أحمد البشير الأبابكي

سيرة الشاعر:

أحمدُّ بن البشير بن سيد أحمد الأَبَابِكِي المالكي التَّنْدَغي.
ولد في الجنوب الغربي من موريتانيا، وفيه توفي.
عاش في موريتانيا، في الجنوب الغربي المعروف بمنطقة الترارزة.
تلقى علومه على والده وعلى غيره من العلماء، وكانت له عناية بالتراث الشعري العربي.
كان شيخ محضرة مشهورة تخرج فيها كثير من العلماء والشعراء. وكان لصاحبها مكانة في العلم حتى عده مَمُّ بن عبدالحميد ممن تصدّر على الشيخ يِحْظِيه بن عبدالودود.
كان من أهل الجد، واقتناء الكتب، فخلّف مكتبة كبيرة.

الإنتاج الشعري:
- له مجموعة شعرية مخطوطة بحوزة أسرته، بضواحي روصو، بموريتانيا.

الأعمال الأخرى:
- له رسائل ومؤلفات مخطوطة، بعضها منظوم في اللغة العربية ومعاني القرآن، وبعضها منثور: فتاوي - وله رسالة في ضرورة الشعر.
شعره، تظهر فيه علامات التأثر بالشعر العربي القديم، لفظا، وصورا، وبناء للقصيدة. نظم في أغراض الشعر المألوفة في زمانه وبيئته: المديح النبوي، والمدح، والغزل والنسيب، والإخوانيات، والتوجيه الاجتماعي.

مصادر الدراسة:
1 - أحمدّ بن البشير: مجموعته الشعرية المخطوطة.
2 - مقابلات أجراها الباحث محمد الحسن ولد المصطفى مع أحمدو بن العالم، ومحمدن بن عبدالله، بنواكشوط عام 2003.

سِراج مُنير

طلعت بُدُور النُّصْحِ والتعليمِ ________________________________________________________________
ممَّن تقاصر عنه كلُّ نديمِ _______________________________________________________________
صَبْرٌ تموتُ به الجهالةُ يا له ________________________________________________________________
مُحْيِي عِظامٍ للعلوم رميمِ _______________________________________________________________
مَنْ سِنُّهُ سِنُّ الشّباب وعِلْمُهُ ________________________________________________________________
عِلْمُ الكهولة في ذَكاء حكيم _______________________________________________________________
قَرْمٌ عزيزٌ لا يُضَامُ جَنابهُ ________________________________________________________________
صَعْبُ المقادة مَلجأُ المظلوم _______________________________________________________________
بَخِلَ الزّمانُ بمثله إنَّ الزما ________________________________________________________________
نَ بمَنْ يُشاكِلُه لجدُّ عَقيم _______________________________________________________________
عَزَّ الأكارِمَ كلَّها، منهاجُه ________________________________________________________________
في العلم بالمنطوق والمفهوم _______________________________________________________________
أسدى فأحْكَمَ في المسائل ناشئاً ________________________________________________________________
وأنارَها رُغْماً لكل عَليم _______________________________________________________________
يسقي الجَهولَ من العلوم رحيقَها ________________________________________________________________
مأوى اللهيف وحيلةَ المحروم _______________________________________________________________
في فِتْيةٍ شُمِّ الأُنوف رِكابُهُم ________________________________________________________________
للدرْس والإنفاق جَرْدُ غريم _______________________________________________________________
حازوا مِنَ اوَّلِ أمرِهم غُرَّ العُلى ________________________________________________________________
دون الورى من مُبْعدٍ وحميم _______________________________________________________________
ظِلُّ الصديقِ إذا تقلصَّ ظِلُّهُ ________________________________________________________________
وعلى العِدَى في الظلِّ أيُّ سَموم _______________________________________________________________
لِلَّهِ دَرُّ نَصيحةٍ خُرْطوُم ________________________________________________________________
قد صاغَها من لؤلؤٍ منظوم _______________________________________________________________
أشهى وأوقعَ في النّفوس من اللِّقا ________________________________________________________________
من بعدما يأسٍ وَمنْعِ مَرُوم _______________________________________________________________
منْ غَوْصِ شَهْمٍ قلبهُ من دون ما ________________________________________________________________
قد حازه بالغوص كلُّ كريم _______________________________________________________________
حاز العُلى من عُصْبَةٍ تسْميطُهُم ________________________________________________________________
عِقْدُ العلومِ حَكَى فرائدَ تُوم _______________________________________________________________
تُخْدَى به إثرَ الهُداة نجائبُ ________________________________________________________________
من كُلِّ ناجيةٍ وكلّ رَسوم _______________________________________________________________
ما زال يُسرع مُنجدًا ومُغَوِّراً ________________________________________________________________
يُمسي ويُصبحُ وَهْوَ في دَيمْوُم _______________________________________________________________
مَرْتُ السّبيل إلى العلومِ إذا اختفى ________________________________________________________________
طُرْقُ العلوم وغاب كلُّ نجُوم _______________________________________________________________
لا ينثني عن عزمه إذْ ينثني ________________________________________________________________
عن عزمه للجَهدِ كل عَزُوم _______________________________________________________________
حتى أناخَ لدى غرائِبِ حكمةٍ ________________________________________________________________
لـمّا يَنَلْهَا قبلُ نَجْبُ حَكيم _______________________________________________________________
قد صانَها عَمَّنْ سِواهُ نُوارُها ________________________________________________________________
ما نالَها مِنْ قَبْلُ سَعْيُ أَريم _______________________________________________________________

زيارة لماجد كريم

ألاَ سَلِّمَنْ واشْدُدْ لتسليمكَ الرَّحْلاَ ________________________________________________________________
على ناعجٍ يطوي المفاوز والمحْلا _______________________________________________________________
على مَنْ حَوَواْ عِقدَ المكارم والُعلى ________________________________________________________________
وهُمْ ملجأُ العافينَ إن تدْهَم الجُلّى _______________________________________________________________
سَلامٌ يعمّ الأشْمَطَ الحبْرَ والطّفْلاَ ________________________________________________________________
وحاشيةَ القوم العليّةَ والسُّفْلى _______________________________________________________________
على من بَنَتْ أيديهمُ منْ عُلاهُمُ ________________________________________________________________
بناءَ يَدٍ غيرِ القصيرةِ والشَّلاّ _______________________________________________________________
أيا قاسِماً أنْ لا ينالَ مَذَمَّةً ________________________________________________________________
كِرَامَ طريفِ المالِ والتالدَ الَجزْلا _______________________________________________________________
نَزوُرُكمُ للْحَاج طرّاً وإننا ________________________________________________________________
لَنَأْمَنُ إذْ زُرْناكُمُ الذُلَّ والخَذْلا _______________________________________________________________
أَلاَ أَعْلِ دينَ اللَّهِ للَّهِ إنه ________________________________________________________________
تعَوَّدَ دينُ الله عندَكَ أَنْ يَعْلى _______________________________________________________________
وَصَلِّ أَيا رَبَّ العِبادِ وسَلِمَّنْ ________________________________________________________________
على خيرِ من صامَ الشهورَ ومنْ صَلّى _______________________________________________________________

تجمع

تَجمَّع من أهواي ما قد تفرَّقا ________________________________________________________________
لما مِن بُدور السعد يا لِيَ أشرَقا _______________________________________________________________
وآلفَني كلُّ الذي كان يُرتجى ________________________________________________________________
وزايلَني كلُّ الذي كان يُتَّقى _______________________________________________________________
وسحَّت غوادي مرتجايَ وأينعت ________________________________________________________________
ثماري وغصني بعد محلٍ قد اوْرَقا _______________________________________________________________
كرعتُ إذًا من صَرْخَديّاتِ عيشتي ________________________________________________________________
على ظمإ مني شرابًا مُرَوَّقا _______________________________________________________________
أيا طالبًا نَيْلَ النوال وعِلْمَ ما ________________________________________________________________
يَعِزُّ من الأشكال فقهًا ومنطقا _______________________________________________________________
متى ترد البطحاء يومًا تجِدْ بها ________________________________________________________________
معاليَ لم تُفرَق ومالاً مفرَّقا _______________________________________________________________
تجد فتيةً حلّوا بأشرفِ منزلٍ ________________________________________________________________
وشِيبًا هُمُ في المكرمات أُلو ارتِقا _______________________________________________________________