عباس محمد عبدالواحد

1422-1365هـ 2001-1945م

سيرة الشاعر:

عباس محمد عبدالواحد.
ولد في إقليم بلتن (شرقي تشاد)، وتوفي في انجمينا.
عاش في تشاد والعراق.
تلقى تعليمه الأولي في مسقط رأسه، ثم التحق بالمدرسة العربية الفرنسية بابشة (تشاد) وحصل على الشهادة الثانوية.
قصد العراق والتحق بقسم اللغة العربية بكلية الآداب بالجامعة المستنصرية.
عاد إلى وطنه فعمل مدرسًا للعلوم العربية بمدرسة الملك فيصل الثانوية، ثم اختير مديرًا للشؤون الدينية بوزارة الداخلية.
كان عضوًا بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وعضو اتحاد المدارس العربية (تشاد)، وعضو الرابطة العالمية للأدب الإسلامي.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «شعر الملامح» - مطبعة أسعد - بغداد 1983.

الأعمال الأخرى:
- له «صحيح المقال في معرفة ظل الزوال» - مطبعة قوني بشارة - انجمينا 1998، وله مجموعة من المؤلفات والمقالات المخطوطة.
شاعر صاحب موقف في الفكر واللغة، انتمى إلى الثقافة العربية الإسلامية، فجاء شعره معبرًا عن هذا الانتماء؛ إذ تنتمي تجربته إلى تيار المحافظين، وقد تزعم هذا التيار في بلاده، نظم في عدد غير قليل من الأغراض الشعرية المألوفة في عصره، ومن أظهرها: المديح والوصف والإشادة بخطوات التعاون بين بلاده والأمة
العربية، مالت قصائده إلى الطول وتجلت فيها الروح الإسلامية المعتدلة.

مصادر الدراسة:
1- ثريا تجاني كندل: الشاعر عباس عبدالواحد - بحث قدم في الندوة العلمية الدولية المنعقدة في جامعة الملك فيصل بالتعاون مع رابطة الأدب
الإسلامي العالمية ومركز رسائل النور التركي - مكتبة جامعة الملك فيصل - انجمينا 2001.

وقفة في وارا

«وارا» وقفتُ على ربوعك ساعةً ________________________________________________________________
فاكتظَّ قلبي هيبةً وجلالا _______________________________________________________________
لاحت معالمها لديَّ بعيدةً ________________________________________________________________
فقطعت قبل وصولها أميالاً _______________________________________________________________
فإذا بقلعتها بدت وكأنها ________________________________________________________________
أهرام مصرٍ رونقًا وجمالا _______________________________________________________________
تحوي من الفن الجميل روائعًا ________________________________________________________________
فدهشت من تلك الروائع بالا _______________________________________________________________
شادت عباقرة الفنون قصورها ________________________________________________________________
ويد الملوك تمدهم أموالا _______________________________________________________________
حتى غدت أولى القلاع بأرضها ________________________________________________________________
قدمًا وباتت للفنون مثالا _______________________________________________________________
ومن الغرائب أن هيئة قصرها ________________________________________________________________
مضت القرون بها ودامت حالا _______________________________________________________________
عكست علينا مجد أجدادٍ سمَوْا ________________________________________________________________
فوق الثريّا عزةً ومحالا _______________________________________________________________
ما طاف ساحتها العريقة سائحٌ ________________________________________________________________
إلا استكان لفنها إجلالا _______________________________________________________________
بهرته هيبتها فأصبح ينطوي ________________________________________________________________
ذات اليمين تلفُّتًا وشمالا _______________________________________________________________
من لم يشاهد ما ذكرتُ بنفسه ________________________________________________________________
ظن الظنون وكذب الأقوالا _______________________________________________________________
أو شك في تلك الحقيقة قائلاً ________________________________________________________________
«كادت تكون خرافة وخيالا _______________________________________________________________
ما ذاك بالقول الصحيح وإنما ________________________________________________________________
نسبوا أباطيلاً لها وخيالا» _______________________________________________________________
واليوم لم تر حولها شخصًا ولم ________________________________________________________________
تر دونها نصبًا ولا تمثالا _______________________________________________________________
فخلت مرابعها الجميلة والتي ________________________________________________________________
ظل البهاء إزاءها يتلالا _______________________________________________________________
وترى الوحوش تجوب في عرصاتها ________________________________________________________________
وترى حيال بنائها أطلالا _______________________________________________________________

من قصيدة: شعب إفريقيا الثائر

شعب أفريقيا المناضل يبقى ________________________________________________________________
في كفاح وغارةٍ شعواءِ _______________________________________________________________
ضد مستوطن طغى سامه الخسـ ________________________________________________________________
ـفَ بعنفٍ وقسوةٍ وجفاء _______________________________________________________________
ضد تمييزه المشين وما حا ________________________________________________________________
ك، له من مخاطرٍ وشقاء _______________________________________________________________
كم رأى للمستوطنين عيونًا ________________________________________________________________
سكرت بالغرور والخيلاء _______________________________________________________________
ورؤوسا تأبى وترفض أن تفـ ________________________________________________________________
ـقَهَ، إلا بلهجة الإنكاء _______________________________________________________________
لغة النار فهي أجدر أن تو ________________________________________________________________
صَلَ قولاً بأُذنه الصمّاء _______________________________________________________________
فيلبي نداء شعبٍ يريد الـ ________________________________________________________________
ـعيش في مأمنٍ من الأرزاء _______________________________________________________________
فله الحق في البقاء سعيدًا ________________________________________________________________
نائيًا من مخاطر الضرّاء _______________________________________________________________
وبعيدًا عن التحيز توّا ________________________________________________________________
قًا، إلى خلق ثورة الإنماء _______________________________________________________________
آملاً أن يشيد صرحًا منيعًا ________________________________________________________________
للمعالي والعزة القعساء _______________________________________________________________
خطة السير والقرائن تبدي ________________________________________________________________
أنه في جراءةٍ وذكاء _______________________________________________________________
فهنا تظهر العوائق مما ________________________________________________________________
دبَّروه بحنكةٍ ودهاء _______________________________________________________________
بات في رجله النشيطة شوك ________________________________________________________________
شلَّ ركب المسير بالإبطاء _______________________________________________________________
إن أفريقيا شمالاً وشرقًا ________________________________________________________________
وجنوبًا وسائر الأنحاء _______________________________________________________________
جسم فردٍ ما مسَّه السوء إلا ________________________________________________________________
بات يسري في سائر الأعضاء _______________________________________________________________
يا بن أفريقيا الفتية قاوِمْ ________________________________________________________________
إننا في غنى عن الأشراء _______________________________________________________________
لقّنِ الغاصب المريع دروسًا ________________________________________________________________
بشفاه البنادق الخرساء _______________________________________________________________
فلأفريقيا عليك ديونٌ ________________________________________________________________
أَدِّهها حقَّها بكل وفاء _______________________________________________________________
كي يصير الجنوب حرًا طليقًا ________________________________________________________________
بعد أن كان خافت الأصداء _______________________________________________________________
فاكشف الداء سوف تعلم حقًا ________________________________________________________________
أنه من تلاطم الأهواء _______________________________________________________________
ثم عجِّل فما عليك سوى البحـ ________________________________________________________________
ـث سريعًا من وصفةٍ لدواء _______________________________________________________________
واستعن بالصديق لا من أتى بالزْ ________________________________________________________________
ـزُور في ثوب خلَّةٍ وإخاء _______________________________________________________________
كيف ترجو دواء دائك ممَّن ________________________________________________________________
هو في الأصل مصدر الأدواء؟! _______________________________________________________________

من قصيدة: رابطة الدين

ما أنتمُ يا حماة المسلمين سوى ________________________________________________________________
مواطنين أتَوْا في ثوب مغتربِ _______________________________________________________________
أواصر الدين والتاريخ قد جمعا ________________________________________________________________
في ركن حصنٍ منيعٍ غير مضطرب _______________________________________________________________
والدين جسْرُ وداد الناس قاطبةً ________________________________________________________________
يضم مختلف الأجناس والنسب _______________________________________________________________
من كان في المغرب الأقصى مساكنه ________________________________________________________________
ومن يقيم بأرض الصين أو حلب _______________________________________________________________
تضمهم في رحاب الله رابطة الـ ________________________________________________________________
إسلام لا عروة الأنساب والحسب _______________________________________________________________
إذ لا يرى الدين فرقًا في مبادئه ________________________________________________________________
فزال ما كان بين الناس من حُجُب _______________________________________________________________
وهكذا أثبت الإسلام قوته ________________________________________________________________
في الأرض راسخة الأركان والطنب _______________________________________________________________