سليمان عدي الخروصي

سيرة الشاعر:

سليمان بن عدي الخروصي.
ولد حوالي عام 1300هـ/ 1882م وتختلف المصادر في تاريخ وفاته بين (1350هـ/ 191م) و(1360هـ/ 1941م).
ولد في ولاية سمائل (المنطقة الداخلية بعمان)، وتوفي في ولاية نخل بمنطقة جنوب الباطنة.
عاش في عمان.
المتوافر من معلومات عن تكوينه العلمي وعمله نادر، وتذكر مصادر دراسته أنه تعلم القراءة والكتابة في الكتاب بولاية سمائل، وأن له قصائد كثيرة (مفقودة) لو جمعت لشكلت ديوانًا.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة مخطوطة في وزارة التراث القومي والثقافة.
المتاح من شعره مطولة لامية (61 بيتًا) عقدها في الفخر بالثائرين، وتصديهم باسم الإسلام للخارجين على الإمام، فيصف قومه بالشراة ويتذكر بجهادهم بطولة
الإمام علي، ويصف معاركهم وصفًا عامًا مستمدًا من معجم الحرب في الشعر التراثي، ويضيف إليه أن يجعل النصر الذي أحرزه إمامه تحقيقًا لإرادة الله.

مصادر الدراسة:
1 - مجموع أشعار عمانية - مخطوط برقم عام 1346 - وزارة التراث القومي والثقافة - سلطنة عمان.
2 - مجموع أشعار عمانية - مخطوط برقم 1404 - وزارة التراث القومي والثقافة - سلطنة عمان.
3 - لقاء أجراه الباحث سالم العياضي مع المعتصم بن خالد الخروصي حول المترجم له - سلطنة عمان 2005.

مصادر الدراسة:

ولد حوالي عام 1300هـ/ 1882م

عناوين القصائد:

من قصيدة: فتوحاتهم

حمدًا لمن ردَّ أهلَ الزيغِ والزللِ ________________________________________________________________
بالذلِّ والوهْنِ والخُسران والفشلِ _______________________________________________________________
وأيّد الله أهل الحق فانتصروا ________________________________________________________________
على البُغاة وأهلِ الزَّيغ والحِيل _______________________________________________________________
قد طال ما حاولوا في ذاك واجتهدوا ________________________________________________________________
ليُطفئوا نورَ ربٍّ واحدٍ أزلي _______________________________________________________________
لم يُغنِهم كيدُهم مما به صنعوا ________________________________________________________________
من إفكهم وبما يرجون من أملِ _______________________________________________________________
تبّاً لهم وعلى أعقابهم نكصوا ________________________________________________________________
والكلُّ منهم بنيران الجحيم صَلي _______________________________________________________________
قد امتطَوْا مركبَ الفحشا وقد نطقوا ________________________________________________________________
ما لا يليق بأهل العلم من زلل _______________________________________________________________
رُدُّوا إلى الحق كرْهًا بعدما بطروا ________________________________________________________________
وصعَّروا خدَّهم عن نصح كلِّ ولي _______________________________________________________________
فانظرْ مساكنَهم من بعد عزَّتهم ________________________________________________________________
قد أصبحت من لهيب النار في شُعَل _______________________________________________________________
فسلَّموا أمرَهم للمسلمين وفي ________________________________________________________________
قلوبهم من عظيم الجُرم من زَجل _______________________________________________________________
من بعد ما شنّ بالغارات حينئذٍ ________________________________________________________________
عليهمُ زُمرًا في السهل والجبل _______________________________________________________________
من عاش أصبح ذا وهْلٍ وذا وَهَنٍ ________________________________________________________________
يهتزُّ من غير تحريكٍ ولا علل _______________________________________________________________
إن كان عندك أن الأمرَ مرجعُه ________________________________________________________________
لله فاقنعْ بما تُعطى ولا تسل _______________________________________________________________
فإن لله شأنًا في بريَّتهِ ________________________________________________________________
في كلِّ يومٍ فثقْ بالله واتَّكل _______________________________________________________________
دعِ التعصب والأهوا وكن حكَمًا ________________________________________________________________
ولا تَزِغْ عن طريق الحق واعتدل _______________________________________________________________
إن قلتَ مَن شدَّ ركن المسلمين ومَن ________________________________________________________________
إذًا حماه بأطرافٍ من الأسل؟ _______________________________________________________________
ونَوَّر الأرض بالحق المبين ومن ________________________________________________________________
به أُقِيمت قناةُ الدين والدول؟ _______________________________________________________________
ولم يزلْ صامدًا في الأرض مجتهدًا ________________________________________________________________
يدعو لنصرة دين الواحد الأزلي _______________________________________________________________
فقلْ هو العالم النِّحرير قدوتُنا ________________________________________________________________
«السالميُّ» زكيُّ القول والعمل _______________________________________________________________
لما رأى الدين قد هُدَّت قواعده ________________________________________________________________
ودمَّرته يدُ الأوغاد والسّفل _______________________________________________________________
فقام يدعو إلى الرحمن منتصرًا ________________________________________________________________
فلم يجدْ ناصرًا يهديه للسبل _______________________________________________________________
بعد الإياسِ أراد الله نصرته ________________________________________________________________
«بِحِميرَ» الشهم مولى الفُضَّل الفضل _______________________________________________________________
ذاك الذي من بني «نبهانَ» عتْرتُه ________________________________________________________________
مدمِّرُ الخصم ماحي الظلم والضُّلل _______________________________________________________________
بفضله ساد أهلَ الفضل أجمعَهم ________________________________________________________________
فكلُّ فضلٍ لديه صار في حلل _______________________________________________________________
لله منتدبٌ للخير محتسبٌ ________________________________________________________________
للحرب مصطبرٌ مثلُ الإمام علي _______________________________________________________________
سليلُ قومٍ لقد سادوا الورى وبنوْا ________________________________________________________________
بيتَ العتيك وحلّوا ذروةَ الجبل _______________________________________________________________
أجاب دعوةَ ربِّ العرش حين دعا ________________________________________________________________
فقام من غير رِعديدٍ ولا كسل _______________________________________________________________
مجاهدًا في رضا الرحمن خالقِه ________________________________________________________________
حقَّ الجهاد ولا يُصغي الى العَذَل _______________________________________________________________
قد جاد بالمال والنفس اللَّذيْنِ هما ________________________________________________________________
أعزُّ شيءٍ وما للنفس من بدل _______________________________________________________________
صقرُ الحروب أبيُّ النفس مقتحمٌ ________________________________________________________________
بحرَ المنون إذًا ناهيك من رجل _______________________________________________________________
بصارمٍ كوميض البرق تحسَبه ________________________________________________________________
في حدِّهِ الموتُ يغري هامةَ البطل _______________________________________________________________
أنصاره أهلُ «جرنانَ» الذين هُمُ ________________________________________________________________
آوَوْا وقد نصروا بالمال والخَوَل _______________________________________________________________
فلم يزل في سماء المجد مرتفعًا ________________________________________________________________
إلى العُلا فعَلا حتى على زُحَل _______________________________________________________________
ومن بني «مالكٍ» غُلْبٌ قساورةٌ ________________________________________________________________
يسعون للحتف سعيَ الضاحك الجذِل _______________________________________________________________
فكلُّهم عند ذا قالوا لصارخِهِ ________________________________________________________________
لبّيكَ لبيكَ من مستصرِخٍ عجِل _______________________________________________________________