عباس الكربلائي

سيرة الشاعر:

عباس الكربلائي.
ولد في مدينة كربلاء ، وتوفي فيها.
عاش في العراق.
تذكر مصادر دراسته بأنه تلقى دراسة دينية أولية في العلوم الشرعية والفقه والنحو والمنطق.
عمل في خدمة المشهد الحائري بمدينة كربلاء.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «شعراء من كربلاء»،وله ديوان مخطوط.
ما وصل من شعره، قصيدة في مدح أحد أعلام عصره، ويمتدح فيها غيرته على دينه.

مصادر الدراسة:
1- سلمان هادي آل طعمة: شعراء من كربلاء - مطبعة الآداب - النجف 1969.
2- معجم رجال الفكر والأدب في كربلاء - دار المحجة البيضاء - بيروت 1999.

عناوين القصائد:

ما النصر

ما النصر إلا بحَوْل الواحد الأحدِ ________________________________________________________________
وعزمِ سبطِ النبيِّ السيّدِ السندِ _______________________________________________________________
سليلِ نازلةِ الفرسان يومَ وغًى ________________________________________________________________
في زيِّ مضطرب الأعضاء مرتعد _______________________________________________________________
سميِّ جدَّيه مُرْدي كلّ باغيةٍ ________________________________________________________________
بأسمرٍ مستقيمِ الكعبِ مطَّرد _______________________________________________________________
حامي الذمار مزيلِ العار مدَّرعِ الـ ________________________________________________________________
ـفخارِ حقًا له من بيضة البلد _______________________________________________________________
لولاه أصبح كلٌّ ليس يدْمله ________________________________________________________________
جمْعُ الأساة لعمري مدة الأبد _______________________________________________________________
يا عصمة المؤمنات المحصنات من الـ ________________________________________________________________
أُلى رمَوا قيَمَ الأديان بالأَوَد _______________________________________________________________
لقد تسربلتَ قلبًا بالوغى ثبَتًا ________________________________________________________________
من فوق سابغةٍ منسوجةِ الزَّرَد _______________________________________________________________
وسُمْتَ خنقًا جيوش المارقين كما ________________________________________________________________
عاثت يداك بجمع المال والتَّلَد _______________________________________________________________
تَركْتَهم وسباع الطير تنهشهم ________________________________________________________________
على صعيدٍ بنار الله متّقِد _______________________________________________________________
فبتّ في شرف الأطمار منتهجًا ________________________________________________________________
وهم بسود ثيابٍ في لظًى جُدُد _______________________________________________________________
فاقمع بسيفك أعداء الإله وعن ________________________________________________________________
حوض الشريعة أبناء الخنا فذُد _______________________________________________________________
لله دَرُّك إذ أرجعت فيْلَقَهم ________________________________________________________________
ببأس مهمهةٍ في قلب ذي لِبَد _______________________________________________________________
وسُقْتَ ركب المنايا نحوهم فغدوا ________________________________________________________________
كالحمْرِ نافرةً من وثبة الأسد _______________________________________________________________
لم تُغْنهم ولواء الذل عندهمُ ________________________________________________________________
في كفّ نِكسٍ جبانٍ كثرة العدد _______________________________________________________________
فأصبحوا لا يرى في قطر منزلهم ________________________________________________________________
سوى أثافيِّهم أو أشعث الوتد _______________________________________________________________
فنحمد الله إذ رَدَّ الذين طغوْا ________________________________________________________________
بغيظهم ورُموا بالذل والنكد _______________________________________________________________
يا وقعةً ليس صفينٌ تماثلها ________________________________________________________________
هولاً ويغرب عنها حاضروا أُحُد _______________________________________________________________
فالذل عادتهم دأبًا وعادتُنا ________________________________________________________________
نصرٌ عليهم بحول الواحد الأحد _______________________________________________________________
إليك يا مصدر المعروف قاصره ________________________________________________________________
من قاصرٍ بصفات الغيِّ منفرد _______________________________________________________________
إذ ليس يملك في الآداب راحلةً ________________________________________________________________
يسري عليها ولا في الشعر طولَ يَد _______________________________________________________________