أحمد أسعد المدني

1314-1245هـ 1896-1829م

سيرة الشاعر:

أحمد أسعد بن محمد أسعد بن أحمد الحنفي الماتريدي.
ولد في المدينة المنورة وتوفي في إستانبول.
أمضى حياته في المدينة المنورة، وإستانبول.
حفظ القرآن الكريم على شقيقه الأكبر بعد وفاة أبيه، ثم أخذ العلم عن علماء أفاضل في المدينة المنورة.
كان مفتي المدينة في زمنه، ثم تشرف باستلام وكالة الفراشة عن السلطان عبدالعزيز ثم وكالة الفراشة عن السلطان عبدالحميد.
نال عددًا من الأوسمة منها: النيشان البرنجي المجيدي، والوسام البرنجي العثماني، ونيشان الصداقة.
شاعر تقليدي مقل يندرج شعره في خانة الشعراء العلماء أو الفقهاء، ولكنه لا يخلو من تمكن من النظم على نهج الخليل بن أحمد، مع حسن لفظه وجزالة عبارته.

مصادر الدراسة:
- عبدالرزاق البيطار: حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر - (حققه محمد بهجة البيطار) - دار صادر (ط1) - بيروت 1993.

من قصيدة: يا جيرةَ العلميْن

من عَوْدِكم باللُّطْف كان تَعوُّدي ________________________________________________________________
إن أُستُغث بكمُ لنُجْحِ المقصدِ _______________________________________________________________
وتعوُّذي بملاذِ كعبة عِزِّكم ________________________________________________________________
أجلو به خطْبَ الزمان المعتدي _______________________________________________________________
يا جيرةَ العلمَيْن تَهيامي بكم ________________________________________________________________
رَوْحي ورَيْحاني وجنّةُ موردي _______________________________________________________________
وحياتِكم ما زال رِقُّ هواكُمُ ________________________________________________________________
رِقّي وإن رغمَتْ أنوف الحُسَّد _______________________________________________________________
لي في الفؤاد تشوُّفٌ وتشوُّقٌ ________________________________________________________________
نيرانُه بسوى اللِّقا لم تبرد _______________________________________________________________
وإذا ذكرتكمُ أَميْسُ ترنُّمًا ________________________________________________________________
من ذِكْركم مثلَ الغُصون الـمُيَّد _______________________________________________________________
قلبي المحيَّرُ أمَّه ركْبُ النوى ________________________________________________________________
بحِصاره يا «لَلحسين» المنجِد _______________________________________________________________
فصبا بِنجدٍ والحجاز وبات من ________________________________________________________________
وجدٍ مع العشاق صبَّ تَرصُّد _______________________________________________________________
يا من بأوْج العزِّ قرَّ قرارُهم ________________________________________________________________
هل من جوابِ العطف للمستنجِد _______________________________________________________________
يا سادتي مُنُّوا بجَبْر متيَّمٍ ________________________________________________________________
خلعَ السِّوى وفنى بذاك المشهد _______________________________________________________________
يروي «العقيقَ» حَيا عقيقِ جفونِه ________________________________________________________________
حتى يُرى منه لباسُ زمُّرد _______________________________________________________________
ماذا على مَنْ هام في آل العَبا ________________________________________________________________
أو من سُبي شغفًا بآل محمد _______________________________________________________________
لِلَّهِ نُجْبٌ ما أعدتُ ثناءهم ________________________________________________________________
إلا ولَذَّ لمهجتي أن أبتدي _______________________________________________________________
يا آلَ طه من يزِغْ عن حبِّكم ________________________________________________________________
لا ذاق من طِيب الهناء الأرغد _______________________________________________________________
يا سادتي وسعادتي دنيا وفي ________________________________________________________________
دار المقرِّ وعُدَّتي في الموعد _______________________________________________________________
أنتم كما صحَّ الحديث أمانُنا ________________________________________________________________
وبفضلكم كم من صحيحٍ مُسنَد _______________________________________________________________
قُدِّستمُ بطهارةٍ ونزاهةٍ ________________________________________________________________
عن كلِّ رجسٍ بالكمال الأحمدي _______________________________________________________________
فوِدادكم فرضٌ على كلِّ الملا ________________________________________________________________
وبذا أتى القرآن للمسترشِد _______________________________________________________________
ما إن رجا راجٍ عواطفَ سرِّكم ________________________________________________________________
إلا نجا وعن الحمى لم يُردَد _______________________________________________________________
أنهلتمُ هذا الوجودَ بجُودكم ________________________________________________________________
فبمدحكم حمدًا يروح ويغتدي _______________________________________________________________
أكرمْ بباب مدينةِ العلم الذي ________________________________________________________________
هو منبع العرفان صنوُ محمد _______________________________________________________________
لا سيفَ إلا ذو الفقار ولا فتًى ________________________________________________________________
إلا عليٌّ قاهرُ المتمرِّد _______________________________________________________________
صهرُ النبي خزينةُ النسب الذي ________________________________________________________________
في صُلبه عِقْدُ الكمال المفرد _______________________________________________________________
لِلّهِ أصلٌ هاشميٌّ أزهرتْ ________________________________________________________________
منه فروعٌ أثمرَتْ بالسيّد _______________________________________________________________
عينِ الحياة ومجمعِ البحرين إذ ________________________________________________________________
من صدْره بحرٌ وبحرٌ من يد _______________________________________________________________
فرعُ الكرام ومجمع لأولي الرضا ________________________________________________________________
السيّد المدعو بأحمد أسعد _______________________________________________________________
أكرمْ به نسبًا تألَّقَ عِقده ________________________________________________________________
بالمصطفى لا بالحُلي والعسجد _______________________________________________________________
نظم البهاءُ فروعَه بأصوله ________________________________________________________________
نظمًا يريك حلاوةً بتردُّد _______________________________________________________________
كلٌّ من الأنساب مقطوعٌ سوى ________________________________________________________________
نسبِ النبيّ فوصلُه لم ينفد _______________________________________________________________
فالدهرُ منه متوَّجٌ بمفاخرٍ ________________________________________________________________
تزهو بحسن سنائها المتوقِّد _______________________________________________________________
يا خاتمَ الرسل الكرام ومن سما ________________________________________________________________
بعروجه أسمى سماء الفرقد _______________________________________________________________
يا عينَ أعيان الوجود ومن هو الـ ________________________________________________________________
أصلُ الممدّ لكل فردٍ مُوجد _______________________________________________________________
هذا الفقير بباب جودك سائلٌ ________________________________________________________________
يرجوك سائلَ جودك المتجدّد _______________________________________________________________
فانظرْ له نظرَ القبول تكرُّمًا ________________________________________________________________
واعطفْ وجُدْ واشملْ وصلْ بتعهُّد _______________________________________________________________
صلى عليك الله يا كنزَ الحيا ________________________________________________________________
أوفى صلاةٍ معْ صلات تسرمد _______________________________________________________________
وحباك يا روحَ الكيان تحيّةً ________________________________________________________________
من حضرة الإطلاق دون تقيُّد _______________________________________________________________
والآل والأصحاب والأتباع ما ________________________________________________________________
فاحت بمسك ختامها للمنشد _______________________________________________________________
وأسرّ من تاريخ نسبة أحمدٍ ________________________________________________________________
أُنسٌ يروح أريجه النَّدّي النَّدِي _______________________________________________________________