طاهر حسين طاهر

1241-1184هـ 1825-1770م

سيرة الشاعر:

طاهر بن حسين بن طاهر.
ولد في مدينة تريم (حضرموت - اليمن)، وتوفي في مسيلة آل شيخ (تريم).
عاش في اليمن وقصد الحجاز للحج والعمرة.
نشأ في كنف والده الذي هيأ له بيئة علمية، وفي وسط ديني صوفي، كان له الأثر الأكبر في تكوينه الثقافي، والأخلاقي، إضافة إلى تلقيه العلم على يد علماء
عصره في مدن حضرموت.
عمل في التدريس والإفتاء، وكان له أسلوب مؤثر في الوعظ وإرشاد الناس، وكان يخطب متقلدًا سيفه، وحاملاً بندقيته، إضافة إلى قيامه على تنظيم جنوده والإشراف على تدريبهم العسكري.
عرف بزعامته الدينية، ونصرته للحق، فعمل على إقامة دولة عادلة وصالحة في حضرموت حمل من أجل قيامها السلاح، ونهض في سبيلها إلى الجهاد، بعد أن بايعه أهلها إمامًا لهم في عام 1805م.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «تاريخ الشعراء الحضرميين» - (جـ3) - قصائد من شعره، وله ديوان مخطوط - مكتبة الأحقاف (تريم - حضرموت).

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها:المسلك القريب،كفاية الخائض في علم الفرائض، وإتحاف النبيل في معنى حديث جبريل، إضافة إلى عدد من الفتاوى، والرسائل.
شاعر أخلاقي معنيٌّ بتهذيب النشء وتربية النفس. يدور ما أتيح من شعره حول الحث على طلب العلم، وتأديب الأولاد وتعليمهم، وكتب في مديح النبي()، وآل
بيته مذكرًا بسبقهم وحسن بلائهم في سبيل الحق، وله شعر في الرثاء اختص به أولي الفضل من الشيوخ والعلماء، إلى جانب شعر له يعبر عن شوقه لزيارة الأماكن المقدسة، وكتب في الحنين إلى أخويه عندما سافرا للحج. يميل إلى النصح، ويتجه إلى استخلاص الحكم والاعتبار بذكر البلى. تتسم لغته بالطواعية مع ميلها إلى المباشرة، وخياله تقليدي قريب المنال.
لقب بناصرالدين، ودعي بأمير المؤمنين.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله بن محمد السقاف: تاريخ الشعراء الحضرميين - (جـ3) - مكتبة المعارف - الطائف 1418هـ/1997م.
2 - محمد أحمد الشاطري: أدوار التاريخ الحضرمي - عالم المعرفة للنشر - جدة 1983.
3 - محمد بن هاشم: تاريخ الدولة الكثيرية - تريم للدراسات والنشر - تريم 2002.

في ذمِّ الدنيا

أيا صاحِ ذي الدارُ دارُ عنا ________________________________________________________________
وما كان فيها جميعًا ففانْ _______________________________________________________________
فإيّاك يسبيكَ ظاهرُها ________________________________________________________________
زخارفُ يُخشى بها الإفتِتان _______________________________________________________________
وباطنُها سيِّئٌ كلُّه ________________________________________________________________
وذو العقل يُدركُ تلك المظانّ _______________________________________________________________
يَرى من مضى جامعًا قبلَه ________________________________________________________________
يُكابدُ فيها لظَى الإمتحان _______________________________________________________________
فلا خيرَ فيها سوى أنها ________________________________________________________________
لمن وفَّق الله نعم المجان _______________________________________________________________
فكن زاهدًا قانعًا بالكَفاف ________________________________________________________________
تفُزْ عاجلاً بالهنا والأمان _______________________________________________________________
ويَصْفُ لك العيشُ دينًا ودُنيا ________________________________________________________________
فما أسعدَ المرءَ إذ يصفُوان! _______________________________________________________________
وخَفْ وارْجُ مولاكَ مقتصدًا ________________________________________________________________
وزِنْ ذا وذاك بأوفَى اتِّزان _______________________________________________________________
فمن يرجُهُ يُعطَ ما يرتجي ________________________________________________________________
ومن خافَه فله جنَّتان _______________________________________________________________
وكن ذا اعتمادٍ على فضلِه ________________________________________________________________
ولا تَعدُ عيناك عنه لِثان _______________________________________________________________
وعند الظنونِ الإلهُ يكونُ ________________________________________________________________
فما ظنَّه العبدُ في الله كان _______________________________________________________________

إخوان صدقٍ

قد سار أحبابُ قلبي قُرَّةُ العينِ ________________________________________________________________
وشقَّةُ البيْنِ حالت بيننا البين _______________________________________________________________
وغاب مَنْ كان سُؤْلُ القلب ذكرَهمُ ________________________________________________________________
لا سيَّما بالشجاع والعفيفَيْنِ _______________________________________________________________
فالقلبُ من بعدهم ما زال في شجَنٍ ________________________________________________________________
والعينُ من بعدهم تفيضُ كالعين _______________________________________________________________
لأنهم أُنْسُ قلبي إن عرا كدَرٌ ________________________________________________________________
ونورُه إن عرَتْه ظلمةُ الرَّيْن _______________________________________________________________
إخوانُ صدقٍ وأعوانٌ إذا انحلَكَت ________________________________________________________________
سَما الخُطوبِ بلا ريبٍ ولا مَيْن _______________________________________________________________

يا عاذلي

مهما جرَى ذكْرُ العقيقِ وأهلِهِ ________________________________________________________________
أو ذكرُ وادي المنحَنى أو بانِهِ _______________________________________________________________
جرَتِ الدموع على الخدود كأنها ________________________________________________________________
غيْثٌ غدا يهمي على كُثبانِهِ _______________________________________________________________
يا عاذلي دَعْ عذْلَ شخص أشعل الـ ________________________________________________________________
ـوَجْدُ بباطِنه لظَى نيرانه _______________________________________________________________
حقٌّ له يذري الدموعَ حياتَه ________________________________________________________________
ويواصلُ الزفراتِ في أحيانه _______________________________________________________________
لمغيبِ شمسِ الدينِ من غير امتِرا ________________________________________________________________
وأُفولِ بدرِ المجدِ فَرْدِ زمانه _______________________________________________________________
العالمِ النحريرِ ذي التقريرِ في ________________________________________________________________
كلِّ العلوم ببيِّنات بيانه _______________________________________________________________
داعي الأنامِ بفعلِه ومقاله ________________________________________________________________
وبديعِ حكمته وطيبِ لسانه _______________________________________________________________
عمرُ بنُ سقّافَ الذي اعترفَتْ له ________________________________________________________________
بالفضل كلُّ الصِّيد من أقرانه _______________________________________________________________
فلكم هدَى قومًا إلى طُرْق الهدى ________________________________________________________________
أحلَّ مشكلةً برَقْم بنانِه! _______________________________________________________________
حاز العلا في السَّبقِ كلُّ مضمَّرٍ ________________________________________________________________
يغدو حرونًا في فضا ميدانه _______________________________________________________________
أخلاقُه جَذبَتْ عقولَ أولي النُّهى ________________________________________________________________
وفعالُه دلَّتْ على إحسانه _______________________________________________________________
حضراته مشهودةٌ ومُشاهَدٌ ________________________________________________________________
فيها انسكابُ الفَيْض من عِرْفانه _______________________________________________________________
وكؤوس خمرِ الحب لا خمرِ الهوى ________________________________________________________________
أدنانُها تَسقي ندامى حانِه _______________________________________________________________
إن شئْتَ برهانًا على ما قلتُه ________________________________________________________________
فظُهوره يُغنيك عن برهانه _______________________________________________________________
فانظرْ إلى تنبيهِه وانظرْ إلى ________________________________________________________________
تفْريحِه وانظر إلى ديوانِه _______________________________________________________________
تلقَ الذي يُنبيكَ عن أوصافه ________________________________________________________________
ويُريك شأوَ مَقامِه ومكانه _______________________________________________________________
فمعالمُ الدينِ الحنيفِ تضعضعَتْ ________________________________________________________________
ووَهَتْ بميتَتِه قوى أركانه _______________________________________________________________
دامتْ على ذاك الضريح سحابةٌ ________________________________________________________________
تَهْمي من المولى على جُثمانه _______________________________________________________________

قد أظلم الربع

قد أظلم الرَّبْعُ والنادي ________________________________________________________________
وفتَّتَ الوَجْدُ أكبادي _______________________________________________________________
وضاقتِ الأرض بي ذرعًا ________________________________________________________________
وجمَّعتْ كلَّ أنكادي _______________________________________________________________
إذ سِرْتمُ يا مُنى قلبي ________________________________________________________________
وأُنْسَ نفسي وأعيادي _______________________________________________________________
سرتم بأُنْسي وراحاتي ________________________________________________________________
والهمَّ صيَّرتُم زادي _______________________________________________________________
تركتمُ الدمعَ في خدِّي ________________________________________________________________
يُحاكي الصَّيِّبَ الغادي _______________________________________________________________
صوتُ التغاريد تُشجيني ________________________________________________________________
وإن شدا بالغِنا حادي _______________________________________________________________
رقصْتُ وجدًا ونُسِّيتُ ________________________________________________________________
أهلي وداري وأولادي _______________________________________________________________
شغفًا بكم يا حمى ظهري ________________________________________________________________
إن نالني كيْدُ كُيّادي _______________________________________________________________
أنتم مرادي ومطلوبي ________________________________________________________________
من سائرِ الحضْرِ والبادي _______________________________________________________________