سعيد شقير

1353-1285هـ 1934-1868م

سيرة الشاعر:

سعيد شقير.
شاعر من لبنان.
عاش بين لبنان ومصر.
تخرج في الجامعة الأمريكية ببيروت.
اشتغل في بداية حياته بالتعليم فدرس لثلاث سنوات في الجامعة التي تخرج فيها، ثم انتقل إلى مصر عام 1889 فشارك في تحرير مجلة «المقطم» بعد ذلك تنقل في وظائف عدة إلى أن عمل مديرًا عامًا لحسابات حكومة السودان.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة بعنوان «التقدم الذاتي» نشرت في مجلة «المقتطف». وقصيدة بعنوان «ليس يفرقنا دين ولا نسب»، ومقاطع متفرقة بالمجلة نفسها.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب «طيب العرف في علم الصرف» (اشتراك) و«التقدم الذاتي».
له قصيدة في مدح دستور (1908) العثماني، ومدح الترك، وبخاصة نيازي وأنور، على أن منحى القصيدة ينتهي إلى تصوير الظلم والعسف الذي عاناه العرب (في الشام خاصة) من الحكم العثماني. وله قصيدة يعزّي بها نفسه في شيخوخته ويستدعي من التاريخ أسماء من كان لهم شأن مع تقدم أعمارهم. في القصيدتين طابع ذهني واضح، يؤثر سلبًا على التصوير وطاقة التخييل.

مصادر الدراسة:
1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام (جـ3) - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - مجلة «المقتطف» 1/10/1889 و1/11/1908م وعدد يناير 1935.

ليس يفرقنا دين ولا نسب

اليومَ تفتخر الأتراك والعربُ ________________________________________________________________
قد عاد عزُّهم والمجد والحسبُ _______________________________________________________________
عزٌّ به فاخروا مَن عزَّ قبلهمُ ________________________________________________________________
من البرايا وسادوا أينما ذهبوا _______________________________________________________________
لئن تكنْ عَرَضتْ في وجهه سحبٌ ________________________________________________________________
فالبدرُ في الأفْق تغشاه فيحتجب _______________________________________________________________
أو لم يكن عاد بعد الحَجْب مكتملاً ________________________________________________________________
فإنه سائرٌ للتِمِّ يقترب _______________________________________________________________
واليومَ يبدأ تأريخٌ لمملكةٍ ________________________________________________________________
للجيش فضْلٌ به بالتِّبر يُكتَتَب _______________________________________________________________
دستورها للمعالي سوف يرفعها ________________________________________________________________
وحكمها الشورويُّ المجدَ يجتلب _______________________________________________________________
أحرارَ أمتِنا أنهضتمُ وطنًا ________________________________________________________________
بكم سيبلغ شأوًا دونه السحُب _______________________________________________________________
فكم صبرتم على ضيمٍ ألمَّ بكم ________________________________________________________________
وما ثنى عزمكم ضيمٌ ولا وصب! _______________________________________________________________
وكم سعيتُمْ وكان الموت يحصدكم ________________________________________________________________
فما رجعتم ولا خارت لكم رُكَب _______________________________________________________________
ما مات من بطلٍ إلا انبرى بطلٌ ________________________________________________________________
للعيش محتقرٌ في الموت مُرتغِب _______________________________________________________________
في الدردنيل وفي البسفور أعظُمُكم ________________________________________________________________
منها بقايا عليها المجدُ مُكتتَب _______________________________________________________________
وفي الحجاز لكم في تُربه رممٌ ________________________________________________________________
أسمى وأشرف ما قد ضمَّتِ التُّرَب _______________________________________________________________
وفي القلوب لكم ذكرٌ يُخلَّد للـ ________________________________________________________________
أدهار ما بقي التاريخ والكتب _______________________________________________________________
علَّمْتُمُ الشرق والأقطار قاطبةً ________________________________________________________________
أن العظيم لديه تصغر النُّوَب _______________________________________________________________
ولا تُنال المنى والمرءُ معتزِلٌ ________________________________________________________________
في بيته جزِعًا، إنّ المنى تَعَب _______________________________________________________________
ماتوا فعشنا وأحيوا بعدهم وطنًا ________________________________________________________________
فكلُّ ما نحن فيه بعضُ ما وهبوا _______________________________________________________________
ولم تمُتْ روحهم بل دبَّ ثائرها ________________________________________________________________
فيمن أتى بعدهم كالنار تلتهب _______________________________________________________________
أُسْدٌ بواسلُ يقفون الأسود وفي ________________________________________________________________
صدورهم أنفسٌ من دونها الشهب _______________________________________________________________
إذا دعا الموت فردًا هبَّ كلهمُ ________________________________________________________________
حتى كأن المنايا الكأسُ والحَبَب _______________________________________________________________
ظنَّ الطغاةُ سكونًا منهم جزعًا ________________________________________________________________
لكنهم سكنوا حينًا لكي يثبوا _______________________________________________________________
ومذ غدا الظلم منه الأرض واجفةٌ ________________________________________________________________
ثاروا كأنهمُ البركان يضطرب _______________________________________________________________
ما قدّموا حذرًا أو ردَّهم خطرٌ ________________________________________________________________
وإن يكن في جبين الليث ما طلبوا _______________________________________________________________
ولا اشترتْهم وعودٌ ملؤها ذهبٌ ________________________________________________________________
ولا ثناهم وعيدٌ ملؤه الغضب _______________________________________________________________
ولا استمالهمُ مجدٌ يكون به ________________________________________________________________
ظلمُ العباد ولا غرَّتْهمُ الرتب _______________________________________________________________
قالوا وقد شهروا الصمصام واندفعوا ________________________________________________________________
كالرعد يقصف في أحشائه اللهب _______________________________________________________________
للشعب حقٌّ أتينا اليومَ نطلبه ________________________________________________________________
إمّا نذوق الردى أو يصدقُ الطلب _______________________________________________________________
حقٌّ شريفٌ لنا قد بات مغتصَبًا ________________________________________________________________
والردُّ يلزَم من قد راح يُغتَصب _______________________________________________________________
عشنا بعصرٍ عجيبٍ أن يُعاشَ به ________________________________________________________________
لو لم نعشْ فيه قلنا إنه كذب _______________________________________________________________
فالحرُّ مضطَهَدٌ والأمن مضطربٌ ________________________________________________________________
والعِرض منتهَكٌ والرزق منتَهَب _______________________________________________________________
فاستلَّ سيفًا «نيازي» كلُّه لهبٌ ________________________________________________________________
وقال «أنورُ» قولاً دونه الذهب _______________________________________________________________
إن التعصُّبَ في الأديان حكَّم في ________________________________________________________________
رقابنا الظلمَ للأرواح يَستَلب _______________________________________________________________
الدينُ لله دينوا كيف شاءكمُ ________________________________________________________________
أمّا بدين هوى الأوطان فاعتصبوا _______________________________________________________________
هذي يدي إننا واللهِ إخوتكم ________________________________________________________________
وليس يفْرقُنا دينٌ ولا نسب _______________________________________________________________
ولكننا واحدٌ قد ضمَّنا علَمٌ ________________________________________________________________
هو الهلال إليه الكلُّ ينتسب _______________________________________________________________
فيه لنا نسبٌ ما فوقه نسبٌ ________________________________________________________________
فيه التآخي فلا تُرْكٌ ولا عرب _______________________________________________________________
فعاهدونا على هذي اليمين ففي ________________________________________________________________
حفاظها للعلا والعزِّ مُطَّلب _______________________________________________________________

التعليم الذاتي

الجدُّ أمرٌ أولٌ في كلِّ ذا ________________________________________________________________
والسنُّ والأحوال أمرٌ ثانِ _______________________________________________________________
مذ كان كانوا في الثمانين ابتدا ________________________________________________________________
في درسه فتعلَّم اليوناني _______________________________________________________________
وكذاك «سيمونيدسٌ» في شعره ________________________________________________________________
قد فاق كلاً وهو شيخٌ عان _______________________________________________________________
و«ثيوفرستسُ» كان في التسعين لمـ ________________________________________________________________
ـما ألّف «الأخلاقُ في الإنسان» _______________________________________________________________
وسوى اللذين ذكرتُ أكثرُ منهم ________________________________________________________________
نالوا بسنِّ الشيب عُظْم الشان _______________________________________________________________
وأنا وإن خطّ المشيب بعارضي ________________________________________________________________
لي أسوةٌ بأولئك الشجعان _______________________________________________________________
فالعُود مهما جفّ يبقى طيَّه ________________________________________________________________
إن زُجَّ في النيران بعضُ دخان _______________________________________________________________
وكذا النهار نرى بآخر عمرهِ ________________________________________________________________
زُهْرَ النجوم منيرة الأكوان _______________________________________________________________
فاسعوا لنرقى كلَّ ما نسطيعه ________________________________________________________________
في سُلّم التهذيب والعمران _______________________________________________________________
لولا العقول لكان أدنى ضيغمٍ ________________________________________________________________
أدنى إلى شرفٍ من الإنسانِ _______________________________________________________________