته العربية. كتب الشعر العمودي وجدد في موضوعاته، ارتبط شعره بالمناسبات الوطنية والقومية حيث رفض النزعات العنصرية، وعاب على العرب تكاسلهم عن مناهضة الاستعمار ونصرة القضايا العربية، في شعره ملامح متبادلة مع شعراء المهجر، تعكسها نبرة شجن وإحساس بالأسى لأحوال وطنه والحنين إليه، لغته قوية سلسة، ومعانيه واضحة، وتراكيبه حسنة، وخياله جريء، له رائية قصيرة قالها في شيخوخته (قبيل رحيله) تنم على كبريائه وصلابة عوده ووضوح نهجه في الحياة.. وقد ظل «ثوريًا» إلى آخر أيامه.

مصادر الدراسة:
1- نجيب البعيني: شعراء من جبل لبنان - مؤسسة دار الريحاني للطباعة والنشر - لبنان 1987.

في حفلة تكريم الشاعر أبي ماضي

رعَى الله ليلاً بالوفاء تجسَّما ________________________________________________________________
رأيتُ بدورًا ساطعاتٍ وأنْجُما _______________________________________________________________
فخلْتُ كأني في جِنانٍ بديعةٍ ________________________________________________________________
أطالعُ أزهارًا وأسمعُ أنغُما _______________________________________________________________
دعاني إليه معشرٌ كي يُكرِّموا ________________________________________________________________
فتًى كرَّم الآدابَ جيلاً وعظَّما _______________________________________________________________
مقاصدُهم دلَّتْ على طِيب مَحْتِدٍ ________________________________________________________________
وإن ينتموا فالضادُ أشرفُ مُنتمَى _______________________________________________________________
فجئتُ ولولا شافعٌ من ولائهم ________________________________________________________________
لما اسطَعْتُ أن أمشي وأن أتقدَّما _______________________________________________________________
عزمْتُ بأن أُلقي القريضَ تَيمُّنًا ________________________________________________________________
بفردٍ على عرش القريض تسنَّما _______________________________________________________________
إذا قال في الصخر الأصمِّ قصيدةً ________________________________________________________________
ظننتُ بأن الزَّهرَ في الصخر قد نما _______________________________________________________________
أراه مع الأيام يصعدُ للعُلا ________________________________________________________________
ولم يتَّخِذْ غيرَ البلاغة سُلَّما _______________________________________________________________
غَيورًا على الفصحى وَلوعًا بمجدها ________________________________________________________________
بليغًا فصيحًا بلبلاً مُترنِّما _______________________________________________________________
فأكرمْ به من شاعرٍ فاض رقَّةً ________________________________________________________________
وروَّى نفوسًا كاد يقتلُها الظما _______________________________________________________________

من قصيدة: الحنين إلى الوطن

أيرضَوْن أن يبقى الغريبُ مُسيطرًا ________________________________________________________________
عليهم بإسم الدين ثم يُفرِّقُ؟ _______________________________________________________________
يشرِّدُ بين الأمِّ والإبن تارةً ________________________________________________________________
وطورًا نرى شُبّاننا كيف تُشنق _______________________________________________________________
عرَفناكم شُمَّ الأنوفِ ضراغمًا ________________________________________________________________
تثورون لما الهَتْكُ بالعِرْض يُحدِق _______________________________________________________________
فما العيشُ في ذلٍّ يليق بمثلِكم ________________________________________________________________
ولكنما الموتُ المشرِّفُ ألْيَق _______________________________________________________________
فصبرًا وإن طال الظلامُ فإنه ________________________________________________________________
سيظهرُ وجهُ الصبح والشمسُ تُشرق _______________________________________________________________

أين الإباءُ؟

أين الإباءُ وأين الحزمُ والشَّمَمُ؟ ________________________________________________________________
أين المروءةُ والإقدامُ والهِممُ؟ _______________________________________________________________
بئس الزعامةُ إن كانت على نَمَطٍ ________________________________________________________________
فيها المبادئ لا تُرعَى لها ذِمَم _______________________________________________________________
يا للخيانة من رَهْطٍ يَرَى وطنًا ________________________________________________________________
حقوقَ أبنائِه، الغربيُّ يهْتضِم _______________________________________________________________
قادوا البلاد إلى حَيْفٍ وما خجلوا ________________________________________________________________
والذلُّ شأنُ الجبانِ الوغْدِ لو علموا _______________________________________________________________
باعوا الكرامةَ حتى يحكموا زمنًا ________________________________________________________________
ليت الزعامةَ ماتَتْ قبل ما حكموا _______________________________________________________________
بالأمس أعلامُكم بالفخرِ قد نُشِرتْ ________________________________________________________________
واليومَ ما بالُكم يُطوَى لكم علم _______________________________________________________________
صار الدخيل كذئبٍ لا يقاومُه ________________________________________________________________
إلا الخُنوعُ وصرتُم أنتمُ الغنم _______________________________________________________________
إني لأعجبُ كيف الدهرُ غيَّرَكم ________________________________________________________________
عن المبادي وضاع العهدُ والقَسَم _______________________________________________________________
حانت لكم فرصةٌ جاد الزمانُ بها ________________________________________________________________
والعاقلُ الحُرُّ للأوقات يَغتنِم _______________________________________________________________

تحية العروبة

قِفوا حَيُّوا العروبةَ رافعينا ________________________________________________________________
بيارقَ مجدِها كالأوَّلينا _______________________________________________________________
وباهُوا في مفاخِرها فإنّا ________________________________________________________________
على أركانها عُرْبًا رُبينا _______________________________________________________________
تحلَّت من جباه العزِّ دهرًا ________________________________________________________________
فبانَتْ فيه مُشرقةً جبينا _______________________________________________________________
تعزَّزَ غيرُها مما اكتسَتْه ________________________________________________________________
وسادَتْ في عدالتها قُرونا _______________________________________________________________
وفرَّقتِ الجهالةَ عن شعوبٍ ________________________________________________________________
فأشرقَ نورُها للعالمينا _______________________________________________________________
وأجْلَتْ بعدما وطئَ الأعادي ________________________________________________________________
أراضِيَنا وخاب الفاتحونا _______________________________________________________________
«صلاحُ الدين» أدهشَهم بضربٍ ________________________________________________________________
يَقُدُّ بعزْمِه الصَّخْرَ المتينا _______________________________________________________________
وأفهمَهُم بأنا لا نُبالي ________________________________________________________________
إلى الهَيْجاءِ إن يومًا مشينا _______________________________________________________________

ما العار أن تكبو الشعوب

زعموا بأنَّ الدينَ فرَّقَهم وهل ________________________________________________________________
جهِلوا بأن الدِّينَ للدَّيّانِ _______________________________________________________________
فاللهُ ما بعث الديانة للورى ________________________________________________________________
إلا لقصْدِ هدايةِ الإنسان _______________________________________________________________
فلكم رأينا الأحمديَّ مُواليًا ________________________________________________________________
للعِيسوِيِّ شقيقِه الغَسّاني _______________________________________________________________
غمَزُوا قناةَ العُرْب لكنْ قد نسوا ________________________________________________________________
ما شيَّدوه بسالفِ الأزمان _______________________________________________________________
ربطوا بهاتيك المواطنِ خَيْلَهم ________________________________________________________________
وبدت لهم زُهْرُ النجوم دواني _______________________________________________________________
ما العارُ أن تكبو الشعوبُ وإنما ________________________________________________________________
عارٌ إذا بقيَتْ على الخُذْلان _______________________________________________________________
ما قام صرْحٌ للمفاخر والعُلا ________________________________________________________________
إلا على ماضي الغِرار يماني _______________________________________________________________
فالسيفُ والعِلمُ الصحيحُ بأمةٍ ________________________________________________________________
كقلائدٍ زانَتْ جُيودَ حِسان _______________________________________________________________