عباس أحمدي الشلبي

1401-1323هـ 1980-1905م

سيرة الشاعر:

عباس أحمدي محمد الشلبي.
ولد في قرية كوم الشيخ عبيد (مركز تلا - محافظة المنوفية - مصر)، وتوفي في مدينة طنطا.
قضى حياته في مصر.
حفظ القرآن الكريم في كتاب قريته، ثم قصد طنطا فالتحق بالمعهد الديني الأزهري (الأحمدي) وحصل على الشهادة الابتدائية، فالشهادة الثانوية، ثم قصد القاهرة فالتحق بكلية الشريعة حتى تخرج فيها عام 1935، ثم حصل على العالمية عام 1936 مع إجازة في القضاء الشرعي.
عمل باشكاتب في المحاكم الشرعية، ثم ترقى إلى قاض شرعي في المحاكم المصرية بمدينة أسوان ومدن أخرى في الصعيد، حتى أحيل إلى التقاعد عام 1965، فعمل محاميًا في مدينة طنطا حتى زمن رحيله.
نشرت قصائده ومسرحياته المنظومة في زمن مبكر، منذ كان طالبًا بمدينة طنطا.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «وحي الوجدان» - المطبعة العمومية - طنطا - 1930، وله قصائد متفرقة نشرت في صحف ومجلات عصره منها: «رد على تساؤل» - مجلة النهضة الفكرية - عدد 26 - 4/4/1932، و«مهرجان الربيع» - جريدة الأهرام - القاهرة - أبريل 1932، و«ذكرى عيد الميلاد النبوي السعيد» - مجلة سفينة الأخبار (طنطا) - 26/5/1938، و«آباؤك الصيد أرسو ركن نهضته» - مجلة الصعيد الأقصى - عدد 582 - 4/4/1948، و«نفحات الربيع» - مجلة الشفق - 15/4/1961، و«حمامة الغار» - مجلة نور
الإسلام - عدد 2 - 1971، وله ديوان مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له مسرحية شعرية بعنوان «رواية ضحايا التقاليد أو جناية الأبوين» - مطبعة الطلبة - مصر 1932.
شاعر مناسبات غزير الإنتاج، نظمه على الموزون المقفى، في الأغراض المألوفة من مدح ورثاء وشعر ديني وغزل ومديح نبوي وإخوانيات وتهنئة ووصف، ارتبط شعره بالمناسبات الدينية والاجتماعية الوطنية، كما شطر بعض الأبيات، كذلك كتب في موضوعات طريفة مثل وصفه للمخترعات الحديثة، وقصيدته في تمثال توت عنخ آمون، ووصفه لخروج العقاد من السجن، لغته قوية جزلة، ومعانيه واضحة، وتراكيبه حسنة، وبلاغته تقليدية.
حصل على الجائزة الثانية في مسابقة مجلة النهضة الفكرية عام 1932.

مصادر الدراسة:
- لقاء أجراه عزت سعدالدين مع أسرة المترجم له - القاهرة 2004.

يا سيدَ الرسلِ الكرامِ

يا سيِّدَ الرُّسْلِ الكرامِ ومن به ________________________________________________________________
يُرجَى العطا وأقالَ من عَثَراتي _______________________________________________________________
يا مصطفى لك معجزاتٌ جمَّةٌ ________________________________________________________________
وفضائلٌ يا سيِّدَ السادات _______________________________________________________________
منها انشقاقُ البدرِ حين تمامه ________________________________________________________________
وكذا حنينُ الجِذْعِ في الخلوات _______________________________________________________________
ورميتَ جيشَ الكافرين بقبضةٍ ________________________________________________________________
يومَ اللقا فغَدَوْا بغير ثبات _______________________________________________________________
والعشبُ والأشجارُ في جوف الفلا ________________________________________________________________
قد خاطبَتْك بأفصح الكلمات _______________________________________________________________
ودعوتَ ربَّكَ لابن عباسٍ يُرَى ________________________________________________________________
مُتفَقِّهًا في الدين والآيات _______________________________________________________________
فانساب بحرًا في العلوم بلا مِرا ________________________________________________________________
يُعطي الجزيلَ ويوهبُ المنّات _______________________________________________________________
ومُنحتَ في فصل القضاء شفاعةً ________________________________________________________________
ليسَتْ لغيرك من ذوي التَّبِعات _______________________________________________________________
يا ساكنَ الغارَيْن في جوْفِ الدجى ________________________________________________________________
تترى عليك سحائبُ الرَّحَمات _______________________________________________________________
يا داعيًا لله جلَّ جلالُه ________________________________________________________________
لا للعدوِّ ولا أولي الزلات _______________________________________________________________
يا قاطعًا جيشَ العدوِّ بسيفِه ________________________________________________________________
ومُبيدَ أهلِ الكفر والشُّبُهات _______________________________________________________________
يا مُقْنعًا بالحقِّ كلَّ مكابرٍ ________________________________________________________________
ومُقاومًا بالسيف أكبرَ عاتي _______________________________________________________________
يا من بُعثتَ إلى الخلائق هاديًا ________________________________________________________________
من أمةٍ هي معدِنُ الخَيْرات _______________________________________________________________
يا من رقيتَ إلى السَّماء مُعظَّمًا ________________________________________________________________
ومُنحتَ فيها أعظمَ الدرجات _______________________________________________________________
ودعاك ربُّك للتشرُّفِ باللقا ________________________________________________________________
فلقيتَه [عارٍ] على السَّوْآت _______________________________________________________________
أدعوك للجُلَّى فكنْ لي منقذًا ________________________________________________________________
يا خيرَ من يُرْجى لرَفْعِ شكاتي _______________________________________________________________

الأديب..

أميرٌ طَيَّ أثوابٍ بَوالي ________________________________________________________________
حكيمٌ هذَّبتْه يدُ الليالي _______________________________________________________________
إذا ما صال فوق الطِّرسِ يومًا ________________________________________________________________
تخرُّ له المثقَّفة العوالي _______________________________________________________________
تثورُ له إذا غضِبَ البرايا ________________________________________________________________
وتهدأُ لو يَبيتُ قريرَ بال _______________________________________________________________
له شغفٌ بنيلِ المجدِ دومًا ________________________________________________________________
ونفسٌ فوق هامات المعالي _______________________________________________________________
يلذُّ له بأن يشقَى وتبقَى ________________________________________________________________
حواليه النفوسُ بخيرِ حال _______________________________________________________________
فتُبصر غيرَه مرحًا طروبًا ________________________________________________________________
غريقًا في متابعة الخيال _______________________________________________________________
رَخِيَّ النفس في ترفٍ مُقيمٍ ________________________________________________________________
يُضيعُ العمرَ في نَشَبٍ ومال _______________________________________________________________
يُجمِّعُه ولا يدري إلامَ ________________________________________________________________
يكون مصيرُه بعدَ الزوال _______________________________________________________________
فينفقُه على الصهْباء طورًا ________________________________________________________________
وآخر في ميادين الضَّلال _______________________________________________________________
ويقضي ليلَه ما بين شُرْبٍ ________________________________________________________________
وبين عناقِ رَبّاتِ الحِجال _______________________________________________________________
ويمضي يومَه حيثُ الملاهي ________________________________________________________________
وحيث الفقرُ منصوبُ الحِبال _______________________________________________________________
فلا أوطانُه منه استفادَتْ ________________________________________________________________
ولا أبقى على قُوتِ العِيال _______________________________________________________________
وتبصرُ بالأديبِ أخا غرامٍ ________________________________________________________________
بما يُجْدي من السَّعيِ الحلال _______________________________________________________________
«يبيتُ على صحائِفه مُكبّاً» ________________________________________________________________
ويقْتَبلُ الصباحَ إلى النزال _______________________________________________________________
يذبُّ عن الديار وقاطنيها ________________________________________________________________
ويدرأُ عنها عاديةَ الليالي _______________________________________________________________
ويأبى أن يحلَّ الضيمُ يومًا ________________________________________________________________
بوادٍ حلَّ فيه على التوالي _______________________________________________________________
ويستعدي إذا نزلَتْ حُتوفٌ ________________________________________________________________
بجيشٍ من دراريه الغوالي _______________________________________________________________
ويدفُع باليَراعِ الشرَّ حتى ________________________________________________________________
يَفُلَّ يراعُه حدَّ النِّصال _______________________________________________________________
يهيبُ ولا يَهابُ حلولَ خطْبٍ ________________________________________________________________
ويبتدرُ الحُتوف ولا يُبالي _______________________________________________________________
ويحمل بين جنبَيْه ثباتًا ________________________________________________________________
تزول حِيالَه شُمُّ الجبال _______________________________________________________________
يُواسي قومَه ويَرودُ منهم ________________________________________________________________
مكامنَ دائِهِم والطبُّ غالي _______________________________________________________________
إذا فاضَتْ مآقيهم بدمعٍ ________________________________________________________________
يُنضِّدُه فرائدَ كاللآلي _______________________________________________________________
وإن أفضَى أخو هَمٍّ بشكوى ________________________________________________________________
يشاطرُه الوجيعةَ باحتمال _______________________________________________________________

من قصيدة: توت عنخ آمون

خَلُّوا المليكَ مُكفَّنًا في قبرِهِ ________________________________________________________________
وتهيَّبوا واخشَوْا جلالَة قَدْرهِ _______________________________________________________________
لا تُزعجوه من المنام فما لكم ________________________________________________________________
جَلَدٌ على غضبِ المليكِ وقَهْره _______________________________________________________________
صونوا له آثارَه في مأمنٍ ________________________________________________________________
تبغي ادِّخارًا للزمان وعُسْرِه _______________________________________________________________
وتريَّثوا لا تنشروهُ فكلُّنا ________________________________________________________________
متيقِّنٌ حقّاً بساعة نَشْرِه _______________________________________________________________
ودعوه في وادي الملوك مُنعَّمًا ________________________________________________________________
في قبرِه كنعيمِه في قصْرِه _______________________________________________________________
تاللهِ لو عادَتْ له أيّامُهُ ________________________________________________________________
وغدا مليكًا حاكمًا في قطْرِه _______________________________________________________________
لخشيتُمُ أن تَمرحوا في أرضِه ________________________________________________________________
فلِمَ انبرَيْتم تعبثون بقبره؟ _______________________________________________________________
فرعونُ خبِّرْنا عن المجد الذي ________________________________________________________________
شيَّدَته في الغابرين وسِرِّه _______________________________________________________________
هل كنتَ تعتقدُ الحياة وعَوْدَها ________________________________________________________________
في ظلمة القبرِ المخيفِ وقَفْرِه _______________________________________________________________
فحشَدتَ فيه نفائسًا وذخائرًا ________________________________________________________________
أغلى من الحجر الثَّمينِ ودُرِّه _______________________________________________________________
وكذا الطعامُ شهيُّه ولذيذُه ________________________________________________________________
والكَرْمُ لم تُعصَر سُلافةُ خمرِه _______________________________________________________________