أدِرْ ذكرَ إسماعيلَ بين المحافلِ ________________________________________________________________
ولو هازلاً واطْرِبْ به قلبَ غافلِ _______________________________________________________________
ليعلمَ مَن ذكراه من نحو قلبه ________________________________________________________________
طلاوةَ ما يبدو لأهل القوابل _______________________________________________________________
وقل لِزَنيمٍ كان يجهلُ أمرَهُ ________________________________________________________________
أتاك أتاك الخِزْيُ إتيانَ وابل _______________________________________________________________
فهلاّ علمتَ السمَّ كان بلحمه ________________________________________________________________
يفرِّقُ أجزاءً تلي كلَّ آكل _______________________________________________________________
وغيرة ربِّ العالمين لغايةٍ ________________________________________________________________
وإيذانُه بالحرب للمتجاهل _______________________________________________________________
ألم ترَ أن الله ميَّز خلقَه ________________________________________________________________
بتأخيرِ مفضولٍ وتقديم فاضل _______________________________________________________________
فقال رفعنا بعضَكم فوقُ فادّكِرْ ________________________________________________________________
ترى رفعَ بعضٍ فوقَ بعضِ المقابل _______________________________________________________________
ووالديَ اسماعيلُ غوثُ زمانِهِ ________________________________________________________________
له أسوةٌ في خير أفضل عامل _______________________________________________________________
ومن حضرة الرحمن والمصطفى أتى ________________________________________________________________
له الإذنُ حتى سار بين المحافل _______________________________________________________________
وكان دليلُ الإذن صولتَهُ التي ________________________________________________________________
عليها ثوى في أرض كفرٍ أسافل _______________________________________________________________
أطاعوه قهراً ثم بالقول أسلَموا ________________________________________________________________
وكانوا ألوفاً ما اهتدوا لمقاتل _______________________________________________________________
وكيف ولم يؤذَنْ وإن مقامَه ________________________________________________________________
تقاصَرَ عنه الآن أبسلُ باسل _______________________________________________________________
فما من تجلٍّ أو شهودٍ وحضرةٍ ________________________________________________________________
وديوان سِرٍّ أو نكات جلائل _______________________________________________________________
وصحوٍ ومحْوٍ ثم سحقٍ ومحْقهم ________________________________________________________________
وجمعٍ وفرقٍ ثم حَوزِ منازل _______________________________________________________________
وكل فناءٍ أو بقاءٍ وغير ما ________________________________________________________________
ذكرناه إلا أنه بابُ داخل _______________________________________________________________
فما عصره لا ثَمَّ فيه معاصِرٌ ________________________________________________________________
فقم نحوه واتركْ هوى المتكاسل _______________________________________________________________
ولا تعتبرْ أقوال غَمْرٍ ومنكِرٍ ________________________________________________________________
على أولياءِ الله من غير طائل _______________________________________________________________
يقوم بدفع الإذنِ ينفي صدورَهُ ________________________________________________________________
من الله والمختار في أي نازل _______________________________________________________________
ويزعم أن الأوليا كان فعلُهم ________________________________________________________________
عن النفس لا بالإذن من غير فاصل _______________________________________________________________
لذلك عندي سيف نصٍّ موضِّحٍ ________________________________________________________________
أجزُّ به رأسَ الجهول المجادل _______________________________________________________________
ولو كان ذو الإنكار عالمَ عصرِهِ ________________________________________________________________
سأدرعه دَرْعاً بأوفى دلائل _______________________________________________________________
ولست أبالي من تعنُّتِ بعضِهم ________________________________________________________________
ولو كان قسٌّ منهمُ وابن وائل _______________________________________________________________
فبحْري طويلُ حيث صَرَّعْتُ وزنَهُ ________________________________________________________________
بثاني ضُروبٍ من فَعولٍ مَفاعل _______________________________________________________________
فها إبنُ إسماعيلَ أحمدُ مادحاً ________________________________________________________________
ذخيرتَه في كلِّ ماضٍ وقابل _______________________________________________________________
يروم بها منه الرضاءَ لنفسه ________________________________________________________________
وإخوته أهل الوفاقِ الكوامل _______________________________________________________________
خليفته المكي فهْوَ محمدٌ ________________________________________________________________
كذا مصطفى البكريّ مَعْ كل واصل _______________________________________________________________
وكل محبٍّ جاء ينصر حزبه ________________________________________________________________
من الأقربا أو من شتيت القبائل _______________________________________________________________
وأنصاره من بادروا لوصاله ________________________________________________________________
ومهديّهُ من حاز قمعَ المحاول _______________________________________________________________
وأصحابه أهل الشهود الذين لا ________________________________________________________________
يُرى مثلُهم في الأرض من متطاولِ _______________________________________________________________
فإنَّ له عينَ الدليل بأنه ________________________________________________________________
مُرَبٍّ بإرشادٍ وبغيةُ سائل _______________________________________________________________
رضاء الإله قد يحفُّ جنابَه ________________________________________________________________
وينقذني من سوء خبث الرذائل _______________________________________________________________
صلاتي وتسليمي على أشرف الورى ________________________________________________________________
محمدِ مَنْ لي اليومَ أعظمُ كافل _______________________________________________________________
وأصحابه والآل ما قال قائلٌ ________________________________________________________________
أدِرْ ذكرَ إسماعيلَ بين المحافل _______________________________________________________________