عباس الأنصاري

1386-1295هـ 1966-1878م

سيرة الشاعر:

عباس ناصر خليل الأنصاري.
ولد في مدينة أسوان (جنوبي مصر) وتوفي فيها.
قضى حياته في مصر.
حفظ القرآن الكريم في مسقط رأسه، ثم قصد القاهرة فانتسب إلى الأزهر وتلقى تعليمًا دينيًا.
بدأ حياته العملية كاتبًا بالمحكمة الشرعية بأسوان ثم رقي إلى مفتش لأقلام المحاكم الشرعية بوزارة الحقانية المصرية (وزارة العدل).
كان عضوًا في حزب الوفد.
شارك شاعرًا وخطيبًا في المناسبات الثقافية والاجتماعية وداوم على نشر شعره في جريدة «الصعيد الأقصى» حيث كان عضوًا في هيئتها التحريرية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد كثيرة نشرت في جريدة الصعيد الأقصى (أسوان) منها: «مصرع الوفاء»، و«تحية الزعيم جمال عبدالناصر بمناسبة عيد الثورة»، و«تحية الشيخ عبدالله الجابر الصباح»، و«تحية الوفاء»، و«عن مأساة أبورقيبة»، و«تهنئة الشعب السوداني بالاستقلال» ، و«تحميس الشباب لصد العدوان الثلاثي على مصر».
شاعر مناسبات اجتماعية ودينية وسياسية، اهتم بتقسيم قصائده إلى مقاطع يمثل كل منها معنى شعريًا يتسق مع موضوع القصيدة، ارتبط بالمناسبات المختلفة ولا سيما الوطنية فعكس شعره خطابيته وانفعاله بالأحداث المعاصرة، لغته سلسة طيعة ومعانيه متدفقة تعكس فطرة شعرية سليمة وصدقًا في التعبير وقدرة على معالجة الكثير من موضوعات الشعر الحديث.

مصادر الدراسة:
1 - أعداد من مجلة «الصعيد الأقصى» صدرت خلال عامي 1935 - 1965.
2 - لقاء أجراه الباحث محمد بسطاوي مع نجل المترجم له - أسوان 2005.

من قصيدة: خدن الرئيس

حيِّ المعلم في ميادين البطولة والجهادِ
رأسًا يقود الناشئين إلى الهداية والرشاد
ويسوس في حزم الحكيم الجامحين للانقياد
واذكرْ «كمال الدين» بين الثائرين على الفساد
ليثًا أغار على الجهالة في الحواضر والبوادي
وأقام دور العلم يسطع نورها في كل واد
خِدْنُ الرئيس «جمال مصر» وسيفها يوم الجلاد
وفخار «وادي النيل» في بعض الشعور بالاتحاد
ومنار أنصار العروبة في الوقوف على الحياد
أحيا تراث الغابرين وجدّ في جلب العتاد
وأشاد صرحًا قد تداعى من صروح الاقتصاد
«السدّ» في «أسوانَ» ينطق بالجزيل من الأيادي
«والكهرباء» تفيض سحرًا في المفاوز والوهاد
وتعيد ذكرى ما روى التاريخ عن «ذات العماد»
واليوم عيد العلم عيد الظافرين بالاعتداد
النابهين الساهرين على الدراسة في اجتهاد
يا عدةَ الشعب المجيد ترقّبوا صوت المنادي
وتدرَّعوا بالعلم فيه للمجاهد خير زاد
واستهدفوا الخلق الكريم السمح في نيل المراد
غمر السلاح ثغورنا فاهتزَّ من طربٍ فؤادي
ووددتُ لو عاد الشباب وذدت عن أهلي وزادي
وأذقت طاغية اليهود الغرّ مُرّ الاضطهاد
الشعب يهتف للشبيبة في ميادين الجهاد
ويشيد في فخرٍ بأعلام الهداية والرشاد
والقائمين بخدمة التعليم في أسمى المبادي
عاش الرئيس جمال مصرَ وسيفها يوم الجِلاد
والنخبة الأخيار والأنصار في رفع العماد
والمؤمنون بثورة الجيش العظيم على الفساد

من قصيدة: صروح المجد

سجَّلْتَ في سِفْر الخلود فخارا ________________________________________________________________
ورَفَعْتَ فوق الخافقين منارا _______________________________________________________________
وأقمت صرح المجد صدّعه الهوى ________________________________________________________________
وسطا على أبنائه وأغارا _______________________________________________________________
وكشفت عن حلفٍ تنكر ظالـمًا ________________________________________________________________
للأوفياء وآزر الأشرارا _______________________________________________________________
أردى فلسطين الحبيبة عامدًا ________________________________________________________________
وأباح حرمتها وأذكى النارا _______________________________________________________________
وجلا وأسلمها إلى أذنابه ________________________________________________________________
بحقولها وثغورها استهتارا _______________________________________________________________
عبثوا بآثار المسيح وروَّعوا ________________________________________________________________
أبناءه الرهبان والأحبارا _______________________________________________________________
وتدنس الحرم الشريف ونكَّلوا ________________________________________________________________
بالآمنين الوادعين مِرارا _______________________________________________________________
رجع الحليف إلى الخديعة شاكيًا ________________________________________________________________
متباكيًا يتلمس الأعذارا _______________________________________________________________
ويعد أمريكا ودولاراتها ________________________________________________________________
مسؤولة عما ارتضى واختارا _______________________________________________________________
هذي ثمار الحلف نجني مرَّها ________________________________________________________________
صابًا ونحمل وزره والعارا _______________________________________________________________
هل يرتضيه مخلصٌ لبلاده ________________________________________________________________
أم خائن يتلقف الدولارا _______________________________________________________________
أقدمت يا فخر العروبة ثائرا ________________________________________________________________
في وثبة تستعجل الأقدارا _______________________________________________________________
تدعو إلى حشد القوى في وحدة ________________________________________________________________
تضفي علينا هيبة ووقارا _______________________________________________________________

من قصيدة: أهلاً وسهلاً بالأمير

أهلاً وسهلاً بالأميـ ________________________________________________________________
ـرِ، وزهرة الروض النضيرْ _______________________________________________________________
وسليلة البيت الكريـ ________________________________________________________________
ـمِ، ومنية الحرّ الغيور _______________________________________________________________
أشرقتِ كالزهراء في ________________________________________________________________
ظلِّ الأمير المستنير _______________________________________________________________
الجابر الصبّاح عبْـ ________________________________________________________________
ـد اللهِ ذي القلب الكبير _______________________________________________________________
والفارس المقدام والصْـ ________________________________________________________________
ـصِمـصام في حسم الأمور _______________________________________________________________
عزْمُ الأمير على المدى ________________________________________________________________
ماضٍ تغلْغَلَ في الخدور _______________________________________________________________
واختار من بين الجآ ________________________________________________________________
ذرِ، والحرائر في القصور _______________________________________________________________
حوريةً تسمو على الـ ________________________________________________________________
أتراب بالعلم الغزير _______________________________________________________________
وتتيه في زهوٍ وإعـ ________________________________________________________________
ـجـابٍ بآلاء الأمير _______________________________________________________________
زُفَّتْ إليه في ثياب الطْـ ________________________________________________________________
ـطُهر كالبدر المنير _______________________________________________________________