عباس حميّة

1339-1268هـ 1920-1851م

سيرة الشاعر:

عباس بن حمية حمدان حمية.
ولد في بلدة عين عنوب (لبنان) وتوفي فيها.
بدأ تعليمه في المدرسة الداودية بمدينة عبية، وواصل دراسته حتى التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت، وتخرج فيها حاصلاً على بكالوريوس العلوم
(1874).
عمل كاتبًا في محكمة الشوف، واستقال من عمله لدراسة الفقه على يد عبدالرحمن الصوفي الطرابلسي، وعمل بالمحاماة.
عين رئيسًا للمحكمة البدائية بلبنان ثلاث مرات، غير أنه استقال منها، ثم عينه الملك فيصل أثناء وجوده في الشام مستشارًا في محكمة التمييز العليا.
كان عضوًا في مجلس المستشارين الأعلى ببيروت قبيل وفاته.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد مخطوطة لدى أسرته.

الأعمال الأخرى:
- له أعمال مخطوطة، منها «قاموس هوامش، وشرح الشريعة».
يتنوع شعره بين التعبير عن الوجدانيات وشكوى الحب والمحبوب، ومناقشة أنماط الحب ومذاهبه في نزوع إلى التفلسف والمديح بالمكارم الحسنة، في
أساليب تتسم بقوة العبارة، والعمق الفكري، والاتكاء على الاستعارة والكناية والتشبيه في رسم الصورة.
نال وسام الرتبة الثالثة.
أقيم له مأتم كبير في بلدته عين عنوب، شارك فيه جمع من الشعراء والأدباء، وأقيمت له أربعينية في الجامعة الأمريكية في 4 من مارس 1921.

مصادر الدراسة:
1 - محمد خليل الباشا: معجم أعلام الدروز - الدار التقدمية - المختارة (لبنان) 1990.
2 - لقاء أجرته الباحثة إنعام عيسى مع حفيد المترجم له - بيروت 2005.

فخر بالنفس

أهذَا هوَ الربعُ الذي أنتَ تسْأَلُ؟ ________________________________________________________________
وليسَ لديْه أن يُردَّ المؤمّلُ _______________________________________________________________
ويأمنُ فيه النازلاتِ نزيلُه ________________________________________________________________
ويعظُم في عين الوجودِ وينبل _______________________________________________________________
وإن كنتَ في شكٍّ وأُبهم أمرُه ________________________________________________________________
عليكَ فمجلاةُ الشكوك التأمُّل _______________________________________________________________
فإن النجومَ الزُّهرَ بين جِنانه ________________________________________________________________
معالمُ لا تخفَى ولا هي تُشكل _______________________________________________________________
وكنت به مستنعمًا زمن الصبا ________________________________________________________________
وما لك عنه مستعارٌ ومَرحل _______________________________________________________________
وعاهدكَ الحبُّ الصحيح فخنتَه ________________________________________________________________
فلا أنت من يسلو ولا هو يذهل _______________________________________________________________
ومهما يكنْ من حادثِ البينِ والنوى ________________________________________________________________
فإن الهوى العذريَّ لا يتنقَّل _______________________________________________________________
وما الحب إلا ما استقرَّ دليله ________________________________________________________________
ودعوى خلافِ الحب قولٌ مضلِّل _______________________________________________________________
فقد قال قومٌ بالخلاف جهالةً ________________________________________________________________
فلا الحقُّ ما قالُوا ولا ماتأوَّلوا _______________________________________________________________
مذاهبُ أهل الحبِّ شتَّى وجوهُها ________________________________________________________________
ومذهبنا منها السويُّ المعدَّل _______________________________________________________________
وإن قلتَ في بحث الغرامِ قصائدًا ________________________________________________________________
فلا يتخطّاها جريرٌ وأخطل _______________________________________________________________
فإن كان قد قالا به جاهليّةً ________________________________________________________________
فأنت صميم من يقول ويفصل _______________________________________________________________
تُصدّر شعرًا في حبيبٍ ومنزلٍ ________________________________________________________________
ومن سنة الأعراب أن يتغزَّلوا _______________________________________________________________
وإنك فيه مُعْذِرٌ لا معَذَّرٌ ________________________________________________________________
وفي ربع من تهوى المعاذير تُقبَل _______________________________________________________________
فجاء فتاه بعد طول اغترابه ________________________________________________________________
يُحَيِّي ربوع العلم والشيب يشمل _______________________________________________________________
وإنِّي ابنمُ الـمْكِنيِّ بابن حميّةٍ ________________________________________________________________
أتيتُ وفيه للحميّةِ منزل _______________________________________________________________
دعاني إليه اليومَ جلُّ معاشري ________________________________________________________________
وقد ضَمَّنا في معهدِ العلْمِ معقل _______________________________________________________________
وقد بايعوني إمرةَ القول عنهمُ ________________________________________________________________
ويحسن بالقوم الكرام التطوُّل _______________________________________________________________
تَعاظمَهم أمري وإني قصيرهم ________________________________________________________________
وليس بأمرٍ فالقصيرُ يُطَوَّل _______________________________________________________________
بربعٍ سما فوق السِّماك مكانُه ________________________________________________________________
تُعَلُّ به العلياءُ والمجد ينهل _______________________________________________________________

ساعٍ إلى المكارم

«شبلي» يهنّيك الزمانُ بموقفٍ ________________________________________________________________
هشَّ الجمال به وبشَّ الرونَقُ _______________________________________________________________
لفتَ القَوافِي حسنُه فتدافعتْ ________________________________________________________________
يزجي معانيها النسيب الشيِّق _______________________________________________________________
فكأنه جِيدُ الهوى وكأنَّها ________________________________________________________________
سِلكٌ به دررُ البيان تُنسَّق _______________________________________________________________
والعرشُ من آي الفصاحة فوقه ________________________________________________________________
لطفًا ملائكةُ السلام تحلِّق _______________________________________________________________
هي بانةُ الوادي تَرنَّحَ عِطفها ________________________________________________________________
أرجُ العفاف بكلِّ طيبٍ يعبق _______________________________________________________________
أدبٌ كما تهوى الرصانة رائعٌ ________________________________________________________________
غضٌّ ووجهٌ بالملاحة مُشرق _______________________________________________________________
وهو الذي بِهَوى القريض كأنما ________________________________________________________________
في بُردتيه البحتريُّ المفلق _______________________________________________________________
غصنان ضمَّهما الوفاء وطالما ________________________________________________________________
جمع القلوبَ على الوفاءِ الموثق _______________________________________________________________
إنِّي أراكَ إلى المكارم ساعيًا ________________________________________________________________
بالطيّباتِ ومثلُ عزمك يصدق _______________________________________________________________
ومشيتَ في سُبل الحياة موفَّقًا ________________________________________________________________
وأخو الكرام إلى الكرام موفَّق _______________________________________________________________
وسبقتَ في إدراك كلِّ مؤمَّلٍ ________________________________________________________________
ترجو من الدنيا ومثلك يسبق _______________________________________________________________
همُّ الفتى في العيش أغصان المنى ________________________________________________________________
فاهنأْ فغصْنُكَ في رياضك مورق _______________________________________________________________
أسمعتَه سحرَ البيان وأنت في ________________________________________________________________
رهجِ الحياة وقيدُ قلبك مطلق _______________________________________________________________
فاسمِعْ مُحبِّيكَ البيان منظّمًا ________________________________________________________________
وكأنه الذكرى وأنت مطوّق _______________________________________________________________
ولقد سألتُ لك الرفاه وإنما ________________________________________________________________
من كان مثلك كل خيرٍ يرزق _______________________________________________________________